تسجيل الدخول

"أنت" رصيدك الحالي 20 جنية لمعرفة كيفية الاستلام

أول منتدى يتيح للأعضاء الربح المادي من خلال مشاركاتهم ,, هدفنا الحصول على الكفاءات

آخر عملية تحويل أرباح يوم [20-2-2014] عملية التحويل القادمة يوم [20-4-2014]


العودة   منتدى مملكة الدوشجية > منتدي الاسرة > الأسـره > الأمومه والطفوله

الأمومه والطفوله يحتوي على نصائح للأمهات

كيفيه العنايه بالطفل الرضيع

 
 
  #1 (permalink)  
قديم 10-09-2014
الصورة الرمزية leave me alone
وزيرة منتدى الأسرة
رقم العضوية : 50522
تاريخ التسجيل : Nov 2008
مجموع المشاركات : 12,887
فناني المفضل : وبخفه دمى مصريه
leave me alone غير متواجد حالياً

leave me alone جيــــد

إجمالي أرباحي : 744 جنية
الرصيد الإفتتاحي : 20 جنيه
الإقامة : فى قلب حبيبى
موبايلي : Tһe Pr!nćèśś

 

الشروط الصحيه لنوم الطفل الرضيع , كيفيه تنويم الطفل الرضيع , كيفيه الاهتمام بالطفل الرضيع , العنايه الطبيه ومولودك الجديد , خطوات العنايه بالطفل الرضيع , نصائح للعنايه بالطفل الرضيع , كيفيه العنايه بالطفل الرضيع , ملف كامل عن العنايه بالطفل الرضيع , كيفيه اطعام الطفل الرضيع , استحمام الطفل الرضيع بالصور













الطفل منذ اللحظة الأولى بعد الولادة يصبح مسئولية الأب و الأم ( خاصة الأم ). لذلك على جميع الآباء و الأمهات أن يكونوا على وعي و معرفة شاملة كيفية التعامل مع الطفل منذ اللحظة الأولى و في كل مرحلة من مراحل نموه المختلفة. حاولي أن تكوني أما مثالية و تقومي بتربية طفلك على أسس علمية سليمة ليصبح أفضل ما يمكن.

و نصيحتي لكي... ابتعدي عن أي أقاويل أو تجارب سابقة للأقرباء أو المعارف. فهناك العديد من المعتقدات الخاطئة المنتشرة، و التي يعتقد الكثير من الناس أنها صحيحة.





1 - النوم و الطفل حديث الولادة


" هل ينام طفلك الرضيع خلال الليل ؟ " سؤال يتردد كثيرا لجميع الآباء الجدد. و الإجابة المعتادة تكون" لا " بدون وعي أو معرفة بنظام نوم الطفل الرضيع. فبالطبع لا يمكن مقارنة نوم الرضيع بنومنا نحن.







كم ساعة ينام طفلي الرضيع؟

الطفل حديث الولادة ينام 16 ساعة تقريبا يوميا ( أحيانا أكثر من ذلك ). و تتوزع تلك الساعات على غفوات متعددة طوال اليوم. كل غفوة تكون 3 - 4 ساعات تقريبا. و مراحل النوم للرضيع هي نفسها عند البالغين: الخمول ، غفلة العين ، النوم الخفيف ، النوم العميق ، و النوم العميق جدا . و كلما زاد عمر الرضيع كلما قلت ساعات النوم تدريجيا. في بادئ الأمر، تسبب تلك الغفوات القصيرة المدة القلق للأم لأنها بالطبع لا تتوافق مع نمط النوم الطبيعي للأم. لكن على الأم أن تصبر فتدريجيا يكبر الرضيع و يبدأ التكيف على نمط الحياة خارج الرحم.




هل أقوم بإرضاع طفلي أثناء النوم؟


إن الطفل الرضيع لا يستطيع التمييز بين النهار و الليل. و حيث أن معدته صغيرة جدا فلا يستطيع أن تمتلئ بكمية من اللبن ( سواء طبيعي أو صناعي ) تكفيه أن يبقى فترة طويلة دون الحاجة إلى الرضاعة. فالرضيع يحتاج كل ساعات قليلة جدا إلى الرضاعة سواء كان الوقت بالنهار أو الليل، فالاثنان بالنسبة له سواء.

في البداية تكون حاجة الرضيع للغذاء ( الرضاعة ) أكبر من حاجته للنوم. و العديد من الأطباء ينصحون الأم بعدم ترك الرضيع ينام لفترة طويلة دون رضاعة. فيجب إرضاع الطفل كل 3 ساعات على الأقل، و تقل المدة كلما كان الطفل وزنه قليل عند الولادة أو كان الطفل مبتسر ( مولود قبل اكتمال الميعاد المحدد له ). و الطفل المعتمد على الرضاعة الطبيعية يشعر بالجوع أسرع من الذي يرضع لبن صناعي. لذلك يجب عدم تركه نائم دون رضاعة أكثر من ساعتين خلال الأسابيع الأولى.








أين ينام طفلي الرضيع؟

في الأسبوع الأول للرضيع يجعل الكثير من الآباء الرضيع ينام معهم في السرير. و لا ينصح بذلك فهناك خطورة أن يختنق الطفل. و قد أثبتت أخر الأبحاث أن نسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع sudden infant death syndrome - SIDS تزداد في الحالات التي ينام فيها الرضيع في نفس السرير مع الآباء.

و يساعد على ذلك وضع روتين ثابت صحيح منذ البداية. كيفية النوم تعتمد بطريقة كبيرة على العادات المتبعة عند النوم. و يعتمد الجسم على الإشارات التي تشير أنه وقت النوم. و بذلك عند وضع الرضيع منذ الولادة في سريره الخاص للنوم يبدأ الرضيع يتعود أن هذا مكان النوم. و الرضيع لا يستطيع التمييز بين النهار و الليل إلا بعد بضع أسابيع من الولادة. و الشيء الوحيد الذي يساعده في اجتياز تلك الفترة هي تثبيت الروتين اليومي بقدر الإمكان.




ما هي الشروط الصحيحة لنوم الرضيع؟


- عدم وضع أي شيء في سرير الطفل يمكن أن تؤثر على تنفسه الهواء جيدا. و يتضمن ذلك اللعب الطرية، المخدة أو الوسادة.
- تجنب الأشياء التي لها حبل أو رباط. كذلك الأشياء التي لها حواف أو زوايا حادة.
- وضع الطفل على ظهره أثناء النوم، و ليس على بطنه. فنسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS تقل بنسبة 50% عند نوم الطفل على ظهره.

فعند نوم الطفل على بطنه يجعله عرضه للاختناق أثناء النوم لأنه لا يستطيع إيقاظ نفسه لتغيير وضع رأسه أثناء النوم و بالتالي يمكن أن يستنشق ثاني أكسيد الكربون الخاص به دون أن يستطيع فعل شيء. كذلك يمكن أن يختنق نفس الطفل في فرش السرير.






كيف أشجع طفلي حديث الولادة على النوم؟


الشهور الأولى للطفل تكون أصعب الأوقات بالنسبة للآباء فكثيرا يستيقظ الآباء كل بضع ساعات بسبب الطفل. كل طفل مختلف عن الأخر في أسلوب نومه أثناء الليل. و عندما يصل الطفل إلى عمر شهران فإنه غالبا ينام 6 - 8 ساعات أثناء الليل.

و على الأم أن تحاول تعديل الساعة البيولوجية للطفل في اتجاه النوم أثناء الليل، و ذلك عن طريق:
- تجنبي أي إثارة للطفل أثناء إرضاعه أو تغيير الحفاض له خلال الليل.
- اجعلي إضاءة الغرفة خافتة.
- قاومي أي محاولة من الطفل للعب أو الكلام معه.
- لا تحاولي أن تبقي الطفل مستيقظ طوال النهار على أمل أن ينام ليلا جيدا. فعلى العكس عندما يكون الطفل متعب و مرهق فذلك يجعل النوم أصعب أثناء الليل. أما إذا حصل على قدر مناسب من النوم أثناء النهار، فذلك يساعده على النوم ليلا بسهولة.
- كل ذلك يجعل الطفل يستوعب أن الليل هو وقت النوم.
- حافظي على وضع روتين يومي للطفل وقت النوم. مثال ذلك الاستحمام، قراءة قصة له، سماع موسيقى هادئة، غنائك له ... كل ذلك يرتبط مع الطفل بوقت النوم، فيبدأ النوم بهدوء و دون أي مشاكل. حتى و إن لم يستوعب الطفل كل ذلك بسبب عمره الذي لا يتعدى الأسابيع، فذلك يضع له أسس ثابتة تساعدك فيما بعد عندما يكبر قليلا.

إن لم تنجح الطرق السابقة مع طفلك، فلا مانع أن تقومي باحتضانه و هزه برفق مع بعض الدندنة البسيطة منكي " هوووه ". تدليل الطفل في الشهور الأولى من عمره ليس مشكلة. على العكس تماما فقد أثبتت أخر الأبحاث أنه كلما زاد الاهتمام بالطفل أثناء اليوم، كلما قل إصابته بالمغص.








متى يتم اللجوء للطبيب؟

- إذا بلغ الطفل 4 شهور و لا ينام بقدر كافي أثناء الليل.
- إذا كان الطفل عصبي جدا و لا تستطيع الأم تهدئته.
- إذا وجدتي صعوبة دائمة في إيقاظ الطفل من النوم و يكون غير مهتم بالرضاعة.







2 - اللعب و التعلم لمولودك الجديد


اللعب هو الطريقة الأولى التي يتعلم بها الطفل كيف يتحرك، يتصل مع المحيطين به، و يكتشف البيئة المحيطة به. و أثناء الشهر الأول للطفل الرضيع يبدأ التعلم من خلال التفاعل مع الأم. و يمكن للأم أن تشجع مولودها الجديد على التعلم عن طريق تحفيز أحاسيسه بطرق إيجابية. و مثال ذلك الابتسامات، الصوت الهادئ، و المداعبات اللطيفة له.






ماذا يتعلم الطفل الرضيع؟

بالرغم من صغر عمر المولود الجديد إلا أنه يكون مستعد للتعلم من العالم حوله. و المولود الجديد يحب النظر إلى الوجوه خاصة وجه الأم. و يستطيع أن يميز صوت الأم خلال الأيام و الأسابيع الأولى من عمره. و يستجيب الرضيع لصوت الأم أو أي صوت مثير فيبدأ النظر باهتمام و يقلل من حركته. و قد يحاول الرضيع أن يبحث عن مصدر الصوت فيحرك رأسه و ينظر حوله.

عندما تتكلم الأم و تبتسم لرضيعها فإن صوتها و وجهها يصبح مألوف للرضيع، و يعطيه الشعور بالراحة و الهدوء و الاطمئنان. و يتعلم الرضيع بذلك أن يربط بين الأم و الحصول على الغذاء و الدفء و اللمسات الحنونة. و الطفل الرضيع يكون لديه ردود أفعال لبعض المؤثرات مثل اللمس. و تلك ردود الأفعال تعطي فرصة للرضيع للتفاعل مع العالم حوله. فمثلا هناك رد فعل يسمى rooting reflex فعند تحريك اليد بلطف على خد الرضيع يستجيب لذلك عن طريق أن يدير رأسه و فمه إلى ذلك الجانب مستعدا أن يأكل. و بعد أن يصبح عمره 3 أسابيع يدير الرضيع رأسه نحو ثدي الأم أو البيبرونة تلقائيا . ليس فقط نتيجة رد الفعل السابق ذكره، لكن لأنه قد تعلم أنه مصدر الغذاء. و بذلك يبدأ الرضيع أولى خطوات التعلم.

خلال الشهر الأول يقضي الرضيع أغلب اليوم في النوم. ثم في الأسابيع و الشهور القادمة ينضج الرضيع و يكون مستيقظ أو يقظ لفترات أطول من الوقت. و من الضروري أن تعرف الأم متى يصبح الطفل الرضيع يقظ و يكون مستعد أن يلعب و يتعلم و متى يفضل أن يترك وحده. فعندما يكون الطفل هادئ و يقظ يكون متجاوب و مهتم بكل المحيط حوله.

و عندما يكون الطفل الرضيع مستيقظ لكن يتحرك كثيرا يحرك يديه و ساقيه كثيرا و ليس في حالة هدوء يكون أقل قدرة على التركيز مع الأم. و قد يبدأ بالبكاء عندما تحاول الأم لفت انتباهه لها. و هذه علامة أن الطفل غير مهيأ للتعلم في ذلك الوقت. و مع مرور الوقت تستطيع الأم تحديد الوقت المناسب لتعليم طفلها الرضيع.











كيف تشجع الأم مولودها الجديد على التعلم؟


- بينما تعتني الأم بمولودها الجديد، يتعلم الرضيع أن يتعرف على لمسات الأم و صوتها و ملمس وجهها.
- في الأسابيع الأولى يمكن أن تقدم الأم لمولودها الجديد بعض الألعاب البسيطة المناسبة لعمره التي تنمي حاسة البصر، السمع، و اللمس عند الطفل الرضيع. و مثال تلك الألعاب: الخشخيشة، الألعاب التي بها موسيقى، الألعاب النسيجية مثل الدباديب الصغيرة.
- على الأم تغيير ألوان و أنماط اللعب التي تقدمها للرضيع. و عليها اختيار الألوان الصريحة الواضحة مثل الأحمر، الأسود، الأبيض فذلك يحفز نمو الرؤية لدى الرضيع. و كلما تحسنت رؤية الطفل كلما زاد تفاعله مع البيئة المحيطة به.

و سوف تستعرض بعض الأفكار لتشجيع المولود الجديد للتعلم و اللعب:
- قومي بتشغيل موسيقى هادئة لطفلك ثم قومي بضمه إلى صدرك و دندني بلطف لحن الموسيقى.
- اختاري أغنية هادئة أو دندنة بلحن معين و غنيه باستمرار لطفلك. فذلك يجعل الطفل الرضيع يألف الصوت و الكلمات و اللحن و يكون لهم تأثير جيد في تهدئته خاصة في الأوقات الصعبة.
- ابتسمي و قومي بعمل تعابير مختلفة بوجهك لتجعلي الطفل يتعلم و يقلد.
- استعملي لعبة مفضلة للطفل و حركيها أمام عينه ليركز عليها و يتتبعها أو قومي بتحريك الخشخيشة لتجعليه يبحث عن مصدر صوتها.
- اتركي رضيعك يقضي بعض وقت استيقاظه و هو على بطنه لتساعديه في تقوية عضلات الرقبة و الأكتاف. و راقبيه باستمرار و هو في ذلك الوضع و ساعديه إذا شعرتي انه تعب منه. و لا تجعليه أبدا على بطنه أثناء النوم. فالوضع الأمثل لنوم الطفل يكون على ظهره لتقليل خطر حدوث متلازمة الموت المفاجئ للطفل الرضيع









- تكلمي باستمرار مع طفلك الرضيع.

و يجب على الأم أن تتذكر أن الأطفال ينموا بنسب متفاوتة و هناك مدى واسع في التطور الطبيعي للطفل. لكن إذا كان لدى الأم شكوك من عدم قدرة المولود على الرؤية أو السمع، أو إذا شعرت أن مولودها لا ينمو بصورة جيدة فيجب ألا تتهاون في التوجه للطبيب.








3 - العناية الطبية ومولودك الجديد


يحتاج الطفل حديث الولادة العناية الطبية خاصة خلال السنة الأولى من عمره. و يفضل أن تقوم الأم بزيارة طبيب الأطفال قبل موعد الولادة و استقبال الطفل الجديد خاصة إذا كانت التجربة الأولى لها في الإنجاب. و ذلك حتى تستفسر منه على بعض النقاط الهامة مثل:


- متى يجب أن تقوم بإحضار الطفل للطبيب أول مرة.
- متى تبدأ إرضاع الطفل، كم ساعة ينام الطفل، أين ينام.
- ما المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها بسبب الرضاعة الطبيعية و كيف تتعامل معها.
- ما هي أرقام تليفون الطبيب في الحالات العادية و في حالات الطوارئ. و متى يجب عليها أن تتصل بالطبيب فورا.



و بذلك تكون الأم مهيأة نفسيا لاستقبال مولودها الجديد. و تصبح على وعي بكيفية التعامل مع مولودها بطريقة علمية بدلا من الاستماع للأقاويل و التجارب الشخصية و المفاهيم الخاطئة للأقارب و الأصدقاء. و قد تبدو تلك المواضيع بسيطة و سهلة و يستهين بها البعض. لكن على الأم أن تعلم و تتأكد أن تربية الطفل تبدأ منذ اليوم الأول.












ما هي أولى خطوات العناية الطبية بالطفل المولود؟

غالبا يتواجد بالمستشفى التي يتم الولادة بها طبيب أطفال. يطمئن على الطفل و يقوم بالكشف الطبي لتقييم حالة الطفل. و ذلك من خلال:

- قياس الطول، الوزن، و محيط الرأس.
- قياس درجة حرارة الطفل، التنفس، و معدل نبضات القلب.
- يقوم بفحص لون جلد الطفل ( إذا وجد أي اصفرار ) و كذلك نشاط الطفل و حركته.
- يقوم بإعطاء الطفل قطرة مضاد حيوي للعين للوقاية من حدوث أي التهاب بالعين.








متى تتم أول زيارة لطبيب الأطفال؟

عادة يتم زيارة طبيب الأطفال بعد أسبوع أو أسبوعان من الولادة.

و يقوم الطبيب بالآتي:
- قياس الطول، الوزن، و محيط الرأس و المقارنة بينها و بين ما تم قياسها بعد الولادة مباشرة بالمستشفى.
- تقييم النظر، السمع، و ردود أفعال الطفل.
- كشف طبي كامل على كل أعضاء الجسم.








متى يجب على الأم الاتصال بالطبيب فورا؟

لا يجب على الأم أن تتردد بالاتصال بالطبيب في الحالات الآتية:

- إذا شعرت أن الطفل ينام عدد ساعات أكثر من المعتاد.
- قد تحدث مشاكل بعين الطفل بسبب انغلاق القناة الدمعية الموجودة في الجزء الداخلي من الجفن السفلي للعين. و يتسبب ذلك في إفرازات بيضاء من العين و قد تتسبب في عدم قدرة الطفل على فتح عينيه جيدا.
- ارتفاع درجة حرارة الطفل أكثر من 37.5 درجة سيليزية عند قياسها من تحت الإبط ( أو أكثر من 38 درجة سيليزية إذا تم قياسها من فتحة الشرج ).
- وجود رشح بالأنف و صعوبة تنفس الطفل خاصة أثناء الرضاعة.
- عادة يكون براز الطفل المولود لين. لكن إذا لاحظتي أن البراز لين أكثر من الطبيعي و كأنه مائي فيجب إبلاغ الطبيب. فخطورة الإسهال في الطفل المولود هو الجفاف الذي يظهر في صورة جفاف الفم و قلة عدد مرات التبول ( أقل من 6 مرات في 24 ساعة ).








يتبع

 

 

__________________

 

ننصحك بمشاهدة المواضيع التالية ايضا

غرف نوم راقيه 2014 غرف نوم 2014
صور مرايا روعه 2014 مرايا فخمه 2014
ديكورات فيرزاتشي 2014 ديكورات 2014
لفائف الدجاج بالجبن والثوم
كيك الفراولة بالكريمة
طبقات كيك بالفواكه
تشيز كيك بالشيكولاتة والمكسرات
ازياء شبابية 2014 كولكشن للشباب 2014 احدث ازياء 2014 للشباب

قديم 10-09-2014   #2 (permalink)
معلومات العضو
وزيرة منتدى الأسرة
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 744جنية
leave me alone جيــــد
افتراضي رد: كيفيه العنايه بالطفل الرضيع





إطعام طفلك: في عمر 4-7 شهور


في هذا السن يبدأ إدخال الأطعمة للأطفال. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ببدء تقديم الطعام للطفل بداية من سن 6 شهور. و أحيانا يكون في سن أصغر عند 4 شهور تبعا لاستعداد الطفل و حاجاته الغذائية. و على الأم أن تتابع الطبيب قبل بدء إطعام الطفل.

يحتاج الطفل لبعض الوقت حتى يتعلم و يعتاد على الطعام. أثناء تلك الفترة تقوم الأم بإرضاعه نفس عدد الرضعات المعتادة دون أي تغيير. و لا يجب أن تنزعج إن رفض الطفل بعض الأطعمة في البداية.









كيف تعرفي أن طفلك مستعد للطعام؟

هناك بعض العلامات التي تشير أن الطفل مستعد لبدء إدخال الطعام، مثل:

- يستطيع الطفل أن يتحكم في رأسه ( يصلب رأسه ). كي يستطيع الطفل بدء تناول الطعام يحتاج أن يكون قادرا على التحكم في الرأس و الرقبة.
- يبدأ الطفل النظر للآباء أثناء تناولهم الطعام و يظهر عليه الاهتمام و محاولة مد اليد للطعام.









كيف تبدئي إطعام طفلك؟

- عندما يصبح الطفل مستعد لبدء الطعام الخارجي و بعد استشارة طبيب الأطفال، عليكي أن تختاري وقت من اليوم يكون الطفل غير متعب و يكون جائع أي لا تقومي بإرضاعه رضعة كاملة قبل الطعام مباشرة. و اجعلي الطفل يجلس مسنودا أو يجلس في الكرسي الخاص به.

- إذا شعرتي أن الطفل غير مهتم بالطعام و رافض له فعليكي أن تنتظري بضعة أيام ثم تحاولي معه مرة أخرى. و لا يدعو ذلك للقلق فالاحتياجات الغذائية الأساسية لطفلك يحصل عليها من لبن الثدي أو اللبن الصناعي.

- إبدائي بإعطاء الطفل الحبوب المدعمة بالحديد بعد خلطها بقليل من لبن الثدي أو اللبن الصناعي. ضعي الملعقة بالقرب من فم الطفل و اتركي الطفل يشم رائحة الطعام و يتذوقه. لا تنزعجي إذا رفض الطفل الطعام. انتظري دقيقة و حاولي مرة أخرى.

- لا تحاولي أن تضعي الطعام للطفل في البيبرونة (الرضاعة) كي يعتاد على الأكل بالملعقة. استعملي ملعقة صغيرة للأكل الخارجي.

- بعد أن يستطيع الطفل تناول الحبوب بالملعقة، عليكي البدء بالفاكهة و الخضروات.

- إبدائي بعصائر الفاكهة حتى يحب الطفل الطعام. عصير تفاح، موز، عنب. و لا تنسي أن تنزعي البذور أو قشرة الفاكهة قبل العصر.

- إبدائي بكمية قليلة جدا ( 5 مل ) ثم تزداد تدريجيا في الأيام التالية ( 10 مل : 15 مل ) حتى تصل الوجبة إلى 30 أو 60 مل حسب احتياج الطفل.

- إبدائي كل صنف من الطعام على حدة لمدة 3 أو 4 أيام ثم أدخلي صنف جديد بعد ذلك و هكذا. أي لا تبدئي إعطاء الطفل نوعان مختلفان مرة واحدة. كي تستطيعي تحديد الأطعمة التي تسبب حساسية للطفل لتتجنبيها فيما بعد.

- بعد ذلك إبدائي إدخال الخضروات للطفل في صورة شوربة الخضار ( بطاطس + جزر + كوسة ). يتم سلقها ثم تضرب في الخلاط أو تهرس جيدا.

- أعطي الطفل وجبتين في الفترة من الساعة الثانية عشرة ظهرا حتى السادسة مساءا، تتخللهما الرضاعة الطبيعية.

- ممنوع إعطاء الطفل الآتي قبل بلوغه سنة: بياض البيض، اللبن البقري، الفاكهة الحمضية، و العسل الأبيض.
* بياض البيض قد يؤدي إلى حساسية للطفل. الفاكهة الحمضية تكون عالية الحموضة بالنسبة للطفل، و قد تؤدي إلى ألم و طفح جلدي مكان الحفاضة.
* اللبن البقري لا يحتوي على القيمة الغذائية التي يحتاجها الطفل.
* العسل الأبيض ممنوع إعطائه قبل سنة من عمر الطفل فقد يسبب تسمم للطفل.

- إذا كان الطفل عنده احتمالية حساسية الطعام أي إذا كان أحد أفراد الأسرة أو الأقرباء القريبين له يعاني من أي صور للحساسية مثل حساسية لبعض أنواع الطعام، الربو، الحساسية الجلدية. في تلك الحالة لا يجب إعطاء الطفل الطعام الآتي إلا بعد بلوغه سنتان من العمر: السمك، المأكولات البحرية، الفستق، الزبدة، البندق.








ما هي علامات حساسية الطعام؟

- طفح جلدي.
- زيادة الغازات المعوية.
- إسهال.

في الحالات الشديدة من الحساسية يظهر على جلد الطفل طفح جلدي شديد أو قد يحدث صعوبة في التنفس. و يجب في تلك الحالة أن تتجهي إلى طبيب الأطفال فورا. إذا ظهر على الطفل أي أعراض للحساسية يجب عليكي إيقاف هذا النوع من الطعام حتى تستشيري الطبيب.







نصائح عند بدء إطعام الطفل:

- استخدمي الكوب أو الملعقة الخاصة بالأطفال ( موجودة بالصيدليات ).
- تجنبي إضافة السكر أو الملح للطعام.
- تأكدي من النظافة الجيدة لأدوات تحضير طعام الطفل.
- حاولي بقدر الإمكان تحضير طعام الطفل طازجا بنفسك أفضل من اللجوء إلى الأطعمة الجاهزة.
- تجنبي استخدام الأواني المعدنية. استخدمي الأواني الزجاجية ( البيركس ).
- تجنبي البنجر، السبانخ، و اللفت فهي تحتوي على نسبة عالية من النترات التي يمكن أن تسبب أنيميا للطفل.
- لا تقدمي للطفل كمية من العصائر أكثر من 120 مل في اليوم لتجنب الإسهال.
- عادة يحب الطفل العصائر السكرية مثل الجزر و أغلب الفاكهة، فلا يجعلك ذلك تهملي باقي أنواع الخضروات.
- لا تبدئي إطعام الطفل إلا و هو بصحة جيدة و لا يعاني من أي أمراض مثل النزلة المعوية، ارتفاع درجة الحرارة، البرد.
- حاولي استخدام أدوات لإطعام الطفل ذات ألوان و أشكال جذابة.
- لا تهملي الرضاعة الطبيعية.








يتبع

leave me alone غير متواجد حالياً  
قديم 10-09-2014   #3 (permalink)
معلومات العضو
وزيرة منتدى الأسرة
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 744جنية
leave me alone جيــــد
افتراضي رد: كيفيه العنايه بالطفل الرضيع





حمام الطفل الرضيع خطوه بخطوه "مع الصور"








من الصعب ان تقوم أي أم في بداية الولادة هي بحمام الطفل الرضيع ،
وكيفية التعامل مع جسمه الصغير الضعيف دون إصابته بأي أذي أو مكروه
، لذا نقدم في السطور التالية لكل أم طريقة حمام الطفل بالصور والشرح :



أولاً : أدوات حمام الطفل حديثي الولادة :

لازم تكون هالادوات موجوده جنب الام وهي بتحمم بطفلها لحتى ما يبرد وهي تحضرها بعد الحمام
- ملابس الطفل.
- الحفاضة
- شامبو مخصص للأطفال .
- منشفة نظيفة لتجفيف الجسم.
- ماء فاتر (دافئ).
- قطعة إسفنج أو بشكير من أجل تنظيف الجسم بها.
- حوض بيضاوي من البلاستيك " بانيو صغير "
وينبغي أن يكون نظيفاً.
- ترمومتر ."طبعا مش ضروري بس اذا موجود مش غلط"


ثانياً : الطريقة

قبل أي شئ ، املئي حوالي نصف البانيو بالماء الدافئ ،
ويمكن أن تضعي يدك في الماء لقياس درجة حرارة الماء
لكي يستمتع طفلك بالحمام ، ويجب أن تحافظي على درجة حرارة الغرفة .

انزعي ملابس الطفل حتى الحفاضة ولفي الطفل بالمنشفة أو أي قطعه قطنية ، ثم
امسكي وادعمي الطفل من رأسه ورقبته جيداً وادخلي قدمي الطفل ببطء في الماء








بللي يدي الطفل واغسلي الجزء الأمامي بلطف ، ثم اقلبي الطفل واغسلي ظهره






اغسلي عيني الطفل وانفه وأذنيه بكرات قطنية ناعمة ومبللة ،
عندما تنظفين عيني الطفل، امسحي دائماً من الجهة الداخلية للعين للجهة الخارجية ،
وتستطيعين استعمال قطعة قطن مغموسة بالماء لتنظيف أنفه من الخارج







اغسلي رأسه جيداً مع مراعاة أن تكون الرأس إلى أعلي ، ولا تنزلي الماء على عينيه بل انزليها من الخلف








واغسلي جيداً المناطق المثنية من جلد الطفل والنصف السفلي من جسمه
واغسلي رجليه و قدميه مع مراعاة تنظيف ما بين أصابعه ثم نشفي ما بين أصابعه جيداً.





ثم ارفعي الطفل من البانيو ببطئ شديد ولفيها جيداً بالبشكير الخاص به ، والبسيها ملابسه الخاصة












عوديه على الاستحمام

يذكر الخبراء أن الأطفال يعشقون الروتين ويحبون حياتهم منظمة ،
لذا ابذلي كل جهدك لكي تغرسي في طفلك العادات الصحية المتعلقة بالنظافة في سن مبكرة
لأن ذلك سيجعله يشعر بالأمان وسيعوّده على الحفاظ على هذه العادات عندما يكبر.

وينصح الخبراء بإعطاء الطفل حماماً كل يوم خاصة في فصل الصيف ،
ويجب الاعتناء على وجه الخصوص بثنيات الجلد،
مثل المنطقة المحيطة بالرقبة وتحت الإبطين والمنطقة التناسلية خاصةً عند البنات









أما إذا كان طفلك يكره الاستحمام، ليس من الضروري أن يستحم كل يوم ،
فقط اغسلي منطقة الحفاضة جيداً حيث أن هذه المنطقة تحتاج للتنظيف عدة مرات أكثر من بقية الجسم،
ثم استخدمي قطعة من القطن واغمسيها في الماء ونظفي يدي الطفل،
ووجهه، تحت إبطيه، ورقبته ، هذه الوسيلة تقلل من عدد قطع الملابس التي يتم خلعها وإلباسها للطفل ،
وهي بديل جيد للحمام خاصةً إذا كان الاستحمام يزعج طفلك في الستة أسابيع الأولى من عمره




قصي أظافره بعد الحمام

ويوصي الخبراء بضرورة قص أظافر الطفل بعد الحمام ،
لأنها في هذه الحالة تكون طرية جداً ويسهل على الأم إزالتها ،
واجعليها قصيرة ومتساوية قدر الإمكان لكي لا يخربش نفسه أو غيره

ولأن أظافر اليدين والقدمين تنمو بسرعة قد تحتاجين لقصها مرتين أسبوعياً ،
و اجعلي الكشف على طول أظافر الطفل عادة مرتبطة بالحمام لكي تصبح عادة لديه.








leave me alone غير متواجد حالياً  
قديم 10-09-2014   #4 (permalink)
معلومات العضو
عضو شرف
مشرف القسم الإسلامي سابقا
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 1037جنية
goldenmember جيــــد
افتراضي رد: كيفيه العنايه بالطفل الرضيع

فعلا موضوع اكثر من رائع

تحياتي تهال

goldenmember غير متواجد حالياً  
قديم 10-09-2014   #5 (permalink)
معلومات العضو
أميرة الرومانسية
إدارة المملكة
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 1442جنية
dolly
افتراضي رد: كيفيه العنايه بالطفل الرضيع

طرح قيم جدا

احلى تقييم للموضوع + تقييم شخصي

دمتي بود

تحياتي

dolly غير متواجد حالياً  
قديم 10-09-2014   #6 (permalink)
معلومات العضو
مدير الموقع
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 1000جنية
sudr_madian جيــــد
افتراضي رد: كيفيه العنايه بالطفل الرضيع

يسلمو اايديكى0000 مجهود مميز

تقيم للموضوع


فى انتظار كل جديد


ودمتى بود

sudr_madian غير متواجد حالياً  
قديم 10-10-2014   #7 (permalink)
معلومات العضو
وزيرة منتدى الأسرة
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 744جنية
leave me alone جيــــد
افتراضي رد: كيفيه العنايه بالطفل الرضيع

ميرسى لمروركم الرائع

ميرسى لتقييمكم

تحياتى

leave me alone غير متواجد حالياً  
قديم 10-18-2014   #8 (permalink)
معلومات العضو
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 377جنية
elomdah جيــــد
افتراضي رد: كيفيه العنايه بالطفل الرضيع

يسلمووووو الايادى

تحياتى

elomdah غير متواجد حالياً  
قديم 10-18-2014   #9 (permalink)
معلومات العضو
وزيرة منتدى الأسرة
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 744جنية
leave me alone جيــــد
افتراضي رد: كيفيه العنايه بالطفل الرضيع

ميرسى لمرورك الرائع

تحياتى ليك
leave me alone غير متواجد حالياً  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الرضيع , العنايه , بالطفل , كيفيه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
نمو وتطور طفلك بالصور
أب يدفن طفله الرضيع حيا فى الصحراء ليثأر من زوجته
اسعاف الرضيع عند الاختناق بالصور


الساعة الآن 03:16 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 منتديات