تسجيل الدخول


العودة   منتدى مملكة الدوشجية > المنتدي العامـ > المنتدى الإخباري > المجتمع المصري

المجتمع المصري القسم يناقش كل ما هو جديد بالمجتمع المصري -

من هم أبرز المرشحين لرئاسة لجنة الخمسين لتعديل الدستور 2016 تعرف علي ابرز المرشحين لرئاسة لجنة الخمسين

ذكرت مصادر اللجنة،أن المنافسة تنحصر حاليا بين المرشح الرئاسي السابق عمرو موسى، الذي اختير ضمن الشخصيات العامة الممثلة في لجنة

 
 
  #1  
قديم 09-08-2016
الصورة الرمزية مصرية وأفتخر
مشرفة قسم كلمات الأغاني
رقم العضوية : 100971
تاريخ التسجيل : Dec 1973
مجموع المشاركات : 23,502
مصرية وأفتخر غير متواجد حالياً

مصرية وأفتخر


 

أبرز المرشحين لرئاسة لجنة الخمسين لتعديل الدستور 2016 تعرف ابرز المرشحين لرئاسة لجنة الخمسين

ذكرت مصادر اللجنة،أن المنافسة تنحصر حاليا بين المرشح الرئاسي السابق عمرو موسى، الذي اختير ضمن الشخصيات العامة الممثلة في لجنة الخمسين لتعديل الدستور، وسامح عاشور نقيب المحامين ممثلا عن نقابته.

وأكد أعضاء بلجنة الـ50 لـ" الشرق الأوسط " أمس،أن جهودا حثيثة تجري في محاولة للتوافق حول الشخص الذي سيرأس اللجنة في مسعى لتفادي اختياره عبر الانتخاب.

وقال محمد سامي عضو اللجنة رئيس حزب الكرامة: " نفضل بالتأكيد ونعمل على أن نصل لتوافق حول الشخصية التي تترأس اللجنة. لا نريد خلق أي مناخ للاستقطاب نعول على اللقاءات الجانبية التي يمكن أن تحسم الأمر قبل بدء أول اجتماع».

لكن عاشور وهو رئيس الحزب الناصري قال لـ" الشرق الأوسط " إنه " لا وجود للاستقطاب" ، مؤكدا وجود مشاورات في محاولة للتوصل إلى توافق، إلا أنه أضاف: " من جانبي أعتزم الترشح لرئاسة اللجنة.. وإن لم يتم التوافق فسنذهب إلى الانتخابات ".

وتم تعطيل دستور عام 2016 عقب اجتماع قادة الجيش مع قوى سياسية ورموز دينية انتهى إلى عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين تحت ضغط المظاهرات الشعبية، ووضع «خارطة مستقبل» تتضمن تعديل الدستور وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

وأقر دستور 2016 المثير للجدل نهاية العام الماضي، وسط اعتراضات القوى المدنية وممثلي الكنائس المصرية الذين انسحبوا من الجمعية التأسيسية التي وضعته وهيمن عليها الإسلاميون.

وتبدأ لجنة الـ50 التي نص على تشكيلها في إعلان دستوري صدر 8 يوليو الماضي عملها اليوم (الأحد) في مقر مجلس الشورى،ومن المقرر أن تنتهي من عملها خلال 60 يوما، لعرض الدستور على استفتاء شعبي.

وسيكون على لجنة الـ50 النظر في مسودة دستور وضعته لجنة من خبراء قانونيين شكلها الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور من 10 أعضاء في 21 يوليو الماضي، وانتهت إلى حذف 38 مادة من الدستور المعطل الذي ضم 236 مادة، بالإضافة إلى إدخالها تعديلات على مواد أخرى ويحق للجنة الـ50 إضافة أو تعديل أو حذف أي من المواد الدستور.

ولا يزال الجدل محتدما حول عدد من مواد الدستور، أبرزها حذف مادة وضعت لتفسير معنى "مبادئ الشريعة" المذكورة في المادة الثانية من الدستور، وإجراء الانتخابات البرلمانية بنظام الفردي، ومواد أخرى متعلقة بحرية الصحافة والحقوق الاقتصادية.

ويخشى مراقبون في مصر مما اعتبروه «عدم توازن» في تشكيل اللجنة، ويقول الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة: «كنا نعترض على هيمنة الإسلاميين على الجمعية التأسيسية التي وضعت الدستور، وأخشى أن نكون انتقلنا لوضع نقيض».

وتمثل القوى الإسلامية في لجنة الـ50 بعضوين هما الدكتور بسام الزرقا ممثلا عن حزب النور السلفي، وكمال الهلباوي القيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين.


وقال الزرقا وهو نائب رئيس حزب النور لـ«الشرق الأوسط» أمس، إن حزبه لا يزال يدرس قرار مشاركته في اللجنة.. «لا أعرف ما إذا كنت سأذهب إلى الجلسة الأولى أم لا».

لكن الدكتور وحيد عبد المجيد القيادي في جبهة الإنقاذ أكد لـ" الشرق الأوسط " أن هناك مشاورات جادة لإقناع حزب النور بالاستمرار في اللجنة، قائلا: " أنا أثق في أن حزب النور سوف يشارك هناك جهود تبذلها عدة أطراف على رأسها مؤسسة الأزهر" .

وأضاف: " مشاركة حزب النور مهمة ضرورية لبناء التوافق حول الدستور وخارطة المرحلة الانتقالية في مجملها" .

وقال عبد المجيد الذي لعب دورا بارزا في الجمعية التأسيسية قبل انسحابه منها، من أهمية الخلاف حول رئاسة اللجنة، لكن نافعة، وهو المنسق السابق للجمعية الوطنية من أجل التغيير، حذر من أن يتولى رئاسة اللجنة شخصية على علاقة بقوى آيديولوجية أو بالحكومة.. " نخشى من شخصية ضعيفة تتلقى توجيهات من خارج اللجنة " .

ولا يزال من غير المعروف ما إذا كانت جماعة الإخوان المسلمين، التي ترفض الاعتراف بـ" خارطة المستقبل " ، وتصف عزل مرسي بـ" لانقلاب " ستدعو أنصارها إلى التصويت على الاستفتاء على الدستور المقرر إجراؤه نهاية نوفمبر المقبل أو لمقاطعة الاستفتاء.

وأقر دستور 2016 في استفتاء شعبي في ديسمبر الماضي، بعد أن أيده 63 في المائة من الأصوات الصحيحة للمقترعين التي بلغت نحو 17 مليون ناخب؛ من أصل 51 مليون مواطن لهم حق التصويت.

 

 

 

 

ننصحك بمشاهدة المواضيع التالية ايضا

كلمات اغنية مال المقادير حمزة نمرة 2016 كلمات اجدد اغاني حمزة نمرة مال المقادير 2016 كلمات مال المقادير حمزة نمرة 2016
كلمات اغنية الله يرحمك يا رجولة عبد الباسط حمودة 2016 كلمات اجدد اغاني عبد الباسط حمودة الله يرحمك يا رجولة 2016
كلمات اغنية انا اللي نادية الجناحي ومحمد سلطان 2016 كلمات اغنية نادية الجناحي ومحمد سلطان انا اللي 2016 كلمات انا اللي 2
كلمات اغنية لما السيجارة تتطفي عبد الباسط حمودة 2016 كلمات اجدد اغاني عبد الباسط حمودة لما السيجارة تتطفي 2016
كلمات البوم محمد عبده عالي السكوت 2016 كلمات اغاني البوم عالي السكوت محمد عبدة 2016
كلمات البوم رولا زكي هعيش 2016 كلمات اغاني البوم هعيش رولا زكي 2016
كلمات البوم رسلان كلمتي واحدة 2016 كلمات اغاني البوم كلمتي واحدة رسلان 2016
كلمات اغنية روحي فداه من البوم محمد عبدة الجديد عالي السكوت 2016 كلمات اغنية محمد عبدة روحي فداه 2016



 
التوقيع : مصرية وأفتخر
قديم 09-09-2016   #2
معلومات العضو
 
Smart-Man
افتراضي رد: من هم أبرز المرشحين لرئاسة لجنة الخمسين لتعديل الدستور 2016 تعرف علي ابرز المرشحين لرئاسة لجنة الخمسين

بصراحه انا
كنت عايز سامح عاشور
مهما كان رجل قانوني

Smart-Man غير متواجد حالياً  
قديم 09-09-2016   #3
معلومات العضو

دوشجي

 
اسماعيل شومان
افتراضي رد: من هم أبرز المرشحين لرئاسة لجنة الخمسين لتعديل الدستور 2016 تعرف علي ابرز المرشحين لرئاسة لجنة الخمسين

تسلم ايدك

اسماعيل شومان غير متواجد حالياً  
قديم 09-10-2016   #4
معلومات العضو
مشرفة القسم النسائي
 
♥Cuteღgĭrℓ♥
افتراضي رد: من هم أبرز المرشحين لرئاسة لجنة الخمسين لتعديل الدستور 2016 تعرف علي ابرز المرشحين لرئاسة لجنة الخمسين

ربنا يوفقهم على اى حال

♥Cuteღgĭrℓ♥ غير متواجد حالياً  

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 منتديات