تسجيل الدخول

"أنت" رصيدك الحالي 20 جنية لمعرفة كيفية الاستلام

أول منتدى يتيح للأعضاء الربح المادي من خلال مشاركاتهم ,, هدفنا الحصول على الكفاءات

آخر عملية تحويل أرباح يوم [20-2-2014] عملية التحويل القادمة يوم [20-4-2014]


العودة   منتدى مملكة الدوشجية > المنتدي العامـ > المنتدى الإخباري > الأخبـار > السياحه

السياحه يحتوي على كل ما يخص السياحه من مناظر طبيعيه ومعالم سياحيه

قناة السويس معلومات عن قناة السويس ومراحل انشاؤها

قناة السويس ، معلومات عن قناة السويس ، الحاجة لحفر قناة السويس ، مسيو ديليسبس قناة السويس هي قناة مائية

 
 
  #1  
قديم 09-29-2014
الصورة الرمزية عاشق حائر

مشرف قسم السياحة
رقم العضوية : 73626
تاريخ التسجيل : Jul 2014
مجموع المشاركات : 9,611
فناني المفضل : مصرى
مطربي المفضل : سباحه
عاشق حائر غير متواجد حالياً

عاشق حائر جيــــد

إجمالي أرباحي : 554 جنية
الرصيد الإفتتاحي : 20 جنيه
الإقامة : دمياط
قناتي :  pepsi
النوع :  Male
موبايلي : nokia

 

قناة السويس ، معلومات عن قناة السويس ، الحاجة لحفر قناة السويس ، مسيو ديليسبس





قناة السويس



هي قناة مائية تقع إلى الغرب من شبه جزيرة سيناء، وهي عبارة عن ممر ملاحي بطول 163 كم في مصر بين بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط

والسويس على البحر الأحمر. وتقسم القناة إلى قسمين، شمال وجنوب البحيرات المرّة
استغرق بناء قناة السويس 10 سنوات حيث ايرادات قناة السويس تصل سنويا الي 6 تريليون و700 مليار دولار !!!!

تسمح القناة بعبور السفن القادمة من دول المتوسط وأوروبا واميريكاالوصول إلى آسيا دون سلوك الطريق الطويل - طريق رأس الرجاء الصالح، وأيضا قبل حفر


القناة كان بعض النقل يتم عن طريق تفريغ حمولة السفن ونقلها برا إلى البحر الأحمر.









الحاجة لحفر قناة السويس

بعد قيام الرحالة فاسكو دى جاما باكتشاف طريق راس الرجاء الصالح لم تعد السفن القادمة تمر على مصر بل تدور حول قارة إفريقيا. وبعد ضمّ بريطانيا العظمى الهند إلى ممتلكاتها أصبح طريق رأس الرجاء الصالح حكراً على بريطانيا وحدها. لذلك فقد كان على فرنسا أن تفعل شيئاً يعيد لها مجدها وهيبتها لذا ظهرت الحاجة لحفر قناة السويس. ولكن معظم تلك المحاولات باءت بالفشل بسبب وجود اعتقاد خاطئ بأن منسوب مياه البحر الاحمر أعلى من مياه البحر المتوسط .


دراسات حفر القناة في القرن الـ 19



في عهد نابليون بونابرت وأثناء وجود الحملة الفرنسية بمصر، وتحديداً في 14 نوفمبر 1799كُلّف أحد المهندسين الفرنسيين ويدعى لوبيير بتشكيل لجنة لدراسة منطقة برزخ السويس لبيان جدوى حفر قناة اتصال بين البحرين. إلا أن التقرير الصادر عن لجنة لوبيير كان خاطئاً وذكر أن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من منسوب مياه البحر المتوسط بمقدار 30 قدم و 6 بوصات، بالإضافة لوجود رواسب وطمي النيل وما يمكن أن بسببه من سد لمدخل القناة مما أدى لتجاهل تلك الفكرة.وقد توفي فيها من العمال 341080 مصري نتيجةاعمال السخرة
ثمّ وفي أثناء حكم محمد على باشا لمصر كان قنصل فرنسا بمصر هو مسيو ميمو ونائبه هو مسيو فرديناند ديليسبس وكان في ذلك الوقت عام 1833 جاء أصحاب سان سيمون الفرنسي الاشتراكي إلى مصر لإنشاء قناة السويس ولاقا حفاوة بالغة من مسيو ديليسبس وعرضا الفكرة على محمد على باشا إلا انه عرض الفكرة على المجلس الأعلى وفضل إنشاء قناطر على النيل لمنع إهدار ماء النيل في البحر.
في عام 1840وضع المهندس الفرنسي لينان دى بلفون بك والذي كان يعمل مهندساً بالحكومة المصرية وضع مشروعاً لشق قناة مستقيمة تصل بين البحرين الأحمر والأبيض وأزال التخوف السائد من علو منسوب مياه البحر الأحمر على البحر المتوسط وأكد أن ذلك لا ضرر منه بل على العكس سوف يساعد على حفر القناة وأن مياه النيل كذلك يجرى ماؤها من الجنوب إلى الشمال وتصب في البحر المتوسط.
في 15 ابريل 1846 أنشأ السان سيمونيون بباريس جمعية لدراسات قناة السويس وأصدر المهندس الفرنسي بولان تالابو تقريرا في أواخر عام 1847 مبنياً على تقرير لينان دى بلفون أكد فيه إمكانية حفر قناة تصل بين البحرين دون حدوث أى طغيان بحرى.

مسيو ديليسبس يحول دراسات حفر القناة إلى واقع


مسيو ديليسبس


صور ديليسبس يعرض المشروع

بعد أن تولى محمد سعيد باشا حكم مصر في 14 يوليو1854تمكن مسيو ديليسبس- والذي كان مقرباً من سعيد باشا - من الحصول على فرمان عقد امتياز قناة السويس الأول وكان مكونا من 12 بنداً كان من أهمها حفر قناة تصل بين البحرين، ومدة الامتياز 99 عاما من تاريخ فتح القناة، واعترضت إنجلترا بشدة على هذا المشروع خوفاً على مصالحها في الهند.
قام مسيو دى لسبس برفقة المهندسين لينان دى بلفون بك وموجل بك كبيرا مهندسي الحكومة المصرية بزيارة منطقة برزخ السويس في 10 يناير 1855 لبيان جدوى حفر القناة وأصدر المهندسان تقريرهما في 20 مارس 1855 والذي أثبت سهولة إنشاء قناة تصل بين البحرين، وقام مسيو دى لسبس بتشكيل لجنة هندسية دولية لدراسة تقرير المهندسين، ثم قامت اللجنة بزيارة لمنطقة برزخ السويس وبورسعيد، وصدر تقريرها في ديسمبر 1855 والذي أكد إمكانية شق القناة وأنه لا خوف من منسوب المياه لأن البحرين متساويان في المنسوب وأنه لا خوف من طمى النيل لأن بورسعيد شاطئها رملي.
في 5 يناير 1856صدرت وثيقتان هما عقد الامتياز الثاني وقانون الشركة الأساسي وكان من أهم بنوده قيام الشركة بكافة أعمال الحفر وإنشاء ترعة للمياه العذبة تتفرع عند وصولها إلى بحيرة التمساح شمالاً لبورسعيد وجنوباً للسويس، وأن حجم العمالة المصرية أربعة أخماس العمالة الكلية المستخدمة في الحفر.
في الفترة من 5إلى 30 نوفمبر 1858 تم الاكتتاب في أسهم شركة قناة السويس وبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 400 ألف سهم بقيمة 500 فرنك للسهم الواحد وتمكن مسيو دى لسبس بعدها من تأسيس الشركة وتكوين مجلس إدارتها.

فترة حفر قناة السويس

في 25 ابريل 1859 أقيم حفل بسيط ببورسعيد للبدء بحفر قناة السويس وضرب مسيو دى لسبس بيده أول معول في الأرض إيذاناً ببدء الحفر وكان معه 100 عامل حضروا من دمياط ولم يتمكن العمال بعدها من استكمال حفرهم بسبب معارضة إنجلترا والباب العالى لذلك واستكمل الحفر في 30 نوفمبر 1859 وذلك بعد تدخل الامبراطورة أوجينى لدى السلطان العثمانى ووصل عدد العمال المصريين إلى 330 عامل والاجانب 80 عامل، وتم الاستغناء عن فكرة الاستعانة بعمال اجانب لعدة أسباب من ضمنها ارتفاع اجورهم واختلاف المناخ واختلاف عاداتهم عن العمال المصريين.
في أوائل عام 1860 بلغ عدد العمال 1700 عامل ولم يكن ذلك العدد كافياً على الإطلاق فقامت الشركة بتشكيل لجنة لجمع العمال وخاصة من منطقة بحيرة المنزلة وواجهت كذلك مشكلة مياه الشرب فقامت باستيراد 3 مكثفات لتحلية مياه البحر.
في عام 1861 ركزت الشركة على إنشاء ميناء مدينة بورسعيد، فأقامت منارة لإرشاد السفن وكوبرى يمتد من البحر إلى الشاطئ لتفريغ شحنات السفن والمعدات اللازمة للحفر وأنشأت أيضاً حوضا أ للميناء وأقامت الورش الميكانيكية مثل الحدادة والخراطة والنجارة وأقامت مصنعاً للطوب وكانت الشركة ما زالت تواجه مشكلة نقص مياه الشرب فاتفقت مع السيد محمد الجيار صاحب مراكب الصيد على نقل مياه الشرب من المطرية إلى بورسعيد.
قام الخديوى سعيد في 12 ابريل 1861 بزيارة الميناء الذي حمل اسمه فيما بعد وزار الورش وأثنى على العمل وتسببت تلك الزيارة في رفع عدد العمال اللازمين لحفر القناة.
في 19 ابريل 1861 أرسلت الشركة 3000 عامل لحفر ترعة المياه العذبة بدءاً من القصاصين إلى قرية نفيشة بالقرب من بحيرة التمساح ووصلت المياه إليها في 23 يناير 1863.
في أواخر عام 1861 قام الخديوى بزيارة مناطق الحفر بجوار بحيرة التمساح واختار موقع المدينة التي ستنشأ بعد ذلك والتي حملت اسم الإسماعيلية وطلب بعدها مسيو دى لسبس زيادة عدد العمال إلى 25000 عامل شهرياً وقد كان ذلك للوفاء باحتياجات الحفر إلا أن العمال لم يكونوا يحصلوا على مقابل مادى مناسب.
في 18 نوفمبر 1862 أقام مسيو ديليسبس احتفالاً بمناسبة الانتهاء من حفر القناة البحرية المصغرة ووصول مياه البحر المتوسط إلى بحيرة التمساح وأقيم الحفل في منطقة نفيشة.
وكان الخديوى اسماعيل قد تولى حكم مصر في يناير 1863 وتحمس للمشروع ولذلك أنشأ محافظة القنال في مارس 1863 برئاسة إسماعيل حمدى بك وفى أواخر ذلك العام وتحديداً في 15 ديسمبر 1863 بلغت الترعة الحلوة مدينة السويس.
ولأن مشكلة مياه الشرب كانت ما زالت مستمرة وخاصة في بورسعيد فقد بدأت الشركة في 10 ابريل 1864 في مد خط أنابيب المياه العذبة من التمساح إلى بورسعيد وقامت شركة المهندس لاسرو بذلك.
وبسبب كثرة العمال وعدم وجود رعاية صحية كافية لهم فقد انتشر أكثر من وباء بينهم قضى على كثير منهم ومن أشهر هذه الأبئة وباء الكزليرا وظهر في 16 يونيو 1865 ووباء الجدرى في أواخر عام 1866 . وفى 18 مارس 1869 وصلت مياه البحر المتوسط إلىالبحيرات المرة . وفى 15 اغسطس ضربت الفأس الأخيرة في حفر القناة وتم اتصال مياه البحرين في منطقة الشلوفة.
و عليه فقد تم استخراج 74 مليون متر مكعب من الرمال والتكاليف 369 مليون فرنك فرنسي وعدد العمال مليون. ويبلغ عدد الذين ماتوا أثناء الحفر 125 ألف عامل ويبلغ طول القناة 165 كم وعرضها 190 م غاطسها 58 قدم.


 

 

__________________

 

ننصحك بمشاهدة المواضيع التالية ايضا

ماهر زين انشودة رمضان النسخة الانجليزيه Maher Zain Ramadan English
ماهر زين انشودة رمضان النسخة العربية Maher Zain Ramadan Arabic
كلمات وفيديو تتر اغنيه ميزنا الله بالعقل ماهر زين برنامج خواطر 9 رمضان 2014
انتوني غاودى مجنون أم عبقري بالصور Antoni Gaudi عجائب من الروائع المعمارية المذهلة في اسبانيا
بالصور طائرة تطير فى سماء امريكا بالطاقة الشمسية دون قطرة وقود واحده
بالصور والفيديو اكثر المدن حيوية فى العالم التقطتها الاقمار الصناعى
التحقيق فى اغتيال اللواء احمد وصفي قائد الجيش التانى
نيابة الازبكية تامر بضبط واحضار بديع والعريان والبلتاجي وعبد الماجد في احداث كوبري اكتوبر

قديم 09-29-2014   #2
معلومات العضو
إدارة المملكة
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 2995جنية
أرباحي المستلمة : 1700 جنية
قطرات حنين
افتراضي رد: قناة السويس معلومات عن قناة السويس ومراحل انشاؤها



يسلمو اايديك احمد

وتقبل مروري

وتحياتي لك

قطرات حنين غير متواجد حالياً  
قديم 09-30-2014   #3
معلومات العضو

مشرف قسم السياحة
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 554جنية
عاشق حائر جيــــد
افتراضي رد: قناة السويس معلومات عن قناة السويس ومراحل انشاؤها

يسلم لى مرورك الغالى سااره
اسعدنى تواجدك
تحياتى اليك

عاشق حائر غير متواجد حالياً  
قديم 09-30-2014   #4
معلومات العضو
مدير الموقع
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 1000جنية
sudr_madian جيــــد
افتراضي رد: قناة السويس معلومات عن قناة السويس ومراحل انشاؤها

يسلموو احمد ع المعلومات والصور
دمت بكل تالق

تحيااتى اليك
sudr_madian غير متواجد حالياً  
قديم 10-01-2014   #5
معلومات العضو

مشرف قسم السياحة
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 554جنية
عاشق حائر جيــــد
افتراضي رد: قناة السويس معلومات عن قناة السويس ومراحل انشاؤها

يسلم لى مرورك الغالى عمده
اسعدنى تواجدك

تحياتى اليك

عاشق حائر غير متواجد حالياً  
قديم 10-13-2014   #6
معلومات العضو
اسكندرانيه
إدارة المملكة
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 2239جنية
أرباحي المستلمة : 2135
بنت النيل
افتراضي رد: قناة السويس معلومات عن قناة السويس ومراحل انشاؤها

تسلم ايدك احمد
موضوع رائع وصور جميله
تحياتى لك

بنت النيل غير متواجد حالياً  
قديم 10-13-2014   #7
معلومات العضو

مشرف قسم السياحة
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 554جنية
عاشق حائر جيــــد
افتراضي رد: قناة السويس معلومات عن قناة السويس ومراحل انشاؤها

يسلم لى مرورك الغالى ديناا
اسعدنى تواجدك

تحياتى اليك

عاشق حائر غير متواجد حالياً  
قديم 10-16-2014   #8
معلومات العضو
عضو شرف
مشرف القسم الإسلامي سابقا
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 1042جنية
goldenmember جيــــد
افتراضي رد: قناة السويس معلومات عن قناة السويس ومراحل انشاؤها

تسلم ايديك احمد

مجهود متميز جدا

تحيااتيـ أرق ـاليكـ
goldenmember غير متواجد حالياً  
قديم 10-16-2014   #9
معلومات العضو

مشرف قسم السياحة
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 554جنية
عاشق حائر جيــــد
افتراضي رد: قناة السويس معلومات عن قناة السويس ومراحل انشاؤها

يسلم لى مرورك الغالى احمد
اسعدنى تواجدك
تحياتى اليك

عاشق حائر غير متواجد حالياً  
قديم 10-19-2014   #10
معلومات العضو
عضو نشيط
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 287جنية
sinderella جيــــد
افتراضي رد: قناة السويس معلومات عن قناة السويس ومراحل انشاؤها

ميرسى يا احمد على الموضوع المميز

sinderella غير متواجد حالياً  
قديم 10-19-2014   #11
معلومات العضو

مشرف قسم السياحة
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 554جنية
عاشق حائر جيــــد
افتراضي رد: قناة السويس معلومات عن قناة السويس ومراحل انشاؤها

يسلم لى مرورك الغالى سندريلا
ارق التحايا اليك

عاشق حائر غير متواجد حالياً  

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 منتديات