تسجيل الدخول


العودة   منتدى مملكة الدوشجية > المنتدي العامـ > أمور الدين العامه > الخيمه الرمضانيه 2017

الخيمه الرمضانيه 2017 مواضيع شهر رمضان المبارك

اركان وشروط الاعتكاف فى العشر الاخير من رمضان 2017شروط صحة الاعتكاف فى رمضان

معنى الاعتكاف فى اللغة , معنى الاعتكاف فى الفقه ,اركان الاعتكاف فى رمضان ,مفسدات الاعتكاف فى رمضان شروط صحة الاعتكاف

Like Tree2Likes
  • 1 Post By فارس222
  • 1 Post By المصرى مان
 
 
  #1  
قديم 07-07-2017
مشترك في نظام الأرباح
رقم العضوية : 81368
تاريخ التسجيل : Feb 2008
مجموع المشاركات : 22,915
فارس222 غير متواجد حالياً

فارس222 فارس222


 

معنى الاعتكاف فى اللغة , معنى الاعتكاف فى الفقه ,اركان الاعتكاف فى رمضان ,مفسدات الاعتكاف فى رمضان شروط صحة الاعتكاف فى رمضان

اركان وشروط الاعتكاف العشر الاخير رمضان 2017شروط الاعتكاف رمضان


معنى الاعتكاف فى اللغة
يقال: عَكَف على الشيء يَعْكُفُ ويَعْكِفُ عَكْفًا وعُكوفًا: أَقبل عليه مُواظِبًا لا يَصْرِفُ عنه وجهه
حكمه
هو سنة مؤكدة لما ورد عن رسول الله أنه كان يعتكف في رمضان، من ذلك ما ورد عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ -رضي الله عنهما- قَالَ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ"[3].
وإذا نذر به المسلم وجب عليه الوفاء به
قال الإمام النووي: الاعتكاف سنة بالإجماع، ولا يجب إلا بالنذر بالإجماع، ويستحب الإكثار منه، ويستحب ويتأكد استحبابه في العشر الأواخر من شهر رمضان[5].
ومما يدل على أنه سنة: فعل النبي ومداومته عليه؛ تقربًا إلى الله تعالى، وطلبًا لثوابه، واعتكاف أزواجه معه وبعده. ويدل على أنه غير واجب: أن أصحابه لم يعتكفوا، ولا أمرهم النبي به إلا من أراده[7].
ويمكن أن يكون الاعتكاف في غير رمضان، لكنه فيه آكد، وهنا يمكن لسائلٍ أن يسأل: هل الصوم شرط في صحة الاعتكاف أم لا؟
القول في هذه المسألة على قولين عند أهل العلم:
القول الأول: أن الصوم ليس بشرط لصحة الاعتكاف، بل يصح اعتكاف الفطر، وهذا مذهب الشافعي وأصحابه وموافقيهم، وهو أصح الروايتين عن أحمد، قال ابن المنذر: وهو مروي عن علي وابن مسعود. واحتجوا باعتكافه في العشر الأول من شوال، وبحديث عمر -رضي الله عنه- قال: يا رسول الله، إني نذرت أن أعتكف ليلة في الجاهلية، فقال: "أوف بنذرك".
والليل ليس محلاًّ للصوم، ولو كان الصوم شرطًا لما صح اعتكاف الليل؛ لأنه لا صيام فيه، ولأنه عبادة تصح في الليل، فلم يشترط له الصيام كالصلاة، ولأنه عبادة تصح في الليل، فأشبه سائر العبادات، ولأن إيجاب الصوم حكم لا يثبت إلا بالشرع، ولم يصح فيه نص ولا إجماع، فدل على أنه ليس بشرط لصحة الاعتكاف.
القول الثاني: أنه يشترط في الاعتكاف الصوم، فلا يصح اعتكاف مفطر، واحتجوا بالأحاديث الدالة على اعتكاف النبي في العشر الأواخر من رمضان، وبهذا قال مالك وأبو حنيفة، وبه قال ابن عمر وابن عباس وعائشة وعروة بن الزبير والزهري والأوزاعي والثوري وأحمد وإسحاق في رواية عنهم[8].
وهنا نقف وقفة مع زمان الاعتكاف ومكانه:
أما الزمان فليس عند الشافعي زمان مقدر، وهو المشهور عن أحمد، وعن أبي حنيفة روايتان: إحداهما يجوز بعض يوم، والثانية لا يجوز أقل من يوم، وهذا مذهب مالك[9].
وأما المكان فلا يصح الاعتكاف في غير مسجد إذا كان المعتكف رجلاً بالإجماع، والأفضل أن يكون المسجد جامعًا[10]؛ لأن الجماعة واجبة كما في مذهب أحمد وغيره، واعتكاف الرجل في مسجد لا تقام فيه الجماعة يفضي إلى أحد أمرين: إما ترك الجماعة الواجبة، وإما خروجه إليها، فيتكرر ذلك منه كثيرًا مع إمكان التحرز منه، وذلك منافٍ للاعتكاف؛ إذ هو لزوم المعتكف والإقامة على طاعة الله فيه[11]. وهذا في حق من يرى وجوب الجماعة، وأما من يرى عدم وجوبها فيشترط كون المسجد تقام فيه الجمعة، ويُجَوِّز في غيره إن لم يتخلل اعتكافه جمعة كالشافعي وغيره من أهل العلم. وهذا غير مُسلَّم به؛ لما ورد من الأخبار في ذلك؛ ولأن الجمعة لا تتكرر، فلا يضر وجوب الخروج إليها، كما لو اعتكفت المرأة مدة يتخللها أيام الحيض[12].
متى يبتدئ الاعتكاف ؟
-إذا كان المعتكف سيعتكف العشر الأواخر من رمضان فيدخل قبل غروب الشمس من يوم العشرين من الشهر، وهذا قول مالك وأبي حنيفة وأصحابه.
-يدخل فيه قبل طلوع الفجر من يوم الحادي والعشرين ليلة الحادي والعشرين، وهو ظاهر كلام أحمد[13].

مستحبات الاعتكاف:
ويستحب للمعتكف أن يكثر من الصلاة والقراءة، والذكر والاستغفار والدعاء، وهذا كله باتفاق العلماء، وأما الاشتغال بالتدريس والإقراء فقال مالك وأحمد: لا يستحب. وقال أبو حنيفة والشافعي: يستحب. وكأن وجه ما قاله مالك وأحمد: أن الاعتكاف حبس النفس وجمع القلب على نفوذ البصيرة في تدبر القرآن ومعاني الذكر، فيكون ما فرق الهمة وشغل البال غير مناسب
مفسدات الاعتكاف:
1- لا يجوز للمعتكف أن يخرج من المسجد لغير عذر، لما روي عن عَائِشَةَ -رضي الله عنها- زَوْجَ النَّبِيِّ قَالَتْ: "وَإِنْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ لَيُدْخِلُ عَلَيَّ رَأْسَهُ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ فَأُرَجِّلُهُ، وَكَانَ لا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلاَّ لِحَاجَةٍ إِذَا كَانَ مُعْتَكِفًا"[14]. والمراد بحاجة الإنسان البول والغائط، قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن للمعتكف أن يخرج من معتكفه للغائط والبول[15].
فإن خرج من غير عذر بطل اعتكافه عند أبي حنيفة ومالك وأحمد والشافعي، وقال أبو يوسف ومحمد بن الحسن: لا يبطل حتى يكون خروجه أكثر من نصف يوم[16]. وأما خروج النبي ليقلب صفية إلى بيتها فيحتمل أنه لم يكن له بد؛ لأنه كان ليلاً فلم يأمن عليها. ويحتمل أنه فعل ذلك لكون اعتكافه تطوعًا، له ترك جميعه، فكان له ترك بعضه؛ ولذلك تركه لما أراد نساؤه الاعتكاف معه[17].
2- والخروج لحضور صلاة الجمعة واجب بالإجماع، ولو خرج هل يبطل أم لا؟ فيه قولان: الأول: يبطل، وهو قول مالك، وأصح قولي الشافعي إلا إن شرطه. والثاني: لا يبطل، وهو قول أبي حنيفة وأحمد[18].
3- والجماع عمدًا ولو بدون إنزال سواء كان بالليل أو النهار باتفاق يبطل اعتكافه، وأما الجماع نسيانًا فإنه يفسد الاعتكاف عند الأئمة الأربعة إلا الشافعية: فعندهم إذا جامع ناسيًا للاعتكاف فإن اعتكافه لا يفسد[19].
وهناك أمور تفسد الاعتكاف عند بعض المذاهب مثل السُّكِر والجنون والإغماء أيامًا، وأيضًا بطلان الصوم عند من يراه شرطًا للاعتكاف.
وأما الاشتراط للخروج من الاعتكاف، فقال مالك: لا يكون في الاعتكاف شرط[20]. وأجازه غيره من أهل العلم.

 

 

 

 

ننصحك بمشاهدة المواضيع التالية ايضا

تفاصيل زيادة دعم بطاقات التموين اعتبارا من اول شهر 6/2017
صور الفنانة زينة بفستان عارى جرئ فى عقد قران كريم السبكي 2017
بالصور تفاصيل اعتداء ستيفن سيجال على رامز جلال فى رامز بيلعب النار 2017
تردد قناة صدى الحياة للقران الكريم على النيل سات 2017
قناة جديدة للقران الكريم على النيل سات 2017 تردد قناة فضة للقران الكريم 2017
اخر تحديث لترددات القنوات الرياضية على النيل سات 2017
هنا شيحة تظهر انوثتها بملابس شفافاة تثير مواقع التواصل 2017
الراقصة صافينار تثير الجمهور بملابسها على البحر فى احدث جلسة تصوير 2017



 
التوقيع : فارس222
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم

قديم 07-07-2017   #2
معلومات العضو
موقوف
 
المصرى مان
افتراضي رد: اركان وشروط الاعتكاف فى العشر الاخير من رمضان 2017شروط صحة الاعتكاف فى رمضان

باك الله فيك
يسلموووووووو

فارس222 likes this.
المصرى مان غير متواجد حالياً  
قديم 07-09-2017   #3
معلومات العضو
مشترك في نظام الأرباح
 
فارس222 فارس222
افتراضي رد: اركان وشروط الاعتكاف فى العشر الاخير من رمضان 2017شروط صحة الاعتكاف فى رمضان

شكرا لمرورك
رمضان كريم

فارس222 غير متواجد حالياً  
قديم 07-12-2017   #4
معلومات العضو

دوشجي فعال

 
سلمي الليثي
افتراضي رد: اركان وشروط الاعتكاف فى العشر الاخير من رمضان 2017شروط صحة الاعتكاف فى رمضان

بارك الله فيك

سلمي الليثي غير متواجد حالياً  

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 منتديات