تسجيل الدخول

"أنت" رصيدك الحالي 20 جنية لمعرفة كيفية الاستلام

أول منتدى يتيح للأعضاء الربح المادي من خلال مشاركاتهم ,, هدفنا الحصول على الكفاءات

آخر عملية تحويل أرباح يوم [20-2-2014] عملية التحويل القادمة يوم [20-4-2014]

أزياء للبنات

girls fashion


العودة   منتدى مملكة الدوشجية > المنتدي العامـ > المنتدى الإخباري > الأخبـار > قسم المخابرات

قسم المخابرات قسم يهتم بكل ما هو جديد فى عالم المخابرات

مكتبة السياسة(ارجو التثبيت)

السلام عليكم بعد التحيه اخواني اعضاء وزوار المنتدي ان شاء الله الموضوع اللي انا هاتكلم في دلوقتي مش مجرد موضوع

 
 
  #1  
قديم 05-13-2006
الصورة الرمزية kimo yahyaa

دوشجي

رقم العضوية : 12303
تاريخ التسجيل : Dec 2005
مجموع المشاركات : 104
مطربي المفضل : ارض اللة الواسعة
kimo yahyaa غير متواجد حالياً

kimo yahyaa جيــــد

إجمالي أرباحي : 163 جنية
الرصيد الإفتتاحي : 20 جنيه
الإقامة : فى القلب

 

السلام عليكم
بعد التحيه

اخواني اعضاء وزوار المنتدي
ان شاء الله الموضوع اللي انا هاتكلم في دلوقتي مش مجرد موضوع عادي ولكنها ماهيه السياسه والموضوع ده ان شاء الله هاحاول اكتبه علي اجزاء وهتبقي اجزاء كتيره كمان وفي كل جزء سنتناول احدي تعريفات السياسه او احدي القضايا السياسيه التي شغلت العالم باسره وان شاء الله ستكون اكبر مكتبه سياسيه لمن يريد ان يعرف السياسه وكل شئ عنها........فلنبدأ علي بركه الله
-----------------------------------------------------------------------------
العولمه
العولمة هي نظام عالمي ظهر في العالم منذ فترة ليست بعيدة. يقوم هذا النظام على إلغاء الحدود المكانية والحواجز الاجتماعية والسياسية بين دول العالم، الأمر الذي يؤدي إلى جعل العالم قرية صغيرة تسودها ثقافة واحدة وتحت قيادة قوة واحدة تهيمن على هذا العالم.
ونظرا لما يشهده العالم من ثورة في مجال الاتصالات (إنترنت وفضائيات وموبايل...) فإن العالم يشهد انفتاحاً على الثقافات المختلفة، الأمر الذي يؤدّي إلى سهولة التأثر والتأثير بين هذة الثقافات.
وتتدخل العولمة في كل أوجه الحياة تقريباً، مثل السياسة والاقتصاد وانتشار معالم الثقافة الغربية .
الوجه الأول: السياسة:
أدّى انهيار الاتحاد السوفيتي إلى انفراد أمريكا بالشأن السياسي العالمي دون أيّ منازع، فأخذت في الدفاع عن مصالحها دون أخذ ّأي دولة أخرى في الاعتبار. أصبحت أمريكا بمثابة حاكمٍ ديكتاتوريٍّ يدّعي الديمقراطية، حيث تُعاقِب من يقف في طريق مصالحها وتكافئ من يساندها.
الوجه الثاني: الاقتصاد:ظهرت الشركات متعدده الجنسيات، وهي شركات أغلبها غربية، تتكون من عدة فروع تتوزّع في جميع أنحاء العالم وتخصص مواصفات قياسية واحدة لمنتجاتها، كما ظهرت قوى اقتصادية جديدة مثل "النمور الآسيوية"، وأدّى التطوّر التكنولوجي إلى ظهور "التجارة الإلكترونية"، والتي تتمّ عمليات البيع والشراء فيها عن طريق شبكة الإنترنت.
الوجه الثالث: انتشار معالم الثقافة الغربية:هناك اتجاه يسعى إلى توحيد الذوق العالميّ، سواء في المأكل (سلسلة مطاعم ماكدونالدز) أو في المشرب (مشروبات كوكا كولا أو بيبسي العالمية) ويمكننا أيضاً ملاحظة تسرُّب بعض الكلمات الإنجليزية إلى مفرداتنا اليومية مثل (بوي فريند، وتيك أواي).
والعولمة ليست ظاهرة جديدة في فكرتها، بل هي حلم داعب الكثير من الفلاسفة والمفكرين في توحيد الإنسانية ضمن إطار واحد يسوده العدالة والسلام. الغريب في الأمر أن ظهور العولمة اقتصر على كونها ظاهرة اقتصادية مرتبطة في الأساس بالنظام الرأسماليّ واقتصاديات السوق الحرّة وتحرير التجارة، وكان هذا بعد انهيار الاتحاد السوفيتيّ (القوة الموازِنة للولايات المتحدة الأمريكية) مع بداية التسعينيات.
ونظراً لسيادة الولايات المتحدة الأمريكية بعد ذلك وانفرادها بقيادة العالم فقد أدى هذا إلى تهميش الثقافات والحضارات الأخرى، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ضياع الهوية الوطنية
كما لابد من أن ندرك أن الدولة التي لم تؤهّل أفرادها للدخول في نظام العولمة تتأثر بالثقافات الأخرى، مما يهدد بانهيار ثقافتها لتصبح مثل أي حضارة قديمة مندثرة. وبصفتنا شباباً يقع علينا عبء الحفاظ على أنفسنا وعلى هويتنا، وذلك عن طريق:
1/التمسُّك بعقيدتنا وإيماننا.
2/الاطّلاع على الثقافات الأخرى مع الحفاظ على العادات والتقاليد الشرقية.
3/محاولة التواصل مع "الآخَر" والتعبير عن الهوية الشخصية (عن طريق الإنترنت مثلاً).
ومنذ نهاية القرن العشرين نجد كثيرا من الآراء التي تؤيد أو تعارض العولمة ، وبصراحة إحنا تعبنا ومش عارفين مين اللي صح ومين اللي خطأ !
وهنشوف المؤيدين والمعارضين للعولمة علشان نصل لحل يمكن يرضينا:
فريق المؤيدين يقولون إن العولمة هي السبب فيما وصلنا إليه من تقدم تكنولوجي، يعني هي التي ساهمت في انتشار ثورة المعلومات والإنترنت ومن خلال العولمة أصبح العالم كقرية واحدة، كما يرون في العولمة كل الخير للبشرية فمن خلالها أصبح العالم كله كقرية واحدة وأصبح من السهل التعرف علي كل أخبار العالم بسهولة ....... تفتكروا دا سبب كافي إننا نقبل العولمة؟!
تعالوا نشوف وجهة نظر الفرق الثاني ويمكن أن نطلق عليه فريق المعارضين ويري هذا الفريق في العولمة كل الشر بل إنهم يقولون العولمة = الأمركة + السيطرة + البلطجة، ويدلل أصحاب هذا الرأي علي ذلك بقولهم إنه منذ سقوط الاتحاد السوفيتي وانفراد أمريكا بالسيطرة علي العالم نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعي لفرض سيطرتها علي العالم وتأخذ هذه السيطرة أشكالا متعددة منها السيطرة الاقتصادية والتي انفردت فيها أمريكا بالسيطرة علي الأسواق من خلال الشركات العملاقة متعددة الجنسيات، وأمام هذه الشركات العملاقة لن تستطيع الشركات الصغيرة منافستها وبالتالي سوف تنهار الكثير من المشروعات الصغيرة نتيجة عدم قدرتها علي المنافسة، أضف إلي ذلك السيطرة الثقافية التي تسعي أمريكا من خلالها إلي السيطرة علي الهوية الثقافية نفسها.. يعني إيه؟ يعني ما فيش حلاوة من غير نار .. تفتكروا أمريكا هتصدر لنا تكنولوجيا حديثة ووسائل اتصال و و و ..... الخ، كل ذلك بدون أي فائدة تعود عليها؟ أعتقد سنكون من السذاجة إذا كنا نعتقد إن "ماما أمريكا" سوف ترضي عنا وتعطي للدول المتخلفة - عذرا أقصد دول العالم الثالث - وسائل التكنولوجيا بدون أدني مقابل.
ما زال الجدل الشديد يدور بين أوساط المثقفين حول العولمة وأنواعها وأهدافها وووووووو وكثير من التساؤلات التي يمتد معها عشرات، بل مئات الصفحات التي يضيق منها المرء من هذا المصطلح الذي من مجرد قراءته لمقال او اثنين سوف يشعر بالاختناق تجاه هذه العولمة وما سببته من سلبيات تجاهنا، خاصة في ظل الظروف التي نمر بها ونري فيها سيطرة أمريكية حقيقية علي منطقتنا، وبالتالي يتحقق مع هذه الرؤيا رأي النموذج الثاني وهو رفضنا للعولمة.
وقد يكون هناك فريق وسط لا يقبل العولمة كلية ولا يرفضها كلية .. يعني إيه؟ يعني أنه يأخذ من أمريكا ما يتفق معنا فيري أن نأخذ منها التكنولوجيا في كل المجالات العلمية والتقنية والعسكرية والفنية والاتصالية ...........الخ ولنا الحق أن نرفض كل ما هو بعيد عن عاداتنا وقيمنا الحضارية والثقافية والاجتماعية والدينية
------------------------------------------------------------------------
الجدار العازل
أولا: ما هذا الجدار؟
الجدار هو عبارة عن حوائط أسمنتية ضخمة تحيط بها الأسلاك الشائكة، ومزودة ببرامج إلكترونية، وزوائد كهربائية حساسة، وألواح معدنية، إضافة إلى خنادق علي عمق أربعة أمتار من الجانبين، ودروب ترابية لتقفي الأثر، ومنطقة محظورة الحركة فيها، ومسار للدوريات العسكرية، وأبراج للمراقبة ، ويبلغ طول هذا الجدار حوالي 730كم، وستصل تكلفة هذا الجدار إلى حوالي ثلاثة ونصف مليارات دولار، وسوف يعد هذا الجدار من أكبر المشروعات التي أعدتها إسرائيل منذ احتلالها لفلسطين عام 1948م وقد بدأ العمل في هذا الجدار في يونيو 2002م لكي يطوق الضفة الغربية من الناحيتين الشرقية والغربية علي عدة مراحل، وسوف يلتهم مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية، بل إنه سوف يعزل العائلات الفلسطينية عن بعضها البعض، ويقطع أوصال الرحم الفلسطيني، ويحرم هذه العائلات من الوصول إلى أراضيها، كما سيحرم آلاف التلاميذ من الوصول إلى مدارسهم، وسيعيد مصطلح الطرق الحرام مرة أخرى، هذه الطرق التي أنشأتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في كافة المناطق الفلسطينية، وتسمي الطرق الالتفافية أو الطرق الحرام باللغة العبرية من أجل إحكام السيطرة علي هذه المناطق، وهذا الشعب المناضل، وسوف يعمل هذا الجدار علي تشريد أكثر من 300 ألف أسرة فلسطينية عن أراضيها وحقوقها، حيث ينتزع هذا الجدار 58% من أراضى الضفة الغربية و2% من أراضي قطاع غزة، وتعد هذه الأراضي من أخصب الأراضي الفلسطينية المنتجة زراعيا، ولقد أقرت الأمم المتحدة في قرارها الخاص بشأن هذا الجدار أن اكثر من 300 ألف عائلة فلسطينية في 122 بلدة ومدينة سوف يحاصرون في أماكن مغلقة بسبب وجود هذا الجدار.
لماذا أقامت إسرائيل الجدار؟
وفيما يخص الإجابة على هذا السؤال، يمكن أن نقول هنا إن أي قوة احتلال سواء كانت في العصور الحديثة أو القديمة تفتقد إلى الإحساس بالأمان، وفلسفة الاحتلال تقوم دائما علي إنشاء الأسوار المانعة. ولدينا شاهد علي ذلك ليس ببعيد فعند احتلال إسرائيل لشبة جزيرة سيناء في أعقاب نكسة 1967م أقامت ساترا ترابيا ضخما أسمته خط بارليف نسبة إلى المهندس الإسرائيلي صاحب فكرة إنشائه. ولقد توهمت إسرائيل حينها أن هذا الخط لن يقهر، وبقيت تعربد علي هذه الأكذوبة أعواما ليست بالطويلة. ولكن بسالة الجندي المصري وشجاعته قهرت الأكذوبة الإسرائيلية، وحررت أرض مصرنا الغالية، ويقينا أن الشعب الفلسطيني سوف يقهر هذا الجدار ويحرر أرضه مهما حدث ولو بعد حين من الزمان ومن الملامح الخاصة بذلك أن هذا الجدار لم يمنع حدوث العمليات الاستشهادية التي تمت داخل إسرائيل، وتؤكد ذلك الكاتبة الإسرائيلية "إيمونا آلون" في صحيفة هآرتس: "إن هذا الجدار لن يمنع العمليات الفدائية داخل إسرائيل، فالشاب المسلم الذي حزم أمره علي التضحية بحياته لن يرتدع عن ذلك بسبب الجدار، وسيجد الطريق الذي يوصله إلى هدفه مثل بقية الشهداء الذين تسلقوا السياج الأمني علي الحدود الشمالية منذ ثلاثة أعوام، وأولئك الذين زحفوا منذ عدة أشهر من تحت الجدار الممتد علي طول الشارع رقم 6، كما لا يمكن إغلاق القدس ومنع سكانها العرب من دخولها"، وتنهي حديثها قائلة: "إن الفلسطينيين المسلحين سيواصلون عملهم بعد إتمام بناء الجدار أيضا". إذن ادعاءات إسرائيل، حول الأمن، باطلة ولن يحقق لها الجدار الأمن الذي تطلبه ما دامت مصرة علي عدم الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
والآن ماذا عن القرار الذي أصدرته المحكمة الدولية؟
لقد أصدرت الجهات الدولية منذ الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين في نكبة عام 1948مئات القرارات الدولية التي لا تقر بشرعية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، بل ومئات القرارات التي تدين الاعتداءات الإسرائيلية علي فلسطين، ولكن الغريب أن هذا القرار يأتي في توقيت كدنا أن نفقد فيه الثقة في كافة المؤسسات الدولية، خاصة في ظل حالة التأسد الأمريكي الماثل أمام أعيننا في العراق وفلسطين، فلم يكن أحد يتخيل أن تصدر محكمة العدل الدولية حكمها بعدم شرعية إسرائيل في بناء هذا الجدار الصادر في 9 يوليو الحالي بأغلبية 14صوتا مقابل صوت واحد هو الصوت الأمريكي، وهذا يؤكد لنا أنه لازلت هناك أصوات عالمية تندد بما تقوم به إسرائيل من اعتداءات ماثلة أمام الرأي العام العالمي. حيث اعتبرت المحكمة أن بناء هذا الجدار يعد خرقا للقانون الدولي، ودعت إسرائيل إلى وقف البناء فورا، وهدم ما شيد منه وإلزامها بدفع تعويضات لجميع المتضررين، كما حث القرار الأمم المتحدة علي اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ الحكم. ويعد قرار محكمة العدل الدولية انتصارا عربيا وفلسطينيا للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وقد يري البعض أن هذا القرار يعد انتصارا للحقوق العربية والفلسطينية من الناحية النظرية فقط، وأنه قد تقل فائدته، إن لم يكن معدوم القيمة من الناحية العملية والفعلية، علي أرض الواقع. ولكنني في هذا السياق أقول: إننا بحاجة ماسة إلى مثل هذا القرار في هذا التوقيت وفي ظل هذه الملابسات الغامضة حول طبيعة الاحتلال الإسرائيلي، وعدم شرعيته في الأراضي الفلسطينية. فقضية فلسطين من القضايا النادرة التي دار حولها كثير من الجدل السياسي ليس فقط لدي عامة الشعوب، وإنما لدي كبار مفكريها ومثقفيها. إذن نحن بحاجة ماسة لهذا القرار المنصف لكي نستعيد ثقتنا بالمؤسسات الدولية لأن السجال بين العرب وإسرائيل لازال طويلا وممتدا. ومن المفيد الاستفادة من كافة المساحات المتاحة لخلق رأي عام عربي وعالمي واع بقضية فلسطين، بل ويؤيد الحق العربي والفلسطيني، وفي المقابل يناهض الممارسات القمعية لقوات الاحتلال الإسرائيلي. ولذلك يتحتم علينا جميعا أن نعلن أمام كافة المؤسسات العربية والإقليمية والدولية بكافة الوسائل السلمية أننا ضد الجدار حتى ينهاااااااااااااار
---------------------------------------------------------------------
الشرق الاوسط الكبير
قبل أن نتحدث عن مصطلح "الشرق الأوسط الكبير" يجب أن نعرف أولاً ما هو المقصود بعبارة "الشرق الأوسط" التي كثيرا ما نسمعها دون أن نعرف ما هو المقصود بها أو تاريخها أو معناها.. ولماذا سُمّي "الشرق"، ولماذا "الأوسط"، ولم يُسَمَّ الأيمن أو الأيسر مثلا؟ ثم هو "أوسط" بالنسبة لمن؟
نشأة المصطلح:
لتبسيط الأمر نشير إلى أن مصطلح (الشرق الأوسط) يرجع إلى بدايات القرن العشرين، وجاءت تسمية الشرق الأوسط في الوثائق الرسمية للمحتلين الأوائل-الإنجليز- ومن بعدهم الأمريكيون لتدل على المنطقة التي تضم البلاد العربية. فكلمة الشرق جاءت لأنها تقع على"شرق العالم الغربي"، أما الأوسط فلأنها في وسط هذا الشرق الذي يمتد من الصين والهند في أقصى الشرق إلى دول المغرب العربي. ويشمل هذا المصطلح الدول العربية الـ 22 الحالية ومعها تركيا وإيران وإسرائيل.
لم يكن مفهوم "الشرق الأوسط" يشير في الواقع إلى حيز جغرافي معين، بل استند بالأساس إلى نظرة السياسات الاستعمارية الأوروبية إلى أوروبا كـ" مركز" أو "قطب جاذب" للعالم يقع خارج "الشرق الأوسط".
وعندما بدأ الصهاينة يخططون لسرقة فلسطين عملوا على استخدام هذا المصطلح لكونه مصطلحا فضفاضا وواسعا يسهّل ضَم اسم إسرائيل، كما أنه يعمل على مسخ الهوية العربية للمنطقة، لذلك فهو مصطلح استعماري!

الأدلة على أن "الشرق الأوسط" مصطلح استعماري:
1- كتب "تيودور هرتزل"-مؤسس الحركة الصهيونية- في يومياته يدعو إلى(ضرورة قيام كومنولث شرق أوسطي يكون فيه لدولة اليهود شأن فاعل، ودور اقتصادي قائد).
2- لاحظ الخبير السوري في الأدب الإسرائيلي د.محمد توفيق الصواف أن يهود أمريكا وبريطانيا روّجوا لفكرة الشرق أوسطية في الأوساط السياسية والشعبية الأمريكية والبريطانية.
3- ظهر هذا المصطلح في الوثيقة التي أصدرها (اتحاد اليهود) والتي دعت إلى ضم فلسطين في اتحاد "شرق أوسطي" واسع.
4- استخدم مفهوم (الشرق الأوسط) من قِبَل القوى الاستعمارية الأوروبية إبّان الحرب العالمية الأولى بصفة أساسية
الشرق الأوسط الكبير:
"الشرق الأوسط الكبير" مصطلح من تأليف وإخراج تيار اليمين المحافظ المسيحي في أمريكا، الذي انتهز فرصة هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 لوضع خريطة جغرافية وسياسية كاملة للمنطقة العربية تعمل على طمس المقوّمات الثقافية والحضارية التي يقوم على أساسها العالم العربي والإسلامي، ويتم تذويب هذه المنطقة التي تشترك في اللغة والدين في منطقة جغرافية أوسع تمتد من بحر قزوين وشمال القوقاز شمالا وشرقا، إلى المغرب غربا.
ومن هنا جاء مصطلح" الشرق الأوسط الكبير" الذي طرحه الرئيس الأمريكي بوش ضمن ما سمي خِطَط الإصلاح السياسي والاقتصادي للدول العربية والإسلامية كي لا تصَدِّر العنف والإرهاب الناتج عن عدم الديمقراطية في هذه البلدان إلى الغرب، كما حدث في تفجيرات نيويورك.
-------------------------------------------------------------------------
الاحزاب السياسيه



تعريف بالأحزاب السياسية:

نشأت الأحزاب السياسية كنتيجة لوصول أي مجتمع لدرجة معينة من النمو وعندما شعر الإنسان بأن الأمور قد بدأت تزداد تعقيدا وتشابكا. والأحزاب السياسية هي مجموعات منظمة يكونها أشخاص يملكون زمام السلطة، أو يسعون لامتلاكها. ففي الدول الديمقراطية تتنافس الأحزاب السياسية مع بعضها البعض في الانتخابات للاحتفاظ أو لكسب السيطرة على الحكومة.

النظام الحزبي في الولايات المتحدة الأمريكية:

تنقسم الأحزاب في الولايات المتحدة الأمريكية إلى حزبين:

أولاً: الحزب الديمقراطي

الذي شكله الديمقراطيون بزعامة "أندرو جاكسون" عام 1828، ثم أخذ هذا الحزب صورته التقليدية من مجموعة السياسات التي اتبعها الرئيس "فرانكلين روزفلت" منذ عام1932 لمواجهة الكساد العالمي، وكان هدفه إعانة الفقراء والمساكين وتبني حركات عالمية لحقوق الانسان.

ثانياً: الحزب الجمهوري

الذي تكون بعد حوالي ربع قرن من قيام الحزب الديمقراطي أي عام1854 . نشأ هذا الحزب كحركة مقاومة للعبودية وتمكن من السيطرة على مقعد الرئاسة وعلى الكونجرس الأمريكي خلال معظم الفترة من عام 1860 إلى عام1931.

النظام الحزبي في إسرائيل:

تتبع إسرائيل نظام تعدد الأحزاب حيث يوجد بها أكثر من 20حزبا وقد يكون ذلك راجعا إلى أن شرط الدخول للبرلمان عندهم يكتفي بـ1% من مجموع الأصوات، لكن أشهر الأحزاب هما حزبا الليكود المتطرف المعادي للعرب، وحزب العمال المعتدل الذي تأسس عام1968، ومن مبادئه التعايش مع جيرانه العرب في سلام، وتوجد أيضا العديد من الأحزاب الدينية المتشددة.

النظام الحزبي في المملكة المتحدة:

يوجد في المملكة المتحدة حزبان يراقبان بعضهما البعض وهما يمثلان عدة أحزاب. هذان الحزبان هما: حزب المحافظين الذي تكون عام1832 بدلا من الحزب الثوري الذي كان منذ إنشائه مواليا للملك، ومن أهداف هذا الحزب تصفية القطاع العام، والتشديد على مكافحة الجريمة، ودعم العلاقات البريطانية الأمريكية، ووضع القيود والسدود للهجرة إلى بريطانيا. وقد سيطر هذا الحزب على الحكم في بريطانيا في فترة ما بين الحربين العالميتين، أما الحزب الثاني فهو حزب العمال الذي تكون عام1900 بفضل اتحاد جماعات معينة من أهمها حركة نقابات العمال، ومجموعة الجمعيات الاشتراكية، وحزب العمال المستقل والاتحاد الماركسي الاشتراكي الديمقراطي. وأهم أهدافه الانسحاب من كتلة الجماعةالأوربية وإعادة توزيع الثروة من خلال ضرائب جديدة ونزع السلاح النووي

النظام الحزبي في مصر:مر تطور النظام الحزبي في مصر بثلاث مراحل:

الأولى: وهي الفترة من 1923-1952 وهي الفترة التي شهدت سيادة نمط التعددية الحزبية في ظل نظام ملكي.وكان على رأس الأحزاب المصرية وقتها حزب الوفد بزعامة "سعد زغلول" و"مصطفى النحاس" ثم مجموعة من الأحزاب الأقل شأنا كالأحرار السعديين والحزب الوطني والكتلة الوفدية ومصر الفتاة.

الثانية: مرحلة التنظيم الحزبي الواحد 1953- 1976 وهي الفترة التي سيطر على الحياة السياسية خلالها الاتحاد القومي ثم الاتحاد الاشتراكي.

الثالثة: مرحلة العودة إلى التعددية الحزبية منذ عام1976 وحتى الآن
----------------------------------------------------------
الامن القومي

ما معنى كلمة أمن؟

الأمن-عموما- هو عكس الخوف، أي شعور الفرد بالاطمئنان والأمان، وهو يتحقق من خلال تحقيق أمن الدولة ككل. وقديما كان تعبير "الأمن القومي" مقصورا على أنه تعبير يستخدمه القادة ورجال السياسة، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية بدأ مفهوم الأمن القومي يتسع ويتناوله السياسيون بالدراسة، وتوصل الباحثون إلى أن الدولة تكون آمنة إذا ما قامت بإعداد نفسها بالأسلوب الذي يسمح لها بالانتصار في الحرب. وهنا نجد أن أمن الدولة أصبح مرتبطا بالقدرة العسكرية. أمّا الآن في العصر الحديث، فقد تطوّر مفهوم الأمن القومي، وأصبح يعني " قدرة الدولة على حماية قيمها الداخلية من أية تهديدات بصرف النظر عن شكل هذا التهديد ومصدره".


ما الأمن القومي؟

إن الأمن القومي حالة من الاستقرار تتمتع بها الدولة والنظام الحاكم، بحيث يمكن تحقيق النمو والتطور والبقاء لهذه الدولة. بينما نجد أن غياب الأمن يؤدي إلى تهديد بقاء الدولة وكيانها السياسي.
وترى دائرة المعارف البريطانية أنه" حماية الأمن من خطر القهر على يد قوة خارجية" . في حين يرى البعض "أنه القدرة على التحدي لتفادي الحرب أو لمواجهتها ولحماية المصالح العليا لتصبح الدولة آمنة على مصالحها القومية".

ولكن يمكننا أن نقول إن مفهوم الأمن القومي يتمشى مع طبيعة وإستراتيجية المرحلة الحالية والمقبلة، ويمكن التعبير عنه بأنه: "هو فلسفة يتبعها النظام السياسي والاجتماعي، وصولا إلى تطبيق أنماط اقتصادية واجتماعية وثقافية وعسكرية وسياسية مختلفة بهدف تحقيق أعلى معدلات من التنمية والحماية والأمن للمجتمع أو للجسد الاجتماعي للدولة".

المفاهيم المرتبطة بالأمن القومي

1- الأمن القومي والمصلحة القومية:

تهدف سياسات تحقيق الأمن القومي للدولة إلى تحقيق المصالح القومية العليا، ولكنّ هناك اختلافا بين مفهوم الأمن القومي ومفهوم المصلحة القومية. فالمصلحة القومية للدولة هي التي تحدد منطلقات وأهداف جميع السياسات، فهي إذن جوهر العمل، وهي ترتبط بالحفاظ على كيان الدولة وتكاملها، وزيادة رصيدها من مصادر النفوذ الدولي سواء كان ماديا أو معنويا.

2 - الأمن القومي والقوة:

كان المفهوم القديم للقوة هو القوة العسكرية فقط، لكن اليوم مفهوم القوة الشامل هو قوى الدولة الشاملة وهي القوى الخمس: الاقتصادية، السياسية، الدبلوماسية، العسكرية والمعنوية.

3-الأمن القومي والاستقرار:

يعتبر الاستقرار أحد الأهداف الأساسية لنظرية الأمن القومي، لأن الاستقرار ضرورة ملحة للدولة لتتمكن من أن تطوّر وتنمّي نفسها تنمية شاملة، وينقسم الاستقرار إلى نوعين: استقرار داخلي وخارجي. ويتحقق الاستقرار الداخلي بأن يعي الشعب أين مصالح الوطن ويعمل على تحقيقها، أمّا الاستقرار الخارجي فيشمل الاستقرار بالدول المحيطة بالدولة
---------------------------------------------------------------------
الاسلحه النوويه
1-الأسلحة الذرية
البدايات:
1 - في 16 يوليو عام 1945 نجحت الولايات المتحدة الأمريكية في إجراء أول اختبار عملي لسلاح دمار شامل غير تقليدي، وذلك عندما فجّرت القنبلة الذرية الأولى في تمام الساعة الخامسة ونصف الدقيقة من صباح ذلك اليوم في موقع التجارب في ولاية "نيومكسيكو".
2 - بعد هذا التاريخ بأقل من شهر أُلقيت قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما باليابان وأخرى على مدينة ناجازاكي بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، بدأت الولايات المتحدة الأمريكية برنامجها النووي بميXXXXXXXXXXXXXXX قدرها خمسمائة مليون دولار، أخذت تتزايد سنويا بمعدلات ضخمة حتى وصلت إلى بليون دولار سنويا.
أعضاء النادي الذري
بعد أن كانت الولايات المتحدة الأمريكية أول دولة تؤسس النادي الذري، تسابقت باقي الدول الكبرى وغيرها إلى الالتحاق به..ففي سبتمبر1949 تمكن الاتحاد السوفيتي من الانضمام إلى النادي الذري وذلك عندما قام بتفجير أول قنبلة ذرية في صحراء سيبيريا.
ثم تمكنت بريطانيا من إتمام صناعة قنبلتها الذرية لأول مرة في أكتوبر عام 1952.
وفي عام1960 قامت فرنسا بإجراء تجربتها الذرية الأولى في صحراء الجزائر، ثم تلتها الصين الشعبية في أكتوبر1964 ليرتفع عدد الدول المنضمة للنادي الذري إلى خمس دول انضمت إليها الهند بعد ذلك عندما قامت بتفجير قنبلتها الذرية الأولى عام 1974.

2-القوى النووية
ولعل أهم الأبحاث التي قُدّمت في هذا الشأن هي تلك التي قدّمها العالم الألماني الشهير "ألبرت أينشتاين". وفي عام 1938 توصل عالمان ألمانيان هما "فرتيز سترا وشمان" و"أنتوهانز" إلى اكتشاف الانشطار النووي، بعد تجارب عملية أجرياها على الذرة.
القاذفات والصواريخ ذات الرؤوس النووية
حين بدأ مشروع مانهاتن الأمريكي لإنتاج القنبلة الذرية في الأربعينيات، وكان كثير من العلماء - ومن بينهم العالم أينشتاين- يعتقدون أن القنبلة الذرية ستكون ضخمة وثقيلة بحيث لا يمكن حملها ونقلها إلى المكان الذي ستُلقى فيه إلاّ بصعوبة بالغة ولكن الفكرة تغيرت حين بدأ العمل يأخذ طريقه نحو التنفيذ، لقد تمكن الفنيون والمهندسون العاملون في المشروع من جعل حجم القنبلة في الحجم المعقول. أمّا الآن فقد أصبحت الرؤوس النووية ذاتها أصغر حجما وأخف وزنا وأشد في قوتها التفجيرية، فعلى سبيل المثال قاذفات القنابل العابرة للقارات لها فوائد كثيرة حتى في عصر الصواريخ، ولعل من أهم هذه الفوائد أنه من السهل توجيهها من القيادة العسكرية الأم إلى أهداف جديدة أثناء الطيران غير الأهداف التي حددت لها أصلا، كما يمكن استدعاؤها بعد الإقلاع، وهو عامل مهم في حالة الإنذارات الخاطئة.

خاتمة
تُعتبر الأسلحة الذرية أحد أقسام أسلحة الدمار الشامل والتي تحتل مكانا مرموقا بين باقي الأسلحة في جيوش الدول العظمى وغيرها من الدول التي لحقت بها في هذا المجال، ومنها إسرائيل.
أمّا مصر وهي على رأس الدول المحبة والداعية إلى السلام فإنها تدعو المجتمع الدولي إلى أن يسعى لتدمير الأسلحة الذرية، وإلى أن يتعاون في جعل منطقة الشرق الأوسط التي نعيش فيها منطقة منزوعة السلاح الذري.
---------------------------------------------------------------------
حركه عدم الانحياز

في البداية يعنى إيه عدم انحياز؟

إن عدم الانحياز يعني اتخاذ موقف محايد فى قضية أو موقف من المواقف وكانت بداية الحركة رسميا في شهر سبتمبر عام 1961 بقيادة ثلاثة من أهم زعماء العالم الثالث في هذا الوقت وهم: "جمال عبد الناصر" والزعيم الهندي "جواهر لال نهرو" والرئيس اليوغسلافي حيث اتفقوا على المبادئ الأساسية للحركة في اجتماعهم الثلاثي الذي عقدوه في مدينة بيروني اليوغسلافية.

هدف الحركة


والهدف من هذه الحركة هو التعبير عن مصالح العالم النامي خاصة أيام الحرب الباردة ومحاولة كل من القطبين الشرقي والغربي السيطرة على أكبر عدد من الدول، مع ارتفاع مخاوف الدول النامية على مصالحها واستقلالها السياسي نتيجة هذا الصراع بين الدول الكبرى. وقد أدت هذه المخاوف إلى عقد مؤتمر باندونج بأندونيسيا 1955 وتم الاتفاق على الأفكار الأساسية لحركة عدم الانحياز والتي من أهمها إنشاء ملتقى هدفه مساعدة الأمم المتحدة في الحفاظ على الأمن في ظل الحرب الباردة والعمل على تفعيل مسألة نزع السلاح واحترام سيادة الدول وغيرها من المبادئ.

ولكن وعلى الرغم من انتهاء الحرب الباردة وانهيار المعسكر الشيوعي إلا أن هذه الحركة لازالت ضرورية في الحفاظ على مصالح دول العالم الثالث السياسية والاقتصادية في زمن العولمة وهيمنة القطب الأوحد. ولذلك ينعقد مؤتمر وزراء خارجية دول عدم الانحياز في ديربان بجنوب أفريقيا من يوم17– 19 أغسطس ليكون بمثابة الضمير الحي لعالم يعاني من العولمة وتأثيراتها في كل المجالات.

إدارة الحركة

وهذه الحركة ليس لها هيكل تنظيمي فهي ليست منظمة أي ليس لها مقر دائم أو أمانة عامة، وتتولى الدولة العضو التي تستضيف آخر مؤتمر قمة للحركة رئاسة الحركة لمدة ثلاث سنوات متتالية.
ويبلغ عدد الأعضاء حاليا 112دولة بالإضافة لثلاث دول أخرى لها صفة المراقب.
-------------------------------------------------------------------
غسيل الاموال

يعني إيه غسيل أموال؟ يعني مثلا نحطها في الغسالة ونديها واحد منظف.. ولا نشطفها فُمين ونضعها علي حبل الغسيل؟!

يعني إيه كشف عمليات لغسيل أموال تتم عبر البنوك، ولماذا هذا الاهتمام بالظاهرة لحد تشكيل شرطة دولية خاصة لتتبعها وعقد مؤتمرات دولية خصيصا لها؟!.

طبعا مش المقصود أبدا هو الغسيل بمعنى الغسيل بالماء والصابون، وإلا ضاعت قيمة النقود (!)، ولكن المقصود هو

"تنظيف" هذه الأموال وتطهيرها من مصدرها الذي يكون مصدرا إجراميا غير شرعي (كتجارة المخدرات أو السلاح أو الدعارة) وتحويلها إلى أموال قادمة من مصادر شرعية معترف بها كالتجارة مثلا.

أهم مصادر الأموال التي تأتي عن طريق حرام وإجرامي لتدخل في عملية الغسيل هي: الأموال القادمة من تجارة بالمخدرات أو تجارة الرقيق البيض ( الدعارة)، والفساد الإداري، والرشوات والعمولات التي يحصل عليها المسؤولون في أجهزة الدولة، وتهريب الأموال العامة، وتجارة الأسلحة.

والمطلوب في هذا الحالة هو إدخال هذه الأموال المشبوهة في أنواع معينة من التجارة أو الصناعة وتدويرها في السوق بحيث يظهر أنها جاءت من مصدر شرعي أو أعمال بيزنيس حقيقية، ويقال إن صاحبها رجل عصامي بنى نفسه بنفسه زي ما بيقولوا!!.

كيف يتم غسل الأموال؟

وقد تعددت أدوات غسل الأموال في زماننا المعاصر باستخدام أساليب أحدث وأكثر قدرة علي إخفاء مصادر هذه الأموال الحرام وغسلها لتصبح أكثر بياضا منها: الأساليب المصرفية المتنوعة مثل استخدام المصرف كواجهة وفتح الحسابات السرية وحسابات مجهولي الهوية، والغسل بالقرض المضمون، والغسل بالديون الوهمية، والغسل من خلال خصم الأوراق التجارية، وشراء العملات لتمويل المستوردات، والغسل من خلال عمليات الأسواق المالية، وصناديق الاستثمار، وشركات التأمين، وإنشاء الشركات الوهمية، واستغلال حسابات الشركات، ومشروعات الواجهة، والمقاولات، وتجارة المعادن الثمينة، والموجودات النفيسة، والمزادات، ومعارض البيع بالتقسيط، والنظم غير الرسمية لتحويل القيمة، وشركات السفر والسياحة، ونوادي القمار، والهدايا، واليانصيبات وغير ذلك من أدوات.

وخطورة عمليات غسيل الأموال هذه أن لها أضراراً بالغة تلحق بالمجتمع والأمن القومي، ونظم إدارة الدولة، والقطاع العام، وتؤدي إلى تهديد الاستقرار السياسي، مثل استخدام الأموال المغسولة، بمختلف أشكالها، لكسب تأييد الأحزاب السياسية والهيئات ومنظمات المجتمع المدني، لهذا الحاكم أو ذاك، ومن خلال تبذير أموال المجتمع، وكذلك استخدام الأموال المغسولة لإسقاط الحكومات الوطنية وذلك من خلال تمريرها إلى من يتولى مثل هذه المهمات، بعد تحويلها من الدول الراعية لذلك.

3 تريليونات أموال مغسولة!!

وقد كشف مؤتمر الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية الذي عقد بالقاهرة في الفترة من 13 إلي 15 يونيه 2004 بفندق سميراميس بالقاهرة عن أن حجم الأموال المغسولة في العالم عبر عمليات إجرامية مشبوهة مثل الإرهاب والمخدرات وتجارة السلاح وغيرها تزايد في الآونة الأخيرة بشكل كبير حتى بلغ حاليا ثلاثة تريليونات من الدولارات!!
(تعرف تعدهم؟ ).

وقال "د. مصطفى هديب" رئيس الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية إن إحصاءات الأمم المتحدة والإنتربول تشير إلى أن حجم الأموال المغسولة كان حوالي (500) بليون دولار في العالم عام 2000، ثم بلغ (1.5) تريليون سنوياً بموجب تقديرات "مجلة المحاسبة والمالية" الأمريكية عام 2001، وارتفع وفق دراسة أخيرة لصندوق النقد الدولي إلى ما يقارب (1.5) تريليون دولار سنويا أي (5%) من الناتج الإجمالي المحلي للعالم.

وأشار إلى أن آخر دراسة تشير إلى أن حجمه حاليا يقارب (3) تريليون دولار أو (10%) من الناتج المحلي الإجمالي في العالم.

وقال "د. هديب" إن حجم الأموال المغسولة سنوياً، يقدر على هذا الأساس، في أمريكا الشمالية بـ (1.5) تريليون دولار، والباقي في دول العالم الأخرى، وبخاصة شرق آسيا.


ويعود سبب كثافة غسل الأموال في أمريكا الشمالية وبخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى الحجم الهائل لتحويل الأموال ومقاصتها من خلال مصارفها ومؤسساتها المالية والذي يعادل (2) تريليون دولار يومياً، ومع ذلك فإن المكتشف منها لا يزيد على (10%) من مبلغ الأموال المغسولة سنوياً في العالم.

وهناك نماذج وعينات أخرى تدل على الحجم الخطير لهذه الأموال المغسولة في بعض الدول، قياساً بالناتج القومي الإجمالي، حيث وصلت إلى مستويات غير معهودة، مثل كونها (7.5%) في إيطاليا،
و(8.5%) في الولايات المتحدة الامريكية و (16.5%) في الهند،
و(50%) في الاتحاد الروسي وجمهوريات أوروبا الشرقية، و(60%) في بيرو، وهكذا.

وهناك شواهد كثيرة على تنامي هذه الظاهرة الخطيرة في العالم في صورة أرقام كبيرة مثل غسل (30) بليون دولار من المساعدات المالية المقدمة لأفريقيا، وغسل (4.5) بليون دولار في أستراليا، وغسل (10-15) بليون دولار في الاتحاد الروسي.

وقد تعاظمت الظاهرة وتعددت أساليبها وقنواتها، وبوجه خاص في الآونة الاخيرة، لأسباب كثيرة، منها توسع آفاق العولمة، وما تتطلبه من حرية التجارة والمعاملات وإزالة العقبات والحواجز، إلى جانب انتشار استعمال التحويلات الإلكترونية للأموال بدون رقابة، وازدياد المناطق التي تعمل بها وحدات المصارف الخارجية (الأوفشور) (OffshoreBankingUnits, OBU’s)، التي تتمتع بالرقابة المحدودة أو المعدومة على أنشطتها وبالسرية الكبيرة لمعاملاتها وعملائها.

وساعد على انتشار الظاهرة أيضا توسيع الارتباط الإلكتروني بين الأسواق النقدية والمالية الدولية، وزيادة حجم التجارة الدولية وما تستلزمه من خدمات مالية ومصرفية. كما اتسعت العلاقات بين المصارف والمؤسسات المالية التي تتيح فتح الحسابات الخاصة للعملاء، وبروز أشكال وأنواع من المعاملات المشبوهة، ولكنها تبدو مناظرة للعمليات المشروعة، بما في ذلك إدارة النقدية "Cash Management" والتجارة في العملات الأجنبية، والتداول بمشتقات أسعار الفائدة، ومشتقات العملات والمشتقات الائتمانية، وظهور أساليب دفع جديدة مثل النقود الرقمية "Digital Money"، وغيرها.

كما أن من بين الأسباب وراء تزايد عمليات غسل الأموال ضعف التعاون الدولي، وعولمة تجارة المخدرات، وتطور التجارة الدولية من خلال نظم الاتصالات والمعلومات المعاصرة، وتوسع مجالات الأنشطة الاقتصادية وتشعبها، وتوافر الخبرات المتراكمة والمتزايدة لدى غاسلي الأموال، وقصور التشريعات الوطنية، وغير ذلك الكثير.

أما الجديد الذي يسعى مسؤولون أمنيون أمريكيون وغربيون للحديث عنه الآن هو غسيل الأموال عبر الإرهاب بعدما لاحظوا انتقال أموال إلى بلدانهم للقيام بعمليات تفجيرات كبيرة مثل 11 سبتمبر دون كشف مصادرها الحقيقية.

أضرار غسل الأموال

وهناك مخاطر كثيرة تترتب علي غسل الأموال ولا تترك مرفقا في الاقتصاد الوطني والمجتمع إلا ألحقت به الأذى والدمار.


فعلى الصعيد المالي، يؤدي هروب الأموال المغسولة إلى إضعاف المناخ الاستثماري في الاقتصاد الوطني، من خلال التلاعب في الأموال من قبل الغاسلين وحرمان القطاعات الاقتصادية منها.

والقطاع المصرفي هو الضحية الأكبر لجرائم الغاسلين، حيث يعملون على انحرافه عن أهدافه الأساسية وتوجيهه نحو خدمة غايات شريرة، وتسليط الرقابة عليه تبعاً لذلك.

أيضا غسل الأموال يهدد سلامة العملة الوطنية وغطاءها من العملات الأجنبية، وقدرة أية دولة، وبخاصة النامية على تمويل مستلزمات التنمية. هذا إلى جانب خلط الأموال القذرة والمغسولة مع الأموال النظيفة أصلاً، والإخلال بموازين عرض الأموال والطلب عليها، في إطار المنافسة في الأسواق النقدية والمالية
---------------------------------------------------------------------
التضخم

ما التضخم؟

يعد ارتفاع أسعار السلع والخدمات هو الصورة التقليدية للتضخم، لكن الحقيقة أن ارتفاع الأسعار هو المؤشر-في الظروف العادية- الذي يدل على وجود التضخم في أي اقتصاد، لكن في بعض الحالات الخاصة يكون هناك تضخم مكبوت لا يتوافق مع ارتفاع الأسعار، ولذلك لا يمكننا تعريف التضخم بأنه ارتفاع الأسعار، ولكن التضخم ذاته يعني وجود فجوة بين العرض المتاح والمحدد من السلع والخدمات والطلب الفعلي أي المقترن بالقدرة على الشراء والذي يزيد عن العرض المتاح. وهذه الفجوة المتمثلة في زيادة الطلب عن العرض تؤدي إلى زيادة الأسعار التي هي المؤشر التقليدي على وجود التضخم في أي اقتصاد.


متى يوجد التضخم؟

كان التضخم طوال سنوات ما قبل الحرب العالمية الثانية يرتبط بظروف خاصة مثل نشوب الحروب التي تؤدي إلى الزيادة في إنتاج المعدات العسكرية وأيضا إلى توجيه جزء من قوة العمل إلى ميادين القتال مما يؤدي إلى انخفاض المعروض من السلع والخدمات عن الطلب عليها، ومن ثم يؤدي إلى ارتفاع أسعارها. كذلك فإن فترات الانتقال من سياسات اقتصادية إلى أخرى أو فترات افتقاد الجماهير للثقة في النظام السياسي والاقتصادي تشهد عادة درجات عالية من الإقبال على شراء الأصول الثابتة مثل الأراضي والسلع الضرورية والسلع المعمّرة في ظل المخاوف من حدوث ارتفاع للأسعار فيؤدي هذا الإقبال على الشراء إلى حدوث ارتفاع فعلي في الأسعار يمكن أن يتطوّر إلى مستويات مرتفعة.


أنواع التضخم:

يتخذ التضخم أشكالا عديدة، منها:

1 - التضخم العادي:

ينتج عن زيادة الطلب الفعّال على السلع والخدمات بسبب الزيادة الطبيعية للسكان وتطوّر احتياجاتهم، ومن المعروف أن زيادة الطلب الفعّال تؤدي إلى تشجيع المشروعات القائمة على رفع مستوى التشغيل فيها لزيادة الإنتاج من السلع والخدمات التي يوجد طلب فعّال عليها. وخلال الوقت الفاصل بين زيادة الطلب الفعال وبين الاستجابة له يكون هناك ارتفاع عادي في الأسعار أو التضخم العادي.

2- التضخم المتسلل:

عندما يبدأ أي اقتصاد في المعاناة من بطء معدل النمو أو الانتعاش فإن اسعار السلع والخدمات تبدأ في الارتفاع بنسب محدودة في البداية، لكن إذا استمر ارتفاع الأسعار المحدود في التزايد فإنه قد يخلق مخاوف لدى المستهلكين من استمرار ارتفاع الأسعار بما يدفعهم للدخول في سباق للتخلص من النقود لشراء السلع والخدمات، وهو سلوك يؤدي لتزايد معدل التضخم بشكل سريع.

3- التضخم الجامح:

وهو أسوأ أنواع التضخم وأكثرها تخريبا للاقتصاد. وهو يحدث عندما تؤدي الزيادة العادية في الطلب الفعّال في بدايات مرحلة الانتعاش أو في المراحل الانتقالية من نظام اقتصادي لنظام آخر أو في الفترات التي تعقب أي حرب... وأشهر مثال على هذا النوع من التضخم هو ما شهدته ألمانيا في أوائل العشرينات من هذا القرن حين قامت الحكومة بطبع النقود بمعدلات مرتفعة للغاية لتغطي نفقاتها.
-------------------------------------------------------------
النظام الاشتراكي

تاريخيا اعتمدت الكثير من النظم الاشتراكية في المراحل الأولى على تنمية الصناعات الثقيلة أي تلك الصناعات التي تنتج المعدات الإنتاجية كصناعة الحديد والصلب مثلا، على أن يقوم في مرحلة تالية بالتركيز على الصناعات الخفيفة ثم في مرحلة ثالثة يتم الانتقال لإنتاج الصناعات الاستهلاكية الضرورية ثم الصناعات الكمالية في مرحلة رابعة، فقد نظر لذلك على أنه أسرع وسيلة لتنمية المجتمع وقواه المنتجة وخاصة أن أغلب النظم الاشتراكية قد قامت في ظل حالة تخلف شديد وتأخر نسبي عن النظم الرأسمالية.

ما النظام الاشتراكي؟

يقوم النظام الاشتراكي أساسا على ضرورة تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي، وذلك للحد من الاستغلال الرأسمالي وتركُز الثروة في أيدي عدد محدود من أفراد المجتمع وتوفيرا لمزيد من فرص العمل للمواطنين.. وقد زاد مدى تأثير الفكر الاشتراكي مع الأزمة الاقتصادية العظمى التي شهدتها المجتمعات الرأسمالية خلال الفترة من 1929-1933 حيث زادت معدلات البطالة وعانت هذه المجتمعات من ركود شديد في الإنتاج... وتتلخص فكرة النظام الاشتراكي في ضرورة الملكية العامة لوسائل الإنتاج وتدخل الدولة لتحقيق هدفين هما الكفاية في الإنتاج والعدالة في التوزيع..

يتميز النظام الاشتراكي بثلاث سمات رئيسية:

1- الملكية العامة لوسائل الانتاج

في ظل النظام الاشتراكي لا يحق للأفراد أن يملكوا وسائل الإنتاج؛ حيث إن الفكر الاشتراكي يرى أن هذا التملك الفردي هو الوسيلة التي يتم بها استغلال أغلب المواطنين.. وتكون وسائل الإنتاج مملوكة ملكية جماعية للمجتمع ككل.

2. التخطيط:

يقوم النظام الاشتراكي أساسا على وجود جهاز مركزي للتخطيط يعمل على التوفيق بين الموارد والاحتياجات وذلك عن طريق وضع خطة قومية تحدد فيها مجموعة الأهداف التي يرغب المجتمع في تحقيقها خلال فترة زمنية محددة وتلتزم جميع المنشآت الإنتاجية بتحقيق الأهداف الموضوعة لها في الخطة وبذلك يتم تحقيق التوفيق بين الموارد والاحتياجات.


3. إشباع الحاجات الجماعية:

يقوم المخططون في المجتمع في ظل النظام الاشتراكي بدراسة احتياجات المجتمع من السلع والخدمات المختلفة وتحديد كمياتها ودراسة الموارد المتاحة وكمية الاستثمارات التي يمكن القيام بها.. وحيث إن الموارد في أي مجتمع لا تسمح بتلبية كافة الاحتياجات، لذلك فإن المخططين يقومون بوضع أولويات محددة وذلك بتقديم إنتاج السلع والخدمات التي يرغب فيها غالبية المواطنين على غيرها من السلع والخدمات.
------------------------------------------------------------------------
المجتمع المدني

في الأغلب لن تخلو جريدة أو مجلة من هذا المصطلح.. ستجد الكثير من المقالات التي تطالب بتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني.. وإتاحة الفرصة أمامها للقيام بأعمالها بحرية ودون ورقابة.. وستجد كتابا كثيرين يؤكدون أن الإصلاح الديمقراطي المأمول لن يأتي إلا إذا قامت مؤسسات المجتمع المدني بدورها الحقيقي الفعال.. فما المجتمع المدني أساسا..؟

يعني إيه..؟!

المجتمع المدني يعرف أنه ذلك المجال الاجتماعي الذي يحتوي على مجموعة من المؤسسات الاجتماعية مثل النقابات والمنظمات الأهلية التي تختلف في هيكلها التنظيمي وطبيعة نشاطها عن المؤسسات والأجهزة الحكومية، فهي مؤسسات يشكلها ويديرها المواطنون وليس الدولة حتى وإن كانت تخضع للإشراف القانوني من قبل الدولة ولهذا السبب فإن هذه المنظمات تسمى منظمات غير حكومية Non Governmental) Organizations ) وهي ما تعرف اختصارا بـ (NGOS)

مش فاهم..!هابسطهالك

معني الكلام السابق.. أن أي مؤسسة يديرها مواطنون وتقدم خدمات متنوعة أو تساهم في نشر الوعي هي مؤسسات مجتمع مدني.. "زي إيه" زي.. النقابات المهنية والعمالية.. وهي التي تقدم خدمات اجتماعية وصحية وثقافية خاصة بأعضائها.. مثلا نقابة المهندسين هي واحدة من مؤسسات المجتمع المدني لأن من يديرها هم مجموعة من المهندسين الذين تم اختيارهم بالانتخابات.. ويعملون على تقديم الخدمات المتنوعة التي تعود بالنفع على أعضاء النقابة من المهندسين وبالتالي تعود بالفائدة على المجتمع الذي تنتمي إليها..

أيضا الجمعيات الخيرية والإنسانية هي من ضمن مؤسسات المجتمع المدني مثل جمعية الهلال الأحمر التي تقدم خدمات صحية متنوعة.. كذلك جمعيات حقوق الإنسان وهي التي تهتم بحقوق المواطن وحقه في أن يعيش بآدمية وأن تحترم حقوقه في أن يعيش بكرامة في بلده سواء كان مسؤولا كبيرا أو مواطنا عاديا أو حتى معتقلا في سجن.

يعني أي مجموعة بتقدم خدمات يمكن أن تشكل مؤسسة مجتمع مدني..؟

مش بالضبط.. لابد من توافر بعض الشروط حتى يمكن لأي مؤسسة أن توصف بأنها مؤسسة مجتمع مدني.. هذه الشروط هي:

• يتمتع المجتمع المدني بكيان مستقل في مقابل الدولة ومؤسساتها، وهو الأمر الذي يساعد الشعب على القضاء على استبداد بعض الحكام ويمنح المواطن دورا حقيقيا ومؤثرا في المجتمع.
• هي مؤسسات وسيطة بين المجتمع والدولة تهدف إلى الدفاع عن حقوق المجتمع وتطلعاته.
• انتماء الأفراد إلى مؤسسات المجتمع المدني يكون طواعية وليس بالإكراه وهذا يجعل مشاركتهم أكثر فاعلية وإيجابية.

المجتمع المدني في العالم العربي..

لاتزال مؤسسات المجتمع المدني في الوطن العربي تعاني من عدم قدرتها على العمل بكامل طاقاتها.. وفي أحيان أخرى تعاني من عدم قدرتها على الظهور أصلا..! فلاتزال القوانين المحددة لقيام مؤسسات المجتمع المدني مقيدة بشكل كبير لظهور مثل هذه المؤسسات خاصة فيما يتعلق بأي نشاط سياسي.. ففي الإمارات تم إغلاق مركز الشيخ زايد الثقافي منذ ما يقرب من عام بعد حملة صهيونية موسعة استهدفت المركز بسبب إقامته لندوة تعرضت للجرائم الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني، وفي مصر لاتزال النقابات المهنية- أهم وأكبر مؤسسات المجتمع المدني- تعاني من عدم إجراء انتخابات بها منذ أكثر من عشر سنوات.. مما جمد العمل النقابي طوال هذه السنوات..
------------------------------------------------------------------------------------------
التطهير العرقي

أنت تعرف المثل الشهير الذي يقال بخصوص حسم النقاش الدائر حول موضوع ما "نقطع عرق ونسيح دم".. هنا عرق.. وهنا عرق.. لكن التطهير العرقي الذي سنتحدث عنه لا يعني بأية حال من الأحوال حسم النقاش.. إنه يلغي أساسا فكرة النقاش؛ لأنه يقوم على ما هو أشد وأكثر حسما.. اجتثاث الأرواح..!

ماذا يعني..؟



غرض التطهير العرقي هو استئصال الجماعات العرقية المرتبطة بالمقاومة أو الجماعات الإرهابية أو الهادفة إلى تغيير الأوضاع السياسية أو التي تتبع أسلوب حرب العصابات وفي أحيان كثيرة يكون التطهير العرقي مدفوعا بعقيدة تعتبر الجماعة العرقية المستهدفة كيانا قذرا ينبغي التخلص منه "كما حدث مع اليهود في القرون الوسطى في أوروبا" وذلك بهدف ضمان فرض السيطرة الكاملة على المنطقة.
يصاحب التطهير العرقي في الأغلب إزالة أية آثار مادية ترتبط بالجماعة العرقية، مثل تدمير الرموز الثقافية والأعمال الفنية وكذلك الأماكن الدينية، ويتم ذلك بتكتيك وحشي يصاحبه إراقة الدماء على نطاق واسع ويمثل التطهير العرقي موقعا وسطا بين التهجير والإبادة الجماعية وهو ما يجعله يصنف في القانون الدولي ضمن جرائم الحرب.

يؤدي التطهير العرقي في أحيان كثيرة إلى خلق مشاكل سياسية على المدى البعيد؛ لأنه يمنع الجماعات التي تم طردها من العودة إلى أوطانها كما هو الحال حاليا مع اللاجئين الفلسطينيين الذين ترفض إسرائيل عودتهم مرة أخرى إلى بلادهم.

وظهر مصطلح التطهير العرقي لأول مرة عام 1990 عندما استخدمه رجال الجيش اليوغسلافي لوصف العمليات الحربية التي يقومون بها داخل مناطق محددة يتحصن بها الأعداء، وكان التطهير العرقي وقتذاك مقتصرا على العسكريين فحسب، ثم استخدمت وسائل الإعلام اليوغسلافية هذا المصطلح لوصف الحرب اليوغسلافية الدائرة هناك.. وهكذا شاع استخدام المصطلح في وسائل الإعلام العالمية منذ عام 1992، وهو العام الذي بدأت فيه الحرب الصربية ضد المسلمين في البوسنة، والتي استمرت من عام1992 إلى عام 1995 خاصة أن الجيش الصربي كان يمارس أفظع الوسائل والأساليب مع المسلمين للدرجة التي جعلت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة "مادلين أولبرايت" تقول في شهادتها أمام محكمة العدل الدولية إن ما كان يحدث في البوسنة رعب يفوق الخيال وأن كل تلك الجرائم، كانت تبدو -من كثرتها- كأنها تحدث على نحو متعمد، وليس مجرد حوادث عشوائية، بل عملية منظمة للتخلص من جماعات من البشر".

حرب البوسنة خلفت وراءها أكثر من ربع مليون قتيل و150 مقبرة جماعية "لايزال العدد قابلا للزيادة؛ لأنه يتم اكتشاف المزيد منها بين الحين والآخر" وما يقرب من20 ألف امرأة تم اغتصابهن..
البوسنة لم تكن وحدها التي عانت من ويلات التطهير العرقي، بل إن هناك العديد من الجماعات البشرية التي عانت ولاتزال تعاني حتى الآن من هذا الداء الشرير.. دعونا نفتح بعض صفحات..

أنت أسود..لابد أن تكون عبدًا..أو ميتا..

في عام 1815 أصبحت جنوب إفريقيا -رسميا- مستعمرة بريطانية، ومع تزايد أعداد القادمين الجدد من الإنجليز والهولنديين إليها اتسعت عمليات تسخير الأفارقة السود للعمل في مزارع المستوطنين البيض بعد ما أخذت هذه المزارع في النمو والاتساع وقد لجأ البيض -إضافة إلى ذلك- إلى جلب أرقاء آخرين من مناطق أخرى، في عام 1910 تم إنشاء نظام برلماني لدولة جديدة باسم اتحاد جنوب إفريقيا مقتصرة على البيض فقط وقد بدأ النظام الجديد يفرض سياسة متشددة للعزل العنصري وأخذ يطبق سياسة "الآبارتيد" بكل قسوة خاصة مع استلام الحزب الوطني للسلطة في عام 1948 الذي اتبع أسلوبا قاسيا في سحق معارضيه غير البيض الذين اضطروا لمواصلة نضالهم منذ عام1960، فعلى الصعيد السياسي، استبعد غير البيض من كل مشاركة في الشئون الوطنية أو المحلية منذ عام1936، وعلى الصعيد الاجتماعي فرض قانون 1953 فصلا تاما بين البيض وغير البيض في كل الXXXXXXXXXنة وعلى جميع الأصعدة التي يمكن أن يقوم فيها اتصال بين إنسان وآخر: الXXXXXXXXXنة العامة، وسائل النقل، XXXXXXXXXنة التسلية، الرياضة، الفنادق، إلخ

وقبل ذلك جاء قانون 1950 ليحدد مكان إقامة المجموعات، كل مجموعة ضمن حدود جغرافية معينة

وفي الحياة الاقتصادية والمهنية، خضع كل نزاع مهني، أطرافه من غير البيض، لإجراءات خاصة يعود القرار النهائي فيها للمسئولين البيض ونتيجة لهذه السياسة وقعت جنوب إفريقيا في عزلة دولية لم يخرقها إلا دول غربية قليلة إضافة إلى "إسرائيل" التي أقامت مع جنوب إفريقيا العنصرية أمتن العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية منذ قيامها في فلسطين عام 1948 وإلى انتهاء نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا عام 1994 بتولى "نيلسون مانديلا" رئاسة البلاد.. إلا أن إسرائيل أثبتت أن التلميذ يمكن أن يتفوق على أستاذه بل ويعطيه دروسا أيضا....!

الصهيونية.. دروس خصوصية في التطهير العرقي..!

يقوم المشروع الصهيوني الهادف إلى إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين على تصفية كل ما هو غير يهودي فيها؛ لأن إسرائيل يجب أن تكون كيانا يهوديا خالصا وهكذا كان الإبعاد والنفي وسيلة مهمة لتحقيق هذا الهدف العنصري، وكان النفي خارج الوطن للفلسطينيين وسيلة للصهيونية العنصرية، في حين يمثل النفي داخل الوطن اتجاها آخر أشد قسوة وضراوة، عن طريق سياسة التمييز العنصري المدروسة تجاه فلسطينيي 1948 داخل إسرائيل، "وهم ما يطلق عليهم عرب إسرائيل" وذلك من خلال عدة قوانين مرتبطة بالهجرة والأرض والملكية والتخطيط والبناء والأوقاف الإسلامية والمؤسسات القومية اليهودية، والمواطنة والمشاركة السياسية تشكل في مجملها وسيلة للخنق ولشل أية قدرة للفلسطينيين على ممارسة حياتهم بآدمية.

إلا أن التطهير العرقي الذي قامت به إسرائيل لم يقتصر على سياسة الإبعاد فحسب، بل كانت التصفية الجسدية هي الوسيلة الأولى وبدأ ذلك حتى قبل إعلان الدولة الإسرائيلية في مايو 1948 حيث عمدت العصابات الصهيوينة قبل ذلك إلى تنفيذ العديد من المذابح في حق الفلسطينيين التي تهدف إلى القتل والترويع، ومن ثم الإجبار على ترك البلاد. وأشهر هذه المذابح "دير ياسين" التي وقعت في التاسع من أبريل عام 1948م، أثناء الانتداب البريطاني على "فلسطين".. وقتها قامت عصابتا "الأرجون" و"شتيرن" الصهيونيتان بمهاجمة سكان قرية "دير ياسين"، وفتكتا بهم دون تمييز بين الأطفال والشيوخ والنساء، ومثلتا بجثث الضحايا، وقامتا بإلقائهم في بئر القرية، وكان أغلب الضحايا -الذين وصلوا إلى ثلاثمائة ويشكلون نصف سكان القرية- من النساء والأطفال والشيوخ، وانتشر الرعب والفزع في القرى العربية جميعها، وأصبح الناس يهجرون قراهم، وهو الأمر الذي طال أكثر من 520 قرية ومدينة فلسطينية تم تهجيرها أو حمل أهلها على النزوح منها خلال حرب 1948، وغدت بأملاكها ومزارعها جزءا من الدولة اليهودية الجديدة واستمرت إسرائيل في سياسة القتل والطرد والتهجير المنظم للفلسطينيين عبر السنين حتى بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المحرومين من العودة إلى بلادهم ما يقرب من 7 ملايين شخص..
هل عرفتم من أكثر تفوقا... الأستاذ أم التلميذ..؟
------------------------------------------------------------------------
طالبان

يعد الحادي عشر من سبتمبر يوما فاصلا في حياة الحركة الإسلامية لطلبة المدارس الإسلامية المعروفة باسم حركة "طالبان" ففي ذلك اليوم اتهمت الولايات المتحدة الحركة بأنها مشاركة في الانفجارات، بل هي التي تأوي "أسامة بن لادن" زعيم تنظيم القاعدة المتهم الأول في انفجارات سبتمبر، وبدا الجميع يسلط الأضواء على "طالبان" النظام السياسي الذي كان يهدف إلى إعادة الخلافة الإسلامية مرة أخرى.

النشأة:

كلمة "طالبان" هي جمع لكلمة طالب في لغة "البشتو" وقد نشأت الحركة عام 1994 في ولاية "قندهار" جنوب غرب "أفغانستان" على يد الملا "محمد عمر" الذي انتخب أميرا للجماعة في نفس العام وذلك عندما تجمع 53 طالبا من طلاب المدارس الدينية في منطقة "سنج سار" بـ"قندهار" وبدءوا في نزع السلاح من جماعات المجاهدين وفي نوفمبر 1994 سقطت مدينة "قندهار" في يد الحركة وظلت تستولى على باقي أنحاء أفغانستان حتى ضغطت كلها لسيطرتها وبويع "محمد عمر" أميرا للمؤمنين.

وقد تزامن ظهور ونشأة الحركة مع عدة ظروف بعضها داخلي خاص بـ"أفغانستان" والبعض الآخر يتعلق بالمؤثرات الخارجية ففي ذلك الوقت كانت الحروب الأهلية مشتعلة بين فصائل المعارضة الأفغانية للوصول إلى الحكم في ظل إيمان كل منها بأنها الأحق بذلك مما تسبب في مقتل ما لا يقل عن 40 ألفا إضافة إلى خسائر مادية كبيرة خاصة وأنه بعد النجاح في رد الغزو السوفيتي كانت الدولة مقسمة بين القوات، وليس هناك قوة توحد البلاد حيث كان القائد الشيوعي السابق "رشيد دوستم" يسيطر على ست ولايات و"شورى ننجرهار" تحكم ثلاث ولايات وحكومة "رباني" و"مسعود" تسيطر على سبع ولايات كل ذلك أدى إلى مزيد من انعدام الأمن وفساد الأخلاق بين مواطني الدولة الذين كانوا بحاجة إلى قوة تجمع شتات الدولة.

ونجحت "طالبان" في ذلك وساعدها أنها حركة دينية استغلت إقبال الناس على الدين في كثير من الأحيان للخلاص من مشكلتهم. في نفس الوقت كانت الولايات المتحدة ترغب في ضرب الأصولية الإسلامية الأفغانية بحركة أخرى بهدف إخلاء الساحة لحركة واحدة تستطيع فيما بعد السيطرة عليها فكانت أن دعمت ظهور "طالبان" ولكن سرعان ما تضاربت المصالح بينهما وانتهى الوضع بالقضاء على "طالبان" في حرب أمريكا ضد ما تسميه بالإرهاب.

الهيكل الإداري:

تعتمد عملية الإدارة في حركة "طالبان" على وجود أمير المؤمنين وهو الملا "محمد عمر" الذي بويع عام 1996 أميرا للمؤمنين، حيث لا يجوز مخالفة أمره ويظل في منصبه حتى الموت إلا إذا خالف الأوامر الدينية ففي هذه الحالة فقط يجوز عزله. بالإضافة لذلك هناك مجلس الشورى المركزي ومجلس الشورى العالي لحركة "طالبان" ومجلس الوزراء ودار الإفتاء المركزي ومجالس الشورى في الولايات، وكلها مؤسسات تعمل على تنفيذ فكر الحركة السياسي والديني الذي ينادي بإعادة الخلافة الإسلامية واعتبار القرآن والسنة مصدر التشريع والدستور، وترفض تماما لفظ الديمقراطية الذي يعطي حق التشريع للمواطنين وليس لله. وترفض الحركة بشكل قاطع تشكيل أحزاب سياسية وتعتبرها مجرد تعصبات جاهلية لا فائدة منها.

المظهر الديني:

أولت الحركة اهتماما كبيرا بالمظهر الديني فبالنسبة للرجال لا بد أن يطلق كل منهم لحيته ويهتم بالزي الإسلامي فيقوم بتقصير الثوب، ويلبس تحته السروال الأبيض، ويكون زاهدا في الدنيا راغبا فقط في الآخرة وثوابها.

أما النساء فزيهم الرسمي يسمى "التشادور" وهو زي واسع جدا يغطي المرأة كاملة من رأسها حتى قدميها بما في ذلك عينيها ولا يترك لها فرصة للرؤية إلا من وراء غطاء خفيف وبالطبع فإن عمل المرأة محرم، ولا يجوز لها الخروج من بيتها وتحرم الحركة و الغناء، والموسيقى، والصور، وكل ما يتعلق بهذه المظاهر.

المدارس الدينية:

حركة "طالبان" هي الحركة الإسلامية لطلبة المدارس الدينية حيث إن أفراد هذه الحركة من خريجي "المدارس الديوبندية" وهي مدارس دينية أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى أول مدرسة دينية أنشئت في "ديوبند" شمال "دلهي" في "الهند" عام 1867 وتقوم هذه المدارس بتدريس مناهج قديمة جدا حتى اليوم، مثل النحو، والصرف، والفقه، والمنطق، والفلك، والرياضيات؛ وذلك اعتمادا على الوسائل القديمة التقليدية. وأشهر هذه المدارس دار العلوم الحقانية، والجامعة الإسلامية، والجامعة الفاروقية. ويسمى خريج المدرسة الإسلامية "ملا" وفي مرتبة أعلى "مولوي" أي عالم دين وقد كان للمولوي "فضل الرحمن" -رئيس جمعية العلماء في "باكستان"، ورئيس لجنة الشئون الخارجية في البرلمان الباكستاني في خلال فترة حكم "بينازير بوتو"- فضل كبير، وجهد وافر في تأسيس "طالبان"؛ حيث أقنع الحكومة الباكستانية بتأييد ودعم الحركة.

ويتدرج الطالب في المدارس الدينية من مرحلة لأخرى، يبدأ بالابتدائية، ثم المتوسطة، فالعليا، والتكميلية، وتتغير معها مرتبة الطالب العلمية فهو في البداية "طالب"، ثم "ملا" وهو الذي حصل جزءا من المنهج ولم يتخرج بعد، ثم "مولوي" وهو الذي أكمل المنهج ووضعت على راسه العمامة وحصل على رخصة في التدريس.

ومن أشهر تلك المدارس الدينية "دار العلوم الحقانية" التي أسسها "سميع الحق بن عبد الحق" الذي أنشأ المدرسة عام 1947 بعد استقلال "باكستان" عن "الهند" وذلك بهدف توفير بديل للطلاب الذين كانوا يدرسون في جامعة "ديوبند" الإسلامية في "الهند". ويقول "سميع الحق" إن عدد من تخرج في مدرسته حتى الآن يزيد عن خمسة عشر ألف طالب نصفهم من الأفغان، وأكثرهم جاهد ضد السوفيت، ولكنه يؤكد أن المدرسة هدفها تلقين العلوم الإسلامية وليس العلوم السياسية.


نهاية طالبان:

ظلت "طالبان تعيش بهذه المبادئ منذ ظهور أول خلية لها عام 1994 حتى وقعت انفجارات سبتمبر 2001 في أمريكا والتي كانت السبب الأول في شن "أمريكا" حربها ضد الإرهاب التي استهدفت "أسامة بن لادن" وتنظيم القاعدة وعندما رفضت "طالبان" تسليم "أسامة بن لادن" هددتها أمريكا بشن حرب عليها ورفضت "طالبان" التهديد وصورت للعالم أن لديها القدرة على تحطيم الجيش الأمريكي كما فعلت مع السوفيت وانتهى الأمر بالقضاء عليها وتعيين حكومة جديدة موالية لأمريكا ولا يزال الملا "محمد عمر" هاربا يجمع شتات الحركة ليعود بها من جديد.
------------------------------------------------------------------------------------------
طالبان

يعد الحادي عشر من سبتمبر يوما فاصلا في حياة الحركة الإسلامية لطلبة المدارس الإسلامية المعروفة باسم حركة "طالبان" ففي ذلك اليوم اتهمت الولايات المتحدة الحركة بأنها مشاركة في الانفجارات، بل هي التي تأوي "أسامة بن لادن" زعيم تنظيم القاعدة المتهم الأول في انفجارات سبتمبر، وبدا الجميع يسلط الأضواء على "طالبان" النظام السياسي الذي كان يهدف إلى إعادة الخلافة الإسلامية مرة أخرى.

النشأة:

كلمة "طالبان" هي جمع لكلمة طالب في لغة "البشتو" وقد نشأت الحركة عام 1994 في ولاية "قندهار" جنوب غرب "أفغانستان" على يد الملا "محمد عمر" الذي انتخب أميرا للجماعة في نفس العام وذلك عندما تجمع 53 طالبا من طلاب المدارس الدينية في منطقة "سنج سار" بـ"قندهار" وبدءوا في نزع السلاح من جماعات المجاهدين وفي نوفمبر 1994 سقطت مدينة "قندهار" في يد الحركة وظلت تستولى على باقي أنحاء أفغانستان حتى ضغطت كلها لسيطرتها وبويع "محمد عمر" أميرا للمؤمنين.

وقد تزامن ظهور ونشأة الحركة مع عدة ظروف بعضها داخلي خاص بـ"أفغانستان" والبعض الآخر يتعلق بالمؤثرات الخارجية ففي ذلك الوقت كانت الحروب الأهلية مشتعلة بين فصائل المعارضة الأفغانية للوصول إلى الحكم في ظل إيمان كل منها بأنها الأحق بذلك مما تسبب في مقتل ما لا يقل عن 40 ألفا إضافة إلى خسائر مادية كبيرة خاصة وأنه بعد النجاح في رد الغزو السوفيتي كانت الدولة مقسمة بين القوات، وليس هناك قوة توحد البلاد حيث كان القائد الشيوعي السابق "رشيد دوستم" يسيطر على ست ولايات و"شورى ننجرهار" تحكم ثلاث ولايات وحكومة "رباني" و"مسعود" تسيطر على سبع ولايات كل ذلك أدى إلى مزيد من انعدام الأمن وفساد الأخلاق بين مواطني الدولة الذين كانوا بحاجة إلى قوة تجمع شتات الدولة.

ونجحت "طالبان" في ذلك وساعدها أنها حركة دينية استغلت إقبال الناس على الدين في كثير من الأحيان للخلاص من مشكلتهم. في نفس الوقت كانت الولايات المتحدة ترغب في ضرب الأصولية الإسلامية الأفغانية بحركة أخرى بهدف إخلاء الساحة لحركة واحدة تستطيع فيما بعد السيطرة عليها فكانت أن دعمت ظهور "طالبان" ولكن سرعان ما تضاربت المصالح بينهما وانتهى الوضع بالقضاء على "طالبان" في حرب أمريكا ضد ما تسميه بالإرهاب.

الهيكل الإداري:

تعتمد عملية الإدارة في حركة "طالبان" على وجود أمير المؤمنين وهو الملا "محمد عمر" الذي بويع عام 1996 أميرا للمؤمنين، حيث لا يجوز مخالفة أمره ويظل في منصبه حتى الموت إلا إذا خالف الأوامر الدينية ففي هذه الحالة فقط يجوز عزله. بالإضافة لذلك هناك مجلس الشورى المركزي ومجلس الشورى العالي لحركة "طالبان" ومجلس الوزراء ودار الإفتاء المركزي ومجالس الشورى في الولايات، وكلها مؤسسات تعمل على تنفيذ فكر الحركة السياسي والديني الذي ينادي بإعادة الخلافة الإسلامية واعتبار القرآن والسنة مصدر التشريع والدستور، وترفض تماما لفظ الديمقراطية الذي يعطي حق التشريع للمواطنين وليس لله. وترفض الحركة بشكل قاطع تشكيل أحزاب سياسية وتعتبرها مجرد تعصبات جاهلية لا فائدة منها.

المظهر الديني:

أولت الحركة اهتماما كبيرا بالمظهر الديني فبالنسبة للرجال لا بد أن يطلق كل منهم لحيته ويهتم بالزي الإسلامي فيقوم بتقصير الثوب، ويلبس تحته السروال الأبيض، ويكون زاهدا في الدنيا راغبا فقط في الآخرة وثوابها.

أما النساء فزيهم الرسمي يسمى "التشادور" وهو زي واسع جدا يغطي المرأة كاملة من رأسها حتى قدميها بما في ذلك عينيها ولا يترك لها فرصة للرؤية إلا من وراء غطاء خفيف وبالطبع فإن عمل المرأة محرم، ولا يجوز لها الخروج من بيتها وتحرم الحركة و الغناء، والموسيقى، والصور، وكل ما يتعلق بهذه المظاهر.

المدارس الدينية:

حركة "طالبان" هي الحركة الإسلامية لطلبة المدارس الدينية حيث إن أفراد هذه الحركة من خريجي "المدارس الديوبندية" وهي مدارس دينية أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى أول مدرسة دينية أنشئت في "ديوبند" شمال "دلهي" في "الهند" عام 1867 وتقوم هذه المدارس بتدريس مناهج قديمة جدا حتى اليوم، مثل النحو، والصرف، والفقه، والمنطق، والفلك، والرياضيات؛ وذلك اعتمادا على الوسائل القديمة التقليدية. وأشهر هذه المدارس دار العلوم الحقانية، والجامعة الإسلامية، والجامعة الفاروقية. ويسمى خريج المدرسة الإسلامية "ملا" وفي مرتبة أعلى "مولوي" أي عالم دين وقد كان للمولوي "فضل الرحمن" -رئيس جمعية العلماء في "باكستان"، ورئيس لجنة الشئون الخارجية في البرلمان الباكستاني في خلال فترة حكم "بينازير بوتو"- فضل كبير، وجهد وافر في تأسيس "طالبان"؛ حيث أقنع الحكومة الباكستانية بتأييد ودعم الحركة.

ويتدرج الطالب في المدارس الدينية من مرحلة لأخرى، يبدأ بالابتدائية، ثم المتوسطة، فالعليا، والتكميلية، وتتغير معها مرتبة الطالب العلمية فهو في البداية "طالب"، ثم "ملا" وهو الذي حصل جزءا من المنهج ولم يتخرج بعد، ثم "مولوي" وهو الذي أكمل المنهج ووضعت على راسه العمامة وحصل على رخصة في التدريس.

ومن أشهر تلك المدارس الدينية "دار العلوم الحقانية" التي أسسها "سميع الحق بن عبد الحق" الذي أنشأ المدرسة عام 1947 بعد استقلال "باكستان" عن "الهند" وذلك بهدف توفير بديل للطلاب الذين كانوا يدرسون في جامعة "ديوبند" الإسلامية في "الهند". ويقول "سميع الحق" إن عدد من تخرج في مدرسته حتى الآن يزيد عن خمسة عشر ألف طالب نصفهم من الأفغان، وأكثرهم جاهد ضد السوفيت، ولكنه يؤكد أن المدرسة هدفها تلقين العلوم الإسلامية وليس العلوم السياسية.


نهاية طالبان:

ظلت "طالبان تعيش بهذه المبادئ منذ ظهور أول خلية لها عام 1994 حتى وقعت انفجارات سبتمبر 2001 في أمريكا والتي كانت السبب الأول في شن "أمريكا" حربها ضد الإرهاب التي استهدفت "أسامة بن لادن" وتنظيم القاعدة وعندما رفضت "طالبان" تسليم "أسامة بن لادن" هددتها أمريكا بشن حرب عليها ورفضت "طالبان" التهديد وصورت للعالم أن لديها القدرة على تحطيم الجيش الأمريكي كما فعلت مع السوفيت وانتهى الأمر بالقضاء عليها وتعيين حكومة جديدة موالية لأمريكا ولا يزال الملا "محمد عمر" هاربا يجمع شتات الحركة ليعود بها من جديد.
------------------------------------------------------------------------------------------
الاتحاد الاوروبي

التعريف بالاتحاد الأوروبي:

الاتحاد الأوروبي منظمة تضم معظم دول غرب أوروبا تهدف إلى إيجاد التكامل الاقتصادي والسياسي بين أعضائها.

يتكون الاتحاد الأوروبي من المجموعة الأوروبية، والتي كانت تعرف سابقا بالمجموعة الاقتصادية الأوروبية التي تأسست في 1957-1958، وأعضاؤها الأصليون هم: فرنسا - بلجيكا - لوXXXXXXXXXبرج - هولندا - إيطاليا- غرب ألمانيا.

ثم لحق بهذه الدول المملكة المتحدة والدنمارك وأيرلندا عام 1973 واليونان في 1981 ثم البرتغال وإسبانيا في 1986 وألمانيا الشرقية عام 1990 والنمسا وفنلندا والسويد عام 1995.

خلفية تاريخية

بداية الفكرة:

بعد الحرب العالمية الثانية بدأ الحلفاء في مد يد العون إلى ألمانيا (وذلك بعد هزيمتها ودمارها) لمساعدتها اقتصاديا. وبالتالي نشأت علاقة جديدة للتعاون بين دول أوروبا قائمة على أساس تداخل المؤسسات الاقتصادية للدول الأوروبية.

أول أشكال الاتحاد:

كان ذلك عام 1951 عندما تكونت المجموعة الأوروبية للفحم والصلب في كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وذلك بناء على اقتراح "روبير شومان" وزير خارجية فرنسا في ذلك الوقت. هذه الرابطة كانت تخضع لسلطة عليا لها الحق في اتخاذ القرارات ووقّع عليها كل من (فرنسا - ألمانيا - إيطاليا - بلجيكا - لوXXXXXXXXXبرج).

ثاني أشكال الاتحاد:

كان بناء على اقتراح "سباك" وزير خارجية بلجيكا عام 1956، حين طرح فكرة إنشاء اتحاد جمركي بين الدول الست السابق ذكرها للوصول لسوق أوروبية مشتركة.

ثالث أشكال الاتحاد:

عام 1985 صدرت الوثيقة الأوروبية الموحدة في ميلانو بإيطاليا والتي نصّت على إزالة الحدود الفاصلة بين الدول الأعضاء وإلغاء جميع القيود المتمثلة في السلع والخدمات ورأس المال والأفراد.

اتفاقية ماستريخت..

كان الهدف الرئيسي من هذه الاتفاقية هو وضع خطة لتطوير التكامل بالمجموعة الأوروبية مما أسفر عن نشأة الاتحاد الأوروبي وتم التوقيع على هذه الاتفاقية -التي أُطلق عليها اسم مدينة ماستريخت- في 7 فبراير 1992. عملت هذه الاتفاقية على تحقيق عدة أهداف أهمها:

أهداف اقتصادية:

-تحقيق الوحدة الاقتصادية والنقدية الكاملة وذلك عن طريق إنشاء السوق الموحدة والتي تهدف إلى إزالة الحواجز بين الدول المتمثلة في السلع والخدمات والأفراد ورأس المال.

أهداف اجتماعية:

-دعم التقارب الاقتصادي.

أهداف سياسية:-الوصول لسياسة خارجية وأمنية مشتركة.

مؤسسات الاتحاد الأوروبي..

ويتكون الاتحاد الأوروبي من ثماني مؤسسات، من أهمها:

1-المجلس الأوروبي:

يّعد أعلى سلطات الاتحاد، يجتمع مرتين سنويا ويتكون من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء. يقوم المجلس بوضع الخطوط العريضة للكثير من الموضوعات المهمة مثل انتخابات البرلمان، والنظام النقدي الأوروبي، والوحدة النقدية والاقتصادية، كما أنه يعمل على زيادة الاندماج بين الدول من خلال التنسيق المشترك.

2-محكمة العدل الأوروبية:

تتكون من 17 قاضيا و8 محامين يتغيرون تدريجيا (9قضاة و4 محامين بعد 3سنوات ثم 8 قضاة و4 محامين بعد 3 سنوات أخرى) يتم اختيارهم بالتنسيق بين حكومات الدول الأعضاء، ومهمتها هي الفصل في النزاعات بين الدول الأعضاء، أو بينها وبين الاتحاد الأوروبي، أو بين مؤسسات الاتحاد الأوروبي نفسه أو بين الأفراد والاتحاد الأوروبي. كما أنها تقدّم الرأي القانوني حول الاتفاقيات التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي
--------------------------------------------------------------------
الرأسماليه

ينص الدستور المصري المعمول به حاليا في أحد بنوده على أن النظام الاقتصادي المتبع في البلاد هو النظام الاشتراكي.. وهو الأمر الذي يبدو غريبا جدا إذا عرفنا أن مصر تعيش منذ السبعينيات في ظل النظام الرأسمالي.. صحيح هو غير مطبق بالكامل لكنه هو المعمول به حاليا خاصة مع سياسية الخصخصة "تحويل القطاع العام إلى خاص" التي بدأتها مصر أوائل التسعينات.. لكن يعني إيه أصلا رأسمالية..؟

الرأسمالية.. كمفهوم..

الرأسمالية هي نظام اقتصادي ذو فلسفة اجتماعية وسياسية يقوم على أساس تنمية الملكية الفردية والمحافظة عليها متوسعا في مفهوم حرية المشاركة في المجالات الاقتصادية وعدم قصرها على الدولة فقط.

الرأسمالية ..بدأت إمتى..؟

في عصر الإمبراطورية الرومانية كانت أوروبا محكومة بالنظام الإقطاعي الذي كان يرجع كل ممتلكات البلاد إلى الإمبراطور وإلى الأشخاص المقربين منه، وما بين القرن الرابع عشر والسادس عشر ظهرت الطبقة البرجوازية "وهي الطبقة العمالية التي تمتلك أدوات إنتاجها" والتي صاحب ظهورها العديد من الدعاوي المطالبة بالحرية في شتى مجالات الحياة ومنها المجال الاقتصادي، وفي القرن الثامن عشر ظهر العديد من المفكرين الذين وضعوا لمفهوم الرأسمالية العديد من الأفكار أشهرهم "آدم سميث" الذي أصدر عام 1776 كتابا شهيرا بعنوان "بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم و"جون ستيوارت ميل" الذي أصدر عام 1836 كتابه "مبادئ الاقتصاد السياسي" والذي يعد حلقة اتصال بين المذهب الرأسمالي والاشتراكي.

الرأسمالية.. كأفكار..

• البحث عن الربح بشتى الطرق والأساليب إلا ما تمنعه الدولة لضرر عام كالمخدرات على سبيل المثال.
• إعلاء شأن الملكية الفكرية وذلك بفتح الطريق لأن يستغل كل إنسان قدراته في زيادة ثروته وحمايتها وعدم الاعتداء عليها.
• توفير القوانين اللازمة لنمو الثروة الفردية وعدم تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية إلا بالقدر الذي يتطلبه النظام العام.
• المنافسة والمزاحمة في السوق.
• إطلاق حرية الأسعار تبعا لمتطلبات العرض والطلب.

أشكال الرأسمالية ..

• الرأسمالية التجارية:

وهي التي ظهرت في القرن السادس عشر إثر القضاء على الإقطاع وتقوم على نقل التاجر للمنتجات من مكان لآخر حسب متطلبات السوق.

• الرأسمالية الصناعية:

ظهرت مع قيام الثورة الصناعية في إنجلترا عام 1785 وتقوم على أساس الفصل بين رأس المال وبين العامل.. وهو ما يعني أن الإنسان والآلة رغم أنهما يشكلان رأس المال المحرك للعمل ككل، إلا أنه يتم التعامل معهما على أنهما كيانان منفصلان، وبالتالي فإنه يمكن التقليل من عدد العمال -مثلا- دون أن يرتبط ذلك بتقليل عدد الآلات، والعكس صحيح.

• نظام الكارتل:

وهو النظام القائم على اتفاق الشركات الكبيرة على اقتسام السوق العالمية فيما بينها مما يعطيها فرصة احتكار هذه السوق.

• نظام الترست:

وهو النظام الذي يقوم على اندماج عدة شركات متنافسة في شركة واحدة ضخمة تمكنها من الإنتاج بكميات أكبر ومن فرض سيطرتها على السوق بشكل شبه كامل.

مزايا الرأسمالية:

• إنها تقوم على مبدأ الحرية الذي يتيح لأي شخص العمل في المجال الذي يتوافق مع رغباته وقدراته دون أن تفرض عليه مجالا بعينه. كما أنها تقوم على مبدأ الديمقراطية في الحكم بحيث تضمن التطور والتجديد على الدوام.
• بسبب حرية التجارة وسهولة وصول منتجات أية دولة إلى كل الدول الأخرى فإن ذلك يزيد من التنافس بين الأفراد والمجموعات والدول في محاولة للتفوق على الآخر مما يعود بالنفع في النهاية على جودة المنتج..
• إذا تم تطبيقها بالشكل الملائم وفي البيئة المناسبة فإنها تقدم رخاء واستقرارا ماديا للمجتمع، وهو الأمر الواضح في الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم الدول الأوروبية.

عيوب الرأسمالية:

• الاحتكار:

الرأسمالية تتيح لفرد أو لمؤسسة احتكار سلع محددة بحيث يكون هو المنتج أو الموزع الوحيد لها في محيط دولة، أو عدة دول، أو حتى في العالم بأسره، وهو الأمر الذي يمكنه من رفع أسعار هذه السلع بشكل مبالغ فيه وحرمان البعض منها.

• البطالة:

على الرغم من أن النظام الرأسمالي يتيح الفرصة أمام الأيدي العاملة للالتحاق بمجالات العمل المتعددة إلا أن الأيدي العاملة بدروها تتحول إلى سلعة مرتبطة بمفهوم العرض والطلب وهو ما يعني أن الاستعانة بعامل على حساب عامل آخر يأخذ أجرا أقل فكرة قابلة للتنفيذ.. وهو ما يزيد من نسبة البطالة.. وإن كانت البطالة في الدول الرأسمالية أقل منها في الدول الأخرى.

• الاعتبارات الإنسانية:

لا تعتبر الرأسمالية الفرد أكثر من كونه آلة.. ورقما.. آلة يجب أن تستمر في العمل على الدوام. ورقما معبرا عن أداء وإنتاج الفرد.. وهو الأمر الذي يأتي بنتائج جيدة اقتصاديا وإن كان يهمل الجانب الإنساني.
------------------------------------------------------------------------------
جامعه الدول العربيه

خلفية تاريخية:

جاء تأسيس جامعة الدول العربية في 22 مارس 1945 فمع اشتداد الضغط النازي والفاشي على الدول الأوروبية أثناء الحرب العالمية الثانية وعدت بريطانيا وفرنسا قادة الدول العربية المُستَعمَرة بالاستقلال مخافة الاضطرابات عقب انتهاء الحرب وأعربت عن تشجيعها لأي اتجاه نحو الوحدة العربية.

وبناء على ذلك تحرك بعض القادة العرب -مستغلين تلك التصريحات- باتجاه إنشاء جامعة الدول العربية. واستقر الرأي على أن يكون علم الجامعة أخضر اللون، وفي وسطه شعارها الذي يضم داخله اسم "جامعة الدول العربية" محاطا بهلال وسلسلة متصلة الحلقات تعبيرا عن التضامن، كما تحيطه أغصان الزيتون المتعانقة رمزا للسلام والعمل على تعزيزه.


ماذا تعرف عن جامعة الدول العربية؟

جامعة الدول العربية هي منظمة إقليمية تضم 22 دولة عربية مقرها الدائم مدينة القاهرة، والغرض منها هو توثيق الصلات بين الدول المشتركة فيها وتنسيق خططها السياسية والنظر بصفة عامة في شئون الدول العربية ومصالحها، كما أن للجامعة مجلسا يتألف من ممثلي الدول المشتركة في الجامعة، ويكون لكل منها صوت واحد. والأمين العام للجامعة هو المسئول عن إدارة وتوجيه الأمانة العامة، ويتم تعيين الأمين العام من قِبَل مجلس الجامعة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.


مجلس جامعة الدول العربية:

يعقد المجلس دوراته على مستوى وزراء الخارجية أو مستوى أعلى؛ ويعقدها المجلس في مقر الجامعة بالقاهرة، كما يمكن له أن يعقدها في أي مكان آخر. ويجتمع المجلس مرتين كل عام في شهري مارس وسبتمبر، هذا في الأحوال العادية كما يمكن أن يجتمع في دورة أخرى فوق عادية بحسب الظروف.

القمة العربية:

في قمة القاهرة غير العادية في 22 أكتوبر 2000 تم إقرار دورية انعقاد القمة لأول مرة في شهر مارس من كل عام.
فأصبح مجلس جامعة الدول العربية ينعقد على مستوى القمة بصفة منتظمة، فى دورة عادية مرة فى السنة فى شهر مارس، وله عند الضرورة أو بروز مستجدات تتصل بسلامة الأمن القومى العربى، عقد دورات غير عادية إذا تقدمت إحدى الدول الأعضاء، أو الأمين العام بطلب ذلك ووافق على عقدها ثلثا الدول الأعضاء.

معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي:

جاءت هذه المعاهدة نتيجة رغبة الدول العربية في تقوية الروابط فيما بينها والمحافظة على كيانها وصيانة الأمن والسلام. لذا فوفقا لميثاق جامعة الدول العربية وميثاق الأمم المتحدة أجمعت الدول العربية على عقد معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي وتم توقيعها في 13/5/1950.

مجلس الدفاع المشترك:

يختص مجلس الدفاع المشترك بجميع الشئون المتعلقة بالاعتداءات المسلحة التي تقع على أية دولة عربية والمشاركة في المقاومة ضد أي اعتداء مسلّح حيث تُؤلّف لجنة عسكرية من ممثلي أركان حرب جيوش الدول المتعاقدة لتنظيم خطط الدفاع المشترك
------------------------------------------------------------------------------مصطلحات اقتصاديه

إن العالم يسير الآن وفقاً لمبدأ حرية التجارة ولهذا لا بد لنا من أن نتعامل مع المتغيرات الدولية السريعة المحيطة بنا رضينا أم لم نرضَ؛ لأن لها تأثيرها الواضح على مصر خاصة والدول العربية بوجه عام، ومن هذا المنطلق وجب علينا التفرقة بين عدد من المصطلحات المهمة...

الاتحاد الجمركي، ومنطقة التجارة الحرة، والسوق المشتركة...

السوق المشتركة هي خطوة أعلى من الاتحاد الجمركي ومن منطقة التجارة الحرة بحيث أصبحت دول المجموعة الأوروبية بمثابة سوق واحد، إيه الحاجات الملخفنة دي؟؟؟؟؟؟

اتحاد جمركي:

"إيه الاتحاد الجمركي ده.. يفرق كتير عن اتحاد الكورة؟"

الاتحاد الجمركي عبارة عن اتفاقية بين عدد من الدول.. عادة ما يكون مجموعة إقليمية أي دولتين أو أكثر متجاورة جغرافياً. وتنص الاتفاقية على تبادل إعفاءات والتخفيضات الجمركية لسلع معينة فيما بين الدول الأعضاء.

ولكن النقطة المهمة في الاتحاد الجمركي هي توحيد المعاملة الجمركية مع العالم الخارجي إزاء مجموعات سلعية معينة سواء الصادرات أو الواردات.

وقد يكون الاتحاد الجمركي اتحادا محدودا "عددا معينا من السلع المتبادلة" وقد يكون اتحادا شاملا "تجارة في كل أنواع السلع".

"يعني إيه؟ مش فاهم!" هابسطها

مثلاً دول مجلس التعاون الخليجي 6 دول: الكويت - السعودية - قطر - الإمارات - عمان - البحرين.. نصت الاتفاقية بينها على أنه بحلول عام 2014 سيحدث اتحاد جمركي، أي أن الواردات والصادرات لهذه الدول من العالم الخارجي ستعامل بتعريفة واحدة من الدول الستة.


منطقة تجارة حرة:

"وإيه كمان منطقة التجارة الحرة دي.. إنتم هتشتغلونا ولاّ إيه؟ آه.. قصدك السوق الحرة!"

تهدف اتفاقية تأسيس منطقة تجارة حرة بين بلدين إلى العمل على تحرير التجارة بالسلع والخدمات وتسهيل حركة تنقل البضائع والأشخاص الطبيعيين، متضمنة التزامات متكافئة من كلا الطرفين بخصوص حماية البيئة وحقوق العمال، والتزامات في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، والتجارة الإلكترونية، وحماية الصناعة الناشئة وآلية لحل النزاع في حال حدوثه.

• قد تكون منطقة التجارة الحرة جزءًا داخل الدولة "كما كانت مدينة بورسعيد في جمهورية مصر العربية" أو كما هي الحال في بعض الموانئ أو المطارات إلا أنها لا تزال جزءًا داخل الدولة.

• وقد تكون منطقة التجارة الحرة الدولةَ بأكملها مثل، "هونج كونج" أو "سنغافورة".

• قد تكون اتفاقية بين عدد من الدول لتحرير التجارة السلعية والخدمية فيما بينهما مثل اتفاقية منطقة تجارة حرة عربية في 19 فبراير 1997.

ولكن الاتفاقية العربية لا تزال محدودة الأثر؛ لأنها لم تشمل كل السلع وإنما بعض الإعفاءات على بعض السلع وتيسييرات على انتقالات رءوس الأموال، ولكن منطقة التجارة العربية الحرة تكاد تكون متواضعة الأثر..

"طب ليه؟ هو احنا كده متأخرين في كل حاجة؟"

لأن التجارة العربية البينية "أي بين البلدان العربية" تجارة محدودة للغاية "حتى ديسمبر 2001 كانت نسبة التجارة العربية مع العالم الخارجي 7%"؛ ولأن الاتفاقية لم تنص على كل السلع وما زالت خرائط التبادل التجاري بين الغرف التجارية العربية غير واضحة كذلك فإن كفاءة وجودة المنتجات العربية لاتزال دون مستوى التنافس. هناك أيضًا العوامل التنظيمية أي الالتزام بمواعيد التصدير والاستيراد فهناك عدم انتظام للجداول وعامل النقل مكلف.

السوق المشتركة:

"يا دي النيلة كمان سوق مشتركة.. يعني هتبقى أحسن من سوق التلات؟"

تبادل منتجات الدول بلا أية قيود كذلك تبادل الاستثمارات وانتقالات رءوس الأموال إلا في حدود القيود القومية "أي القيود التي تضعها كل دولة بناء على عدد من الاعتبارات الخاصة بالأمن والعمالة". فعلى سبيل المثال قد تقيد الحكومة الفرنسية انتقالات العمالة الإيطالية؛ خوفًا من زيادة معدل البطالة في فرنسا.

أي أن السوق المشتركة بينها اتحاد جمركي كامل، وبينها وبين العالم الخارجي توحيد في المعاملة الجمركية يضاف إلى ذلك حرية انتقال رءوس الأموال والعمل "وفقاً لبعض القواعد".

ويكاد يكون التطبيق الوحيد -حالياً- هو السوق الأوروبية المشتركة. والواقع أن اتفاقية السوق العربية المشتركة أسبق من الاتفاقية الأوروبية ولكن الاتفاقية العربية لم ترَ النور.

"إيه بقى حكاية السوق الأوروبية المشتركة دي؟ خلونا نشوف بيعملوا إيه في أوروبا والدول المتقدمة؟"

إن السوق الأوروبية المشتركة قامت على أسس علمية:

1. في البداية اقتصرت نواة السوق على تبادل سلعتين فقط هما الفحم والصلب بين ثلاثة دول هي فرنسا وألمانيا وإيطاليا ثم انضمت هولندا وبلجيكا ثم لوXXXXXXXXXبرج.

2. بعد ذلك توسع الاتحاد ليشمل عددا آخر من السلع في اتفاقية روما 1957. وفي عام 1962 بدا الاتحاد الجمركي كاملاً تمهيداً للسوق الأوروبية المشتركة.

3. يمكن القول بأن السوق المشتركة اكتملت ككيان له منظمة وزارية وبنك ولجان فض المنازعات ابتداءً من 1965. وتعددت الدول المنضمة ثم تم التقسيم بشكل علمي بين دولة منتظمة "أعضاء كاملين" ودولة منتسبة "لها بعض المزايا والإعفاءات وعليها بعض الالتزامات".

4. في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات تم اعتماد الإيكو "العملة الأوروبية الموحدة" (European currency unit) وهي عملة حسابية ترتبط بسلة من العملات.

والواقع أن خيار ربط أية عملة بسلة من العملات الرئيسية "أي مجموعة من العملات وليس عملة واحدة" يرتكز عادة على اختيار عملات أهم الشركاء التجاريين للدولة في تكوين هذه السلة، فعلى سبيل المثال يمكن ربط العملة الوطنية بسلة مكونة من الين الياباني بالدرجة الأولى، نظرا لكون اليابان تعتبر الشريك التجاري الأول، ثم الجنيه الإسترليني والمارك الألماني والفرنك الفرنسي.

وبصورة عامة فإن ربط العملة الوطنية بسلة من العملات الرئيسية، يؤدي إلى تحقيق استقرار أكبر في قيمة العملة الوطنية مما لو كانت مربوطة بعملة مفردة -الدولار على سبيل المثال- فمزايا ربط عملة الدولة بسلة من العملات تتمثل في محدودية التأثير على مستويات الأسعار الناتجة عن تقلبات أسعار الصرف، وبالتالي قدرة اقتصاد هذه الدولة على تجنب جزء كبير من مخاطر تقلبات أسعار الصرف. فإذا ما رأت أية دولة أن تربط عملتها بسلة من العملات وليس بالدولار، فإن هذا ناتج عن تخوفها من حدوث تقلبات في أسعار الدولار حتى لا ينعكس ذلك سلباً على أسعار صرف العملة المحلية؛ لأنه إذا ما حدث تذبذب بإحدى عملات السلة فإن العملات الأخرى الثابتة تمتص الأثر السلبي لهذا الانخفاض.

وتكمن أهميه "الإيكو" في استقرار عمليات التجارة الخارجية فيما بين الدول الأعضاء وتوحيد خدمة الحساب وانتقال رءوس الأموال.

5. تطور الأمر بعد ذلك إلى عملة موحدة تبعاً لاتفاقية "ماستريخت" وهي "اليورو". وبدأ تطبيقها في يناير 1999 كوحدة حسابية = دولارا واحدا ثم بعد ذلك في يناير 2002 أصبحت عملة تحل محل عملات 12 دولة.

ويمكن القول بأن الجماعة الاقتصادية الأوروبية تعدت مرحلة السوق الأوروبية المشتركة إلى الكيان الواحد، وهي حالياً الهيكل المعتمد والمتعارف عليه في المبادلات والمعاملات التجارية بين الدول الأوروبية والعالم الخارجي
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
العلمانيه

كثيرا ما نسمع كلمة "علمانية" أو "علماني" لوصف حكم أو شخص في الصحف أو البرامج التلفزيونية دون أن نعرف معناها الحقيقي، ولأنها كلمة خادعة فقد يفهم البعض معناها من نصف الكلمة الأول "علم" ويظن أنها مشتقة من "العلم" وبالتالي فالعلماني هو الشخص الذي يفكر تفكيرا علميا حديثا"!؟"، ولكن الصحيح أن المعنى الحقيقي التاريخي للكلمة هو "لا ديني" بمعنى "الفصل بين الدين والدنيا أو الدولة "وعدم الاعتداد بأي دور للدين في شئون الحكم أو الدنيا وقصره فقط على دور العبادة.

وكلمة "علمانية" هي ترجــمــة لكلمة (Secularism) في الإنجليزية، أو (Secularite) بالفرنسية، وهي كلمة لا صلة لها بلفظ "العلم" ومشتقاته على الإطلاق، والترجمة الصحيحة للكلمة هي "اللادينية" أو "الدنيوية"، ولهذا تعرف دائرة المعارف البريطانية مادة (Secularism) بأنها:

"حركة اجتماعية تهدف إلى صرف الناس وتوجيههم من الاهتمام بالآخرة إلى الاهتمام بهذه الدنيا وحدها".

والتعبير الشائع في الكتب الإسلامية المعاصرة لمعنى "العلمانية" هو "فصل الدين عن الدولة" وهو في الحقيقة لا يعطي المدلول الكامل للعلمانية الذي ينطبق على الأفراد وعلى السلوك الذي قد لا يكون له صلة بالدولة، ولو قيل إنها "فصل الدين عن الحياة" لكان أصوب، ولذلك فإن المدلول الصحيح للعلمانية هو "إقامة الحياة على غير الدين".

نشأة العِلْمانية:

ويرجع تاريخ ظهور هذا المصطلح إلى العصور الوسطى الكنسية بهدف إبعاد قساوسة أوروبا عن التدخل في شئون الحكم، حيث ظهرت تلك الأفكار كنتيجة لأعمال الكنيسة حيئنذ التي بلغت حدا جعل الناس يمقتون من تحالف القساوسة مع الحكام الظالمين ومحاولة جعل أعمال الحكام شرعية، الأمر الذي جعل ظهور العلمانية مهربا من تدخلات الكنيسة في الحياة ونصرة الحكام الظلمة.

وبالتالي فهي اصطلاح لا صلة له بكلمة العلم الوضعي والعقل، وغرضها مراعاة المصلحة بعيدا عن الدين وتعني في جانبها بالذات اللادينية في الحكم، وقد ظهرت في أوروبا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق والعالم العربي والإسلامي في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر، أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين، وقد اختيرت كلمة "علمانية"؛ لأنها أكثر تضليلا من كلمة "لادينية".

فبعد عدة عصور تركزت فيها السلطة الدينية في يد الكنيسة والسلطة المدنية في يد الدولة، جمعت الكنيسة السلطتين معا فضمت ما لقيصر إلى ما للكنيسة واللاهوت، وتحت حكم "البابوات الأباطرة" أضفت الكنيسة قداسة الدين وثباته على المتغيرات الدنيوية والاجتماعية -أفكارا وعلوما ونظما- فرفضت وحرمت وجرمت كل ما لا وجود له في الأناجيل، وبذلك دخلت أوروبا عصورها المظلمة، الأمر الذي استنفر رد الفعل العلماني الذي سعى لتطرف مقابل بتحرير الدنيا من كل علاقة لها بالدين.

وقد استخدم مصطلح Secular لأول مرة مع توقيع صلح وستفاليا "عام 1648م"-الذي أنهى أتون الحروب الدينية المندلعة في أوربا- وبداية ظهور الدولة القومية الحديثة "أي الدولة العلمانية" مشيرًا إلى "علمنة" ممتلكات الكنيسة بمعنى نقلها إلى سلطات غير دينية أي لسلطة الدولة المدنية. وقد اتسع المجال الدلالي للكلمة على يد جون هوليوك (1817-1906م) الذي عرف العلمانية بأنها: "الإيمان بإمكانية إصلاح حال الإنسان من خلال الطرق المادية دون التصدي لقضية الإيمان سواء بالقبول أو الرفض".

وما جعل هذا المصطلح ينتشر في الغرب أنه يتفق مع الديانة المسيحية في مسألة فصل الدين عن الدولة، حيث لقيصر سلطة الدولة ولله سلطة الكنيسة. وقد انتشرت هذه الدعوة في أوروبا وعمت أقطار العالم بحكم النفوذ الغربي وأدت ظروف كثيرة قبل الثورة الفرنسية سنة 1789م وبعدها إلى انتشارها الواسع وتبلور منهجها وأفكارها على النحو التالي:
• تحول طائفة من رجال الدين المسيحيين في العصور الوسطى إلى طواغيت ومحترفين سياسيين ومستبدين تحت ستار الإكليريوس وبيع صكوك الغفران.
• وقوف الكنيسة ضد العلم وهيمنتها على الفكر بتشكيل محاكم التفتيش واتهام الكثير من العلماء بالهرطقة لمجرد أنهم قالوا كلاما علميا يخالف ما يروجه القساوسة من خرافات وهناك حالات كثيرة لهذه المحاكم جعلت الغربيين يكفرون بالدين ويدعون إلى اللادينية أو "العلمانية" والفصل بين ما هو داخل الكنيسة وخارجها مثل كوبرنيكوس الذي نشر عام 1543م كتاب "حركات الأجرام السماوية"، وقد حرمت الكنيسة هذا الكتاب، ومثل الفيلسوف "سبينوزا" صاحب مدرسة النقد التاريخي الذي كان مصيره الموت مسلولاً.

اخضاع الوعي للعقل

وقد ظهرت دعوات مناهضة للكنيسة والدين وتمادت بشكل كبير لحد مطالبة بعض المفكرين في العصور الوسطى مثل "جون لوك" بإخضاع الوحي للعقل عند التعارض، أخذ العلمانيون يدعون إلى تحرر العقل وإضفاء صفات الإله على الطبيعة، وساعدهم على ذلك ظهور الشيوعية التي تنكر الدين وتصف الظواهر الإلهية الكونية بأنها "الطبيعة".

وقد نتج عن هذه الثورة العِلْمانية الكبرى تحول كبير في أوروبا تمثل في:

- الثورة الفرنسية: وقد ظهرت نتيجة لهذا الصراع بين الكنيسة وبين الحركة الجديدة وكانت ترفع شعارات "لا للرجعية" في إشارة للكنيسة ورجال الدين، وكانت ولادة الحكومة الفرنسية سنة 1789م كأول حكومة لادينية تحكم باسم الشعب.

- ظهور فلاسفة مثل: "جان جاك روسو" سنة 1778 له كتاب "العقد الاجتماعي" الذي يعد إنجيل الثورة، و"مونتسكو" وله "روح القوانين"، و"سبينوزا" الذي يعتبر رائد العلمانية باعتبارها منهجا للحياة والسلوك وله رسالة في اللاهوت والسياسة، و"فولتير" صاحب القانون الطبيعي كانت له رسالة عن أن الدين في حدود العقل وحده سنة 1804م، ثم "وليم جودوين" 1793م الذي دعا إلى عدالة سياسية علمانية صريحة.

- نظربة التطور: ظهر كتاب "أصل الأنواع" سنة 1859م لـ"تشارلز دارون" الذي يركز على قانون الانتقاء الطبيعي وبقاء الأنسب وقد جعلت الجد الحقيقي للإنسان جرثومة صغيرة عاشت في مستنقع راكد قبل ملايين السنين، والقرد مرحلة من مراحل التطور التي كان الإنسان آخرها، وهذه النظرية أدت الى انهيار العقيدة الدينية.

- فرويد: اعتمد الدافع الجنسي مفسرا لكل الظواهر والإنسان في نظره حيوان جنسي.

- كارل ماركس: صاحب التفسير المادي للتاريخ الذي يؤمن بالتطور الحتمي وهو داعية الشيوعية ومؤسسها والذي اعتبر الدين أفيون الشعوب.

كيف دخلت "العِلْمانية" العالم الإسلامي؟

دخلت العلمانية مصر مع حملة "نابليون بونابرت"، وقد أشار إليها "الجبرتي" في الجزء المخصص للحملة الفرنسية على مصر وأحداثها -بعبارات تدور حول معنى العلمانية وإن لم تذكر اللفظة صراحة- أما أول من استخدم هذا المصطلح "العلمانية" فهو "إلياس بقطر" في معجم عربي فرنسي من تأليفه سنة 1827 م. وأدخل الخديوي "إسماعيل" القانون الفرنسي سنة 1883م، وكان هذا الخديوي مفتونا بالغرب، وكان أمله أن يجعل من مصر قطعة من أوروبا.

وتشير المراجع التاريخية عن نشأة العلمانية في الوطن العربي، أن بوادر التبشير بها بدأت على أيدي مفكرين من المسلمين والمسيحيين ممن هاجروا إلى أوروبا لطلب العلم في القرن التاسع عشر وعادوا إلى بلدانهم مقلدين للغرب ذائبين في حضارته داعين إلى قيمه، وقد ساعدهم على ذلك أن العالم العربي كان يعج بالتخلف والابتعاد عن الدين الإسلامي العظيم، حيث إن كثيرا من العادات القبلية والقيم الجاهلية ألبست لباس الإسلام وجُعِلت جزءا من الإسلام وصارت تعكس وجها مشوها لهذا الدين، في وقت كان فيه معظم البلدان العربية يعيش تحت سيطرة واستغلال الاحتلال الأجنبي. واقترن هذا التوجه ببزوغ تيار تغريبي جديد في العالم العربي والإسلامي استغل مؤسسات الطباعة ووسائل الإعلام المقروء والمسموع وكان من ثماره ظهور صحف ومجلات وأحزاب وجمعيات علنية وسرية. وكان أبرز ما طرحه هذا التيار فكرة "فصل الدين عن السياسة" على غرار ما سبق في العالم الغربي.

العِلْمانية الجزئية والعِلْمانية الشاملة
ويبدو أن تصادم هذه العلمانية مع طبيعة الدين الإسلامي وعدم وجود إقبال بين العرب والمسلمين على هذه "اللادينية" دفع البعض للتمييز بين نوعين من العلمانية في محاولة لكسر المعارضة لها هما: العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة.

1 - العِلْمانية الجزئية:
هي رؤية جزئية للواقع لا تتعامل مع الأبعاد الكلية والمعرفية، ومن ثم لا تتسم بالشمول، وتذهب هذه الرؤية إلى وجوب فصل الدين عن عالم السياسة، وربما الاقتصاد وهو ما يُعبر عنه بعبارة "فصل الدين عن الدولة"، ومثل هذه الرؤية الجزئية تلزم الصمت حيال المجالات الأخرى من الحياة، ولا تنكر وجود مطلقات أو كليات أخلاقية أو وجود ميتافيزيقا وماورائيات "غيبيات يعني"، ولهذا يسمونها "العلمانية الأخلاقية" أو "العلمانية الإنسانية"!.

2 - العِلْمانية الشاملة: وهي رؤية شاملة للواقع تحاول بكل صرامة تحييد علاقة الدين والقيم المطلقة والغيبيات بكل مجالات الحياة، ويتفرع عن هذه الرؤية نظريات ترتكز على البعد المادي للكون وأن المعرفة المادية هي المصدر الوحيد للأخلاق وأن الإنسان يغلب عليه الطابع المادي لا الروحي، ويطلق عليها أيضاً "العلمانية الطبيعية المادية" نسبة للمادة والطبيعة.

وتوضيحا لهذا التقسيم، يرى د. "وحيد عبد المجيد" الباحث المصري أن العلمانية "في الغرب" ليست أيديولوجية -منهج عمل- وإنما مجرد موقف جزئي يتعلق بالمجالات غير المرتبطة بالشئون الدينية.

ويميز د. "وحيد عبد المجيد" بين "العلمانية اللادينية" -التي تنفي الدين لصالح سلطان العقل- وبين "العلمانية" التي نحت منحى وسيطًا، حيث فصلت بين مؤسسات الكنيسة ومؤسسات الدولة مع الحفاظ على حرية الكنائس والمؤسسات الدينية في ممارسة أنشطتها.
-------------------------------------------------------------------------
منظمه الدول العربيه المصدره للبترول (الاوبك)

التعريف بها:

* الاسم بالكامل لهذه المنظمة هو "منظمة الدول العربية المصدرة للبترول Organization of Arab Export petroleum Countries O.A.P.E.C واختصارها الأوابك وهي مجموعة الأحرف الأولى من الكلمات المكونة لهذا الاسم وهي إحدى المنظمات الحكومية الإقليمية التابعة للجامعة العربية وتنبثق عضويتها من حكومات الأقطار والدول العربية وليس من الهيئات الخاصة أو الأفراد، وهي مختصة باقتصاديات وصناعة البترول العربي والقضايا والموضوعات المرتبطة بها كما أنها معنية بطريق مباشر وغير مباشر بكل ما من شأنه التأثير الإيجابي أو السلبي على البترول العربي واقتصادياته إقليمياً ودولياً.

نشأتها وتأسيسها :-

* صدر قرار إنشائها في مؤتمر البترول العربي الخامس عام 1965 وقد بدأت الإجراءات التنفيذية في يناير 1986 بإعلان ثلاث دول عربية "السعودية – الكويت – ليبيا" لتأسيسها ثم توسعت العضوية فيها فيما بعد وحتى أوائل السبعينيات بانضمام 7 أقطار ودول عربية أخرى وهي "دولة الإمارات العربية – الجزائر – قطر – البحرين – العراق – سوريا – مصر ليصبح إجمالي عدد الأعضاء 10 دول وبذلك تعتبر المنظمة من أهم وأقوى التجمعات الاقتصادية العربية فيما يتعلق باقتصاديات البترول.

العضوية :

• تختلف الأوابك كمنظمة إقليمية عربية عن الأوبك التي هي منظمة دولية من حيث العضوية وإن كانتا تتفقان في مجال النشاط والتخصص من حيث اقتصاديات البترول وصناعته حيث اقتصرت العضوية الأولى على الأقطار والبلاد العربية فقط أي أنها لا تضم دولاً غير عربية كما لا يشترط أن تكون الدولة عضوا في منظمة الأوبك الدولية فـ"مصر – سوريا – البحرين" لها عضوية في الأوابك دون أن تكون لها عضوية في الأوبك.
• ومن الجوانب المهمة التي أخذت بها المنظمة لتحقيق مبدأ توسيع قاعدة العضوية أنها اشترطت أن يكون البترول مصدرا مهما في الدخل القومي للدولة كشرط للعضوية ولو لم تجعل منه المصدر الرئيسي للدخل القومي الأمر الذي لا يقصر العضوية على عدد معدود من الأقطار والدول العربية المتميزة في تصدير البترول ولكن يوسع قاعدة العضوية لتوثيق الروابط الاقتصادية بين أكبر عدد من الدول العربية.

الهيكل التنظيمي وأجهزة المنظمة:-

يتكون الهيكل التنظيمي للأوابك من الآتي:-

1. المجلس الوزاري: ويضم وزراء البترول في الدول الأعضاء.
2. المكتب التنفيذي: يختص بوضع القرارات والتوصيات التي يتخذها المجلس الوزاري موضع التنفيذ ويقوم بمتابعتها من وكلاء وزراء البترول في الدول الأعضاء.
3. الأمانة العامة: وهي الجهاز الدائم لمتابعة الاجتماعات الدورية والاستثنائية للمنظمة ويعمل بها الخبراء والفنيون في مجال البترول واقتصادياته والشئون المالية المتعلقة به وينبثق عنها عدة دوائر وأقسام متخصصة يعمل بها المساعدون من الخبراء والمستشارين في المجالات التي تتطلب خبراتهم تخصصاتهم.
4. الهيئة القضائية: وتختص بفض المنازعات التي قد تنشأ بين الأعضاء وتلك التي قد تنجم عن اختلاف التفسير للقرارات والتوصيات التي تصدرها الأمانة العامة للمنظمة وصولاً إلى مفهوم موحد وعدم تضارب في المواقف التي تتخذها الدول الأعضاء.

أهداف المنظمة ومهامها:-

• تصدرت اتفاقية إنشاء المنظمة النص في مقدمتها على "أن البترول ثروة آيلة للنضوب الأمر الذي يلقي على الأجيال القادمة تبعة ومهام الحفاظ عليه ومسئولية استثمار الثروة القومية الناجمة عنه استثمارا اقتصاديا في المشاريع الإنتاجية والإنمائية بهدف تحقيق الآتي:-

1. التعاون الوثيق بين الدول الأعضاء في مجال صناعة البترول والصناعات المكملة لها للحفاظ على مصالح الدول الأعضاء فيما يتعلق بسياسات الإنتاج والأسعار والتسويق والتصنيع والنقل بكافة أنواعه.
2. توفير المناخ المناسب لاستثمار رءوس الأموال والاستفادة من الخبرات المتوفرة للدولة العضو لتنمية الاقتصاديات والصناعات البترولية بما يحقق لها النمو والازدهار.

* تحقيقاً لتلك الأهداف فقد نصت الاتفاقية على قيام المنظمة باتخاذ الآتي:

1- التوفيق بين الأنظمة القانونية المعمول بها في الأقطار والدول الأعضاء.
2- تنسيق السياسات الاقتصادية البترولية.
3- تبادل المعلومات والخبرات في المجالات السابقة بين الدول الأعضاء.
4- إتاحة فرص ومجالات التدريب والعمل أمام مواطني دول منظمة الأوابك.
5- التعاون بين أعضاء المنظمة في كل ما يعترضها من مشاكل ومعوقات في قطاع البترول.
6-الاستفادة من موارد البترول وعائداته وإمكانيات الدول الأعضاء -أو التي ترغب منها- في مشروعات مشتركة في المجالات المختلفة لصناعة البترول.

* وحتى لا تبدو الأوابك خروجاً عن التنظيم الأكثر شمولاً -أي عن منظمة الأوبك- تمت اتفاقية المنظمة العربية على أن يلتزم أعضاؤها باحترام قرارات الأوبك المصدق عليها حتى وإن كان أعضاء المنظمة العربية أي الأوابك غير أعضاء في المنظمة الدولية الأوبك.

الشركات المنبثقة عن المنظمة:

• نظراً لأن من أهداف المنظمة الدفاع عن المصالح البترولية العربية من جهة والعمل على استفادة الدول الأعضاء -أو الدول التي ترغب منها- في إنشاء مشروعات مشتركة في مختلف أوجه النشاط البترولي من جهة أخرى، فقد انبثقت عن المنظمة شركات مشتركة اتسمت بالتكامل بين أنشطتها والدور الذي تقوم به، وهي في ذلك تختلف عن الشركات العربية المشتركة الأخرى التي أقيمت بين الدول على أساس ثنائي أو متعدد الأطراف. ومن ثم فإن المجلس الوزاري للمنظمة هو الذي يرسم السياسات العامة لهذه الشركات ويضع القواعد المنظمة لها.

*وتتمثل أهم هذه الشركات المشتركة فيما يلي:

(1)الشركة العربية البحرية لنقل البترول: وبدأ نشاطها عام 1973 ودخلت ناقلاتها مجالات التشغيل عام 1975.

(2)الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن: وكان أول أنشطتها بناء حوض جاف في البحرين لخدمة وإصلاح السفن وناقلات البترول.

(3) الشركة العربية للاستثمارات البترولية: وتقوم بالإسهام في تمويل المشروعات والصناعات البترولية وتلك المرتبطة والمكملة لها وقد أسهمت في التمويل والمشاركة في مشروعات تجميع وإسالة الغاز والبتروكيماويات والأسمدة والتكرير والنقل البحري.

(4) الشركة العربية للخدمات البترولية: وتضطلع –ليس مباشرة وإنما من خلال الشركات المتخصصة التي تقوم بإنشائها- بالخدمات البترولية كالحفر وصيانة الآبار والمسح الجيولوجي والأعمال الجيوفيزيائية أي أنها تعد بمثابة شركة قابضة وقد نصت اتفاقية إنشائها على جواز إدخال شريك أجنبي في أية شركة من شركاتها شريطة ألا يتجاوز نصيبه 40% من رأس المال.
---------------------------------------------------------------------------------------
سباق التسلح وضبط التسلح

سباق التسلح:

سباق التسلح عموما هو قيام بعض الأطراف بتكثيف جهودها وتخصيصها في بناء قوة مسلحة من حيث الأسلحة والمعدات والقدرة البشرية العسكرية، وذلك بغرض التفوق أو التساوي في القدرات العسكرية مع الطرف المعادي الآخر.

نبتدي منين الحكاية؟

بدأ سباق التسلح التكنولوجي –فعليا- من منتصف القرن العشرين وذلك عندما دخلت فيه فرنسا وإنجلترا ثم تبعتهما ألمانيا.
ولكن من أشهر سباقات التسلح في العالم -حتى الآن- هي تلك التي كانت بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي فيما عرف فيما بعد بالحرب الباردة. فقد دخل كلاهما في سباق التسلح بالأسلحة الذرية والمدفعية والصواريخ الباليستية عابرة القارات.

الأرض بقت موضة قديمة:


ولأن التكنولوجيا سلاح ذو حدين لذلك فمع تطورها وتقدمها فيما يخدم البشرية، تطورت أيضا الإستراتيجيات العسكرية، حتى انتقل سباق التسلح من مجرد مجالات الأسلحة الأرضية والبحرية والصاروخية إلى بعد رابع جديد، بعد يعانق فيه عنان السماء، بحيث أصبح مجال القتال يضم الأرض والجو والمياه بالإضافة إلى الفضاء، وظهرت أفكار مثل حرب الكواكب بين الولايات المتــحــدة والاتحاد السوفيتي -بعد أن كانت فيما مضى حربا باردة- والتي تطورت إلى نظرية الحماية الكونية ضد الضربات وذلك بهدف تدمير الأقمار الصناعية ومحطات الفضاء لكل طرف للسيطرة على استخدام الفضاء كبعد رابع في سباق التسلح ومن ثم في القتال.

ولم يقف الأمر عند حد دول أوروبا بل تفاقم حتى وصل إلى دول العالم النامي أو دول العالم الثالث، فبدلا من أن يحاولوا الوصول لحل المشاكل الداخلية التي ترتع بها بلادهم، راحوا يتسابقون في صنع الأسلحة، مما أعطى سباق التسلح في المجال التقليدي بعدا عالميا.

ضبط التسلح Arms control:

ينقسم ضبط التسلح إلى عدة مستويات تكوّن فيما بينها ما يعرف بمنظومة ضبط السلاح، وهي:

أ- نزع السلاح.

ب- الحد من التسلح.

ج- خفض التسلح.

د- ضبط التسلح.

الهدف من ضبط التسلح هو التوصل إلى حالة من التوازن في التسلح بحيث يكون لكل طرف قدر مناسب من الأمن وذلك عن طريق الحد أو الإقلال من التهديدات التي يمكن أن توجه له من باقي الأطراف.

ومن هنا فلا يجوز أن تؤخذ عمليات ضبط التسلح على أنها تنازل من طرف لطرف آخر على حساب زيادة الأمن القومي بل هي عملية متبادلة وطريق ذو اتجاهين. ويتم ضبط التسلح على مستويين:

(1) المستوى الأول :- ضبط السلوك العسكري:

وهو أن يبدي كل طرف من أطراف ضبط التسلح حسن النية وإبداء الثقة وذلك عن طريق تنظيم عملية إدارة الأزمات بينهما بحيث لا تصل الأزمة إلى حد الصدام المسلح والاتصالات الساخنة hot lines وأيضا محاولة منع تصاعد الأمور إلى حد الحرب بسبب خطأ بشري في استخدام الأسلحة أو بسبب سوء فهم التحركات أو المناورات التدريبية والتعبئة العسكرية لطرف آخر وهكذا.

(2) المستوى الثاني:- ضبط حجم القوة العسكرية وقدرتها:

ويتعامل مباشرة مع أنواع التسلح المتوفرة لدى الطرفين من حيث الكم والنوعية وكذلك القدرة البشرية العسكرية والتوجيهات الإستراتيجية لكل طرف والإمكانيات العسكرية والتكنولوجيا والنوايا السياسية الهجومية أو الدفاعية لدى كل طرف.

وعلى ذلك فقد تم وضع الاتفاقيات التي على أساسها تم ضبط التسلح لبعض الأطراف المتنافسة في هذا المجال. ومن أشهر هذه الاتفاقيات، اتفاقية (ستارت 1 START 1) التي تمت بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي عام 1991 وذلك لتحديد إنتاجية كل منهما من الأسلحة النووية. وقد تم تفعيل هذه الاتفاقية عام 1994.

كما تم عقد اتفاقية ميثاق الأسلحة الكيميائية عام 1993 Chemical Weapons Convention بين عدة دول مختلفة وذلك لمنع إنتاج الأسلحة الكيماوية والقضاء على أي مخزون منها، ودول قليلة هي التي امتنعت عن توقيع هذه التفاقية والتصديق عليها.

ومن النتائج الطيبة لسياسة ضبط التسلح:

أ- الاستقرار العسكري بين الأعداء والخصوم والحد من سباق التسلح.

ب- استقرار الأزمات وعدم تصاعدها.

ج- الحد من انتشار الأسلحة النووية بصفة عامة مع بعض الاستثناءات الدولية!!!

د- تقليل نتائج الحرب وعواقبها، فإذا نشبت حرب يبدأ ضبط التسلح للأسلحة الأكثر خطورة مثل أسلحة الدمار الشامل ومن بعدها الأسلحة التقليدية ذات التأثير الأقل تدميرا.

هـ_ خفض تكلفة الدفاع عن الدولة فضبط التسلح الفعلي يخفض من التكلفة العسكرية وبهذا يمكن توجية الموارد إلى التنمية والبناء والتقدم بدلاً من الهدم والتدمير أو استخدام النفقات في قطاع عسكري مستهلك وليس منتجاً.
-----------------------------------------------------------------------------
وللحديث بقيه مادام في العمر بقيه


الدستور

المعنى الحرفي لكلمة دستور:

على الرغم من أن كلمة دستور هي كلمة فارسية المعنى، إلا أنها كانت تظهر في لغتين أخريين هما: العربية والتركية، حيث شاع استخدامها بمعنى المستشار، وتشير قواميس اللغة العربية إلى عدة معان لهذه الكلمة منها بناء القانون، أو نمودج تنظيم الدولة والمجتمع خاصة فيما يتعلق بتوزيع القوة والسيادة، أو مجموعة المبادئ والقوانين الأساسية التي تحدد قوة وواجبات الحكومة، وتضمن حقوقا معينة للمواطنين فيها، أو الوثيقة المكتوبة والتي تتضمن قواعد التنظيم الاجتماعي والسياسي.

بين أرسطو والطهطاوي:

كان فلاسفة اليونان هم أول من تناول مصطلح الدستور بالمدلول السياسي، وإن كان أبرزهم في تأصيل الدستور كمفهوم هو "أرسطو" الذي أفرد في كتابه "السياسية" شرحا مطولا للدساتير التي ظهرت في المدينة اليونانية القديمة، وفيه يتناول أرسطو كل دستور من هذه الدساتير بالشرح والتحليل مبينا مزايا وعيوب كل منها. وقد قام أرسطو مشكورا بالتبحر في حوالي 150 دستورا من دساتير المدن اليونانية ودراستها ليصل في النهاية إلى نتائج مهمة لا تدور فقط حول ما يمكن تطبيقه من قواعد وردت بهذه الدساتير من مبادئ و قيم وقواعد للتنظيم السياسي في المجتمع، وإنما الأهم هو القدرة على التطبيق، أو تطبيقها بالكفاءة المطلوبة لتحقيق الأهداف التي وضعت من أجل تحقيقها.

كان رفاعة رافع الطهطاوي هو أول من رفع مشعل الترجمة للدساتير في اللغة العربية وذلك حين استخدم مصطلح "الشرطة" الذي نقله عن كلمة "charte" الفرنسية الذي استخدم للتعبير عن CHARTE CONSTITUTIONNELLE وترجمتها الميثاق أو العهد أو الوثيقة الدستورية، وتجدر بنا الإشارة هنا إلى أن لا علاقة هنا بكلمة الشرطة-سواء بفنح الشين أو ضمها- بالكلمة التي استخدمها الطهطاوي، فهذه الكلمة هي النقل المباشر للكلمة اليونانية chorte بنفس المعنى وهو العهد أو الميثاق.

الدستور من المهد إلى اللحد:

عندما كانت فكرة الدستور في مهدها، كان الغرض من وضعها هو انتزاع حرية الشعب من بين براثن الحكم المطلق ووضع حد للحكم المطلق وتنظيم الحريات العامة، ثم تطور مدلوله بعد ذلك في القرن العشرين ليشير إلى تنظيم الحياة السياسية وتحديد العلاقة بين الحكام والمحكومين من ناحية، وبين سلطات الدولة التنفيذية والتشريعية والقضائية من ناحية أخرى. ولكن ما لبث هذا المفهوم الديمقراطي أن لقي مصرعه على يد الحكومات غير الديمقراطية التي استخدمته كأداة لتطبيق حكمها المطلق. لذلك فلا عجب أن نجد في بعض الدول، المطالبة بتغيير دستور معمول به في هذا البلد أو ذاك، أو بتعديل نصوصه أو بعض البنود فيه، ليصير أكثر ديمقراطية.

ما الدستور الديمقراطي؟

بوجه عام الدستور هو مجموعة من القواعد القانونية الأساسية التي توضح ما يلي:

1- الأسس التي يقوم عليها نظام الحكم في الدولة، كالعدالة والحرية والمساواة وتختلف النظم من حيث درجة التزامها بهذه المبادئ، فالنظم التي تأخذ بأولوية مبدأ الحرية يتم فيها تطبيق العدالة والمساواة بما لا يتعارض مع الحرية التي تمثل المبدأ الأساسي لمثل هذه النظم.

2- من الذي يحكم؟ وكيف يحكم؟ وهذا هو السؤال المحوري للعملية السياسية في أي مجمتع، ومهمة إجابة هذا السؤال تلقى على عاتق الدستور، وذلك بتحديد الشروط الأساسية التي يجب أن تتوافر فيمن يتولى مهمة الحكم والأسلوب الذي يجب اتباعه لتعيينه لتولي هذه المهمة. فعلى سبيل المثال إن كانت الإجابة على السؤال "من الذي يحكم؟" هي الملك، هنا يأتي دور الدستور في تحديد الشروط التي يجب أن تتوافر في شخص ما حتى يكون ملكا، ونفس الإجابة بالنسبة للرئيس. أما بالنسبة للشق الثاني من السؤال فالدستور يحدد أيضا كيفية ممارسة هذا الحاكم -سواء كان ملكا أو رئيسا- لمهام حكمه، كالمحافظة على سلامة الوطن والمواطن، وعقد المعاهدات، وإعلان الحرب وغيرها من المهام الأساسية.

3- واجبات المحكوم وكيفية أدائه لهذه الواجبات وحقوقه وضمانات حصوله عليها. هذه الواجبات يتمثل بعضها في التصويت والانتخابات، وأداء الضرائب، والتجنيد الإجباري، وغيرها. وفي ذات الوقت يتضمن حريات وحقوق المحكوم والضمانات اللازمة لممارسة هذه الحقوق والحريات كالحق في الحياة والأمن والتملك، وحرية التعبير وإبداء الرأي وغيرها.

كما يوجد عدد من الخصائص العامة تشترك فيها جميع الدساتير الديمقراطية، أي أن هذه الخصائص تعتبر مقياس درجة الديمقراطية في أي بلد، أينما تواجدت وجدت الديمقراطية. أهم هذه الخصائص هي:

1- لا سيادة -سواء لقلة أو لفرد- على الشعب، أي أن السلطة هنا تكون للشعب وذلك من منطلق أحكام الدستور، والكلمة الأولى والأخيرة هنا تكون للدستور بما ينص عليه من أحكام وشرائع وعقائد يجب مراعاتها.

2- سيطرة أحكام القانون وأبرز مظاهر هذا المبدأ هو "علو الدستور" بمعنى أنه لا يوجد نص أو قاعدة أعلى منه أو تساويه في المرتبة، ومن ثم لا يجوز مخالفة أحكامه. وهذا المبدأ له ثلاثة مدلولات:
أ- أن أية سلطة أو هيئة لا تستطيع أن تصدر قرارا فرديا إلا في الحدود التي بيّنها الدستور.
ب - أن كل قرار عام يجب أن يكون موضع احترام من السلطة التي أصدرته.
جـ- أن القيود التي تفرضها الدولة على حريات الأفراد ونشاطهم لا يمكن تقريرها إلا بواسطة قانون يوافق عليه ممثلو الأمة في البرلمان.

3- عدم الجمع بين السلطات وتحقيق التوازن فيما بينها؛ فالدستور الديمقراطي يقوم على عدم تركيز السلطة في هيئة واحدة وذلك عن طريق توزيع السلطة وتحقيق التوازن بين سلطة التشريع والتنفيذ والرقابة.

مراحل تطور الدستور:

هناك خمسة أساليب لنشأة الدستور:

1- صدور الدستور كمنحة، وهنا يعد الدستور وليد إرادة الملك صاحب السلطان والسيادة، أي أنه يأتي من أعلى، أي ينزل على الشعب. ولكن من أخطر عيوب هذا النوع أنه لا يساعد على تقدم الديمقراطية كما أنه يجرح كرامة المواطنين، ومع اتساع مفهوم الديمقراطية في العصر الحديث أخذ هذا المفهوم في التراجع.

2- صدور الدستور في صورة عقد، وهنا يكون العقد بين الملك والشعب، لذلك فهو أفضل من سابقه لأن الشعب هنا يدخل كطرف في العقد، أي لا يمكن إلغاؤه إلا بناء على اتفاق الطرفين، ولكن مازال أيضا به عيب وهو أن طريقة نص العقد تجعل الملك في هذه الحالة مساويا للأمة مع أنه لا يقتسم معها حق السيادة. ومثال ذلك الماجنا كارتا -أو العهد الأعظم- وهي الوثيقة المكتوبة التي منحها شقيق الملك ريتشارد "قلب الأسد" للملك جون ملك إنجلترا الذي وافق عام 1215 على مطالب نبلائه وأمر بإعداد نسخ مكتوبة من الماجنا كارتا.

3- صدور الدستور بواسطة جمعية نيابية تأسيسية، حيث تقوم بوضع الدستور جمعية منتخبة من الشعب، ومن أشهر الأمثلة على ذلك، الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بدساتير كل ولاية، وذلك بعد استقلالها، فوافقت كل ولاية من الولايات على دستور جمهورية الولايات المتحدة بواسطة جمعية انتخبتها كل من هذه الولايات، ثم وافق الكونجرس الأمريكي بعد ذلك.

4- طريقة الاستفتاء الدستوري، وفي هذه الحالة يصدر الدستور من الشعب مباشرة، ولكن قبل ذلك يجب أن تكوّن أولا هيئة أو لجنة تقوم بتحضير مشروع الدستور وعرضه على الشعب لاستفتائه فيه، وهذا المشروع لا تكون له أية قيمة إلا بعد القيام بتلك الخطوة. كما كانت الحال في دستور الجمهورية الفرنسية الرابعة (دستور أكتوبر 1946) والدستور المصري (لعام 1956 والدائم لعام 1971).

5- طريقة المعاهدات الدولية:
بعض الدساتير يمكن أن ترجع في نشأتها إلى معاهدات دولية مثل الدستور البولندي لعام 1815 والدستور الألماني لعام 1871، حيث يكون الدستور مستمدا من معاهدة دولية.

ويمكن القول بأن أساليب نشأة الدساتير تختلف من دولة إلى دولة أخرى تبعا لدرجة التطور الديمقراطي في كل دولة من هذه الدول، وتبعا لتقاليدها وخبراتها السياسية ، وهي تتطور بتطور أنظمة الحكم في كل دولة من الدول.

أنواع الدساتير:

1- الدساتير المدونة والدساتير غير المدونة:

المقصود بالتدوين هنا تسجيل القاعدة في وثيقة رسمية من سلطة مختصة بذلك، ويعتبر الدستور غير مدون إذا كان في أغلبه مستمدا من غير طريق التشريع، أي من العرف والقضاء. وأول الدساتير المكتوبة ظهرت في القرن الثامن عشر وكانت دساتير الولايات المتحدة، ثم تلتها فرنسا عندما اعتنق رجال الثورة الفرنسية فكرة الدساتير المكتوبة، ومن فرنسا وأمريكا انتشرت فكرة الدساتير المكتوبة إلى كل بلاد العالم، فكل الدساتير التي توضع في أي بلد من بلاد العالم هي دساتير مكتوبة.

2- الدساتير المرنة والدساتير الجامدة:

الدستور المرن هو الذي يمكن تعديله بنفس الإجراءات التي يعدل بها القانون العادي، أما الدستور الجامد فهو ذلك الذي يتطلب التعديل فيه إجراءات أشد من الإجراءات التي يعدل بها القانون، ويهدف واضعو أي دستور من جعله جامدا إلى كفالة نوع من الثبات لأحكامه.

مصر فين من ده كله؟!

يرجع تاريخ الدستور المصري إلى الثورة العرابية، بناءً على ما تضمنته مطالب العرابيين في مظاهرة عابدين 1881 من إقالة الوزراة وإقامة حياة نيابية وإصلاح أوضاع الجيش وتضمن الدستور الجديد نظاما برلمانيا تكون فيه الوزارة مسئولة أمام البرلمان على أن يكون للبرلمان سلطة التشريع في كل الأمور، ويعتبر هذا الدستور من أكثر الدساتير المصرية تقدما نحو الدستور الديمقراطي، ولكن لم تسنح الفرصة لتطبيق هذا الدستور حيث وقع الاحتلال البريطاني على مصر، وعليه فقد قامت بريطانيا بإلغاء دستور 1882 وأبدلته بدستور آخر وهو القانون النظامي، ولكنه -كعادة أي احتلال- كان نظاما ظالما، وكنتيجة طبيعية لشعلة النضال القومي التي عمل "مصطفى كامل" ومن بعده "أحمد لطفي السيد" على تغذيتها من روح الشعب، واسترضاء لذلك الطوفان صدر قانون نظامي جديد في يوليو 1913.
بعد قيام ثورة 1919 بدأت مصر تخطو أولى خطواتها ناحية الديمقراطية الفعلية في نظام يحكم من خلاله الشعب نفسه بنفسه عن طريق اختيار ما يمثله، وذلك بعدما أعلنت إنجلترا تصريح 28 فبراير 1922 بإعلان انتهاء الحماية البريطانية على مصر، وفي أبريل 1923 صدر أول دستور لمصر المستقلة، حيث تم الاعتراف بها باعتبارها دولة مستقلة ذات سيادة -حتى وإن كان شكليا- بل وأصبح أيضا من حق البلاد إنشاء البرلمان.
نص دستور 1923 على النظام الملكي الوراثي وتكون وراثة العرش في أسرة "محمد علي"، وللملك أن يعين خلفاً له إذا لم يكن هناك وارث للعرش، وذلك بشرط موافقة البرلمان مجتمعاً بحضور ثلاثة أرباع الأعضاء وموافقة أغلبية الثلثين، وفي حالة خلو العرش يختار البرلمان الملك وفقاً لإجراءات خاصة.

وتأخذ مصر الآن بدستور 1971 وذلك بعد رحلة دستورية طويلة في أروقة السياسة والصراعات الداخلية والخارجية، بدأت -كما رأينا- بالدستور الذي وضع في عام 1881 ثم القانون الأساسي لعام 1883، ثم ظهور دستور 1923 وقامت ثورة 23 يوليو 1952، معلنة أن أحد أهدافها إقامة حياة ديمقراطية سليمة، وألغت هذا الدستور في 10 ديسمبر 1952، ثم ظهر دستور 1956، ثم دستور الوحدة المصرية "المصرية – السورية" ثم دستور 1964 المؤقت وأخيرا دستور 1971 الذي يعكس في جوهره خلاصة الخبرة التاريخية المصرية ويستلزم لتعديل أحكامه تنظيما خاصا وإجراءات أشد من إجراءات تعديل القوانين العادية
--------------------------------------------------------------
الفيدراليه

كثيرا ما سمعنا عن كلمة فيدرالية تتردد في وسائل الإعلام المختلفة وحتى في أفلام الأكشن الأمريكية فهل كلنا يعرف ما المقصود بكلمة فيدرالية؟ ومتى يمكن إطلاق تلك الكلمة على نظام معين دون غيره من الأنظمة الأخرى؟

كلام في العموم..

الفيدرالية

هي نظام سياسي يتكون من وحدات حكومية محلية إلى جانب وحدات قومية هي صاحبة القرارات النهائية فيما يتعلق ببعض الأنشطة الحكومية، ولكن عموما فإن تلك الحكومات القومية لا تتخذ قرارات تخص أفرادا بعينهم، ومن الجوانب الإيجابية -فيما يختص الفيدرالية كنظام- أن مقاليد السلطة تتولاها مجموعات سياسية مختلفة ذات أغراض سياسية مختلفة في أماكن مختلفة، لذا فإن مصطلح مركزية القوى غير موجود في قاموس الفيدرالية.

تعريف الفيدرالية كمغزى وكمفهوم:

كلمة فيدرالية مأخوذة من الكلمة اللاتينية foedus والتي تعني ميثاق، والغرض منها هو اشتراك عدة قوى في كيان واحد بحيث تكون لكل واحد منها صلاحيات متساوية وتخلق فيما بينها كيانا جديدا مترابطا، كما أن كلمة ميثاق يتضمن معناها أيضا وجود رابط أخلاقي فيما بين المشتركين يتعاملون به مع بعضهم البعض بمقتضى روح القانون وليس حَرْفية القانون.

أما المعنى السياسي الفعلي لكلمة فيدرالية فهو أنها نظام توزيع الصلاحيات بين حكومتين أو أكثر تمارسان السلطة على مجموعة من الناس وعلى إقليم جغرافي بعينه. والدولة الفيدرالية عبارة عن مجموعة من الأقاليم أو الدول منضمة إلى بعضها البعض بمقتضى دستور وليس معاهدة دولية وينشأ بموجب هذا الدستور كيان سياسي جديد له شخصية دولية واحدة تذوب فيها كل هذه الدول لتتحول إلى وحدات محلية تسمى ولايات..

ومن أشهر الأمثلة على النظام الفيدرالي: الولايات المتحدة الأمريكية، الهند، ألمانيا أو مقاطعات سويسرا، أو جمهوريات اتحادية -الاتحاد السوفيتي السابق- أو إمارات -الإمارات العربية المتحدة- وتخضع للدستور الاتحادي -أي أن كل ولاية أو مقاطعة أو إمارة تخضع لقانون تابع للولايات ككل- وليس للقانون الدولي العام. وتنشأ بموجب هذا الدستور أيضاً هيئة مركزية "حكومة اتحادية" تمارس سلطتها بطريق مباشر على الحكومات الإقليمية لهذه الوحدات أو الولايات وينظم الدستور العلاقات بين الولايات وبعضها البعض وبينها وبين الحكومة الاتحادية وبين أعضائه من ناحية والقدرة على تحقيق نوع من التوازن وبين اعتبارات الاستقلالية والوحدة من ناحية أخرى.

ويرتبط قيام الدولة الفيدرالية بالدول كبيرة المساحة والسكان كالولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي السابق وبدرجة ما الهند وألمانيا وإن كان ذلك لا يمنع من وجود استثناءات في هذا الشأن مثل سويسرا ودولة الإمارات العربية المتحدة.

أهم مميزات الدولة الفيدرالية:

الحكومة القومية فقط للنظام الفيدرالي هي التي لها السلطة للتحدث والتصرف نيابة عن الدولة ككل وأيضا فيما يختص العلاقات الدولية مع حكومات الدول الأخرى، وفي هذا الخصوص فإن حكومة الدولة هي المالك والممارس الوحيد للسلطة، أما بالنسبة للمجتمعات الإقليمية السياسية الأصغر-مثل الولايات والمقاطعات فتلك لا تتمتع بمثل هذه السلطة، وعلى هذا فإن هذه المجتمعات لا يمكن أن نقول عنها إنها مستقلة بشكل تام.

كما أن الدستور القومي-أي الدستور المعمول به على نطاق الدولة بأكملها- يقوم بتقسيم وتوزيع السلطات الدستورية الحكومية بين حكومة الدولة وبين المجموعات السياسية التأسيسية.

دعائم النظام الفيدرالي:

يقوم النظام الفيدرالي على عدة دعائم خلقت فيما بينها النظام الفيدرالي:

أولا: التراث التاريخي والثقافي المشترك والانتماء إلى منطقة جغرافية واحدة، بما يساعد على قيام مجتمع واحد مشترك في المصالح وييسر الدفاع المشترك وتحقيق المصالح الاقتصادية المشتركة وبما يخلق الشعور بالحاجة إلى الاتحاد والحفاظ عليه..

"ولعل من الأسباب الرئيسية لانهيار وتفكك الاتحاد السوفيتي هو التعدد الكبير في القوميات والشعوب التي يضمها لذا فقد فقدنا هنا شرطية وجود تراث واحد يجمع بينهم".

ثانياً: توافر قدر معقول من التشابه أو التماثل في النظم الاجتماعية والسياسية بما يمكن من قيام اتحاد فيدرالي بين مجموعة من الأقاليم أو الدول مع توافر القدرة على إدارته بفاعلية. فمن غير المعقول مثلا قيام نظام فيدرالي بين نظم جمهورية وأخرى ملكية.

ثالثاً: من أهم العوامل الرئيسية والتي تعد في غاية الأهمية هو توافر اعتقاد بين أعضاء الاتحاد بأن اعتبارات وضرورات الوحدة الاتحادية بينهم لها الأولوية على اعتبارات الخصوصية والتمايز الثقافي والاستقلالية في تصريف الشئون المحلية وهو ما يتحقق-على سبيل المثال- من خلال إقامة حكومات محلية كما هي الحال في الولايات المتحدة أو الأقاليم ذات استقلالية معينة تجاه الحكومة الاتحادية.

كيف تنشأ الدولة الفيدرالية الاتحادية؟

تنشأ الدولة الفيدرالية / الاتحادية في العادة بإحدى طريقتين:

الأولى تحدث عند اتفاق عدد من الدول المستقلـــة على تكــوين دولـــة اتحادية -كالولايات المتحدة الأمريكية حيث كانت أول دولة في التاريخ تطبق النظام الفيدرالي عام 1787– عندما اجتمعت الولايات لصياغة دستور اتحادي يقضي بوجود سلطة مركزية تتبعها حكومات الولايات المكونة للاتحاد الفيدرالي وقد لا تكون هذه الدول أعضاء في اتحاد تعاهدي "كونفيدرالي" ولكنها ترى من مصلحتها تكوين اتحاد فيدرالي مثلما حدث عند إنشاء دولة الإمارت العربية المتحدة في 18 يونيو عام 1971 التي ضمت الإمارات الست الأولى وهي "أبو ظبي – دبي – الشارقة – عجمان – أم القوين – الفجيرة" ثم انضمت إليها الإمارة السابعة وهي "رأس الخيمة" في 23 ديسمبر من نفس العام.

أما الصورة الثانية لنشأة الدولة الفيدرالية فيتم ذلك عن طريق تفكك دولة بسيطة موحدة إلى عدة دويلات مع رغبتها في الاستمرار في الارتباط ببعضها في ظل نظام اتحادي كما حدث بالنسبة لنشأة الاتحاد السوفيتي السابق بموجب دستور 1923 على أشلاء الإمبراطورية القيصرية التي انهارت بعد ثورة 1917 الشيوعية، هذا بالنسبة لنشأة الدولة الفيدرالية / الاتحادية.

أما فيما يتعلق بزوال الدولة الفيدرالية / الاتحادية فيتم ذلك من خلال عدة طرق يتمثل أولها في انفصال الولايات عن الاتحاد وتحويلها عنه لتصير دولا مستقلة نتيجة حرب أهلية أو حركة انفصالية مثل الحرب الأهلية الأمريكية التي كانت تهدف لتفكيك الولايات المتحدة ولكنها فشلت. وثانيها أن الاتحاد الفيدرالي قد يتفكك نتيجة لممارسة أعضاء الاتحاد حقهم القانوني في الانفصال. وثالثها تحول الدولة الفيدرالية إلى دولة مركزية.

خصائص الاتحاد الفيدرالي:

في الدولة الفيدرالية تتمتع الحكومة المركزية بصلاحيات محددة وتكون لها سيطرة تامة على الشئون الخارجية فالاتحاد الفيدرالي له الحق في التمثيل الدبلوماسي وليس للولايات التمتع بهذا الحق بصورة فردية. بينما يقتصر حق عقد المعاهدات الدولية على الحكومة الاتحادية وحدها دون الولايات وتلتزم الولايات بهذه المعاهدات، وتتحمل الحكومة الفيدرالية المسئولية الدولية دون الولايات ويقتصر حق إعلان الحرب على الحكومة الاتحادية، وتعد الحرب بين أعضاء الاتحاد حرباً أهلية وليست حرباً دولية كما يتمتع سكان الولايات بجنسية واحدة في إطار الاتحاد الفيدرالي كما تتمتع الفيدرالية بالقدرة على استيعاب القضايا المحلية كما تسهم أيضاَ في بناء الديمقراطية عن طريق إضفاء طابع اللامركزية على السياسات والعمل السياسي..

ويوسع النظام الفيدرالي أيضاً مساهمة الشعب في العمل السياسي والحكومي فبقدر ما تزداد مستويات الحكم بقدر ما تزداد فرص الناس للاقتراع في الانتخابات وتولي المناصب العامة، كما يعزز النظام الفيدرالي الديمقراطية بتوفيره منبراً للانتقاد الفعال للسياسات والممارسات الحكومية ولمعارضتها فالحزب السياسي الذي قد يخرج من السلطة القومية قد يفوز بمناصب في الولايات والحكومات المحلية تتيح له تحدي سياسات الحكومة القومية والقررات التي تتخذها.

خصائص وحدات الاتحاد الفيدرالي "الولايات":

أولا: كل ولاية حكومية تختص بالشئون المحلية وتتكون من سلطة تشريعية وتنفيذية وسلطة قضائية تضم عدة محاكم على رأسها محكمة عليا.

وثانيا: لكل ولاية دستور تضعه بما يتماشى مع الالتزام بالمبادئ الأساسية المنصوص عليها في الدستور الاتحادي.

ثالثا: لكل ولاية إقليم خاص له حدود معينة "إدارية" ولا يجوز فصل أي جزء منه بضمه إلى ولاية أخرى أو تحويله إلى ولاية جديدة. وبالنظر إلى أرض الواقع نجد أن القوانين الاتحادية تتمتع في حالات الطوارئ والحروب والأزمات الاقتصادية بسلطات استثنائية يجوز لها بموجبها أن تتدخل في الشئون الداخلية للولايات
---------------------------------------------------------------
المواطنه

ماذا تعني لك كلمة الوطن؟

النيل والأهرامات وأبو الهول والأراضي المزروعة والكورة والفول والطعمية؟

البشر والناس وطعم الحياة المخلوط بحب وألفة؟

ولاّ حاجة تانية

طيب تعرف يعني إيه كلمة مواطن؟

يعني واجبات لازم تقوم بها تجاه بلدك وحقوق لازم تعطيها بلدك لك "سيبك بقى من إن موضوع الواجبات والحقوق ده بيحصل ولا لأ المهم ده المفروض"
طيب تعرف بقى يعني إيه كلمة مواطنة اللي لو فتحت أي جريدة أو مجلة سياسية لازم وحتما ولا بد تجد الكلمة دي محتلة معظم الصفحات والسطور... برضه ما تعرفش؟.. طيب اتفضل معانا..

المواطنة.. كلمة لا وجود لها في المعجم!

لو كنت قارئا "شاطر" وقرأت كلمة "مواطنة" في أية جريدة وضايقك أنك لا تعرف معناها حتما ستذهب إلى "الكرتونة" التي تحتفظ فيها بكتب الدراسة القديمة وستنفض التراب من عليها حتى تعثر على "المعجم الوجيز" ذلك المعجم الذي تسلمناه ونحن في الصف الأول الثانوي دون أن نعرف أهميته.. وستنقر كل صفحات المعجم وأنت تبحث "مواطنة.. مواطنة.. مواطنة" وسيغلب حمارك وحصانك أيضا ولن تجد في المعجم كله أية إشارة للكلمة! ستجد "وطن- توطن- واطن- الوطن" لكن لن تجد "مواطنة" أبدا ولا أحد يعرف هل غياب المصطلح في المعاجم العربية يأتي انعكاسا لغياب المصطلح ذاته في حياتنا العربية أم أن الأمر ليس أكثر من مصادفة!

إلا أن المواطنة ليست كذلك في الكتابات الغربية فهي محل دراسة وجدل وتطبيق أيضا فاللغة الفرنسية تعرف المواطنة بـ"المساهمة في حكم دولة ما على نحو مباشر أو غير مباشر" وفي اللغة الإنجليزية فإن المواطنة"Citizenship" تستخدم للإشارة إلى أن الفرد يعد مواطنا لمجرد أنه يعيش في رحاب دولة معينة، أو ينتمي إليها ويخلص لها ومن ثم يحظى بالحماية.

وعلى هذا يمكن فهم المواطنة على أنها "العضوية الكاملة والمتساوية في المجتمع بما يترتب عليها من حقوق وواجبات وهو ما يعني أن كافة أبناء الشعب الذين يعيشون في بلد واحد جميعا سواء ولا يمكن التمييز بينهم لأية اعتبارات مستندة إلى الدين أو النوع أو اللون أو المستوى الاقتصادي أو الانتماء السياسي أو الموقف الفكري"
"يعني إنت زيك زي ابن أي أكبر مسئول في الدولة في الحقوق والواجبات مش في التانية وبس!"

إضاءات وزوايا مختلفة

ولأن الموضوع كبير ويمس حقوقك كـ"مواطن" و"بني آدم" فإن المواطنة يمكن أن ننظر لها ونتأملها من أكثر من زاوية مختلفة:

المواطنة والسياسة

لا يمكن للمواطنة أن تكون لفظة ذات معنى حقيقي وفعال إلا إذا مورست في مجتمع يتصف بـ"الديمقراطية" ولعل هذا يفسر غياب معنى للمصطلح في المعاجم العربية!

ولأن المواطنة –كما عرفنا- في أبسط صورها هي حقوق وواجبات يرتبها القانون لأفراد المجتمع ويضمن قيامهم به دون تمييز، فإن ممارسة حقوق وواجبات المواطنة تعتبر دعامة أساسية لصنع الديمقراطية في المجتمع وفي ذات الوقت فإنه لا يمكن ممارسة حقوق المواطنة إلا إذا كنت في مجتمع ديمقراطي "تقريبا العلاقة بين الديمقراطية والمواطنة مثل العلاقة بين البيضة والدجاجة!" خاصة أن الديمقراطية تحتاج إلى"مواطنين" لهم رأي يقولونه وفعل يقومون به ولا يمكن أن تقوم على "رعايا" يسمعون الكلام ويطيعون الأوامر دون فهم أو نقاش.

وهكذا تتضح العلاقة المتداخلة بشدة بين "الديمقراطية" و"المواطنة" إذ تقوم كل منهما على عدة قيم مشتركة مثل التعدد والتنوع والاختلاف والمساواة والحرية وسيادة القانون والمشاركة في صنع القرار.

ولأن المواطنة قائمة على اتجاهين "حقوق - واجبات" وليست اتجاها واحدا فحسب فإن أركانها تكتمل بعدة التزامات أخرى تتمثل في السعي إلى معرفة الحقوق، والمثابرة في طلب الحصول عليها، والتشبث بها، والدفاع عنها، فضلا عن ممارستها في إطار الصالح العام.

وعلى هذا ظهر في السنوات الأخيرة بعض المصطلحات المنشقة من مصطلح "المواطنة" مثل "المواطنة الفاعلة" وهي تصف النشاط الذي يستهدف القضاء على مظاهر التمييز ضد المرأة أو بعض جماعات الأقلية في المجتمع أو غيرهما ممن قد يستهدفهما البعض لأية أسباب اجتماعية أو سياسية.

المواطنة والقانون

العلاقة بين الشعب والدولة هي التي يطلق عليها علاقة المواطنة، والذي يحدد – قانونا- العلاقة بين المواطن والدولة هو "قانون الجنسية" الذي يستند إلى مبادئ وأسس من القانون الدولي أو القانون الداخلي للبلد، وهو على هذا يختلف من بلد إلى آخر.

والمواطن يكون مواطنا من مواطني الدولة بناء على أحد معيارين:

- المولد:

وهو ما يعني أن من يولد على أرض الدولة يأخذ جنسيتها بغض النظر عن جنسية أمه وأبيه، مثل الولايات المتحدة الأمريكية فكل من يولد على الأرض الأمريكية فهو أمريكي بصرف النظر عن جنسية والديه.

- الدم:

وهو أن الدولة لا تعطي الجنسية لكل من يولد على أراضيها، إنما تعطيها فقط لأبناء من يحملون جنسيتها، مثل مصر التي كانت تعطي الجنسية المصرية لأي طفل يولد من أبوين مصريين أو من أب مصري فقط متزوج من أجنبية قبل أن يعطي القضاء ذات الحق لأي طفل يولد من أم مصرية حتى لو كانت متزوجة بأجنبي.

المواطنة والثقافة

عندما توفي الممثل المخضرم"أنتوني كوين" عام 2001 خرجت الصحف العالمية تنعي رحيل "المواطن العالمي" باعتباره الممثل الوحيد -تقريبا- الذي جسد -عبر سلسة طويلة من الأفلام- أحلام وطموحات المواطن في شتى أنحاء العالم على اختلاف الثقافات وتباين الاتجاهات الاجتماعية.

لفظ "المواطن العالمي" هذا أصبح واحدا من أهم المصطلحات التي ظهرت في الفترة الأخيرة باعتبار أن الهم العالمي واحد؛ ومن ثم فلا بد من أن يكون هناك مواطن عالمي.

وكان لحركات الهجرة واسعة المدى وانتقال العمالة من بلد لآخر وما تبع ذلك من اختلاط للثقافات وكذلك انقسام الدول إلى دويلات صغيرة وراء اهتزاز معنى "المواطنة" التقليدي والعمل على البحث عن معان جديدة تلائم هذه التطورات، وبخاصة أن المواطنة قد واجهت العديد من الصعوبات في المجتمعات الجديدة ولعل أبلغ مثال على ذلك ما شهدته فرنسا العام الماضي بخصوص منع الحجاب وباقي الرموز الدينية في مدارسها العامة وهو ما أعطى إيحاء للبعض بأن هناك ثمة تمييز ضد المسلمين.

المواطنة ومصر

يتفق الكثير من الباحثين على أن مفهوم" المواطنة" بدأ في الظهور في مصر في عصر محمد على الذي يصنفه الكثيرون أنه عصر بناء الدولة الحديثة، وأن المصطلح قد شاع استخدامه وتطبيقه أكثر في ظل حركات التحرر الوطني التي نادت باستقلال مصر خاصة أن في هذه المرحلة امتزج بشكل حقيقي، الهلال مع الصليب، وخرجت النساء للمشاركة في صفوف الحركة الوطنية مما أوجد مساحة من الأفكار والقيم والأهداف المشتركة التي صارت ثابتة في العقل المصري، وصار لكلمة "مواطن مصري" قيمة ومعنى ودلالات ثرية كافية.

إلا أنه مؤخرا ظهر بعض الاتجاهات المتشددة التي أصابت مفهوم المواطنة في مصر ببعض التشويش مثل الاتجاه الذي يرى بأن الهوية الإسلامية تسبق الانتماء لمصر أو الاتجاه الآخر الذي يرى أن الهوية الإسلامية تتعارض مع الانتماء العربي الإسلامي.

ولعل المفكر البارز "طارق البشري" فند هذه الدعاوى وتلك عندما قال "إن القول بالمصرية لا يعني التخلي عن الإسلام أو القبطية فالمصري يستصحب إسلامه إن كان مسلما وقبطيته إن كان قبطيا حال الدخول للوعاء الأعم الحاكم للعلاقة وتحديد الحقوق. وليس مطلوبا من المسلم أو القبطي أن يفقد دينه حتى يكون مصريا".

الايديولوجيا السياسيه

كل يوم إخوانّا بتوع السياسة يطلعوا بفكرة أو بفلسفة جديدة في مجال السياسة بتكون سبب في ظهور الكثير من الحركات السياسية...

ولأن الأفكار والفلسفات دي بتكون نابعة من إيمان أصحابها بقضية سياسية ما... فبنقول عليهم إنهم بيتبعوا "أيديولوجيا سياسية" معينة...

بس تفتكروا يعني إيه "أيديولوجيا" أساساً؟ وبتعمل إيه؟ وليها فروع ولا لأ؟

و...و...واحدة... واحدة احنا لسه بنقول يا هادي....

أيديولوجيا سادة؟ ولا بالسياسة؟

"الأيديولوجيا سادة"

ممكن تعريفها بشكل عام بأنها مجموعة من الأفكار المترابطة التي يبدأ من خلالها تفسير الاتجاهات المتعلقة بالمجتمع ويتم ذلك في شكل جماعي وليس فرديا.

"أيديولوجيا بالسياسة"

هناك تفسير للأيديولوجيا السياسية في الدراسات الاجتماعية بيقول إن "الأيديولوجيا السياسية" عبارة عن مجموعة أفكار تمثل برنامج عمل لنظام اجتماعي.. ويتم شرح كيفية العمل به للمجتمع بالإضافة إلى أن شغل الأيديولوجيا السياسية الشاغل هو توزيع السلطة في المجتمع وكيفية استخدامها....

"عصر الفضاء والذرة والأيديولوجيا"

زي ما كان بيطلق على القرن العشرين "عصر الفضاء" وعصر الذرة" فكان برضه بيطلق عليه "عصر الأيديولوجيا" وذلك نتيجة لظهور الكثير والكثير من المذاهب والحركات السياسية المتنوعة... واعتقد البعض أن "الأيديولوجيا" انتهت بسقوط الاتحاد السوفيتي والنظم الشيوعية إلا أن العالم مازال يشهد العديد من الحركات المناهضة للرأسمالية والعولمة والتي تستند على أيديولوجيات وفلسفات سياسية مختلفة... وذلك يأخذنا للحديث عن مستقبل الأيديولوجيا....

الأيديولوجيا هتقع ولا لأ..؟

في الحقيقة فيه رأيين عكس بعض تماماَ بشأن مستقبل الأيديولوجيا:

"مش هتقع"

لأنه مهما ساهمت الثورة التي تحققت في العلم والتكنولوجيا في حل المشكلات الأساسية... ستظل الأيديولوجيا قوة مهمة في تشكيل الحركات السياسية لفترة طويلة قادمة.

"هتقع"

لأن الأيديولوجيات لن تعمل أبداً على النحو الذي يزعمه المدافعون عنها لأنها قائمة على قدر كبير من الآمال والطموحات التي تصطدم غالباً بالواقع.


الأيديولوجيا زماااااااان بس مش قوي


أشهر الأمثلة على "الأيديولوجيا السياسية" زماااان هي "النظريات الشيوعية" التي تعرف بـ"الماركسية" والتي كانت من أكثر الأيديولوجيات السياسية تأثيراً في القرن العشرين...
والطريف أن "كارل ماركس" (Karl Marx)، و"فريدريك إنجلز" (Frederick Engels) مؤسسي الماركسية، نددا بالأيديولوجيا بشكل عام ووصفاها بأنها وعي زائف... ورغم ذلك أصبحت نظرياتهما من أهم "الأيديولوجيات السياسية"....

بين أيديولوجية والتانية...هناك فرق

فيه معايير معينة بتتحكم في التمييز بين "أيديولوجية سياسية" وأخرى وهذه المعايير تظهر بوضوح في الأيديولوجيات السياسية المعاصرة ومن هذه المعايير:

الموقف من الحكومة. الموقف من شكل تنظيم المجتمع والاقتصاد والدور الذي تلعبه الدولة في هذا الصدد. الموقف الذي يلعبه الدين.

مين يعادينا... مين؟!!

في فترة من الفترات نشأت أيديولوجيات معادية لفكرة الدولة وكانت فلسفتها تتخذ موقفاً معارضاً لتدخل الدولة والحكومة في شئون المجتمع... ومن هذه الأيديولوجيات:

"الفوضوية" "التحررية" "العدمية"
الموقف من الحكومة. الموقف من شكل تنظيم المجتمع والاقتصاد والدور الذي تلعبه الدولة في هذا الصدد. الموقف الذي يلعبه الدين.

"يمين... يسار..."

تنقسم "الأيديولوجيات السياسية المعاصرة" إلى قسمين

أيديولوجيات اليمين

تتبناها الأحزاب والحركات السياسية التي تميل لتبني مواقف سياسية يمينية متشددة ومن أبرز هذه الأيديولوجيات:

"الملكية" التي تدافع عن نظام الحكم الملكي... وتعترض على النظم الجمهورية فهي تفضل أن تكون السلطة في قبضة شخص واحد.

"الليبرالية الكلاسيكية" التي تعترض على تدخل الحكومة في الاقتصاد... وتفضل أن يتحرر المجتمع بقدر الإمكان من تدخل الحكومة فهي ترى أن النظام سيعمل بشكل أفضل بدون تدخل الحكومة.

"الأيديولوجيات المحافظة" التي تتفق مع الليبرالية في ضرورة ابتعاد الحكومة عن الاقتصاد وترى أنه لا يجب تغيير العادات ولا النظام ما لم تكن هناك ضرورة لتغييرهما حقاً ويجب أن يتم التغيير تدريجياً...

"اليمين الديني" شكل متطرف من الأيديولوجيا المحافظة المعاصرة.. وهي أيديولوجيا أمريكية بالأساس وتدعو إلى استعادة ما يسمى بالقيم التقليدية... المشتقة أساساً من القيم الدينية..

"القومية المتطرفة" التي تستند على إيمان مبالغ فيه في عظمة ووحدة أمة معينة... واتخذت في فترات ماضية صوراً شديدة التطرف كالنازية والفاشية.

"أيديولوجيات اليسار"

تيارات سياسية معادية للتوجهات اليمينية المتشددة وتميل لتبني مواقف سياسية يسارية ليبرالية ومن أبرز هذه الأيديولوجيات:

1.الشيوعية 2. الاشتراكية الديمقراطية


1. الشيوعية



ترى أن جمـــيع الأفراد متـــساوون، ولكن قدرا كبيـــرا من سلطة الدولــة مطلوب لضمان حصول جـــميع الأفراد على نصــيــب متساوٍ من إنتاج المــجتمع والســعي لإذابــة الفوارق... وهناك شكـلان رئيسيان

للشيوعية المعاصرة

الشيوعية الثورية

أو "الماركسية-اللينينية" وهي أيديولوجيا يسارية متطرفة تعتقد أن العمل الجماهيري العنيف ضروري لإحداث تغير جذري والإطاحة بالرأسمالية



الشيوعية الأوروبية

نددت بعدد من معتقدات "الماركسية اللينينية" مع الموافقة على العمل الجماهيري العنيف والإيمان بدكتاتورية البروليتاريا "الطبقة العاملة" والارتباط بمبدأ الديمقراطية المركزية


2. الاشتراكية الديمقراطية


سادت في العالم الثالث وتتبنى غايات جماعية من خلال الوسائل الديمقراطية ويتبنى الملتزمون بها إحداث تغير اجتماعي وتدريجي من خلال الانتخابات والعمل التشريعي.. كما يؤيدون إعطاء الحكومة دوراً موسعاً بدرجة كبيرة..

تيارات.. أكثر وأكثر...

بعيداً عن التقسيم التقليدي للأيديولوجيا بين يمين ويسار فهناك تيارات فكرية واسعة النطاق بدأت في الانتشار داخل دول معينة مثل:

"الليبرالية المعاصرة"

وتؤمن بضرورة تدخل الحكومة لحماية الحريات الفردية في مواجهة الحكومة والسوق وتركز على أن الحقوق المدنية أكثر أهمية للفرد من الحقوق الاقتصادية.

"المساواتية المتشددة"

شكل متطرف من الليبرالية المعاصرة وتدعو إلى عالم يقوم على المساواة المطلقة وترى أن الأقليات العرقية والنساء والممثلين ومتحدي الإعاقة وغيرهم... مازالوا يعانون من التمييز الاجتماعي.

"النسوية"

تؤكد على ضرورة المساواة بالرجال وبأن الفروق الاقتصادية والسياسية بين النساء والرجال سلوك مكتسب يمكن تغييره...

"حماة البيئة"

يدعون لحماية البيئة من آثار التنمية الاقتصادية ويعتقدون أن الحكومة لا تبدي اهتماماً كافياً بالبيئة وأن عليها أن تفعل شيئاً ما إزاء ذلك.
---------------------------------------------------------------------------
حق تقرير المصير

منذ أن احتلت إسرائيل الأراضي الفلسطينية عام 1948 وبامتداد السنوات الطويلة التي خاض فيها الشعب الفلسطيني الكثير من المعارك من أجل أن ينال استقلاله، ظهر كثير من الدعاوى التي تطالب بإعطاء حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني بحيث يكون قادرا على أن يتحكم في حاضره ومستقبله فما أصل هذا المصطلح؟

حق تقرير مصير "الشلة"!

كان للرئيس الأمريكي "ودرو ولسون" تعريف شهير لحق تقرير المصير عندما وصفه بأنه "احترام المصالح القومية وحق الشعوب في ألا تُحكم إلا بإرادتها".

ويُرجع أغلب المختصين بدراسة حق تقرير المصير الفضل في ظهور مثل هذا المصطلح والاعتراف به إلى الثورة الأمريكية عام 1776 والفرنسية عام 1789 ومنذ هذا التاريخ شهد هذا المصطلح العديد من التطورات والإسهامات الفردية.

إذ أصبح واضحا أن حق تقرير المصير يتضمن حق كل شعب في المطالبة بالإلغاء الفوري والكامل لأية سيطرة أو تواجد أمني، وهو ما يترتب عليه حق كل شعب في اختيار حكومته ونظامه السياسي، وحقه في استخدام موراده الطبيعية وتراثه الثقافي والروحي.

اللافت أن حق تقرير المصير اكتسب تواجده من الثورات والحركات التحررية ولم يأخذ تدريجيا الشكل القانوني الملزم إلا بعد قيام الأمم المتحدة، إذ احتوى ميثاق الأمم المتحدة وكذلك قراراتها الدولية على مضامين كلها تشير إلى إتاحة هذا الحق "تقرير المصير" إلى كل الشعوب.

ولأن المصطلح بوصفه هكذا لايزال فضفاضا غير محدد الملامح بشكل دقيق فإن المهتمين بالعمل السياسي وضعوا عدة شروط يجب توافرها لأية جماعة حتى يمكن أن نطلق عليها وصف "شعب"، ومن ثم يمكن لهم أن يطالبوا بحق تقرير المصير لأنه بدون هذه الشروط يمكن لك أنت و"شلتك" في الجامعة أن تطالبوا بحق تقرير المصير! هذه الشروط هي:

• كلمة شعب تشير إلى كيان اجتماعي يتمتع بهوية خاصة وله خصائصه الذاتية والمميزة.

• يجب أن يرتبط هذا الشعب بأرض معينة ورقعة جغرافية محددة حتى لو كان هذا الشعب قد تم طرده ظلما وعدوانا من هذه الأرض وحلت محله جماعة بشرية أخرى.

• لا يجب أن يعبر الشعب عن أقلية دينية أو عرقية أو لغوية أو غير ذلك من الأقليات وإنما يمكن لهذا الشعب أن يضم أقلية واحدة أو أكثر.

تقرير مصير وليس تقسيم المصير!

ولأن حق تقرير المصير يمكن إذا أسيء استخدامه أن يتسبب في خلخلة بعض الدول من الداخل وانقسامها، فإن الأمم المتحدة انتبهت لهذا الأمر عندما أصدرت قرارها رقم 2625 الصادر عام 1970 والذي يشير إلى أنه:
"لا يــجـــوز أن يتــم تأويل شيء مما ورد في الفـــقرات السابقة -تتحدث هذه الفقرات السابقة عن حق الشعوب في تقرير مصيرها- على أنه يجيز أي عمل أو يشجع على أي عمل من شأنه أن يمزق أو أن يخل جزئيا أو كليا بالسلامة الإقليمية والوحدة السياسية للدول المستقلة ذات السيادة التي تلتزم في تصرفاتها بمبدأ تساوي الشعوب في الحقوق وحقها في تقرير مصيرها بنفسها الموضح أعلاه والتي لها من ثم حكومة شعب الإقليم كله دون تمييز بسبب العنصر أو العقيدة أو اللون".

جاء هذا القرار للعمل على التأكيد على أن حق تقرير المصير يكون في المقام الأول حق للشعوب الواقعة تحت الاحتلال الأجنبي، وأنه لا يجوز المطالبة بهذا الحق من قبل جماعات معينة داخل الدولة بما أن حكومة هذه الدولة تلتزم في تصرفاتها مبدأ المساواة في معاملة كل الجماعات التي يضم شعبها، وعلى الرغم من هذا فإن بعض الحكومات لا تلتزم بمثل هذه المضامين والقرارت، الأمر الذي يجعلها تصطدم مع بعض الجماعات التي تعاني من التمييز وتطالب بحق تقرير مصيرها.

كيف تقرر مصيرك في ثلاث خطوات؟!

بالرغم من أن ميثاق الأمم المتحدة أعطى أهمية واضحة لحق الشعوب في تقرير مصيرها فإنه أغفل ذكر الطرق العملية التي تمكن هذه الشعوب من أن تنال هذا الحق، الأمر الذي دفع المهتمين بحقوق الشعوب في البحث عن أفضل الوسائل لتحقيق هذا الأمر وتوصلوا إلى أن ذلك يمكن من خلال ثلاثة بدائل:

• الاستفتاء الشعبي:

من خلال إتاحة الفرصة للشعب لإبداء رأيه بحرية كاملة بشأن طبيعة المستقبل السياسي الذي يريده لنفسه، ويجب أن يتوافر في هذا الاستفتاء عدة شروط:

1- أن تلتزم كل الأطراف المعنية بالنتيجة التي سيسفر عنها الاستفتاء.

2- يجب أن يتم الاستفتاء تحت إشراف دولي سواء بواسطة منظمة دولية أو عدة منظمات دولية أو بواسطة دولة أو عدة دول تشارك منفردة.

3- يجب أن يشارك في الاستفتاء كل أفراد الشعب سواء كانوا لا يزالون مقيمين على أرض الإقليم أو تم إبعادهم بشكل قسري.

• الاستفتاء الشعبي عن طريق هيئة ممثلة للشعب:

وفي هذه الحالة يتم الاتفاق على أن يتم الاستفتاء الشعبي عن طريق هيئة نيابية يتم انتخاب أعضائها بالطريقة الديمقراطية التي تكفل مشاركة كافة السكان الموجودين في هذا البلد، وليس بواسطة مجموع أفراد الشعب، مثلما حدث في السودان عندما انتخب السودانيون هيئة نيابية لتقرر ما إذا كان السودان يحصل على استقلاله أم يتحد مع مصر.

• النضال المسلح:

وهو الخيار الأخير الذي تلجأ إليه الجماعات التي تبحث عن حق تقرير مصيرها، وعلى الرغم من أن القانون الدولي يحظر استخدام القوة أو حتى مجرد التهديد بها في العلاقات الدولية، فإن القانون الدولي أعطى للشعوب -الباحثة عن حق تقرير المصير- استثناءً في هذا الشأن وأباح لها استخدام القوة كوسيلة لتقرير مصيرها إذا فشلت الطرق السلمية في ذلك.

بقي أن نشير إلى أنه حتى مارس 2003 كانت فلسطين هي الدولة الوحيدة المحتلة فعليا وسط كل دول العالم التي نالت جميعها استقلالها إلا أن الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003 والمستمر إلى وقتنا هذا، رفع عدد الشعوب العربية الباحثة عن حق تقرير مصيرها إلى اثنين.. وندعو الله ألا يزيد العدد أكثر من هذا
--------------------------------------------------------------------------------------------
النظام الحزبي

أنظمة حزبية وأحزاب سياسية:

على الرغم من ذيوع مفهوم "النظام الحزبي" في الكتابات الصحفية والبرامج التليفزيونية والدراسات السياسية، فإنه يتشابه مع مفهوم آخر وهو "الحزب" بل إن البعض يتعامل معهما في كثير من الأحيان وكأنهما "مترادفان". ولكن إذا أردنا تناول مصطلح النظام الحزبي، يجب أن نقوم بتحليل عنصري الكلمة الرئيسيين: فكلمة النظام تعبر عن الهيكل أو الإطار الذي تتكون منه مجموعة من الأطراف (والأطراف في هذه الحالة هي الأحزاب) التي تمارس أدوارا أو وظائف محددة. أما فيما يتعلق بمفهوم الحزب السياسي، فإنه يعبر عن "تجمع أعداد من المواطنين يؤمنون بأهداف سياسية وأيدولوجية مشتركة، وينظمون أنفسهم بهدف الوصول إلى السلطة وتحقيق برنامجهم الذي يعبر عن مصالح أفراده".

ويعد الحزب السياسي في التاريخ المعاصر، عاملا طبيعيا ملازما لكل نظام سياسي معروف، فيما عدا نظم تقليدية محدودة العدد في العالم، بينها دول الشرق الأوسط، وعلى هذا يمكن تعريف النظام الحزبي على أنه "ذلك الإطار أو الهيكل الذي يتكون من حزب واحد أو حزبين أو مجموعة من الأحزاب المتفاعلة فيما بينها من جانب أو بينها وبين الحكومة من جانب آخر، وذلك بهدف تحقيق برامجها المعبرة عن مصالح أعضائها، عبر مجموعة من القواعد والقوانين المنظمة لتلك العملية".

لماذا النظام الحزبي؟

تأتي أهمية الحديث عن النظام الحزبي وضرورة فهمه الفهم الصحيح من أنه يشير إلى درجة المنافسة السياسية داخل أية دولة؛ حيث يستطيع النظام الحزبي أن يحدد مسئولية الحكومة تجاه الشعب، والحكومة الديمقراطية تتيحُ للأحزاب المعارضـة حرية التعبير وتأسيس منظماتها وتدعيم قدراتها، بل إنّها تسهِّل لها مثل هذه الأمور، وعادة ما يتم تصنيف النظم الحزبية وفقا لمعيارين، أولهما: عدد الأحزاب؛ حيث يتم على أساسه التمييز بين نظم الحزب الواحد والحزبين وتعدد الأحزاب، وثانيهما: درجة المنافسة السياسية وتداول السلطة؛ حيث تصنف إلى نظم حزبية تنافسية وغير تنافسية، مما يعني أن بمقدور أية دولة أن تأخذ بأي شكل من هذه النظم بما يلائم أوضاعها وظروفها الداخلية.

الأنظمة الحزبية بين التعددية والتنافسية:

ظلت النظم الحزبية لفترة طويلة تصنف وفقا للمعيار العددي.. ولمعرفة معنى ذلك يجب أن نتحدث عن مفهوم التنافسية الحزبية وما يتضمنه من مفهوم التعددية الحزبية.

التنافسية الحزبية:

النظم الحزبية غير التنافسية:

يتمثل جوهر هذه النظم في انعدام المنافسة السياسية واحتكار حزب واحد للسلطة، أي السير على:

1- نظام الحزب الواحد:

وهو نظام ظهر متأثرا بتجارب تاريخية أفرزت نمطا عقائديا ساهم في تدعيمه وهو الأيديولوجية الشيوعية بتياراتها المختلفة، والتي سادت الاتحاد السوفيتي السابق، ونظم أوروبا الشرقية، والدول الاشتراكية في إفريقيا.
يقوم هذا النظام على عدم الاعتراف إلا بحزب واحد يعبر عن القاعدة الشعبية، مع حظر إقامة غيره من التنظيمات السياسية، فقد ارتبطت بداية تجربة الحزب الواحد بالنظرية الماركسية، التي تم تطبيقها في الاتحاد السوفيتي بعد ثورة عام 1917، لتكون أساسا لأكثر نظم الحزب الواحد ضراوة.

وعند سيطرة الأحزاب الشيوعية على السلطة في دول شرق أوروبا عقب الحرب العالمية الثانية، أقامت جبهات تضم كل منها أحزابا صغيرة خاضعة لسيطرة الحزب الشيوعي، وعند تكرار التجربة في دول شرق أوروبا، أتاحت الأنظمة السياسية حرية تشكيل الأحزاب التي لا تتعارض مع توجهات الحزب الحاكم وهيمنته... لذلك لم يكن الحزب الشيوعي هو الحزب الوحيد من الناحية القانونية، وإن ظلت له السيطرة الكاملة في ظل نظام الجبهة الشعبية، ومن أشهر أمثلته نظام الحزب الواحد في الاتحاد السوفيتي (قبل انهياره) والدول الشيوعية السابقة وفي ألمانيا النازية وفي إيطاليا الفاشية.

2- نظام الحزب الجماهيري الواحد:

في الدول النامية، وقد تحولت أغلبية هذه الدول خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين إلى أشكال أخرى للنظم الحزبية، وبخاصة التعددية الحزبية المقيدة أو النظم الحزبية شبه التنافسية.

3- نظام الحزب القائد:

في إطار جبهة وطنية مكونة من عدة أحزاب... يحتفظ الحزب القائد -في إطار هذه الجبهة- بوضع متميز عن الأحزاب الأخرى من حيث القيادة والتوجيه والتخطيط واحتكار حرية العمل، ولا يسمح بحرية العمل السياسي للأحزاب غير الأعضاء في الجبهة، وذلك على النحو الذي يعمل به "حزب البعث" في سوريا منذ عام 1972.. ففي سوريا تتكون الجبهة من حزب البعث كحزب قائد، وسبعة أحزاب أخرى كشركاء أصغر، ويقضي القانون الانتخابي بسيطرة الجبهة على ثلثي مقاعد مجلس الشعب، وبحصول البعث على أكثر من نصف مجموع المقاعد.

النظم الحزبية التنافسية:

تتركز هذه النظم في الديمقراطيات الغربية، كما توجد في دول أخرى كاليابان والهند وباكستان وتركيا والديمقراطيات "الجديدة" في دول شرق أوروبا وبعض الدول الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى. وتتصف هذه النظم بنوعيها (نظام الحزبين وتعدد الأحزاب) بعدم احتكار حزب واحد للسلطة في ظل وجود أكثر من حزب ينافس عليها في الانتخابات.

1- نظام الحزبين:

وفي هذا النظام يتنافس على السلطة وتداولها حزبان كبيران، وتعد بريـطـانـيا على سـبيـل المثال -إضافة إلى الولايات المتحدة- نموذجا تقليديا له، ويتميز هذا النظام بوجود حزبين كبيرين (العمال والمحافظين في بريطانيا، أو الجمهوريين والديمقراطيين في الولايات المتحدة) فضلا عن عدد آخر من الأحزاب الأقل أهمية، وقد ساد اعتقاد مؤداه أن هذا النظام يرتبط بتحقيق عدد أكبر من الاستقرار السياسي على أساس أنه يساهم في تقليل درجة المساومات والمناورات الحزبية التي تعتري النظم الحزبية المتعددة.

2- نظام تعدد الأحزاب:

في هذا النظام لا يستطيع حزب واحد الحصول على أغلبية واضحة للبرلمان، ويتصف باتساع نطاق الأحزاب المشاركة في التنافس للوصول إلى كرسي الحكم، ويتمكن الحزب الفائز بالأغلبية البرلمانية اللازمة من تشكيل الحكومة بمفرده، أو قد يتم تكوين ائتلاف حكومي بين حزبين أو أكثر في حالة عدم نيل أي حزب هذه الأغلبية.

ويعد هذا النظام دعامة للديمقراطية لأنه يضمن انتقال السلطة وتداولها سلميا عبر صناديق الانتخابات، فقد نشأ نمط تعدد الأحزاب وتطور وأخذ صورته الراهنة في مجتمعات رأسمالية متقدمة صناعيا واجتماعيا وثقافيا، وهي مجتمعات شهدت آثار الثورة الصناعية واقتصاديات السوق ونظريات المنافسة الاقتصادية.. وفوق ذلك وجدت فيها طبقة وسطى عريضة، شاركت في هذه الحضارة الصناعية على أساس مفاهيم جديدة، ومن ثم كان نمط تعدد الأحزاب وليدا طبيعيا لمجتمع حديث صناعي سمحت ظروفه بالتطور التدريجي البطيء. وفي مسار هذا التطور تشكل رأي عام قوي مستنير أصبح دعامة مهمة تستند إليها الديمقراطية الليبرالية القائمة على تعدد الأحزاب والحرية الفردية، ولذلك فليس من الغريب أن ترتبط نشأة الأحزاب، بتطور البرلمانات والتوسع في حق الاقتراع العام، وبروز الأنظمة النيابية.

3- نظم التعددية الحزبية "المقيدة" وشبه التنافسية:

وتنتشر هذه النظم في العديد من الدول النامية، وخصوصا في دول تحولت من نظام الحزب الواحد إلى نظام تعدد الأحزاب، وتوصف هذه النظم بأنها "شبه تنافسية" وذلك لسماح نظمها السياسية بتعدد الأحزاب وحرية تأسيسها وبالتنافس بين الأحزاب في الانتخابات، مع استئثار حزب واحد كبير (الحزب الحاكم) بالسلطة ووجود تمثيل ضعيف نسبيا للأحزاب في المجلس النيابي والهيئات المحلية المنتخبة.

ولا يعني ذلك أن كافة الدول النامية ذات التعددية الحزبية تنطبق على تعدديتها هذه الصفة "مقيدة أو شبه تنافسية"، فهناك أمثلة مهمة في بعض هذه الدول لنظم تعددية تنافسية كتركيا والهند وباكستان وكوريا الجنوبية وعدة دول آسيوية وإفريقية، فضلا عن لبنان، وإن كانت الحالة الأخيرة تعكس قدرا من التقييد الواقعي للتعددية الحزبية والمنافسة السياسية بين الأحزاب.

وقد نشأ نظام تعدد الأحزاب داخل إطار الديمقراطية الغربية، ولم يتخذ شكلا واحدا، وربما تعكس تجربة الولايات المتحدة ذلك بوضوح، فالفترة الأولى من تكوين الجمهورية لم تشهد سوى قيام حزب واحد وهو الحزب الفيدرالي، حتى قام "توماس جيفرسون" بتأسيس حزب آخر وهو الحزب الديمقراطي - الجمهوري (وهو الحزب الديمقراطي الحالي)، وتم انتخابه رئيسا للولايات المتحدة من خلال تنافس حزبي.

هناك نظم حزبية تقوم على تغيير الحزب الحاكم كل فترة مثل بريطانيا، ونظم أخرى تشهد سيطرة حزب واحد لمدة طويلة، مثل الحزب الديمقراطي المسيحي في إيطاليا.

التعددية الحزبية ونماذج التنمية:

بتتبع تاريخ التعددية الحزبية عبر العصور نجد أن هناك ارتباطا بين السياسة والاقتصاد على هذا المستوى، أي بين شكل النظام الحزبي، وبين نموذج معين من التنمية، فقد ارتبط نمط الحزب الواحد بنموذج التنمية الاشتراكية الذي يرتكز على آلية التخطيط المركزي للاقتصاد، والملكية العامة لوسائل الإنتاج، وتقوية أجهزة الدولة وسيطرتها على الموارد، ويعتمد هذا النموذج على دور الدولة بشكل مركزي، الأمر الذي يقتضي نوعا من المركزية السياسية، في صورة حزب واحد. كما أن نظام تعدد الأحزاب قد ارتبط بنموذج التنمية الرأسمالية. إذ يقوم نظام تعدد الأحزاب على تعظيم حرية الفرد، ويعتمد النموذج الرأسمالي على أن تترك الدولة الحرية للأفراد في ممارسة نشاطهم الاقتصادي، على اعتبار أن مصلحة المجتمع تتحقق في النهاية كنتيجة غير مباشرة لجهود الأفراد من أجل تحقيق مصالحهم، الأمر الذي يصعب الوصول إليه إلا إذا اقترنت الحرية الاقتصادية للأفراد بحرية سياسية
------------------------------------------------------------------------------
الشيوعيه

يعتبر "فلاديمير لينين"، قائد الثورة الروسية التي قامت عام 1917، هو المؤسس الحقيقي للحركة الشيوعية Communism ، وذلك اعتمادا على أفكار "كارل ماركس". أما الشيوعية فهي مجموعة أفكار عن كيف ولماذا تحركت أحداث التاريخ؟ وفي أي اتجاه جرت؟ ويمكن اعتبارها حركة ثورية، أو طريقة حياة، أو هدفًا مطلوب تحقيقه، أو شكلا حكوميا تقوم عليه أسس الحكم. أصبحت الشيوعية إحدى أكبر القوى في العالم التي شكلت أحداث التاريخ بعد البدايات الأولى للقرن العشرين.


تهدف الشيوعية إلى إقامة مجتمع تسوده المساواة بين المواطنين، ويتحقق فيه الأمن الاقتصادي للجميع. ولكي يتحقق هذا الهدف فلابد للحكومة المُمَثّلة للطبقة العاملة، أن تمتلك المصانع والآلات ووسائل الإنتاج الأساسية الأخرى بدلاً من الأفراد، وأن تقوم هذه الحكومة بالتخطيط للأنشطة الاقتصادية. ولابد من الحفاظ على السلطة واستمراريتها عن طريق الدعاية والتعليم، والعنف الثوري إذا لزم الأمر. وبالطبع فإن هذه الاتجاهات التسلطية لا تسمح بالتعددية والأصوات المعارضة. هناك عدة مدارس للاتجاهات الشيوعية، منها الماركسية (نسية إلى ماركس)، واللينينية (نسبة إلى لينين)، والتروتسكية (نسبة إلى تروتسكي)، والستالينية (نسبة إلى ستالين)، والماوية (نسبة إلى ماوتسي تونج).


يرى "ماركس" (1818 – 1883) أن كل نظام اجتماعي ظهر في الماضي، كانت تستخدمه القلة الغنية والقوية لتعيش على كدح ومعاناة الأكثرية الضعيفة، ورأى أن الاقتصاد الحر سيؤدي إلى تراكم الثروة مع إنفاقها بغير تعقل، واعتقد بأن ذلك سينشر البؤس بين بني البشر.
حين أسس" ماركس" مذهبه، توقع أن تنجح نظريته في كل من ألمانيا وبريطانيا أو في بعض الدول المتقدمة صناعيًا، لكن ذلك حدث -على غير المتوقع- في روسيا المتخلفة نسبيا؛ حيث نجح الشيوعيون في إقامة حكومة شيوعية لأول مرة.
طوال عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين نشط الشيوعيون المحليون في العديد من البلدان، لكنهم لقوا هزائم قاسية في كل من الصين وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.

عام 1919 قام الشيوعيون الروس بإنشاء الكومنتيرن (الدولية الشيوعية)، ووحد الكومنتيرن جميع الأحزاب الشيوعية في العالم في تنظيم ثوري منظم، وأصبح أداة قوية في يد القادة السوفييت.


كانت الحرب العالمية الثانية فرصة جيدة للشيوعيين لكسب المزيد من الدول، ففي عامي 1939 و1940م ضم الاتحاد السوفيتي كلاً من لاتفيا ولتوانيا وإِستونيا وأجزاء من بولندا وفنلندا ورومانيا. وبنهاية الحرب، ساعد الجنود السوفيت في تحرير العديد من الدول من السيطرتين الألمانية واليابانية. وهكذا أصبحت بلغاريا، وتشيكوسلوفاكيا، وألمانيا الشرقية، والمجر، وبولندا، ورومانيا، وكوريا الشمالية، ديمقراطيات شعبية مرتبطة بأحلاف ومعاهدات عسكرية واقتصادية وسياسية مع الاتحاد السوفيتي. ونتيجة لدعم الولايات المتحدة للأنظمة غير الشيوعية في أوروبا -بعد الحرب العالمية الثانية- في محاولة لمنع الأنظمة الشيوعية من الوصول إلى الحكم في تلك الدول، فقد نشب ما يسمى بالحرب الباردة بينها وبين الاتحاد السوفيتي.

كما قلنا من قبل فإن الحكومات الشيوعية لا تسمح بتعدد الأحزاب أو الآراء، فليس هناك سوى الحزب الواحد الذي يتسم بالمركزية الشديدة، وقادة الحزب هم الذين يتخذون القرارات المهمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن على أعضاء الحزب الشيوعي الالتزام بالطاعة الكاملة. فبعد أن يتبنى الحزب سياسة ما، فعلى جميع الأعضاء الموافقة على خط الحزب إلى أن يتم تبني برنامج آخر. ويُعد الانتماء إلى الحزب طريقة مضمونة للحصول على الوظيفة والحفاظ عليها.


وفي النظام الشيوعي تمتلك الدولة معظم الأراضي والمصارف وموارد الدولة الطبيعية، والصناعات ووسائل النقل وجميع وسائل الإعلام من إذاعة وتليفزيون وسينما. كما تحدد الحكومة أسعار السلع ورسوم الخدمات. وغالبا ما تركز الحكومات الشيوعية على تطوير منتجات الصناعة الثقيلة مثل: الفولاذ والآلات، دون اعتبار لمتطلبات الأفراد من طعام وكساء وإسكان!

كثيرًا ما يتم الخلط بين مصطلحي الشيوعية والاشتراكية، فالشيوعيون عادة ما يصفون معتقداتهم وأهدافهم بأنها اشتراكية، وقد استخدموا هذه الكلمة في الشعارات الرسمية لجمهورياتهم، في حين لا يعد الاشتراكيون أنفسهم شيوعيين. يؤمن الاشتراكيون بالكثير من أفكار "ماركس"، لكنهم لا يعترفون بـ"لينين". بينما ترتكز الشيوعية على تعاليم كل من "ماركس" و"لينين" معا، وهذه النظريات تسمى غالبًا بالنظريات الماركسية اللينينية. يهدف كل من الشيوعيين والاشتراكيين إلى أن تكون الملكية عامة وإلى تنظيم وسائل الإنتاج الرئيسية. وبينما يحبذ الاشتراكيون الوصول إلى أهدافهم بالوسائل السلمية والقانونية، فإنهم لا يعارضون استخدام القوة في تحقيق أهدافهم.

وهذا يتفق مع رؤية "ماركس" الذي كان يعتقد أن مالكي المصانع ووسائل الإنتاج الأخرى هم الطبقة الحاكمة لأنهم يفرضون إرادتهم على الناس بقوة نفوذهم الاقتصادي، كما كان يعتقد أن الصراع الطبقي هو الوسيلة التي يمكن بوساطتها الانتقال بالتاريخ من مرحلة إلى أخرى تالية، وأن الطبقة الحاكمة لن تتخلى أبدًا بإرادتها عن السلطة، ولذلك فإن الكفاح والعنف هما أمران حتميان. كانت أفكار "ماركس" عبارة عن رد فعل ضد معاناة العمال الشديدة في كل من فرنسا وإنجلترا وألمانيا؛ حيث كان معظم عمال المصانع والمناجم يتقاضون أجورًا زهيدة ويعملون ساعات طويلة في ظروف غير صحية. اعتقد "ماركس" أن السبيل الوحيد لضمان السعادة وقيام مجتمع متآلف هو في وضع العمال في مركز السيطرة.

في العشرينيات انقسمت الماركسية إلى ثلاثة اتجاهات: الماركسية الكلاسيكية التي احتفظت بأفكار "ماركس" كما هي، والديمقراطية الاشتراكية، واللينينية. ثم في الثلاثينيات انقسمت اللينينية نفسها إلى فرعين: الستالينية، والتروتسكية. بعد الحرب العالمية الثانية، انتشرت الستالينية في دول كثيرة، ولم تتخذ التروتسكية أبدا كنظام للحكم في أية دولة.

عام 1985 أصبح "ميخائيل جورباتشوف" رئيسًا للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي. ابتكر "جورباتشوف" سياسية عرفت بالبروسترويكا، وهي مجموعة إصلاحات سياسية واقتصادية تتبنى اقتصاد السوق. كما سمح بحرية التعبير في سياسة أطلق عليها "جلاس نوست" أي الانفتاح. عام 1991م حدثت محاولة انقلاب ضد "جورباتشوف" وتمت إزاحته من السلطة، لكن هذا الانقلاب ما لبث أن فشل وعاد "جورباتشوف" إلى مركزه مرة أخرى. وبعد عودة" جورباتشوف" إلى السلطة استقال من رئاسة الحزب وبقي رئيسًا للحكومة. وقد أنهت استقالته من قيادة الحزب رسميًا سيطرة الحزب على الحكومة السوفيتية. بعد ذلك أمر البرلمان بتعليق جميع نشاطات الحزب الشيوعي.


وبنهاية عام 1991، أعلنت الجمهوريات التي كانت تشكل الاتحاد السوفيتي استقلالها. في ديسمبر من نفس العام أعلنت 11 جمهورية من هذه الجمهوريات قيام اتحاد فضفاض بينها أطلق عليه كومنولث الدول المستقلة، وقدم "جورباتشوف" استقالته من رئاسة الاتحاد السوفيتي ليصبح دولة من الماضي.

وبحلول عام 1992، لم تعد الشيوعية تحوز سلطة إلا في الصين وكوبا ولاوس وكوريا الشمالية وفيتنام. فيما بعد بادرت حكومتا الصين وفيتنام بإجراء إصلاحات اقتصادية. وقد تراجعت الشيوعية بوصفها نظامًا للحكم في جميع أرجاء العالم، بل إنها الآن قد فقدت أغلب مناصريها حتى في الدول الشيوعية نفسها
-----------------------------------------------------------------------------
الليبراليه

هل أنت راجل...ليبرالي؟

الليبرالية هي تيار سياسي يجمع بين عدد من الأيديولوجيات التاريخية والمعاصرة، يهدف إلى الدفاع عن حرية الفرد كهدف أساسي لنظام الحكم.. تركز الليبرالية على قدرة الأفراد على بناء مجتمعهم بأنفسهم، وتؤكد على الحرية والمساواة وإتاحة الفرص، وربما كان أبسط ما قيل في تعريف الليبرالية هو ما قاله المفكر "موريس كرانستون": "الرجل الليبرالي هو الرجل الذي يؤمن بالحرية".

الليبرالية نورتنا:

اشتقت كلمة الليبرالية Liberalism من الكلمة اللاتينية liber، التي تعني "حر"، ويصور الليبراليون أنفسهم على أنهم أصدقاء الحرية، وبالأخص فهم أحرار من قيود التيار المحافظ.

تعود أصول الليبرالية إلى عصر التنوير الذي تم فيه تأسيس هذا التيار. كان حق التمرّد ضد الحكومة التي تُقيِّد الحرية الشخصية أحد المذاهب الرئيسية لليبرالية المبكِّرة، وقد أوحت الأفكار الليبرالية المبكرة بالثورة الإنجليزية عام 1688 وبالثورة الأمريكية عام 1775 وبالثورة الفرنسية عام 1789.

وقد أدَّت الثورات الليبرالية إلى قيام حكومات عديدة تستند إلى دستور قائم على موافقة المحكومين. وقد وضعت هذه الحكومات الدستورية العديد من لوائح الحقوق التي أعلنت حقوق الأفراد في مجالات الرأي والصحافة والاجتماع والدِّين. كذلك حاولت لوائح الحقوق أن توفِّر ضمانات ضد سوء استعمال السلطة من قبل الشرطة والمحاكم.

وانحاز الليبراليون الأوائل إلى الحكومة الدستورية، وقد حاولوا أن يقصروا ممارسة السلطة السياسية على أعضاء الطبقة الوسطى من الملاك، ولكن لما ازداد نمو الطبقة العاملة الصناعية، تبنَّت الليبرالية المبدأ الذي ينص على أن الحكومة يجب أن تستند على قبول المحكومين لها. وفي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، كان الليبرالي شخصًا مؤيدًا للديمقراطية، ومقترعًا لصالح حقوق المواطنين الراشدين.


تركز الليبرالية أيضا على فكرة المجتمع المدني، على أساس أن المجتمعات الليبرالية البشرية هي من إنتاج البشر أنفسهم، وأن السلطات السياسية من أصل مجتمعي دنيوي؛ ومن ثمّ فإن المجتمعات البشرية والسلطات السياسية هي بنت التاريخ، لا بنت السماء، ولا بنت الطبيعة مثل المجتمعات الحيوانية.

الليبرالية هي أكثر من مجرد نظرية سياسية، فهي مفهوم اقتصادي للإدارة والإنتاج وتنظيم العلاقات الاجتماعية الناتجة عنها، وهي تتعارض بشكل واضح مع المفاهيم الإقطاعية للسياسة والاقتصاد، حيث تركز مفاهيمها على حرية الإنسان والمساواة أمام القانون.

حرية الرأي وحرية وسائل الإعلام والبحث العلمي من القيم الأساسية للفكر الليبرالي. هذه الحرية مكفولة ومحفوظة، إن لم تحد من حريات الآخرين أو تلحق أي ضرر بهم. يجب احترام حقوق الإنسان في جميع مجالات الحياة. ويقصد بحقوق الإنسان تلك المطالب الحياتية التي يتعين الوفاء بها لجميع الأفراد دونما تمييز بينهم، سواء بسبب النوع أو الجنس أو اللون أو العقيدة أو الأصل، أو أي سبب آخر. ويجب أن يكفل للأفراد جميعاً التمتع بهذه الحقوق أو المطالب بحكم كونهم بشرا.

أنا حر:

تأثرت الليبرالية بأفكار عدد من المفكرين والفلاسفة، أمثال "ديفيد هوم"، و"إيمانويل كانط،" و"آدم سميث"، و"جان جاك روسو" الذي يقول: إن الإنسان ولد حرا، لكن النظام التعليمي الذي يسير في ركبه يكبله بقيود اجتماعية. بمجيء المذهب الرومانسي، تحولت الليبرالية من مجرد اقتراحات لإصلاح الحكومات الحالية، إلى مطالبات بالتغيير. أضافت الثورة الأمريكية والثورة الفرنسية الديمقراطية إلى قائمة القيم التي

إيمانويل كانط تطالب بها الليبرالية، والتي هي الكرامة والمساواة والحرية والملكية الخاصة.

في أواخر القرن التاسع عشر، حدث توسع في منح حقوق الانتخاب للناس، وتوسع في التعليم والتقدم الاقتصادي الذي صاحب الثورة الصناعية. شهد القرن أيضا توسع التجارة وانتشار الثقافة والأدب، وفي نفس الوقت أدت هذه المستجدات إلى عدم مساواة في توزيع الثروات، فكان هناك ثراء فاحش للأقلية جنبا إلى جنب مع فقر مدقع للأغلبية.

وهنا حدث تنافض بين مبدأي الكرامة والملكية الخاصة. وكحل لهذه المشكلة طالب بعض الليبراليين بتحديد النسل وتحديد ساعات العمل والأجور، بينما رأى البعض الآخر أن في هذا التفاف حول مبدأ الملكية، وإعاقة للنمو الاقتصادي. ويحبِّذ الليبراليون الجدد أن تقوم الحكومة بتنظيم الاقتصاد من أجل صالح المنفعة العامة، كما أنهم يؤيدون برامج الحكومة لتوفير ضمانات اقتصادية للتخفيف من معاناة الإنسان.

تتضمَّن هذه البرامج: التأمين ضد البطالة، وقوانين الحد الأدنى من الأجور، ومعاشات كبار السن، والتأمين الصحي. ويؤمن الليبراليون المعاصرون بإعطاء الأهمية الأولى لحرية الفرد. غير أنهم يتمسكون بأن على الحكومة أن تزيل العقبات التي تواجه التمتُّع بتلك الحرية. واليوم، يطلق على أولئك الذين يؤيدون الأفكار الليبرالية القديمة المحافظين!

وقعت الليبرالية في منافسة كبيرة مع اتجاهات أخرى، وكان أهمها الاشتراكية. حيث فضل أتباع الاشتراكية العدالة والمساواة على الحرية، والجماعة على الفرد، والعلاقات الاقتصادية بتوجيه وتنظيم سياسي. ووفق نظريات الاشتراكيين فإن الليبرالية هي أيديولوجية الطبقات الخاصة، لاسيما البرجوازية التي لديها حرية شكلية غير حقيقية، وهي باسم الحرية تصادر المساواة والعدالة من الجميع لتحقيق ازدهارها وسيطرتها على ثروات الآخرين أو الطبقات الاجتماعية الأخرى.

علي صوتك بالليبرالية:

على بدايات القرن العشرين كان الفكر الليبرالي قد تطور إلى فكرة أنه لكي يكون الأفراد أحرارا، فعلى المجتمع أن يأخذ على عاتقه أن يوفر لهم مستوى أساسيا من الفرص والتعليم والحماية. وفي ذلك الوقت كان التعارض بين الكرامة والملكية الخاصة قد أصبح أكثر حدة، فقد أدى التصنيع إلى تكوين ثروات هائلة لدى البعض، وفي المقابل ازداد الفقر المدقع بين كثير من الناس.

أدى الكســاد العـــظيم في الثلاثينات إلى فقــــدان الـــــنـــاس الإيمان بالرأســـمالية capitalism والدافع الربحي the profit motive، فقد قلت قدرة الأسواق الحرة "غير المنظمة حكوميا" على تحقيق الرخاء. حدثت محاولات لتعديل المنهج الليبرالي ليصبح أكثر واقعية، إلا أن عددا كبيرا من الليبراليين يرى أن الليبرالية الحقيقية هي ليبرالية القرن التاسع عشر، وأن أحداثا مثل الكساد العظيم والحرب العالمية الثانية لا تغدو سوى أن تكون أحداثا فردية.

وابتداء من القرن التاسع عشر، بدأ نظام الديمقراطية الليبرالية بالانتشار، من خلال تبني عدة دول له واستمر هذا حتى القرن العشرين. هذا النظام جاء تحت شعار حماية الحريات الفردية، وعمليا عرفه الغرب وطوره منذ بداية القرن السادس عشر، فهو يضمن -من خلال مبادئه السياسية- الحرية (حرية الصحافة، والاجتماع، والاعتقاد، والتعبير)؛ بحيث يستطيع الإنسان أن يعبر عن رأيه دون خوف
--------------------------------------------------------------
استطلاعات الرأي العام

"يا جماعة إيه رأيكم في الموضوع الفلاني؟...
"طب عايزين ناخد القرار العلاني"...
"يا جماعة عايزين نعرف رأيكم"....
"يعني المفروض إنه كل الناس تشارك؟"

"آه"...

يبقى خلاص نعمل استطلاعات رأي للناس ونشوف هيقولوا إيه...



يعني إيه الكلام ده؟

والاستطلاعات دي بتتعمل ازاي؟

هو ده بقى مضمون كلامنا عن "استطلاعات الرأي العام"...





تعريف لابد منه...

لتعريف "استطلاعات الرأي العام" لازم نتعب شوية ونقسم المصطلح إلى جزأين:

• "استطلاعات" ومعناها سهل وممكن أن يتلخص في إنه "استكشاف أو معرفة أمر ما"... أما الجزء الثاني "الرأي العام" يحمل الكثير من الصعوبة في تعريفه، وذلك لأن الرأي العام -أي رأي الناس عموماً- بيختلف تقييمه من مكان للتاني وفقاً لوجهات النظر الاجتماعية والسياسية أو مدى الإيمان برأي الناس كعامل مهم ورئيسي في إطار العمليات السياسية.... وبسبب هذا الاختلاف في التقييم، ظهر أكثر من تعريف لـ"الرأي العام" ومنهم:

1. الحكم الذي تصل إليه الجماعة في مسألة ذات اعتبار عام بعد مناقشات علنية وافية.

2. الرأي السائد بين أغلبية الشعب الواعية بالنسبة لموضوع أو أكثر يمس مصالح هذه الأغلبية مسا مباشراً، أو يشغل بالها ويحتدم فيها الجدل والنقاش في فترة معينة.

يمكن أن يكون هناك تشابه واضح بين التعريفين، ويمكن أن نستخلص منهما حقيقة مشتركة وهي أن "الرأي العام هو رأي أغلبية الشعب تجاه مسألة عامة مثارة، طابعها الجدل واختلاف تعدد الأراء".

كان يا مكان زمان...

قصة بدايات "استطلاعات الرأي" لا تعتبر قديمة لدرجة كبيرة فهي تعود قبل أوائل القرن العشرين بقليل؛ حيث أجريت بعض المحاولات في عام 1824. أما في بدايات القرن العشرين وتحديداً في 1916 فقد كانت الريادة لجريدة Literary Digest الإنجليزية في استخدام استطلاعات الرأي العام...

الميلاد الحقيقي...

علىالرغم من توالي نجاحات جريدة Literary Digest فإنها فشلت في التنبؤ بنتيجة الانتخابات الأمريكية سنة 1936 رغم اعتمادها على رأي أكثر من 2.400.000 شخص. في الوقت الذي نجح فيه الأمريكي "آرتشببولد كروسلي" (Archibald Crossley) والأمريكي "إلمو روبر" (Elmo Roper) والأمريكي "جورج جالوب" (George Gallup) وهم متخصصون في تحليل استطلاعات الرأي في التنبؤ بنتيجة هذه الانتخابات، والتي انتهت بفوز الرئيس "روزفلت" على الرغم من أنهم لم يوجههوا أسئلتهم إلا لعدد يقدر بحوالي أربعة إلى خمسة آلاف شخص فقط.

سر الانتصار العظيم...

السؤال الآن.. ما الأسباب التي تقف وراء انتصار المحللين الثلاثة على Literary Digest؟...

الأسباب ببساطة هي أن Literary Digest اعتمدت بالفعل على عدد كبير من الأشخاص في الاستطلاع، ولكن كانوا ممن يمتلكون تليفونات في منازلهم أو من لديهم سيارات أي أنهم يمثلون الفئة الأغنى في المجتمع الأمريكي، والتي لم تكن بطبيعتها تؤيد الرئيس "روزفلت".

أما في محاولة المحللين الثلاثة فقد تجاوزوا هذا الخطأ من خلال إجراء الاستطلاع على عينة صغيرة من المجتمع تمثل كافة الفئات، وبالتالي استطاعوا الحصول على نتائج منضبطة إلى حد بعيد... وبالتالي يكونوا قد وضعوا حجر الأساس الجوهري لقواعد علمية سليمة لاجراء استطلاعات الرأي العام وكلمة السر لضمان نجاحها فيها هو تكوين عينة من الأشخاص تمثل المجتمع بكافة فئاته ومجتمعاته.

استنى.. لسه فيه مراحل...

استطلاعات الرأي تمر بالعديد من المراحل من الناحية الإجرائية وتتمثل هذه الإجراءات في التالي:

1. تحديد المشكلة أو القضية وينبغي أن تكون مثاراً للجدل وتكون حائزة على اهتمام الرأي العام.

2. يقوم الباحث المتخصص بإعداد استبيان أو استمارة تحوي عدداً من الأسئلة ويكون للمختص طريقته الخاصة في كتابة هذه الأسئلة تتسم بالمصداقية والبعد عن التحيز بهدف معرفة توجهات الرأي العام، من خلال إجاباتهم حول القضية المطروحة والتوصل لاستجابات مفيدة.

3. تحديد العينة المستهدفة التي سيتم تطبيق الاستطلاع عليهم ويفضل دائماً أن تكون عينة عشوائية ولكن تمثل المجتمع بكافة فئاته ومجتمعاته.

4. يبدأ الآن العمل الميداني للحصول على الاستجابات على الاستمارة أو الاستبيان الذي تم إعداده. وذلك يتم بطرق مختلفة فمثلاً هناك دول تعتمد على المقابلة الشخصية مع الأشخاص مثلما يحدث في الدول النامية، وهناك دول تعتمد على الاتصالات التليفونية للحصول على نتائج سريعة، وهناك دول متقدمة تعتمد على الدمج بين "الكمبيوتر" و"التليفون" للحصول على نتائج دقيقة وسريعة مثلما يحدث في أمريكا.

5. بعد الحصول على الاستمارات يتم "تكويدها" (وضع كود لكل استمارة) وإدخالها للكمبيوتر وتحليلها من خلال برنامج إحصائي يعرف ببرنامج ” SPSS".

الديمقراطية والتقدم...

هناك ارتباط بين تطور استطلاعات الرأي والدول الديمقراطية المتقدمة والأسباب هي:

أن حرية إبداء الرأي في تلك الدول تساعد على بلورة أو تكوين رأي عام واضح.


توافر الجو المناسب في هذه الدول لعمليات القياس السليمة وتحليل تلك النتائج مهما كانت صعوبة القضية محل الاستطلاع
الدول النامية والتأخر...

تعاني الدول النامية من تدهور في عمليات استطلاعات الرأي ويرجع ذلك للأسباب التالية:

البناء الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لهذه الدول، علاوة على الأوضاع السياسية، لا يساعد على تشكيل رأي عام، وبالتالي تخلو معظم الدول النامية من مراكز علمية لقياس الرأي العام أو على الأقل فإن عددها قليل للغاية وتتبع الحكومات في معظم الأحوال.

للأسف يسود أغلبية الدول النامية حالة من "التشكيك" الواضح في نوايا ووطنية القائمين على هذا النوع من الاستطلاعات.

المشكلة أكبر بكتييييير...



المشكلة في الدول النامية أكبر بكثير من أن تصفها كلمات، ولكن يمكن تبسيطها في الشكل التالي..


غياب أية دراسات دقيقة لاتجاهات المواطنين إزاء قضايا مجتمعهم يؤدي الي أن يصبح المثقف والسياسي وصانع القرار في تلك الدولة في حالة من الضبابية تجاه ما يشعر به الناس إزاء السياسات المختلفة وتجاه الأوضاع العامة في البلاد...



أن صانع القرار قد يجد نفسه غير متأكد من فاعلية السياسات التي يراها مناسبة وغير متأكد من موقف المواطنين منها واستجابتهم لها يؤدي الي أن تظهر فرصة ذهبية لأطراف المجتمع السياسي لادعاء ما يشاءون حول شعبية أو عدم شعبية سياسات معينة

تفويت فرصة ترقية مستوى الحوار العام على قاعدة من المعرفة الصحيحة بعيداً عن الانطباعات والمزايدات.




إشارة حمراء... خلي بالك

صانع القرار لا يتحتم عليه أن ينساق دائماً وراء استطلاعات الرأي العام فحتى الدول الديمقراطية المتقدمة لا تفعل ذلك.. ولكن ما تخرج به استطلاعات الرأي تضع ما يمكن تسميته "بالخطوط الحمراء" لا يستطيع أن يتجاوزها صانع القرار أو على الأقل عليه أن يدرك أن تجاوزه لتلك الخطوط تعني أن عليه أن يكون مستعدا لتحمل المسئولية كاملة عن هذا القرار وما يترتب عليه من نتائج
--------------------------------------------------------------------------
حقوق الانسان

بنسمع كتير عن مفهوم حقوق الإنسان، بس يا ترى يعني إيه المصطلح ده؟ ومتى ظهر هذا المصطلح؟ وما الأبعاد التي يحتوي عليها هذا المصطلح؟

متى بدأ الاهتمام بقضية حقوق الإنسان؟


يرجع الاهتمام بحقوق الإنسان إلى الحضارات القديمة التي صنعها الإنسان والتي كانت تقوم على (مبدأ القوة) مما أدى إلى ظهور مفكرين دعوا إلى تدعيم مبدأ المساواة بين البشر في تلك العصور..

نجد أن الإعلان الرسمي لحقوق الإنسان الذي صدر 1948 يمثل الوثيقة الدولية الأساسية لحماية حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، ثم صدور العديد من الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية حقوق الإنسان، ولكن في جوانب متعددة مثل: الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب؛ والاتفاقية الدولية لمكافحة التمييز العنصري.

وقد زاد الاهتمام بحقوق الإنسان منذ بداية عقد التسعينيات من القرن الماضي بالتحديد بعد انهيار الشيوعية وبداية الديمقراطية، حيث أصبحت الثقافة السائدة هي ثقافة الحرية، وبالتالي كان من الطبيعي الاهتمام بحقوق الإنسان.

ومن هنا نجد أنه لا يوجد بلد بالتحديد هي المنشئة لهذا المصطلح، فالإنسان -أيا كان- سواء كان عربيا أو أوروبيا أو مسيحيا أو مسلما أو متحضرا أو ريفيا، له الحق في التعبير عن رأيه وبهذا يتساوى الناس جميعا.


مين أول من ساهم في صياغة تعريف لمفهوم حقوق الإنسان؟

يعتبر "رينيه كاسان" هو أول من ساهم في صياغة هذا المفهوم وعرفه بأنه

(أحد فروع العلوم الاجتماعية ولكنه يختص بدراسة العلاقات بين الناس. وتحديد الحقوق الضرورية لازدهار شخصية الإنسان).

التعريف الثاني:

هو مفهوم يختص بالإنسان خاصة الإنسان العامل الذي يعيش في ظل دولة ما، ويجب أن يستفيد من حماية القانون عند اتهامه بجريمة أو عندما يكون ضحية للانتهاك. وذلك عن طريق تدخل القاضي الوطني والمنظمات الدولية لحمايته.
ويجب أن تكون حقوق الإنسان -ولاسيما الحق في المساواة- متناسقة مع مقتضيات النظام العام.

ومن أشهر التعريفات:

أن حقوق الإنسان هي مجموعة الاحتياجات أو المطالب التي يجب أن تتوافر لدى الناس كلها دون التفرقة بينهم على أساس الجنس أو النوع أو اللون، أو انتمائهم السياسي، أو البلد الذي ينتمون إليها أو أي شيء آخر.

ولكن وعلى الرغم من أن هناك اختلاف في مفهوم حقوق الإنسان، فإن هناك قيما لها أصول أساسية في كل المذاهب السياسية والاجتماعية والدينية، وده اللي بيخلينا نسلم بأن حقوق الإنسان ليست إلا نتاج مشاركات كافة الديانات والثقافات والحضارات مع بعضها البعض.قصة التدخل الدولي لحماية حقوق الإنسان

في الأساس، حقوق الإنسان جزء لا يتجزأ من النظام الداخلي للدولة، ولكن لأن الإنسان قد تعرض في الكثير من الدول إلى انتهاكات في حقوقه، وعجزت النظم الداخلية في الدولة -في الكثير من الأحيان- عن حماية لو حتى جزء بسيط منها، الأمر الذي أدى إلى تحول مشكلة حماية هذه الحقوق من مشكلة داخلية إلى مشكلة دولية.
من هنا نشأت فكرة التدخل الدولي لحماية حقوق الإنسان.

ونرى اليوم وجود العديد من الوثائق الدولية المتنوعة التي تتعلق بهذه الحقوق، والتي تؤكد على وجود قانون دولي حقيقي لحقوق الإنسان، يحاول عن طريق التعاون والتنسيق عبر الدول، ومن خلال المنظمات الدولية بصفة عامة إلى ضمان احترام المجتمع الدولي لعدد من القيم التي تؤدي إلى التمسك بها، ومنع انتهاكها واحترام حقوق الإنسان..

تلخيص الكلام اللي فات:

إن القانون الدولي لحقوق الإنسان يعبر عن مصلحة إنسانية عامة ومشتركة، وبيتصف بالتطور المستمر، لكي يلبي تطور مفهوم حقوق الإنسان، وهو قبل هذا مشتق من القانون الداخلي للدولة.

دور الأمم المتحدة في تحديد مفهوم حقوق الإنسان..

شهد عام 1945 حدوث ثورة في مفاهيم حقوق الإنسان، حيث أوجدت الأمم المتحدة نظاما دوليا متكاملا لحقوق الإنسان، وذلك من خلال عدة أطر، وهي:

الأطر الحكومية:

وتتكون من:
أولا: الإطار الأعم.
ثانيا: الإطار المتخصص .
ثالثا: الإطارالفني.
رابعا: الإطار الدولي العام.

أولا الإطار الأعم:

وهذا الإطار خاص بالجمعية العامة للأمم المتحدة، وبيناقش كل الموضوعات التي تتعلق بحقوق الإنسان؛ حيث تعتبر اللجنة الاجتماعية والإنسانية والثقافية التابعة للجمعية العامة للمرأة، التي ترى فيها كافة الدول كل توجهاتها المستقبلية بالنسبة لقضايا حقوق الإنسان, بهدف تهيئة الرأي العام لقضية من قضايا حقوق الإنسان، سواء كانت هذه القضية ذات طابع عام مثل (مناهضة التعذيب) أو كانت ذات طابع محدد (يختص بحالة الدولة).

ثانيا الإطار المتخصص:

ويتمثل في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وما يتفرع عنه من لجان متخصصة مثل لجنة حقوق الإنسان، التي تقوم بعقد اجتماعها السنوي في مقر الأمم المتحدة في جنيف.

ثالثا الإطار الفني:

وهو الخاص بلجان الخبراء الذين يتابعون موقف كل دولة تجاه اتفاقيات حقوق الإنسان، التي تدخل طرفا فيها، ويدرسون التقارير التي تقدمها ويناقشون مدى الوفاق بالالتزامات المترتبة على عضوية الدولة في تلك الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

رابعا الإطار الدولي العام:

ويكون في المؤتمرات الدولية التي تعقد من وقت إلى آخر، وتقوم ببحث بعض قضايا حقوق الإنسان، مثل المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان، الذي عقد في فيينا في يونيو 1993.

الأطر غير الحكومية:

تتمثل في نشاطات منظمة العفو الدولية وتقاريرها الخاصة بحقوق الإنسان في مختلف أنحاء العالم.

ما أبعاد مفهوم حقوق الإنسان؟

نجد أن هناك ثلاثة أبعاد أساسية لهذا المفهوم وهي:

أولا: البعد الجمعي:

ويعتمد هذا المصطلح على أساس أن الإنسان يعيش في المجتمع.. يأخذ منه حقوق، ويعتمد أيضا على هذا المجتمع في حماية هذه الحقوق.

ويظهر هذا البعد في أربعة مظاهر رئيسية، وهي:

أ: حق تقرير المصير:

ويعني أن من حق كل بلد مستعمرة أن تنال استقلالها.

ب: حق الشعب:

ويقصد أن الشعب يكون له الحق في اختيار نظامه السياسي والاقتصادي.

ج: القضاء على التفرقة العنصرية:

ويعني أن البشر كلهم مثل بعضهم، فلا يوجد فرق بين البشر، وبالتالي القضاء على التفرقة التي تحدث بسبب الجنس أو اللغة أو الدين.

د- حقوق حديثة:

مع حدوث التقدم العلمي، تطورت الحياة أيضا، وبالتالي زادت مشكلاتها كما ظهرت مشكلات أخرى جديدة، مما تطلب ظهور مجموعة من الحقوق الحديثة مثل:

الحق في التنمية والسلام:

هناك علاقة عضوية بين التنمية والسلام وحقوق الإنسان، حيث إن السلام يشكل شرطا للوفاء بحقوق الإنسان الفردية والجماعية.

مثال للتوضيح:

نجد أنه من المستحيل أن نتصور الوفاء بحق الحياة مع اندلاع الحرب، حيث إن الحروب والأزمات والصرعات، هي أسوأ انتهاك لحقوق الإنسان، وذلك لكونها بيئة مناسبة لحدوث الانتهاكات لحقوق الإنسان.

الحق في بيئة نظيفة:

بعد حدوث ثورة التكنولوجيا وما حدث بعدها من تلوث وضرر بالبيئة، مما دفع العديد من الأحزاب والجماعات في أوروبا للدفاع عن الحق في الحياة في بيئة نظيفة خالية من التلوث.

ثانيا البعد الاجتماعي والاقتصادي:

وهو يتعلق بحقوق تتطلب تدخل الدولة لتحقيقها وهي مجموعة من الحقوق مثل: حق الإنسان في التعليم والعمل والتأمين الاجتماعي وغيرها.........

ثالثا البعد السياسي والمدني:

وهو يتعلق بحق الإنسان في حرية التعبير عن رأيه، وحقه في الحياة والتجمع السلمي والتقاضي والتعليم والملكية الفكرية..

على الرغم من وضوح مفهوم حقوق الإنسان فإنه يتسم في نفس الوقت بالغموض، وذلك لعدة أسباب:

1. أن ماينفع إنسانا يضر الآخر، والتاريخ مليء بالعديد من الأمثلة التي توضح ذلك.

على سبيل المثال: استعمار الدول الأوربية لشعوب آسيا وإفريقيا أفاد الدول الأوربية في استثمار موارد المستعمرة، في حين أضر بهذه الدول المستعمرة.



2. التصور العام لمفهوم حق الإنسان مفهوم قاصر على حق الإنسان في الانتخاب والحق في التعبير عن رأيه، أي في النطاق السياسي فقط.. وبهذا يعد مفهوما جزئيا وقاصرا على شيء واحد فقط. مع أنه مفهوم واسع غير قاصر على شيء معين.

3. مفهوم حقوق الإنسان أصبح يستخدم لأغراض سياسية فقط، وذلك لأن الضغوط التي تمارس من جانب بعض الدول يصعب القول إنها ضغوط نزيهة تستهدف صالح حقوق الإنسان بالفعل.

وبذلك يمكن القول إن مفهوم حقوق الإنسان أصبح يتعرض لانتهاك مزدوج من ناحية الدول الكبرى التي تسيء استخدام الديمقراطية وتتدخل في شئون الدول الأخرى.

كما أن الدول النامية أيضا ترفض الالتزام بتلك المفاهيم، بحجة أن هذه المفاهيم لا تتناسب مع خصوصيتها الثقافية، وذلك للتهرب من الالتزام ببعض الحقوق الأساسية لمواطنيها، مثل الحق في محاكمة عادلة، أو اتفاقية تعذيب المسجونين.
----------------------------------------------------------------------------------
الحرب العالميه الاولي

أولى ليه؟

بالتأكيد لم تكن الحرب العالمية الأولى تُعرف بهذا الاسم، فلم يكن أحد يعرف أنه ستكون هناك حرب عالمية ثانية لتحصل على هذا الترقيم!

كانت تعرف هذه الحرب باسم الحرب العظيمة the Great War، أو حرب الأمم War of the Nations، أو حرب إنهاء كل الحروب War to End All Wars. دامت الحرب من 1914 وحتى 1918، وقد اشترك فيها عدد هائل من الجنود حاربوا في العديد من المعارك في أراض مختلفة ومتباعدة. استخدمت الأسلحة الكيميائية للمرة الأولى، وكانت المرة الأولى أيضا التي يتم فيها استخدام الغواصات (التي كانت اختراعا ألمانيا)، والطائرات التي كان يحمل طياروها مدافع رشاشة لإسقاط طائرات العدو (لكن في كثير من الأحيان كانت الرصاصات ترتد إليهم بفعل مراوح طائراتهم!).

أدت الحرب إلى تغيير شكل العالم ووضعت نهاية للعديد من الإمبراطوريات والنظم الحاكمة. كانت هذه الحرب أيضا هي الحافز الأساسي للثورة الروسية عام 1917، والتي ألهمت العديد من الثورات في كثير من بلدان العالم مثل الصين وكوبا، كما كانت هزيمة ألمانيا في الحرب هي الدافع وراء صعود الحركة النازية التي كانت السبب في اشتعال فتيل حرب أعنف هي الحرب العالمية الثانية.

مات في الحرب 9 ملايين شخص في ميادين القتال، وعدد أكبر من هذا في المجاعات والأوبئة التي صاحبتها، بالإضافة إلى واحد وعشرين مليون جريح، وخسائر مالية تقدر بحوالي 337 مليار دولار أمريكي.

في 28 يونيو 1914، اغتيل الأرشيدوق "فرانسيس فرديناند" ولي عهد النمسا/ المجر في سراييفو، وكان للقاتل "جافريلو برنسيب" ارتباط مع تنظيم إرهابي في الصرب يسمى "اليد السوداء"، فاعتقدت النمسا/ المجر أن حكومة الصرب وراء هذا الاغتيال، وانتهزت الفرصة لتعلن الحرب على الصرب لتأخذ بثأر قديم.

كان اغتيال "فرانسيس فرديناند" بمثابة الشرارة التي أشعلت فتيل الحرب العالمية الأولى، لكن الحرب كانت لها أسباب أعمق، فهي قد نتجت أساسًا من نمو الاعتزاز الوطني بين الشعوب الأوروبية والزيادة الكبيرة في القوات المسلحة نتيجة لنظام التجنيد الإجباري، والسباق من أجل المستعمرات، وتكوين تحالفات عسكرية أوروبية. وعندما بدأت الحرب ساندت كل من فرنسا وبريطانيا وروسيا ـوهي التي عرفت بدول التحالف- الصرب، ضد قوى الوسط المكونة من النمسا/ المجر وألمانيا، ثم انضمت دول أخرى لكلا الفريقين.

فتوات العالم:

أحرزت ألمانيا انتصارات سريعة على الجبهات الأوروبية الرئيسية، وفي الجبهة الغربية أوقفت فرنسا وبريطانيا التقدم الألماني في سبتمبر 1914، وحاربت الجيوش المعادية في خنادق امتدت عبر بلجيكا وشمال شرق فرنسا، وفي الجبهة الشرقية تقاتلت روسيا مع ألمانيا والنمسا/ المجر.

بقيت الولايات المتحدة على الحياد أول الأمر، لكن قيام الغواصات الألمانية بإغراق السفن غير الحربية ومقتل مدنيين أمريكيين على متنها أدى إلى انضمام الولايات المتحدة إلى الحلفاء عام 1917، وقامت بإمداد الحلفاء بقوى بشرية هائلة كانوا في أمس الحاجة إليها لكسب الحرب.

يمكن اعتبار حركة المد القومي في أوروبا السبب الرئيسي في اشتعال الحرب. تقول القومية إن الولاء للأمة ولأهدافها السياسية والاقتصادية يسبق أي ولاء آخر مهما كان. زاد هذا النزوع المبالغ فيه من الوطنية من احتمالات الحرب، لأن أهداف أمة ما لابد وأن تتعارض مع أهداف أمة أخرى أو مجموعة أخرى من الأمم، بالإضافة إلى ذلك فإن الاعتزاز القومي كان من شأنه أن يجعل الأمم تضخم الخلافات البسيطة وتحولها إلى قضايا كبرى.

حصلت اليونان والجبل الأسود والصرب ورومانيا وبلغاريا وألبانيا على الاستقلال في الفترة من 1821 إلى 1913، لذلك فقد نشبت التوترات عندما احتكت كل دولة مع جيرانها بشأن الحدود، وانتهزت كل من النمسا/ المجر وروسيا ضعف الدولة العثمانية لتزيدا من نفوذهما في البلقان. وجاء التنافس من أجل السيطرة على البلقان ليزيد من التوترات التي أدت إلى تفجر الحرب العالمية الأولى، كما أدى التقدم التقني في أساليب التصنيع إلى زيادة القوة التدميرية للقوات الحربية.

حلف الأحلاف:

كان لدى ألمانيا أحسن جيش مدرب في العالم، اعتمدت فيه على تجنيد كل القادرين من الشباب لتزيد من حجم جيشها وقت السلم. وقد كانت ألمانيا قد دخلت في حلف مع كل من إيطاليا، والنمسا/ المجر من أجل الدفاع المشترك عن أية دولة تتعرض لعدوان من هذا الحلف. فيما بعد قامت كل من بريطانيا وفرنسا وروسيا بالاشتراك معا في حلف عرف بالوفاق الودي.

أعطى اغتيال أرشيدوق النمسا/ المجر عذرًا لسحق صربيا عدوتها القديمة. وحصلت النمسا على وعد من ألمانيا بمساعدتها في أي عمل تتخذه ضد صربيا، وأعلنت الحرب على صربيا في 28 يوليو.

وفي خطوة لدعم حليفتها صربيا، قامت روسيا بإعلان التعبئة العامة وقامت بنشر قواتها على طول حدود روسيا مع النمسا/ المجر، لكن القادة العسكريين الروس حثوا القيصر على أن يحشد قواته على طول الحدود مع ألمانيا أيضا. أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا رداً على التعبئة الروسية. وبعد يومين أعلنت ألمانيا الحرب على فرنسا، واكتسح الجيش الألماني بلجيكا في طريقه إلى فرنسا، وكان غزو بلجيكا المحايدة سببا في إعلان بريطانيا الحرب على ألمانيا في 4 أغسطس، ومنذ ذلك الحين وحتى نوفمبر 1918حين انتهت الحرب، لم تبق سوى مناطق قليلة من العالم على الحياد.

الجنرال "اللمبي"؟!

دارت الحرب ما بين انتصارات وهزائم على مدى سنوات أربع. وفي خريف 1918 توالت انتصارات الحلفاء على معظم الجبهات، واستسلمت بلغاريا في 29 سبتمبر، وانتصرت القوات البريطانية تحت قيادة الجنرال إدموند اللنبي (الذي اشتق من اسمه فيما بعد اسم الشخصية الشهيرة التي يؤديها "محمد سعد"!) على الجيش العثماني في فلسطين وسوريا. وفي 30 أكتوبر وقَّعت الإمبراطورية العثمانية هدنة، وبدأت المعركة الأخيرة بين إيطاليا والنمسا/ المجر في آخر أكتوبر في إيطاليا. وهزمت إيطاليا النمسا/ المجر بمساعدة من فرنسا وبريطانيا، ووقعت النمسا/ المجر هدنة في 3 نوفمبر.

كان حصار بريطانيا البحري قد أجاع الشعب الألماني، فاضطر الألمان إلى قبول الهدنة في 11 نوفمبر 1918 بشروط الحلفاء، ووافقت ألمانيا أن تنسحب من الأراضي التي احتلتها خلال الحرب، وأن تسلم أعدادا كبيرة من جيشها وسفنها وأسلحتها، وأن تسمح لقوى الحلفاء أن تحتل أرض ألمانيا على طول نهر الراين، وهكذا انتهت الحرب العالمية الأولى.

سقوط ملوكي فعلا:

أدت الحرب إلى تغير الخريطة السياسية في العالم، فقد سقطت أربع ملكيات: في البداية ملكية القيصر "نيقولا" الثاني في روسيا عام 1917، ثم تخلى القيصر "ولهلم الثاني" في ألمانيا، والإمبراطور "شارل "من النمسا/ المجر عن عرشيهما في سنة 1918، وسقط السلطان العثماني "محمد السادس "في عام 1922. وأدى سقوط الإمبراطوريات القديمة وتفككها إلى إيجاد دول جديدة هي جمهوريات النمسا والمجر وتشيكوسلوفاكيا.

وتنازلت روسيا وألمانيا عن بعض الأراضي لبولندا وفنلندا، وحصلت أستونيا ولاتفيا ولتوانيا على استقلالها من روسيا، وانتزعت مصر ولبنان والعراق وفلسطين وسوريا وشرق الأردن من الإمبراطورية العثمانية لتوضع تحت حماية بريطانيا وفرنسا. وتكونت تركيا من باقي الإمبراطورية العثمانية.

تم إبرام العديد من المعاهدات لتنظيم عالم ما بعد الحرب، من أهمها معاهدة "فرساي" التي فرضت شروطا شديدة الإجحاف على ألمانيا المهزومة، باعتبار أنها الدولة المتسببة في نشوب الحرب، وبموجبها تنازلت ألمانيا عن أراض في بلجيكا وتشيكوسلوفاكيا والدنمارك وفرنسا وبولندا وخسرت مستعمراتها في إفريقيا، وكان على ألمانيا أن تدفع نفقات جيش للحلفاء يحتل الضفة الغربية من نهر الراين لمدة خمس عشرة سنة، وطلبت بعض البنود من ألمانيا أن تعيد إلى الحلفاء مواد حربية وسفنا وبضائع أخرى. وتسلمت ألمانيا فاتورة تعويضات بنحو 33 مليار دولار أمريكي.

أصابت المعاهدة الشعب الألماني بسخط شديد، وكان حال البلاد أسوأ ما يمكن، وخلال الثلاثينيات ظهرت حركة شديدة التعصب للقومية يقودها "أدولف هتلر"، الذي وعد بتجاهل معاهدة "فرساي" والانتقام لهزيمة ألمانيا. وصل "هتلر" القائد الكاريزمي إلى الحكم في ألمانيا، وبدأ تنفيذ وعوده عام 1939 بغزو بولندا لتبدأ الحرب العالمية الثانية، التي هي الحرب الأسوأ والأعنف في تاريخ الجنس البشري


الدول المتحاربة

الحلفاء

الإمبراطورية البريطانية

البرازيل

البرتغال

بلجيكا

بنما

الجبل الأسود

جواتيمالا

روسيا

الصين

كوبــا

كوستاريكا

نيكاراجوا

هاييتي

الولايات المتحدة

اليونان

دول الوسط

رومانيا

سان مارينو

سيام

صربيا

ألمانيا

الدولة العثمانية

بلغاريا

النمسا ـ المجر

•ولمزيد من التفاصيل زوروا الموقع الرسمي

الحرب العالميه الاولي
-------------------------------------------------------------------------------
الحرب العالميه الثانيه

لعل الحرب العالمية الثانية هي الحرب الأكثر ضراوة في تاريخ الجنس البشري، وقد اشترك فيها معظم دول العالم، وكل القارات المسكونة، ودارت المعارك على الأرض وفي الجو والبحر، وهي أيضا الحرب الأكثر تكلفة في التاريخ.

كتبت عن الحرب آلاف الدراسات والتحليلات ومئات الكتب، كما صورت السينما الحرب في عشرات الحكايات السينمائية، وبل وصنعت عنها العديد من ألعاب الكمبيوتر! انتهت الحرب مخلفة 17 مليون قتيل من العسكريين، وعددا أكبر من ذلك من المدنيين نتيجة للأوبئة والمجاعات والقصف والمذابح. وتقول بعض التقديرات إن العدد الإجمالي لضحايا الحرب يصل إلى 57 مليون إنسان.

تعملها الأولى وتقع فيها التانية:

يعود السبب الأساسي لقيام الحرب العالمية الثانية إلى المشكلات التي تُركت بدون حل بعد الحرب العالمية الأولى (1914-1918). فقد أوجدت الحرب العالمية الأولى والمعاهدات التي عُقدت في نهايتها مشاكل سياسية واقتصادية جديدة، واستغل قادة أقوياء في عدد من الأقطار هذه المشاكل لكي يستولوا على السلطة. كما أن رغبة الحكام الفاشيين في ألمانيا وإيطاليا واليابان في الحصول على مزيد من الأراضي قد أدى إلى انبثاق الصراع مع الدول الديمقراطية.

كانت الحرب العالمية الأولى قد خربت اقتصاديات أوروبا وتركت معظم دولها في حالة مديونية ثقيلة للولايات المتحدة التي كانت قد دخلت الحرب متأخرة، واكتفت بإقراض دول الحلفاء بالإضافة إلى التعويضات التي كان على المهزومين أن يدفعوها للدول المنتصرة. ولم يجد كثير من الجنود وظائف لهم بعد الحرب. استمرت الولايات المتحدة في تقديم القروض إلى أوروبا لإصلاح الاقتصاد المنهار.

عام 1929 بدأ هبوط اقتصادي عرف باسم الكساد العظيم في الولايات المتحدة.. سبّب الكساد العظيم بطالة كبرى، ونشر الفقر والبؤس عبر العالم. في هذه الظروف الاقتصادية الطاحنة تشتد شوكة الحركات السياسية المتطرفة، والتي قدمت وعودا بإنهاء الكساد والانهيار الاقتصادي، كالحركة الفاشية في إيطاليا والنازية في ألمانيا.

ساعد ذلك أيضا على انتشار الأفكار القومية في أوروبا، والتي تنظر إلى الآخر نظرة دونية، مما يعطي مبررا لا بأس به للأمم لغزو الأمم الأخرى والاستيلاء على أراضيها، لأنهم (هم) أسوأ و(نحن) أفضل لذا فإننا نستحق الحصول على مواردهم.

عندما تتطرف القومية:

في الثلاثينيات أيد الألمان بحماس عظيم تنظيمًا قوميًا متطرفًا سمي الحزب النازي (الحزب القومي)، الذي كان ينادي بأحقية ألمانيا في أن تصبح قوية مرة أخرى برغم أنف معاهدة فرساي المجحفة. في نفس الوقت كانت الحكومات الاستبدادية قد وصلت إلى السلطة في الاتحاد السوفيتي وإيطاليا، وتبنت نفس الأفكار القومية التي تزدري الآخر.


وقد بدأ كل من إيطاليا واليابان في اتباع سياسة التوسع الإقليمي خلال الثلاثينيات، فقامتا بغزو البلدان الضعيفة المجاورة؛ حيث استولت اليابان على منشوريا عام 1931، وتبعته بهجوم على الصين احتلت به معظم الأراضي الشرقية للصين عام 1938، بينما قامت إيطاليا بغزو إثيوبيا عام 1935، في الوقت الذي كان فيه "هتلر" يقوم ببناء جيش ألماني قوي بالمخالفة لمعاهدة فرساي، ضم به أراضي النمسا عام 1938.

كوّنت الدول المعتدية حلفا، ففي سنة 1936 اتفقت ألمانيا وإيطاليا على أن تساند كل منهما الأخرى في سياستها الخارجية، وعرف التحالف بمحور برلين ـ روما، وانضمت اليابان إلى الحلف في سنة 1940، وأصبح هناك محور برلين ـ روما ـ طوكيو.

الأطماع الهتلرية:

بعد حصول "هتلر" على النمسا، قرر أن يضم أراضي تشيكوسلوفاكيا المستقلة حديثا إلى ألمانيا، خاصة أراضي سدتنلاند التي تسكنها أغلبية تتحدث الألمانية، وقد طالب الألمان في سدتنلاند - بدعم من هتلر- بالوحدة مع ألمانيا.



لكن الحكومة التشيكوسلافية قررت التصدي لـ"هتلر" والدفاع عن أراضيها، لكن المفاوضات -التي اشتركت فيها فرنسا وبريطانيا- انتهت إلى الاتفاق على اقتطاع أراضي سدتنلاند ومنحها لـ"هتلر"، على أمل أن يوقف هذا من ميوله التوسعية حسبما وعد، إلا أنه لم يفِ بوعوده، فقد نقض "هتلر" الاتفاقية عام 1939 واستولى جيشه على باقي تشيكوسلوفاكيا! وبذلك انضمت القوات المسلحة التشيكوسلافية بأسلحتها ومصانعها إلى جيش "هتلر".

سرعان ما بدأ "هتلر" في تنفيذ مخططاته التوسعية، ففي أول سبتمبر 1939 غزت ألمانيا بولندا، التي كانت تأمل أن يهب الاتحاد السوفيتي للدفاع عنها، إلا أن "هتلر" كان قد وقع اتفاق عدم اعتداء مع "ستالين" قبلها، على أساس أن يتم تقسيم بولندا بين ألمانيا والاتحاد السوفيتي سرا.

ابتكر الألمان طريقة جديدة في الحرب أسموها (الحرب الخاطفة) ونفذوها في الحرب مع بولندا التي كانت تمتلك جيشا كبيرا، إلا أن الجيش وقع في فوضى من الحرب الخاطفة. وبعد سبعة عشر يوما دخل الجيش السوفيتي بولندا من الشرق ليستولي الاتحاد السوفيتي على الثلث الشرقي من بولندا بينما يحصل "هتلر" على الثلثين الآخرين.

أعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا بعد يومين من دخول الجيش الألماني بولندا، وبدأت التجهيزات للحرب المقبلة من الجانبين. وفي يونيو 1940 كانت ألمانيا قد استولت على النرويج والدانمارك بهدف تأمين وصول الحديد الخام من السويد، وقطع الفرصة على بريطانيا إذا فكرت أن تقطع خطوط الإمدادات في الطريق إلى ألمانيا. وإثر فشل بريطانيا في مساعدة النرويج والوقوف في وجه "هتلر"، استقال "تشمبرلين" وحل محله "ونستون تشرشل" رئيسًا للوزراء، والذي تعهد أمام الشعب البريطاني بتقديم الدم والتعب والعرق والدموع.

في نفس العام استولت الجيوش الألمانية على لوXXXXXXXXXبرج التي استسلمت على الفور، وعلى هولندا التي استسلمت في خمسة أيام. كما استولت على بلجيكا التي لم تستطع قوات الحلفاء أن تفعل لها شيئا.

ديجول يتحدى الغول:

كانت فرنسا قد بنت ما يسمى بخط ماجينو للدفاع عن نفسها ضد ألمانيا، لكن الألمان - باحتلال لXXXXXXXXXبورج- أصبح بإمكانهم الالتفاف حول خط ماجينو، واجتاحوا فرنسا في هجوم كبير يوم 5 يونيو 1940، وزاد الأمور سوءا إعلان إيطاليا انضمامها إلى ألمانيا ضد فرنسا وبريطانيا. وفي 14 يونيو دخلت الجيوش الألمانية باريس، وقامت باستعراض عسكري في شارع الشانزليزيه أشهر شوارع العاصمة!

زاد الأمر سوءا تعيين حكومة فرنسية عميلة بعد الاحتلال تعاونت مع الألمان، لكن أحد قادة الجيش الفرنسي وهو "شارل ديجول" هرب إلى بريطانيا، وكان يحث الناس على المقاومة من خلال الإذاعة الموجهة إلى فرنسا.

عرفت القوات التي تجمعت حول "ديجول" بقوات فرنسا الحرة. وسقطت فرنسا وهكذا وجدت بريطانيا نفسها وحيدة في وجه الغول الألماني، الذي كان يعد العدة لغزو الجزيرة البريطانية نفسها،

بعد سقوط فرنسا، أعدت ألمانيا العدة لغزو الجزيرة البريطانية من الجنوب، لكن كان عليهم هزيمة القوات الملكية البريطانية أولا.

دارت عدة معارك جوية من أجل السيطرة على الجو في سابقة هي الأولى في التاريخ، وظلت القوات الجوية الألمانية تقصف لندن والمطارات الجوية والأهداف المدنية البريطانية الأخرى بمعدل يومي دون توقف حتى مايو 1941، إلا أن هذا لــم يؤدِّ إلى استســلام بريطانيا أو إضــعاف عزيمتها. أوقف"هتلر" الهجوم الجوي على بريطانيا بعد أن شعر بعدم جدواه، إلا أن هذا أعطى بريطانيا الفرصة لإعادة بناء أسطولها الجوي وجيشها، مما كان له أعظم الأثر على قدرتها على خوض الحرب فيما بعد.

في أثناء حرب ألمانيا على بريطانيا، كان "موسوليني" الزعيم الفاشي الإيطالي يشن الهجوم على القوات البريطانية الصغيرة في مستعمرات شمال إفريقيا، فاستولى على الصومال الذي كان خاضعا للتاج البريطاني، كما قامت القوات الإيطالية في ليبيا بمحاولة غزو مصر، وقاتلت قوات من أستراليا ونيوزيلندا والهند وجنوب إفريقيا مع القوات البريطانية كي تبقى قوات المحور بعيدة عن مصر، حيث إن سيطرة المحور عليها سوف تؤدي إلى حرمان بريطانيا من كل حقول النفط في الشرق الأوسط ومن قناة السويس -الممر البحري الأهم والأعظم أثرا-.

فيما بعد قام "هتلر" بإرسال وحدات من الجيش مدربة على حرب الصحراء لتساعد الإيطاليين في غزو مصر.

عرفت هذه الوحدات باسم الفيلق الإفريقي بقيادة الجنرال الشهير "روميل" الذي عرف بثلعب الصحراء. استعاد "روميل" الأراضي التي فقدها الإيطاليون في ليبيا، واندفع إلى مصر حتى وصل إلى العلمين على بعد 320 كيلومترا من قناة السويس. لكن الجنرال البريطاني "مونتجمري" أوقف تقدمه في المعركة الشهيرة التي كتب عنها عدة كتب بعد ذلك، والتي خلفت وراءها حوالي 2 مليون لغم أرضي لا زالت موجودة في الصحراء الغربية المصرية حتى الآن.

كان الإنجليز قد علموا باستخباراتهم بعض تفاصيل خطة "روميل" في المعركة، وطلب "تشرشل" هجومًا مضادًا عاجلاً، لكن "مونتجمري" رفض أن يندفع إلى المعركة قبل أن يكون مستعدًا.

وفي 23 أكتوبر اندفع" مونتجمري" إلى العلمين، واخترق خطوط العدو في أوائل نوفمبر، وانسحبت قوات المحور نحو تونس، والبريطانيون يتعقبونهم بقوة. في نفس الوقت هزمت بريطانيا الإيطاليين في الصومال البريطاني وإثيوبيا.

وفي أوروبا اجتاح "هتلر" يوغوسلافيا التي استسلمت بعد أحد عشر يوما. كما بدأ "موسوليني" في غزو اليونان التي قاومت ببسالة وهزمت الإيطاليين. أرسل "هتلر" قوة ألمانية ساعدت الإيطاليين حتى سيطرت قوات المحور على اليونان في إبريل 1941، ومنها سيطر الألمان على جزيرة تكريت في أول غزو محمول جوًا في التاريخ.

كان كل من "هتلر" و"ستالين" لا يثق بالآخر، وقد أخطأ "هتلر" بتركيزه على الحرب في البلقان حتى كاد الصيف يمضي، فكان عليه أن يواجه الاتحاد السوفيتي في الشتاء.

كان "هتلر" يريد السيطرة على حقول قمح وحقول نفط الاتحاد السوفيتي، في الوقت الذي كان "ستالين" فيه يعزز من وضعه لأنه لم يكن يثق بنوايا "هتلر"، فقام "ستالين" بغزو فنلندا وإستونيا ولاتفيا ولتوانيا والسيطرة على قواعدها البحرية.


بدأ غزو ألمانيا للاتحاد السوفيتي في عملية خاطفة في 22 يونيو 1941. أُخذ الاتحاد السوفيتي على غرة، وفي الأسابيع القليلة الأولى من المعركة أحاطت الجيوش الألمانية بالقوات السوفيتية وقتلت وأسرت مئات الآلاف. تأخر الزحف الألماني نحو موسكو، فاستطاع "ستالين" إحضار قوات جديدة، وسقط المطر غزيرا في أكتوبر وأصبحت الدبابات والمدفعية الألمانية عالقة في الطين.

استطاعت القوات الألمانية الوصول إلى موسكو في أوائل ديسمبر، لكن درجة الحرارة كانت قد هبطت إلى 40ْ تحت الصفر. وبدأ شتاء قارس غير عادي مبكرًا. وكانت القوات الألمانية تعوزها الملابس الدافئة، وتحطمت الدبابات والمعدات في ذلك البرد المميت، وأنقذ الشتاء الاتحاد السوفيتي.

كان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية "فرانكلين روزفلت" قد أعلن حياد أمريكا، وكان رأي الشعب الأمريكي أن بلاده يجب أن تظل بعيدة عن ويلات هذه الحرب. لكن الساسة الأمريكيين كانوا يرون أن انتصار دول المحور يمثل هزيمة للقيم الديمقراطية، فكانوا يفكرون في كيفية تقديم المساعدة إلى دول الحلفاء، من سفن ودبابات وطائرات ومواد حربية، دون التورط في الحرب العسكرية، لكن كانت هناك أيضا بعض الأصوات التي تعارض تقديم أمريكا أي عون للأمم المتحاربة.

بعد مفاوضات قانونية كثيرة في الكونجرس قدمت الولايات المتحدة إلى الحلفاء ما قيمته 50 مليار دولار أمريكي على سبيل الإعارة والتأجير (لأن أحدا من الدول المتحاربة لم يعد يمتلك المال لشراء الأسلحة). وذهب أكثر من نصف المساعدة إلى الإمبراطورية البريطانية والربع تقريبًا إلى الاتحاد السوفيتي.

في 7 ديسمبر 1941 قامت اليابان بضربة جوية قاصمة لميناء بيرل هاربر الأمريكي، وفي ساعات غرقت 4 بوارج أمريكية، وتحطمت مائتا طائرة. كانت الخطوة اليابانية ردا على قيام أمريكا بتجميد الأموال اليابانية في مصارف أمريكا بعد غزوها للصين، وقيامها بقطع خطوط الإمدادات إلى الإمبراطورية اليابانية.

في اليوم التالي أعلنت الولايات المتحدة دخولها الحرب.

ويقال إن المخابرات البريطانية كانت لديها معلومات عن الهجوم الياباني على الولايات المتحدة، لكن "تشرشل" رفض أن يبلغ أمريكا موعد الهجوم ليضمن دخولها الحرب إلى جانبه عندما تتعرض لضربة كهذه!

أصبح هناك الآن ثلاثة قادة يخططون الإستراتيجية العسكرية ضد المحور هم "روزفلت" و"تشرشل" و"ستالين"، الذين عرفوا باسم الثلاثة الكبار. وقد اتفقوا على كسب الحرب في أوروبا أولا، على أساس أن ألمانيا أعظم خطرا من اليابان، وبدأت مقاتلات بي 17 الأمريكية في قصف المصانع والسكك الحديدية في ألمانيا.


استمرت الحرب في الاتحاد السوفيتي، واستطاع السوفيت طرد الألمان من موسكو، وجعلوهم يتقهقرون إلى الوراء 160 كيلومترا. إلا أنهم عاودوا الهجوم بضرواة في ربيع 1942، وكادوا يستولوا على ستالينجراد.

أراد قائد الهجوم أن ينسحب عندما أتى عليه الشتاء، لكن "هتلر" أمره أن يستمر في الهجوم، وكانت النتيجة أن الجنود الألمان كانوا يتجمدون ويموتون من البرد والجوع بالآلاف كل يوم، إلى أن استسلمت القوات الألمانية في ستالينجراد في 2 فبراير 1943. مات وأسر ما يقرب من 300 ألف جندي ألماني في هذه المعركة، التي كانت نقطة تحول في الحرب العالمية الثانية، وبداية للتدحدر الألماني.

في ذلك الوقت كان الإنجليز قد هزموا الألمان في العلمين، وقام الحلفاء بغزو المستعمرات الفرنسية في شمال إفريقيا، ونزلت قوات الحلفاء يقودها الجنرال "دوايت أيزنهاور" من الولايات المتحدة في الجزائر والمغرب. حيث كان الحلفاء يأملون بفصل القوات الألمانية عن قواعدها بغزو تونس أولا، لكن "روميل" المنسحب من العلمين تحرك بشكل أسرع واستولى على تونس، وهزم القوات الأمريكية قليلة الخبرة في فبراير 1943 قرب ممر القصرين في تونس. ولكن قوات الحلفاء تماسكت بعد ذلك، واستسلمت بقايا قوات المحور في شمال إفريقيا في مايو، وكان "روميل" قد عاد من قبل إلى ألمانيا. وبتطهير قوات المحور من شمال إفريقيا حصل الحلفاء على قواعد يمكن منها غزو جنوب أوروبا.

بدأ الحلفاء بغزو صقلية ليكون البحر المتوسط آمنا لسفنهم، نزلت قوات الحلفاء إلى صقلية وتمكنت من هزيمة الألمان في 39 يوما من القتال الضاري، وعزل "موسوليني" من السلطة في 25 يوليو 1943 بعد غزو صقلية، وكان رئيس وزراء إيطاليا الجديد يأمل ألا تكون أرض أيطاليا مسرحا للعمليات الحربية حفاظا عليها من الدمار، فاستسلمت إيطاليا في 3 سبتمبر 1943.
هتلر لما يقع...

جاء الآن دور تحرير فرنسا. غزا الحلفاء ميناء دييب الفرنسي. وواجه الغزاة دفاعات مائية قوية وتكبدوا خسائر جسيمة، وأقنعت صعوبة غزو دييب الحلفاء بالإنزال في أحراش مفتوحة لأن فرصة النجاح أحسن من الإنزال في ميناء ضيق. وأوكل "هتلر" إلى "روميل" مهمة تقوية دفاعات الألمان على طول القنال الإنجليزي، وأحضر "روميل" مدفعية ثقيلة ولغم المياه والأحراش ومد الأسلاك الشائكة، وركز الألمان قواتهم قرب كاليه في أقرب جزء من القنال الإنجليزي، لكن الحلفاء خططوا أن ينزلوا بعيدًا إلى الغرب في منطقة شمال فرنسا تسمى نورماندي.

يوم 6 يونيو 1944 عبرت نحو 2700 سفينة تحمل 176 ألف جندي من المشاة في أكبر عملية غزو بحري في التاريخ.

دارت الحرب وطرد الحلفاء الألمان من معظم شمال غرب فرنسا. في 19 أغسطس 1944 ثار أهل باريس ضد القوات الألمانية فأمر "هتلر" بهدم المدينة. ولكن لواءات جيشه تأخروا في تنفيذ الأمر، وحررت قوات الحلفاء التي انضمت إليها قوات فرنسا الحرة بباريس يوم 25 أغسطس، وتحررت باريس بعد أربع سنوات من الاحتلال.

وعلى الجبهة السوفيتية كانت قوات "ستالين" قد تماسكت واستطاعت إنهاء الحصار الألماني للينينجراد، والذي أدى إلى موت أكثر من مليون شخص من سكان المدينة بسبب نقص الطعام والتدفئة، لكن المدينة لم تستلم برغم ذلك.

بعد الانتصار في نورماندي هاجمت الجيوش السوفيتية بضراوة ووصلت إلى وارسو. ثار الجيش البولندي ضد القوات الألمانية في وارسو في أول أغسطس، لكن القوات السوفيتية تركت الألمان يقضون على الجيش الوطني البولندي وأكثر من 200 ألف بولندي خلال ثورة وارسو، وذلك كي يستطيع السوفيت إقامة حكومة شيوعية في بولندا بعد الحرب. بعد ذلك دخلت القوات السوفيتية وارسو في يناير 1945.

في ذلك الوقت كان الجيش السوفيتي يجتاح شرق أوروبا، ويستولي على رومانيا وبلغاريا، ثم طرد الألمان من اليونان والنمسا ويوغوسلافيا. ووصل السوفيت إلى نهر الأودر على بعد 65كم شرقي برلين في يناير. بينما دخلت القوات البريطانية شمال ألمانيا واندفعت القوات الأمريكية والفرنسية إلى وسط ألمانيا. أمر "هتلر" جنوده أن يقاتلوا حتى الموت، ولكن أعدادًا كبيرة من الجنود الألمان كانت تستسلم كل يوم.

في 25 أبريل سيطرت القوات السوفيتية على برلين، وانتحر "هتلر" في 30 أبريل.
خلف الجنرال "كارل دونيتز" "هتلر" كقائد لألمانيا، ونظم "دونيتز" استسلام ألمانيا. وفي 7 مايو 1945 وقعت ألمانيا وثيقة استسلام دون قيد أو شرط. وانتهت الحرب في أوروبا، وبقيت اليابان تحارب وحدها.

كان تدمير الأسطول الأمريكي في بيرل هاربر قد منح الفرصة لليابان للتوسع في المحيط الهادي، فامتدت الإمبراطورية اليابانية في الشمال الشرقي إلى جزر ألوثيان في ألاسكا وغربًا إلى بورما وجنوبًا إلى إندونيسيا. وكانت اليابان قد استولت على تايلاند وهونج كونج، وجزيرتين تابعتين للولايات المتحدة في المحيط الهادئ هما جوام وويك، ثم استولت على الملايو وبورما. وبعدها طرد اليابانيون الإنجليز من سنغافورة في هزيمة مروعة لبريطانيا. كان غزو الفلبين هو الوحيد الذي استغرق أطول مما توقعت اليابان، لكنها استسلمت بعد ثلاثة أشهر.

وداعا..يابان:

في 18 أبريل 1942، شنت الولايات المتــحــدة غــارة حــربـيــة على طــوكيو باستخدام ست عشــرة قاذفة قنابل من طراز (ب ـ 25)، وفي مايو 1942 قامت معركة بحرية هائلة بين اليابان والولايات المتحدة في بحر المرجان. أدت المعركة إلى إيقاف الهجوم الياباني على أستراليا.

خلال عام 1944، استطاع الحلفاء السيطرة على عدد من الجزر في المحيط الهادئ، مما جعلهم على مسافة كافية تسمح بقذف اليابان. وكانت الخطوة التالية هي تحرير الفلبين.

جمع الحلفاء أكبر قوة بحرية ممكنة تتكون من 750 سفينة حربية! وبدأت الحملة في 20 أكتوبر 1944، بقيادة القائد الأمريكي "ماك آرثر". استمرت المعركة التي أطلق عليها معركة خليج ليت من 23 إلى 26 أكتوبر 1944، وانتهت بانتصار الولايات المتحدة.

خلال معركة خليج ليت استخدم اليابانيون سلاحًا جديدًا وهو الكامكازي أو الطيار الانتحاري. أسقط الطيارون الانتحاريون طائراتهم المحملة بالمتفجرات على سفن الحلفاء الحربية، وماتوا نتيجة لذلك. لقد تم إسقاط العديد من الكامكازي قبل أن ترتطم بسفن الحلفاء لكن كثيرا منهم سببوا خسارة كبيرة، وأصبح هؤلاء الكامكازي واحدًا من أكبر أسلحة اليابان خلال باقي الحرب. استطاع الحلفاء الاستيلاء على مانيلا عاصمة الفلبين أخيرا في مارس من العام التالي.

في أوائل سنة 1944 غزت القوات اليابانية الهند وأحاطت بمدينتي إمبال وكوهيما داخل حدود الهند. لكن الإنجليز قاموا بإمداد المدن جوًا، وبدأ المهاجمون ينسحبون نهائيًا من الهند في أواخر يونيو، ومات آلاف من جنود اليابان بسبب المرض والجوع أثناء الانسحاب.

في أوائل 1945 كانت اليابان قد فقدت معظم إمبراطوريتها، وظل مئات الآلاف من الجنود اليابانيين معطلين في جزر المحيط الهادئ التي التف حولها الحلفاء، وأخذت قاذفات القنابل الأمريكية (ب-29) تقذف مصانع اليابان، وكانت غواصات الحلفاء تغرق الإمدادات الحيوية المتجهة إلى اليابان. وبالرغم من الظروف بالغة السوء في اليابان، فإن العسكريين اليابانيين استمروا في القتال، وكان على الحلفاء أن يستمروا في قذف اليابان، والاستيلاء على جزر أقرب إليها كي يستطيعوا الاستمرار في القذف. وفي فبراير 1945 نزل المشاة الأمريكييون إلى جزيرة أيووجيما واستولوا عليها بعد معركة ضارية.

بعدها بدأ الحلفاء في احتلال أوكيناوا، لكن اليابانيون أرسلوا الكامكازي الذين أغرقوا أكثر من ثلاثين سفينة، وخربوا 350 أخرى! كلف الاستيلاء على أوكيناوا الحلفاء أكثر من 50 ألف جندي، كما مات 110 آلاف ياباني بما فيهم أولئك الذين فضلوا الانتحار على الاستسلام.

كان الحلفاء يخططون لغزو اليابان، إلا أن التقديرات كانت تقول إن هذا قد يكلفهم أكثر من مليون من الأرواح، نظرا للطبيعة الانتحارية للجندي الياباني، إلا أن مشروع مانهاتن كان قد حسم الأمر.

مشروع مانهاتن:

عام 1939 أرسل أينشتاين رسالة شهيرة إلى الرئيس الأمريكي "روزفلت"، يخبره فيها بإمكانية صنع قنبلة عظمى بانشطار الذرة، وخشيته أن يتمكن الألمان من التوصل إليها أولا. عام 1942 بدأ علماء أمريكيون وإنجليز وآخرون العمل في المشروع الذي أطلق عليه اسم مشروع مانهاتن، وهو برنامج سري لتطوير قنبلة ذرية، وجرت أول تجربة على هذه القنبلة في الولايات المتحدة في يوليو. مات "روزفلت" في أبريل 1945 وتولى رئاسة الولايات المتحدة "هاري ترومان"، وقرر "ترومان" استخدام السلاح الذري.

النهاية الدامية للحرب العالمية الثانية:

في 6 أغسطس 1945م أسقطت قاذفة القنابل الأمريكية (ب-29) قنبلة ذرية على هيروشيما. قتل الانفجار أكثر من مائة ألف إنسان، ودمر تماما مساحة تقدر بـ13كم مربع. رغم ذلك استمرت اليابان في القتال، فأسقطت الولايات المتحدة قنبلة أكبر على ناجازاكي في 9 أغسطس قتلت حوالي 40 ألفًا من السكان، ومات فيما بعد آلاف آخرون من الإصابات والإشعاع الناتج عن القنبلتين. وفي هذه الأثناء في 8 أغسطس أعلن الاتحاد السوفيتي الحرب على اليابان وغزا منشوريا، وتسابقت القوات السوفيتية جنوبًا تجاه كوريا.

ورغم أن الإمبراطور الياباني يجب أن يبتعد عن السياسة حسب التقاليد، إلا أن "هيروهيتو" حث الحكومة على أن تستسلم حقنا للدماء، وفي 14 أغسطس وافقت اليابان على إنهاء الحرب، وانتحر القادة العسكريون. وأعلن الحلفاء يوم 2 سبتمبر يوم النصر على اليابان، وبذلك انتهت الحرب العالمية الثانية
-------------------------------------------------------------------------------------
الوكاله الدوليه للطاقه الذريه

من النادر أن تشاهد نشرة أخبار دون أن تصطدم أذنيك بخبر متناثر هنا أو هناك عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إذ أنها أصبحت في السنوات الأخيرة محط أنظار واهتمام الكثيرين، خاصة عندما كان يتعلق مصير شعوب (مثل العراقيين والليبيين والإيرانيين) على تقرير مذيل بختم الوكالة، أو إشارة ما -على نمط امسك حرامي- توحي بأن هذا البلد يمارس نشاطا نوويا.. فهل يمكن أن نتعرف عن قريب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. اتفضلوا معانا..



البحث عن.. النووي!

في عام 1957 تم إنشاء الوكالة بهدف العمل على التوظيف السلمي للطاقة النووية، وهي ليست وكالة تابعة رسميا للأمم المتحدة، وإنما هي وكالة مستقلة دولية تعمل تحت مظلة الأمم المتحدة، وتلتزم الوكالة بتقديم تقرير سنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتقارير أخرى لمجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، تستعرض فيهم أنشطتها المكلفة بالقيام بها.

تتكون هيئة الوكالة الدولية للطاقة الذرية من المدير العام للوكالة الذي يتم انتخابه من قبل مجلس المحافظين البالغ عددهم 35 عضوا منهم 13 عضوا يعينهم المجلس و22 عضوا ينتخبون بواسطة المؤتمر العام، ويقع المركز الرئيسي للوكالة في فيينا عاصمة النمسا.

الدور الأساسي الذي كانت الوكالة تقوم به عندما أنشئت عام 1957 يتمثل في تشجيع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، والتأكد من أن أية تسهيلات تقدمها الوكالة أو تخضع للإشراف عليها لن تستخدم لأغراض عسكرية، مع القيام بدور فعال في التواصل ونقل الخبرات بين الدول، ووضع أسس الحماية من الأخطار النووية فيما يتعلق بالإشعاعات أو نقل المواد المشعة، مع تقديم المساعدات العاجلة في حالة التلوث الاشعاعي.

وفي عام 1970 بعد أن تمت توقيع معاهدة عدم الانتشار النووي بثلاث سنوات، وبعد أن دخل العمل بها حيز التنفيذ القانوني، أضيف لمهام الوكالة مهام أخرى، تتمثل في الإشراف على التزام الدول بتطبيق معاهدة منع الانتشار النووي، والتأكد من عدم قيام أي دولة –موقعة على الاتفاقية- بتحويل أنشطتها النووية السلمية في اتجاهات عسكرية، وهو نظام لا يتم تطبيقه بشكل آلي بمجرد تصديق الدول على المعاهدة، وإنما توقع بشأنه اتفاقات ثنائية يتم التفاوض حولها بين الدولة والوكالة.

أشكال الاتفاقيات بين الوكالة والدول

• اتفاقية شاملة:

ويمكن تطبيقها على كل القدرات النووية داخل الدولة وهو الشكل الشائع.

• اتفاقية محددة:

تطبق فقط على عنصر معين من النشاطات النووية كإطار استثنائي، إلا أن نظام الاتفاقيات المحددة واجه عقبتين:


الأولى: أنه يطبق فقط على القدرات النووية (مواد- معدات- مرافق) التي تقرر الدولة أنها تمتلكها، وبالتالي تتركز عمليات الوكالة في الأساس على المنشآت المعلن عنها بصرف النظر عمليا عما إذا كانت الدول تمارس نشاطات نووية غير معلنة في منشآت أخرى.

الثانية: أن عمليات التفتيش تتم وفقا لأشكال تقليدية روتينية من خلال الإبلاغ المسبق عن العملية، وعدم استخدام وسائل تكنولوجية متطورة داخل الموقع، وحرية الوصول والحركة داخل الدولة.

وبالرغم من أن للوكالة حقا قانونيا -طبقا للاتفاقية الموقعة مع الدول وبالتشاور معها- في أن تزور مواقع غير متضمنة في الاتفاقية والتقاط عينات من هذه المواقع، فإن هذا الحق لم يطبق بشكل عملي طوال تاريخ الوكالة إلا مرة واحدة على العراق بعد انتهاء حرب الخليج الثانية (1991)، وكان ذلك استنادا لقرار من مجلس الأمن، وليس استنادا على النظم الحاكمة للوكالة.

القطار لايمر بإسرائيل!

بعد انتهاء حرب الخليج الثانية تم اكتشاف البرنامج النووي السري العراقي والذي لم يكن للوكالة الدولية معرفة كاملة به على الرغم من أن العراق يرتبط معها باتفاقية ضمانات شاملة، وفي عام 1993 بدأت الوكالة تطبيق نظام التفتيش الخاص على منشأتين نوويتين توجد شكوك بشأنهما في كوريا الشمالية، مما دعا كوريا إلى الانسحاب من معاهدة انتشار الأسلحة النووية في نفس العام. وهو الأمر الذي كشف عن وجود العديد من الثغرات التي يمكن لبعض الدول أن تنفذ من خلالها، مما يتيح لها القيام بأنشطة نووية ممنوعة من ممارستها، مما دعا المنظمات الدولية والولايات المتحدة إلى إدخال بعض التعديلات على نشاط الوكالة، بهدف سد هذه الثغرات، وفي عام 1997 تم إقرار برتوكول إضافي يعطي المزيد من الصلاحيات للوكالة، الأمر الذي أثار بعض الاعتراضات في هذا الوقت، باعتبار هذه التعديلات تتماس مع سيادة الدول التي تقوم بتفتيشها.

وخلال السنوات الأخيرة تعاظم دور الوكالة الدولية للطاقة النووية وذلك من خلال استنادها للضمانات الجديدة من "التفتيش الخاص" و"البرتوكول الإضافي" و"قرارت مجلس الأمن" وعلى الرغم من نشاط الوكالة المتزايد -لدرجة دعت البعض إلى التشكيك في كونه نشاطا سياسيا- الذي طال العديد من الدول مثل العراق وليبيا وكوريا الشمالية وإيران، فإن الوكالة تحاشت تماما المساس أو الاقتراب من أي نشاط نووي إسرائيلي.. وكأن قطار الوكالة يقف بكل الدول ولكنه لسبب ما يتجاوز إسرائيل ولايقف عندها أبدا!
---------------------------------------------------------------
المناطق الخاليه من الاسلحه النوويه

دائما ما تذكرني قصة المناطق الخالية من الأسلحة النووية تلك بقصة جحا وابنه عندما احتار في إرضاء الناس، فإذا ركب حماره وترك ابنه وراءه يقولون "ما لهذا الأب القاسي الذي يترك طفلا صغيرا سائرا بينما يركب هو الحمار؟!!!!" فإذا أجلس ابنه وراءه، يتعجبون "أما في قلب هذا الرجل شفقة أو رحمة حتى يجلس هو وابنه على مثل هذا الحيوان الضعيف الأخرس الذي لا يقوى على النطق بما ينوء به من حمل"، حتى فاض الكيل به فلم يركب هو أو ابنه وسارا وراء الحمار، ولكن هذا أيضا لم يفلح في درء تهكماتهم عليه ووصفه بأنه رجل رأسه "خالية" من العقل حتى يسير هو وابنه تاركين الدابة -التي خلقها الله لتحملنا- بلا حمل.

عذرا على المقدمة الطويلة، ولكن يبدو أن تلك الصفة "إن ماحدش عاجبه حاجة"، قد توارثتها الأجيال والنفوس البشرية، فبعد أن توصل الإنسان إلى اختراع الأسلحة النووية -بغض النظر أكان هذا بدافع الدفاع ضد الأخطار الخارجية أم لأحلام استعمارية فهذا ليس مجال حديثنا- وبعد أن قضى الليالي الطوال يفكر في كيفية التوصل لهذا الاختراع، رجع ليكتشف اكتشافا يشيب له الولدان وهو أن هذه الأسلحة خطرة ولا يجب أن تتواجد في أيدي كل من هب ودب. ومن هنا جاء اقتراح "المناطق الخالية من الأسلحة النووية" ومن هنا أيضا جاء حديثنا عنها

مفهوم المناطق الخالية من الأسلحة النووية:

على الرغم من أن مفهوم المناطق الخالية من الأسلحة النووية تم تعريفه -حسب تعريف دليل المصطلحات والمختصرات الشائعة الاستعمال المتصلة بالأسلحة ونزع السلاح الصادر عن الأمم المتحدة- على أنها "مناطق محظور فيها إنتاج و/أو وضع الأسلحة النووية بموجب اتفاق بين دول المنطقة،". فإنه لا يزال مفهوما قابل للتطوير وفق ظروف كل حالة تطرح فيها على حده كما سنرى فيما يلي.

وعموما فإنه لكي نتفهم ما معنى أن تكون منطقة خالية من الأسلحة النووية، يجب أن نتناول أولا عنصرين مهمين مرتبطين بهذه الكلمة، وهما:

أ-عنصر "النطاق" المحدد، أي وجود منطقة جغرافية محددة، هذه المنطقة قد تكون قارة أو إقليما أو أية مساحة ما. وتتحدد أطراف المنطقة في هذا النطاق.

ب- عنصر "الخلو" النووي، أي الحظر العام المرتبط بآلية تحقق، لكل ما يتصل بالتسلح النووي في المنطقة، وتتحدد التزامات أطراف المنطقة في هذا الإطار.

وبناء على هذين العنصرين يتحدد إطار كل المناطق الخالية من الأسلحة النووية، وذلك تبعا للسمات أو الخصائص المحددة لكل إقليم، على نحو يخلق "نموذجا" خاصا بكل منها.

عفريت ماقدروش يصرفوه:

منتصف الخمسينيات كان هو بداية مولد مفهوم "المناطق الخالية من الأسلحة النووية" على يد الأمم المتحدة كجزء من محاولتها لإقامة نظام عالمي لمنع انتشار الأسلحة النووية، ولكن سرعان ما اتسع هذا المفهوم لوضع المزيد من القيود على الدول غير الحائزة للأسلحة النووية، والدول المانحة لتلك الأسلحة، على حد سواء، ولكن فكما يقولون "تمخض الجبل فولد فأرا" فبينما بلغت عدد المشروعات التي طرحت لإقامة مناطق خالية من الأسلحة النووية في أقاليم العالم المختلفة منذ منتصف الخمسينيات -أي منذ بدابة ظهور المصطلح- 25 مشروعا على الأقل، إلا أن النتيجة كانت أربعة فئران.. أقصد مشاريع.

1. معاهدة تلاتيلولكو 1967 في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي:

بعد محرقة هيروشيما أي بعد السادس من أغسطس عام 1945 وقف العالم مشدوها أمام خطيئة قد تلي في ذنبها الخطيئة الكبرى ألا وهي القوة التدميرية للأسلحة النووية، خاصة حين تم استخدامها على هذا النحو، ولذلك فبعد انتهاء تلك الفترة الدموية وهي فترة الحرب العالمية الثانية، بدأ العالم يفكر في كيفية اتقاء شر هذه الصنيعة اللعينة التي كانت بمثابة "عفريت ماقدروش يصرفوه" فجاءت معاهدة تلاتيلولكو التي منعت حظر انتشار الأسلحة النووية في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، وذلك في الرابع عشر من فبراير عام 1967. وتلاتيلولكو هذه هي اسم مقاطعة في المكسيك. وقد تم تفعيل هذه الاتفاقية في الثاني والعشرين من أبريل عام 1968، وقد قام بالتوقيع عليها جميع دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي البالغ عددهم 33 وكان آخرهم كوبا في الثالث والعشرين من أكتوبر عام 2002.

2- معاهدة راروتونجا- 1985 في منطقة جنوب المحيط الهادي:

عملت هذه المعاهدة على خلق منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب المحيط الهادئ. بعد ستة عشر عاما من معاهدة تلاتيلولكو، أي في عام 1983 عرضت أستراليا إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية جنوب المحيط الهادئ، ومن ثم قام أعضاء منتدى دول جنوب المحيط الهادئ بتوقيع معاهدة في السادس من أغسطس عام 1985 في مدينة راروتونجا عاصمة جزر الكوك (**** Islands)، لإنشاء المنطقة المراد إنشاؤها.


3- معاهدة بانكوك 1995 في منطقة جنوب شرق آسيا:

بعد حوالي عقد واحد من معاهدة راروتونجا، أي في الخامس عشر من ديسمبر 1995 تم عقد معاهدة بانكوك -في العاصمة التايلاندية- لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في منطقة جنوب شرق آسيا. وعلى هذا الأساس قامت سبع دول وهي: بروناي وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام، بالإضافة إلى لاوس وكمبوديا وميانمار بتوقيع تلك المعاهدة.


4- معاهدة بليندابا- 1996 في قارة أفريقيا:

في الرابع والعشرين من نوفمبر عام 1961 وكنتيجة طبيعية لأول اختبار نووي فرنسي في منطقة الصحراء الغربية ناشدت الجمعية العمومية أعضاء الأمم المتحدة لوقف مثل هذه التجارب التي تتم في منطقة مأهولة بالسكان -غرب أفريقيا- ومن المفترض ألا يتعرضوا لمثل هذه المخاطر، وعلى هذا اجتمع رؤساء البلدان الإفريقية للتفكير في معاهدة تمنع انتشار مثل هذه المهازل. وبعد عدد من الاجتماعات التي أخذت وقتا طويلا -كما هو واضح من فرق عدد السنين- تم طرح المعاهدة للتوقيع في الثاني عشر من أبريل عام 1996 في مدينة القاهرة، وبمعاهدة بليندابا يكون هناك 54 دولة مستقلة من المجتمع الدولي من الممكن أن يكونوا أعضاء في تلك المنطقة الخالية من الأسلحة النووية.

هذه المعاهدات ما هي إلا محاولة لمنع انتشار الأسلحة النووية، فكل هذه المحاولات غرضها تقليص التهديد النووي لدول الإقليم الواحد -أيا كان- وخلق المزيد من الثقة المتبادلة بينها، وتسهيل عملية ضبط التسلح على المستويات الأخرى، كما أنها تعمل على حماية دول الإقليم من التعرض لمخاطر استخدام الأسلحة النووية، فإقامة مناطق خالية من الأسلحة النووية توفر فرصة لعدم وجود الأسلحة النووية المملوكة لدول أخرى في الإقليم، والحصول على ضمانات أمنية من الدول النووية، بعدم استخدام أو التهديد باستخدام الأسلحة النووية ضدها، إلى جانب تسهيل الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، لأن إقامة مناطق خالية من الأسلحة النووية توفر أساسا منطقيا لتدعيم الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الإقليم، وتساهم في منع الاعتداء على المنشآت النووية، مع ضبط تداول المواد النووية بشكل غير مشروع.

مش بالساهل:

إن عمليات إنشاء تلك المناطق في أقاليم العالم الأخرى، كشمال أوروبا، والشرق الأوسط، وجنوب آسيا، وشبه الجزيرة الكورية، واجهت مشكلات مختلفة، كما أن عمليات إنشاء كل منطقة من المناطق القائمة قد استغرقت عدة عقود، فحتى بالنسبة للأقاليم التي أقيمت فيها تلك المناطق كانت هناك مشكلات معقدة أدت إلى عرقلة إنشائها لفترات طويلة. فحتى عام 1985 تقريبا، لم تكن قد قامت سوى منطقة واحدة خالية من الأسلحة النووية في إقليم كثيف السكان، هو "أمريكا اللاتينية"، وظلت مسألة إقامة منطقة لانووية في قارة إفريقيا على الأجندة الدولية منذ عام 1961 -كما رأينا- وحتى عام 1996.

كما أن عقبات متعددة قد اعترضت مسار عملية دخول معظم تلك المعاهدات حيز التنفيذ الفعلي لفترات طويلة أيضا، فلم تتحول معاهدة تلاتيلولكو إلى "واقع سياسي" عمليا، إلا بعد 27 سنة من التوقيع عليها، وظلت أهداف أساسية لمعاهدة راراتونجا معلقة حتى وقعت فرنسا على برتوكولاتها عام 1996، والطامة الكبرى أن معاهدة بليندابا لم تدخل حيز التنفيذ القانوني حتى الآن.

وفي النهاية، فإن مفهوم المناطق الخالية من الأسلحة النووية ذاته يمثل شكلا من أشكال الترتيبات الداخلة تحت مفهوم أوسع هو "المناطق منزوعة السلاح" ولكنّ لهذا حديثا آخر
--------------------------------------------------------------------------------
العلاقات الدبلوماسيه

خلفية تاريخية:

إن قصة العلاقات الدبلوماسية قديمة قدم بدايات معرفة الإنسان كيف يتعايش مع ذويه، وتتطور بتطور العلاقات الإنسانية واتخاذها أشكالا أكثر تطورا، فقد مر تطور هذه العلاقات بمراحل مختلفة على مدى القرون إلى أن وصلت إلى شكلها الحالي تقريبا في أواخر القرن التاسع عشر. ولم تجرِ صياغة هذه القواعد في صورة اتفاقية متعددة الأطراف إلا في الستينيات من القرن العشرين.

فالقدرة على ممارسة الدبلوماسية تعتبر هي الكلمة السحرية لفهم عناصر أي دولة في العصر الحديث. فقد كانت تمارس الدبلوماسية منذ عصر الدولة المدنية في اليونان القديمة. وعلى مدار التاريخ كان يتم إرسال الدبلوماسيين بغرض التفاوض على شيء ما معين، وهذا قد يحدو بنا إلى أن نتساءل، ما الدبلوماسي؟ إننا نسمع كثيرا تلك الكلمة عندما نتحدث عن أحد الأشخاص ونصفه بأنه لبق فنقول إن أسلوبه دبلوماسيا، لذلك فمن الواضح أن الدبلوماسي هو شخص يجيد التحدث بلباقة ويتخذ من الكلام حرفته، ولم لا؟ فهذا يتوقف عليه علاقات دول بأكملها مع بعضها البعض، فالدبلوماسي يتفاوض لإبرام المعاهدات الدولية، وهي اتفاقيات ملزمة بموجب القانون الدولي. وأعلى درجات يمكن أن يصل إليها أي دبلوماسي هي أن يكون سفيرا، ويتمتع الدبلوماسيون بحقوق تأسست في منتصف القرن السابع عشر في أوروبا وانتشرت منها لأنحاء العالم. كذلك ينظر للاتصالات الدبلوماسية باعتبارها مقدسة ويسمح للدبلوماسيين بحمل وثائق عبر الحدود دون تفتيشهم. ويستخدم لهذا الغرض الحقيبة الدبلوماسية..

وغالبا ما يجري سحب الدبلوماسيين في أوقات العداء لاعتبارات تتعلق بسلامتهم الشخصية، وفي بعض الحالات عندما تكون الدولة المضيفة صديقة لكن هناك تهديد متصور من معارضين في الداخل. كما تستدعي الدول سفراءها وغيرهم من الدبلوماسيين أحيانا كوسيلة للتعبير عن عدم الرضا عن الدولة المضيفة. وفي كلتا الحالين يتم الاحتفاظ بموظفين من المستوى الأدنى لأداء المهام الدبلوماسية.


لمحة من الماضي:

جرت العادة قديما أن يكون أي دبلوماسي قريبا للعائلة الحاكمة، أو أن يكون ذا سلطة عالية، لاعتقادهم بأن ذلك يضفي عليه شرعية عند تفاوضه مع الدول الأخرى.

تعتبر إيطاليا هي أول من مارس الدبلوماسية، ثم انتقلت بعد ذلك إلى باقي دول أوروبا، فكانت ميلانو هي أول مدينة ترسل ممثلا عنها إلى المحكمة بفرنسا عام 1455، وذلك على الرغم من أن ميلانو نفسها قد رفضت أن تستقبل ممثلين فرنسيين عندها خشية أن يكونوا جواسيس.

ما الدبلوماسية؟

يمكن تعريف الدبلوماسية على أنها فن وممارسة إدارة المفاوضات. والمفاوضات هي العملية التي من خلالها تحل الأطراف المعنية خلافاتها، وتتفق على طرق التحرك، وتدخل في مساومات لتحقيق مصلحة فردية أو جماعية، وتسعى للحصول على نتائج تخدم مصالحها المتبادلة. وعادة ما ينظر للمفاوضات باعتبارها وسيلة بديلة لتسوية الخلافات وحل النزاعات.

والدبلوماسية بالمعنى الاجتماعي وغير الرسمي، هي استعمال اللباقة. وتعني اللباقة مراعاة مشاعر وقيم الآخرين لإقامة علاقات منسجمة تقل فيها احتمالات تفجر الصراعات أو الإساءة. واللباقة، أيضا، شكل من الدبلوماسية في العلاقات بين الأفراد. وتعني القدرة على إقناع الآخرين بتغيير سلوك ما أو إبلاغهم بمعلومات مؤلمة دون الإساءة إليهم بمراعاة مشاعر الآخرين والحنو والعطف والعقل.


من أين لك هذا؟

بدأت صياغة قواعد العلاقات الدبلوماسية التي تطورت على مر الزمن في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية الموقعة في 18 أبريل 1961. وأشير في ديباجة الاتفاقية إلى أن الشعوب اعترفت منذ العصور القديمة بوضع الدبلوماسيين واحترمت العلاقات الدبلوماسية فيما بينها كوسيلة "لتعزيز العلاقات الودية بين الدول، بغض النظر عن اختلاف النظم الدستورية والاجتماعية"، كما اعترفت بأهمية الدور الذي تلعبه المزايا والحصانة الممنوحة للدبلوماسيين. كما أكدت الاتفاقيتان الرضا المتبادل حيث نصتا على أن "إقامة علاقات بين الدول وإرسال بعثات دائمة إنما يتم بالموافقة المتبادلة".

الأشكال الرئيسية للعلاقات الدبلوماسية:

هناك شكلان رئيسيان للعلاقات الدبلوماسية في العصر الحديث. الشكل الأكثر بساطة والأقدم هو العلاقات الدبلوماسية الثنائية التي تنشأ بين دولتين أو كيانين سياسيين، ولا تزال العلاقات الدبلوماسية لإبرام المعاهدات الدولية، وهي اتفاقيات ملزمة بموجب القانون الدولي يبرمها عادة شخوص القانون الدولي (يعني أساسا الدول والهيئات والمنظمات الدولية).

والدبلوماسية هي الشاغل الرئيسي للسفارات. والسفارة هي بعثة دبلوماسية. وهي مجموعة من الأشخاص من دولة ما موجودون في دولة أخرى ليمثلوا مصالح الدولة التي أرسلتهم لدى الدولة المستقبلة. وعلى مستوى التطبيق، تشير البعثة عادة إلى البعثة الدائمة، ويقصد بها أساسا المكتب الذي يضم الممثلين الدبلوماسيين لدولة ما في عاصمة دولة أخرى.

وتتمتع البعثات الدبلوماسية بحصانة حيث لا تسري عليها قوانين الدولة المضيفة؛ حيث تعامل في معظم الجوانب تقريبا إن لم يكن في كلها كجزء من إقليم الدولة التي تمثلها البعثة وإن ظلت واقعة بالفعل داخل الدولة المضيفة.

والزيارات الرسمية التي يقوم بها رؤساء الدولة والحكومات لدول أخرى بدعوة من رؤسائها هي أعلى شكل للاتصال الدبلوماسي بين دولتين ويصاحبها عادة الكثير من المظاهر الاحتفالية الرسمية والدبلوماسية.

والشكل الآخر للدبلوماسية هو الدبلوماسية متعددة الأطراف التي تزايدت أهميتها في العصر الحديث. ومن صورها حاليا منظمة التجارة العالمية -مقرها جنيف بسويسرا- وتشرف على عدد كبير من الاتفاقيات التي تشمل "قواعد التجارة" بين الدول الأعضاء، ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية التي بدأ التوقيع عليها في نيويورك في 24 سبتمبر 1996 ووقعتها 71 دولة من بينها الدول النووية الخمس في ذلك الوقت التي لم تكن تضم الهند وباكستان اللتين لم توقعا الاتفاقية. واتفاقية كيوتو للحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وهي معاهدة متعددة الأطراف للحد من ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

الوجه الآخر للدبلوماسية:

هل وراء كل دبلوماسي ناجح، جاسوس؟:

ترتبط الدبلوماسية ارتباطا وثيقا بالتجسس. فالسفارات قواعد للدبلوماسيين والجواسيس أيضا. بل أحيانا يكون بعض الدبلوماسيين جواسيس معترف بهم صراحة. فعلى سبيل المثال، تتضمن وظيفة الملحق العسكري معرفة أكبر قدر ممكن عن جيش الدولة المكلفين بالعمل بها. وهم لا يخفون دورهم وتتم دعوتهم بهذه الصفة لحضور احتفالات في الدولة المضيفة مثل التدريبات العسكرية والعروض الجوية. هناك كذلك جواسيس سريون داخل السفارات يكلفون بوظائف كواجهة في السفارة لكن مهمتهم الأساسية هي جمع المعلومات، من خلال التنسيق عادة بين حلقات التجسس مع أهالي البلد المضيف أو غيرهم من الجواسيس.

ويعمل الجواسيس معظم الوقت خارج السفارات يجمعون القليل من المعلومات بأنفسهم -غالبا ما تكون هوايتهم معروفة للخصم- وفي حالة كشفهم، فإنه يمكن طرد هؤلاء الدبلوماسيين من السفارة، لكن أجهزة مكافحة التجسس تفضل في معظم الوقت بقاء هؤلاء الجواسيس وتضعهم تحت مراقبة مشددة.

وتلعب المعلومات التي يجمعها الجواسيس دورا مهما في الدبلوماسية. فما كان من الممكن إبرام معاهدات الرقابة على الأسلحة بدون قوة أقمار الاستطلاع الفضائية والجواسيس لمراقبة الالتزام بها. والمعلومات التي يتم جمعها من خلال التجسس مفيدة لكل أشكال الدبلوماسية تقريبا في كل المجالات من الاتفاقيات التجارية إلى المنازعات الحدودية.

مصريون لمعوا في سماء الدبلوماسية:

د. بطرس غالي:
(خمس سنوات في بيت من زجاج)

أصبح الدكتور "بطرس بطرس غالي" سادس أمين عام للأمم المتحدة في أول كانون الثاني / يناير 1992 حين تولى مهامه لفترة خمس سنوات. وعندما عينته الجمعية العامة لهذا المنصب في 3 كانون الأول / ديسمبر 1991، كان الدكتور "بطرس غالي" يتبوأ منصب نائب رئيس الوزراء للشئون الخارجــيــة في مصــر منذ أيار / مايو 1991، وكــان وزيــرا للـــدولــة للشئـــون الخارجـــية مـن تشرين الأول / أكتوبر 1977 وحتى 1991.

وقد شارك الدكتور "بطرس بطرس غالي" على مدى أربعة عقود، في اجتماعات عديدة تتناول القانون الدولي، وحقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإنهاء الاستعمار، وقضية الشرق الأوسط، والقانون الإنساني الدولي، وحقوق الأقليات الإثنية والأقليات الأخرى، وعدم الانحياز، والتنمية في منطقة البحر المتوسط والتعاون الإفريقي العربي.

وفي أيلول / سبتمبر من عام 1978، حضر الدكتور "بطرس بطرس غالي" مؤتمر القمة في كامب ديفيد وكان له دور في المفاوضات المتعلقة باتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل التي وقعت في عام 1979. وترأس وفودا عدة من بلده لحضور اجتماعات منظمة الوحدة الإفريقية وحركة بلدان عدم الانحياز وكذلك مؤتمر القمة لرؤساء الدول الإفريقية وفرنسا، كما ترأس الوفد المصري إلى دورات الجمعية العامة في عام 1979 و1982 و1990.

وخلال حياته العملية، حصل الدكتور "بطرس بطرس غالي" على جوائز وأوسمة من 24 بلدا، تشمل إلى جانب مصر، بلجيكا وإيطاليا وكولومبيا وجواتيمالا وفرنسا والإكوادور والأرجنتين ونيبال ولXXXXXXXXXبورج والبرتغال والنيجر ومالي والمكسيك واليونان وشيلي وبروناي ودار السلام وألمانيا وبيرو وكوت ديفوار والدنمارك وجمهورية إفريقيا الوسطى والسويد وجمهورية كوريا. وقد قلد أيضا وسام فرسان مالطة.

عمرو موسى:

• دعا مديري المنظمات لأول مرة لحضور اجتماعات القمة العربية.

• عمل على بناء علاقات وثيقة بين مديري المنظمات والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

• موافقته على اجتماعات المديرين العامين للمنظمات العربية المتخصصة التي تم عقد أولها بمقر المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالرباط وخروجها بتوجيهات تم دعمها من لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك.

• دعمه للمنظمات العربية المتخصصة المعنية ومنها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.

• طلبه من المجلس الوزاري للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في اجتماعه بالعاصمة السعودية الرياض إعداد ملف شامل حول واقع الصناعة العربية وكيفية النهوض بها.

• دوره في إعادة إعمار العراق من خلال اجتماعه بجميع مؤسسات العمل العربي المشترك وصناديق التمويل العربية ورفعه تقريرا إلى الأمين العام للأمم المتحدة بذلك.

• دوره البارز في إعادة إعمار جنوب السودان.

• إعادة هيكلة وتنظيم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بهدف رفع أدائها والارتقاء بخدماتها
-------------------------------------------------------------------------------
الارهاب

إرهاب.. إرهاب كلمة نسمعها كثيرا هذه الأيام لدرجة أن هناك أفلاما تحمل هذا الاسم؛ بس في الحقيقة إننا مش عارفين يعني إيه كلمة إرهاب. آه ممكن يكون الإرهاب مرتبط في عقولنا بأعمال العنف والتدمير. لكن التعريف المحدد لهذه الكلمة هو ده اللي هنعرفه النهارده.
يلاّ بينا نعرف تعريف محدد لهذه الكلمة.

البداية

من زمان والإرهاب موجود في كل مكان لكن بعد أحداث 11 سبتمبر بالتحديد تحول الإرهاب إلى واحدة من الظواهر الأساسية التي تميز العلاقات الدولية. ثم تطور الموضوع حتى ظهر المصطلح الجديد الذي أصبح يتردد كثيرا وهو "الحرب ضد الإرهاب"

وبالرغم من كل اللي حصل وتحول الإرهاب إلى ظاهرة دولية كبيرة بهذا الشكل إلا أن أساتذة القانون الدولي والعلوم السياسة والأمم المتحدة لم يستطيعوا تقديم تعريف محدد للإرهاب.

البدايات الأولى لتعريف الإرهاب

بدأت المحاولات الأولى لتعريف الإرهاب معتمدة على مفهوم "الرهبة" على أساس أن الرهبة هي المكون النفسي لهذه الظاهرة. وعلى حسب أحد المعاجم القانونية تشير كلمة "الرهبة" إلى الذعر أو الرعب والفزع والحالة الذهنية الناتجة عن الخوف من وقوع الضرر إزاء حادث معاد.
ونجد أن أعمال الخوف والترهيب تعود إلى عدة أسباب قد تكون عادية أو سياسية وأن الذين يرتكبون هذه الأعمال قد يكونون جماعة من الأشخاص تشكل عصابة أو جمعية أو منظمة، أو قد تكون دولة تقوم بأعمال العنف ضد جماعة معينة داخل الدولة، وهنا يطلق على هذه الأعمال مصطلح "إرهاب دولة" أو إرهاب تسانده الدولة.

ودي كانت البدايات الأولى لتعريف الإرهاب ولكن هناك تعريفات أخرى عرفت الإرهاب على أساس أنه:

استراتيجية عنف محرم دوليا تحركها بواعث عقائدية (أيديولوجية) تهدف إلى إحداث عنف مرعب داخل شريحة خاصة من مجتمع معين لتحقيق هدف معين قد يكون الوصول إلى السلطة أو القيام برعاية لمطلب أو منظمة، بغض النظر عما إذا كان مقترفو العنف يعملون من أجل أنفسهم ونيابة عنها أو نيابة عن دولة من الدول..
من هنا نجد أن الإرهاب يعني استخدام طرق عنيفة كوسيلة لتحقيق هدف معين من خلال نشر الرعب للإجبار على اتخاذ موقف معين أو الامتناع عن موقف آخر.

مميزات الإرهاب

معقول للإرهاب مميزات؟

آه طبعا بس المقصود بمميزات الإرهاب الصفات التي تميز الإرهاب عن أي جريمة أخرى وهي:


1- الإرهاب وسيلة وليست غاية.
2- تنوع الوسائل المستخدمة في الإرهاب ولكنها في النهاية تتميز بالعنف وخلق حالة من الفزع والخوف.
3- المشكلات السياسية هي أساس الإرهاب.
4- الإرهاب لا يراعي حقوق الآخرين فهو لا يراعي حقوق الأقليات ولا حق الشعب في تقرير مصيره ولا حتى حقوق الإنسان.
5- العمل الإرهابي عمل مقصود ولا يتم بشكل عفوي وهذا الكلام يؤكده التعريف الذي قدمه البعض على أن الإرهاب هو "الاستخدام المقصود للعنف والتهديد بالعنف من قبل طرف ما ضد طرف آخر ويهدف بهذا تحقيق هدف معين".

أبعاد مفهوم الرعب

قام أحد المحللين بطرح مفهوم "الرعب" على أساس أنه يتضمن ثلاثة أبعاد وهي:

1- العنف أو التهديد باستخدام أعمال العنف.
2- رد الفعل النفسي المترتب على عمل العنف.
3- الآثار الاجتماعية المترتبة على كل ما سبق.

وبذلك نجد أن هناك ثلاثة فاعلين رئيسيين لجريمة الإرهاب وهم: "القائم بالعنف، والضحية، والهدف"
وبهذا نجد أن تفاعل هذه الأفعال مع بعضها البعض أهم ما يميز العمل الإرهابي عن غيره من الأعمال التخريبية الأخرى كالتدمير مثلا.

تيارات أخرى

• هناك تيار آخر يميز بين أعمال العنف في حد ذاتها والمعنى الذي يعطيه المراقبون لتلك الأعمال.
وهذا معناه أن التمييز بين أعمال العنف وطريقة إدراك تلك الأعمال من جانب المجتمع المحيط. حيث أُطلق على هذا المعنى أو الإدراك "الهدف الثالث للإرهاب"؛ حيث يذهب البعض إلى أن الإرهاب هو فقط أعمال العنف التى تكون آثارها ونتائجها النفسية أعلى بكثير من آثارها ونتائجها المادية المباشرة.

أسباب الفشل في تقديم تعريف محدد للإرهاب:

من كل الكلام السابق نجد أن هناك فشلا في تحديد تعريف محدد للإرهاب وطبعا ده يرجع إلى العديد من الأسباب:

1. الاختلاف الموجود في الأطر الثقافية والحضارية لوحدات النظام الدولي. وده يعني أن لكل دولة الثقافة والحضارة الخاصة.
2. تناقض المصالح السياسية لكل دولة مما أدى إلى عدم وضوح الخطوط الفاصلة بين الإرهاب والظواهر الأخرى؛ مثال: الخلط بين الإرهاب وحق المقاومة المشروعة للاحتلال، فحينما يعد الإرهاب خرقا للقانون الدولي نجد في نفس الوقت مقاومة الاحتلال واحدة من الحقوق المشروعة. وطبعا هذا المثال يوضح الكلام السابق.
3. وجود فجوة بين الأطر القانونية الوطنية والدولية أو بين الأطر الوطنية بعضها ببعض.محاولات تحديد تعريف للإرهاب على المستوى الدولي

ترجع المحاولات الأولى في تحديد مفهوم الإرهاب على المستوى الدولي إلى اتفاقية "منع ومعاقبة الإرهاب" سنة 1937 وكانت هذه الاتفاقية تحت رعاية الأمم المتحدة ولكنها لم يكتب لها النجاح وذلك لأنه لم يتم التصديق عليها إلا من دولة واحدة. الأمر الذي أدى إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قامت بتقديم التوصيات لأشكال وأنماط الإرهاب.
من هنا كان البديل هو تقديم تعريفات وتوصيات لأشكال وأنماط بعينها من الإرهاب الدولي وجاء ذلك من خلال عدد من القرارات الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والعديد من الاتفاقيات والمعاهد الدولية الخاصة بخطف الرهائن والقرصنة البحرية. كما كانت هناك محاولات لبعض المنظمات الدولية والإقليمية لتقديم تعريف محدد للإرهاب.
ولعل من أبرز هذه المعاهدات المعاهدة التي وقعتها دول منظمة المؤتمر الإسلامي والتي ميزت بين الإرهاب وحق المقاومة المشروعة للاحتلال وحق تقرير المصير، ولكن للأسف هذه المحاولات بالرغم من أنها لعبت دورا كبيرا في ملء الفراغ القانوني في هذا المجال فإن هذه المحاولات أبعد أن تكون تعريفا دوليا عاما ومحددا لمفهوم الإرهاب.

المزيد من التعقيد

كان نتيجة تطور عدد من الظواهر والمفاهيم والإشكاليات الحديثة مثل مفهوم "إرهاب الدولة" وقيام العديد من الدول باستخدام العنف ضد مواطني دولة أخرى لهدف معين قد يكون توصيل رسالة إلى حكومات هؤلاء المواطنين، بالتالي كان لابد أن تقدم تعريفا شاملا للإرهاب حيث يجب أن يتضمن هذا التعريف مثل هذه الأعمال، كما أن هناك إشكالية في حالات مثل قيام دولة بتهديد دولة أخرى؛ حيث يطرح سؤال: هل يصبح هذا عملا إرهابيا؟ خاصة إذا كان موجها إلى المجتمع المدني.

تبقى كلمة أخيرة وهي..

إنه بالرغم من الصعوبات السابقة فإن الأمم المتحدة لم تتوقف عن محاولة تطوير إطار قانوني دولي للتعامل مع مفهوم الإرهاب من خلال صياغة "المعاهدة العامة للإرهاب الدولي"، وهذه المعاهدة طرحتها الهند والتي -رغم أهميتها الشديدة- مازالت قيد المناقشة والتفاوض داخل الأمم المتحدة، ولكن حتى هذه المعاهدة لم تقدم تعريفا محددا للإرهاب بل تجاوزت هذه المسألة وركزت على ربط الإرهاب بأي عمل عنف مقصود ومخالف للقانون يهدف إلى القتل أو إصابة الآخرين بأضرار سواء كان هؤلاء الآخرون أفرادا أو حكومة أو دولة.
ولكن للأسف حتى هذا المشروع هناك إشكالية يثيرها وهي أنه بالإضافة إلى تجاهله لمفهوم "إرهاب الدولة" فقد استثنى حق المقاومة المشروعة أو الصراع من أجل حق تقرير المصير من ظاهرة الإرهاب، وهذه القضية لها أهمية كبيرة لدى الكثير من دول العالم خاصة الدول العريبة والإسلامية لدرجة أنها قد شهدت المزيد من التعقيد بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر؛ حيث أدى هذا إلى المزيد من التعقيد وصعوبة التمييز بين الإرهاب والحق في المقاومة المشروعة ضد الاحتلال.
---------------------------------------------------------
الامبرياليه

الإمبريالية Imperialism

هي سياسة تهدف إلى فرض سيطرة الدولة ومد نفوذها إلى أراضي غيرها من الدول. تتم هذه السيطرة في الغالب بطرق عسكرية، وتسمى هذه السياسة أيضا بالسياسة التوسعية. وهي تهدف أساسا للحفاظ على الإمبراطورية، عن طريق إيجاد أسواق جديدة لصادرات الدولة، والحصول على مصادر رخيصة للعمالة والمواد الخام والطاقة. كما تهدف إلى إعلاء المكانة السياسية والاستراتيجية للإمبراطورية. كما تطلق الإمبريالية أيضا على السياسات التي تهدف إلى وجود مستعمرات للدولة خارج أراضيها، بغض النظر عن كون هذه الدولة إمبراطورية أم لا. ويستخدم الماركسيون هذا المصطلح كما عرّفه "لينين" على أنه "المرحلة العليا للرأسمالية". وبالرغم من أن النظريات الماركسية تعتبر الإمبريالية عملا تقوم به الدول الرأسمالية الغنية، إلا أن البعض يرى أن الاتحاد السوفيتي السابق كان يمارس نوعا من الإمبريالية الاجتماعية على دول الكتلة الشرقية والدول الأخرى القريبة.

إمبريالية ليه؟

ومن أهم دوافع الإمبريالية، كون الدول الصناعية تنتج سلعًا صناعية أكثر مما تحتاج، أو مما يستطيع شعبها شراءه لذا فإن المستعمرات تصبح سوقًا للسلع الراكدة، كما يمكن أن تقدم أراضي رخيصة ومواد خام نادرة، وبالتالي فرصًا لاستثمار فائض رأس المال. كما تمثل الاستراتيجية العسكرية سببا مهما آخر، فمنذ قديم الأزل تقوم الدول القوية بالاستيلاء على الأراضي المجاورة للدولة لتحمي نفسها من الهجوم الخارجي. كما أن إقامة المستوطنات والمستعمرات خارج الدولة يسهل تقديم الخدمات للأسطول البحري والسفن التجارية. سبب مهم آخر لانتشار الإمبريالية هو تعاظم الشعور القومي الوطني، حيث تشعر الشعوب أن عظمة أوطانها تقاس بمساحة أراضيها، بالإضافة إلى انتشار فكرة أن الشعوب الآسيوية والإفريقية هي شعوب وضيعة تحتاج لمن يحكمها ويرشدها إلى طريق الحضارة.



ربما كانت الإمبراطورية المصرية القديمة هي أولى الإمبراطوريات في التاريخ، يليها الإمبراطورية التي بناها الأشوريون، ثم البابليون والفرس والرومان. ووقت ميلاد المسيح كانت الإمبراطورية الرومانية تمتد من آسيا الصغرى إلى بريطانيا، وكانت تهيمن على معظم العالم المعروف في ذلك الوقت، واستمرت حتى القرن الخامس الميلادي، حين تحطم الجزء الغربي منها بينما استمر الجزء الشرقي ممثلا في الإمبراطورية البيزنطية، حتى عام 1453 حيث سقطت بيزنطة في يد الأتراك العثمانيين، الذين بنوا بدورهم دولة قوية كانت تضم أجزاءً من الشرق الأوسط وجنوب شرق أوروبا وشمال إفريقيا. أما الجزء الغربي من الإمبراطورية فقد نفخت فيه الروح اسميًا فقط، بالإمبراطورية الرومانية المقدسة التي حَكمت معظم وسط أوروبا من 962 ـ1802. بعدها ظهر المغول كقوة عظمى في القرن الثالث عشر الميلادي، وامتدت إمبراطوريتهم من جنوب شرق آسيا حتى شرق أوروبا.

إمبريالية كمان وكمان

فيما بين القرنين الخامس عشر والسادس عشر، بدأت الدول الأوروبية في تكوين الإمبراطوريات. فظهرت البرتغال آنذاك كإمبراطورية تسيطر على شواطئ المحيط الهندي وشواطئ جنوب شرق آسيا. ثم أسَّست إسبانيا مستعمرات في أمريكا اللاتينية وجنوب الولايات المتحدة. وبحلول القرن الثامن عشر، كان البريطانيون والفرنسيون والهولنديون قد استعمروا معظم أمريكا الشمالية. كما سيطر الهولنديون على إندونيسيا، أما البريطانيون فقد سيطروا على الهند والخليج العربي ومصر والسودان وأستراليا ونيوزيلاندا وأجزاء من أمريكا الشمالية.

يطلق على الفترة التي تبدأ من نهاية القرن التاسع عشر الميلادي عصر الإمبريالية. فخلال تلك الحقبة، كانت كل من بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا قد اقتسمت معظم إفريقيا.كما أن الدول الأوروبية احتلت مناطق شاسعة من جنوب شرق آسيا وجزر جنوب المحيط الهادي. وكان التنافس حادًا بين الدول الأوروبية من أجل المستعمرات والتجارة الخارجية، وأثّر ذلك في توتر العلاقات الدولية. وقاد هذا التوتر إلى الحرب العالمية الأولى التي بدأت عام 1914.

ومع وصول أدولف هتلر إلى الحكم في ألمانيا خلال ثلاثينيات القرن العشرين، بدأت ألمانيا برنامجًا إمبرياليا من أجل التوسع في أوروبا وحصلت على أراضٍ عن طريق المفاوضات وعن طريق الاحتلال العسكري. وفي آسيا، كانت اليابان قد ضمّت مَنشوريا إليها، ودخلت حربا ضد الصين. وخلال فترة وجيزة كان لليابان إمبراطورية ضخمة في المحيط الهادئ، كما كانت ألمانيا تحتل معظم أوروبا وشمالي إفريقيا. ومع خسارة ألمانيا واليابان الحرب العالمية الثانية عام 1945، فإنهما خسرتا أيضًا مستعمراتهما الخارجية.

يلا باي

في الخمسينيات كانت حركة الاستعمار الضخمة قد انتهت، فقد كانت معظم الدول الأوروبية تُعاني من آثار الحرب العالمية الثانية، ولم يكن لديها ما يكفي من المال أو الطموح لحكم مستعمرات تبعد عنها آلاف الكيلومترات. وبالإضافة إلى ذلك فقد كانت شعوب المستعمرات تطالب وتلحّ في الحصول على استقلالها. واليوم لا يوجد سوى بعض المستعمرات المتفرقة على شكل جزر في البحر الكاريبي والمحيط الهادي. ولكن الولايات المتحدة وبعض الدول الكبرى تعطي مساعدات اقتصادية وعسكرية لمستعمراتها السابقة. ويقول بعض الساسة إن هذه المساعدات ليست إلا نوعا من الإمبريالية لأنها تقود إلى التحكم في سياسات واقتصاد تلك البلدان. ومع انهيار الاتحاد السوفيتي وصعود نجم الولايات المتحدة كقوة عالمية وحيدة، فإن الأعمال الإمبريالية في العالم صارت شبه مقصورة على الولايات المتحدة. وكانت آخر الأعمال الإمبريالية للولايات المتحدة قيامها بغزو أفغانستان (2001) وغزو العراق (2003).
-------------------------------------------------------------------
الانتخابات

بدأ نظام الانتخابات حينما صار للشعب حق اختيار ممثلين عنه يتولون التشريع في الدولة لمدة معينة، وذلك ما عرف باسم الديمقراطية النيابية، حيث يقتصر دور الشعب على اختيار عدد معين من المواطنين من بين متنافسين في دوائر انتخابية مختلفة ليتولوا باسم الشعب سلطة أساسية هي التشريع ومراقبة أعمال الحكومة والوزراء.. وعلى مدى حلقتين في بص وطل نتعرف على الأجواء الانتخابية والمعلومات الأساسية لممارسة حقوقنا السياسية على وجه صحيح.


تكوين هيئة الناخبين

تتكون من المواطنين بالدولة حاملي جنسيتها اعتبارا من سن معينة ولابد أن يتمتعوا بالمواصفات التالية.

الجنسية:

تقتصر ممارسة الحقوق السياسية على المواطنين، بل إن المتجنسين بجنسية الدولة المستقلة لا يمارسون حقوقهم السياسية، ومنها حق الانتخاب إلا بعد مضي مدة معينة حددها القانون بخمس سنوات.

السن:

وهو ما يقال عن سن الرشد السياسي وقد تنص بعض القوانين على أن سن الرشد السياسي لا يختلف عن سن الرشد المدني. وفي مصر تنص المادة الأولى من قانون ممارسة الحقوق السياسية على أن يكون المواطن قد أتم ثماني عشرة سنة وبذلك يختلف سن الرشد المدني عن سن الرشد السياسي.

الأهلية الأدبية:

أن يكون الشخص غير محكوم عليه في جناية أو جنحة ماسة بالشرف وينص قانون مباشرة الحقوق السياسية في مصر على حرمان كل من هم محكوم عليهم في جناية أو فرضت الحراسة على أموالهم أو صدر ضدهم حكم بالمصادرة من حق الانتخاب حتى مدة معينة.

كما يحرم من القيد في جداول الانتخاب من سبق فصله من العاملين في الدولة أو القطاع العام لأسباب مخلة بالشرف مالم يمر 5 سنوات على تاريخ الفصل.

الأهلية العقلية:

يمنع من ممارسة الحقوق السياسية ومنها حق الانتخاب من فقد أهليته العقلية فقد نص القانون المصري على أن تقف مباشرة الحقوق السياسية بالنسبة للأشخاص المحجور عليهم مدة الحجر أو المصابين بأمراض عقلية المحجوزين مدة حجزهم، ومن أشهروا إفلاسهم؛ حيث إن الإفلاس قريب الشبه من السفه.

الجنس:

اقتصر حق الانتخاب على الذكور حتى بدايات القرن العشرين في معظم الدول التي تمنح مواطنيها حق الانتخاب إلا أنه أصبح من غير المنطقي حرمان المرأة من حق الانتخاب لأنها تمثل نصف المواطنين بالدولة.

وقد منحت المرأة في مصر حق الانتخاب اعتبارا من 1956 كما نصت المادة الأولى من قانون ممارسة الحقوق السياسية.


الانتخاب المباشر وغير المباشر:

أقلعت أغلب النظم الدستورية عن نظام الانتخاب على درجتين وهو نظام الانتخاب غير المباشر، وفيه يختار الناخبون مندوبين عنهم لاختيار مرشح من بين المرشحين ليكون عضوا للمجلس التشريعي عن الدائرة الانتخابية، وذلك حينما أثبت عدم جدواه في ظل النظام الحزبي ولما أفسحه من مجال للإفساد السياسي في بعض البلاد وإمكانية التأثير على المندوبين قليلي العدد بالتهديد أو الترغيب.

ونظرا لأن نظام الانتخاب على درجتين فيه فصل بين الناخب وبين عضو البرلمان وذلك من خلال وجود المندوب، فإنه أصبح طريقا ملتويا لتحقيق مبدأ سيادة الشعب، خاصة أن الاقتراع غير المباشر سيؤدي إلى وجود طبقة قليلة العدد، والممثلون لها أقل عددا، فكأننا عدنا إلى الطبقية التي رفضتها الشعوب.

وقد بدأت معظم الدول في الأخذ بنظام الانتخاب المباشر، وهو انتخاب على درجة واحدة، يختار الناخبون فيه العضو للمجلس التشريعي عن الدائرة الانتخابية مباشرة دون وسيط، وهو أقرب إلى المبدأ الديمقراطي.


الدوائر الانتخابية:

نقسم الدولة إلى دوائر انتخابية عند إجراء الانتخابات الدورية لمجلس التشريع وقد يختلف عن هذه الدوائر في انتخابات مجلس الشعب عن عددها في انتخابات مجلس الشورى، على أساس عدد الأعضاء المطلوب انتخابهم للمجلس الأول عن المجلس الثاني.

تنص المادة الثالثة من القانون رقم 38 لسنة 1972 في شأن مجلس الشعب على أن تقسم جمهورية مصر العربية إلى دوائر انتخابية وتحدد هذه الدوائر طبقا للقانون الخاص بذلك.

ويتألف مجلس الشعب من 444 عضوا طبقا للمادة الأولى من القانون المذكور، وعلى هذا يكون هناك 222 دائرة ينتخب كل منها عضوين عنها يكون أحدهما من العمال أو الفلاحين.

أما عن مجلس الشورى فيؤلف من 264 عضوا، وينتخب ثلثا أعضاء المجلس بالاقتراع المباشر السري، على أن يكون نصفهم -على الأقل- من العمال والفلاحين، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، أي أن عدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم 176 عضوا فيكون هناك 88 دائرة.

الجداول الانتخابية:

يسجل في الجداول الانتخابية كل من بلغ 18 سنة ميلادية وذلك بمقتضى المادة الأولى من القانون رقم 70 لسنة 1956 والخاص بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية، وقد عددها القانون المذكور ومن ضمنها انتخاب أعضاء كل من مجلس الشعب أو مجلس الشورى أو المجالس الشعبية المحلية.

ويعفى من التسجيل في الجداول الانتخابية ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية الإضافية، وضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم، ولا يسجل كل محكوم عليه في جناية، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، أو من فرضت الحراسة على أمواله بحكم من محكمة القيم، وذلك طول مدة فرضها، وكذلك المحكوم عليه بعقوبة الحبس في جرائم مخلة بالشرف والأمانة، والمحكوم علية بالحبس في إحدى الجرائم الانتخابية، أو من سبق فصله من العاملين في الدولة أو القطاع العام لأسباب مخلة بالشرف، مالم يمر خمس سنوات من تاريخ الفصل، إلا إذا كان قد صدر لصالحه حكم نهائي بإلغاء قرار الفصل أو التعويض عنه.

وتنشأ جداول الانتخاب وتقيد بها أسماء الأشخاص الذين تتوافر فيهم شروط الناخب في أول نوفمبر من كل سنة وحتى 31 يناير من السنة التالية.

تحرر الجداول بترتيب حروف الهجاء ويرقم تتابع لكل حرف وتشمل اسم الناخب واسم أبيه واسم جده واسم الشهرة -إن كان له اسم شهرة- وصناعته وسنه في تاريخ القيد ومحل إقامته وعنوانه وتاريخ قيده، كما يذكر الجدول ما إذا كان الناخب ملما بالقراءة والكتابة، وينصرف كل ذلك إلى الذكر والأنثى.

وعلى كل مواطن ممن رفضوا تقييد أسمائهم أو تم منعهم من التسجيل في الجداول الطعن بغير رسوم في قرار اللجنة التي رفضت، والمكونة من رئيس المحكمة الابتدائية للمحافظة رئيسا وعضوية مدير الأمن ورئيس نيابة يختاره النائب العام، على أن يفصل في الطلب خلال أسبوع من تقديمه وتبلغ القرارات إلى ذوي الشأن خلال 3 أيام من تاريخ صدورها.


ويسلم رئيس لجنة القيد لكل من قيد اسمه في جداول الانتخاب شهادة بذلك، ويمكن للناخب أن يقيد اسمه في جدول الجهة التي يقيم فيها عادة، وله أن يقيد اسمه في الجهة التي بها محل عمله الرئيسي آو مقر عائلته أو التي فيها مصلحة جدية، ولو لم يكن مقيما فيها، بشرط أن يطلب ذلك كتابة من رئيس لجنة القيد في تلك الجهة، ويرفق بطلبه شهادة مصدقا عليها من مأمور المركز أو القسم، وإذا تم قيد الناخب في منطقة لا يقيم فيها يثبت رئيس اللجنة القيد تحت بند الجهة التي يقيم فيها أنه طلب عدم قيده في جدول تلك الجهة.

مكان القيد:

يمكن أن يقيد الناخب اسمه في جداول الجهة التي يقيم فيها عادة، وله أن يقيد اسمه في الجهة التي بها محل عمله الرئيسي، أو مقر عائلته، أو التي له فيها مصلحة جدية ولم يكن مقيما فيها، بشرط أن يطلب ذلك كتابة من رئيس لجنة القيد في تلك الجهة، ولكن الأفضل أن يقتصر قيد المواطن التي تتوافر فيه شروط الناخب في الجهة التي يقيم فيها عادة، حتى لا تكون هناك وسيلة أمام الناخب للتحايل، ويتمكن من قيد اسمه في أكثر من جهة في وقت واحد


إجراءات الترشيح
بعد تسجيل المواطنين الناخبين في الدوائر المختلفة يبقى تحديد موعد الانتخابات ومن ثم يفتح باب الترشيح ويتقدم المرشحون بطلباتهم، ثم يحدث فحص لطلبات الترشيح وتعرض بعد ذلك كشوف المرشحين في الدوائر المختلفة ويتم الفصل في الاعتراضات، وقد يتنازل بعض المرشحين عن الترشيح قبل بدء الانتخابات، ويخوض الباقون غمار المعركة الانتخابية بالدعاية طبقا لحدود معينة، ثم تجرى الانتخابات، ثم يتم الفرز وبعد ذلك تعلن النتائج ويفوز عضوان عن كل دائرة بعضوية مجلس الشعب، أحدهما عن العمال أو الفلاحين، وقد يطعن بعض المرشحين في النتائج ويتم الفصل في ذلك أمام مجلس الشعب بعد الفحص من محكمة النقض وإبداء الرأي.

الإشراف القضائي على الانتخابات

تبدو أهمية الإشراف القضائي على الانتخابات في الحول دون تدخل الإدارة في العمليات الانتخابية، كما يمنع أي جهة من القيام بعمليات تزوير الأصوات أو الرشوة لشراء تلك الأصوات أو الضغط على الجماهير لاختيار أشخاص بعينهم.

نظم الاختيار
هي طرق لفرز آراء المواطنين في الانتخابات، وهي تعد ضرورية لفرز وتحديد النواب المنتخبين. وكل دولة تختار النظام الملائم لها والمتفق مع دستورها من بين نظامين متعارف عليهما، نظام الانتخاب الفردي ونظام الانتخاب بالقائمة.

1- نظام الانتخاب الفردي

يختار الناخبون في الدائرة الانتخابية مرشحا واحدا، ويفوز المرشح الذي حصل على أكثر عدد من الناخبين المصوتين ولو بصوت واحد، أو يفوز المرشح الحاصل على أغلبية مطلقة من عدد الأصوات الصحيحة، في الحالة الأولى يسمى الفوز بالأغلبية النسبية، وفي الحالة الثانية يسمى الفوز بالأغلبية المطلقة. وفي مصر ينص القانون على أن ينتخب عضو مجلس الشعب بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت في الانتخاب.

ويقرر الفقهاء أن الانتخاب بالأغلبية المطلقة يسمح للناخبين بالاختيار بين عدد كبير من المرشحين في الدور الأول أو الجولة الأولى، ويؤدي إلى استبعاد المرشحين الأقل شعبية من الانتخابات، الدور الثاني كما رأينا في انتخابات 2000.

2- نظام الانتخاب بالقائمة

أ‌. نظام التمثيل بالقوائم على مستوى الدائرة:
في هذا النظام تتسع الدوائر الانتخابية ولا أهمية لأن يعرف الناخب أشخاص المرشحين, إنما أن يعرف قائمة الحزب الذي يناصره أو يصدق على برامجه ومبادئه، فيعطي صوته للقائمة التي يريدها وفي هذه الحالة يكون اختيار الناخب مستندا إلى اعتبارات موضوعية أكثر من استناده إلى اعتبارات شخصية.

ب. التمثيل بالقوائم على مستوى الدولة:
تعتبر الدولة دائرة واحدة وبذلك لا يكون هناك إلا قاسم انتخابي واحد تتعامل به القوائم الحزبية. ويتم توزيع المقاعد فيه على مستوى الدولة طبقا لهذا القاسم، وميزة هذا النظام هي تجنب النزاع بين الأجناس المختلفة التي تتكون منها الدولة.

ج. التمثيل دون قائمة:
نظام يعطي نتائج أفضل من التمثيل بالقائمة وقد أخذت به أيرلندا ووفقا لهذا النظام تكون للدائرة 3 مقاعد برلمانية، ويختار الناخب منها مرشحا واحد ويتمتع الناخب أيضا بحق تحديد اختيارات تفضيلية أخرى.

د. وهناك أنواع أخرى من النظم الانتخابية يكون فيها الجمع بين نظم الانتخابات المختلفة، وتسمى نظم الانتخابات المختلطة:
وفيها يتم المزج ين نظام التمثيل بالأغلبية ونظام التمثيل بالقائمة، وفيه تقسم الدولة إلى دوائر يجرى فيها اختيار النواب بالتمثيل النسبي، ويجرى في البعض الآخر اختيار النواب بالتمثيل بالأغلبية، ولكن تلك النظم لا تحقق العدالة بين الدوائر المختلفة.

قضايا الانتخابات

من أهم القضايا التي تعلقت في الفترة الأخيرة بالانتخابات في مصر ما يلي.

1. سلبية الناخبين:

هناك العديد من الطرق التي يتخلف بها الناخبون عن الإدلاء بأصواتهم يمكن للشاب ألا يقيد اسمه في جداول الانتخابات, وقد عالجت الحكومة هذه الثغرة عن طريق تحديث نظام القيد التلقائي لكل من بلغ 18 عاما.
إلا أن المواطن المسجل اسمه في الجداول قد لا يذهب وقت الانتخابات وفي هذه الحالة يحرر رئيس اللجنة الانتخابية محضرا بتخلف المواطن عن أداء واجبه ويعرض الأمر على المحكمة ويعاقب المواطن بغرامة لا تجاوز 20 جنيها، وقد يضع الناخب ورقة الانتخاب في صندوق الانتخاب دون تأشيرات، وعموما يصل المواطن إلى منتهى السلبية بإهماله الإدلاء بصوته نتيجة الشعور بأن صوته لا قيمة له. وأنه مهما قرر فإن صوته لن يكون له وزن، وهذه آفة من الآفات التي تحتاج إلى قدر كبير من التوعية بأهمية العملية الانتخابية وقيمتها، وإلى توسع آفاق الشباب وبث روح الأمل في نفوسهم.

2. التدخل في الانتخابات:

التدخل له عدة صور مرفوضة، مهما كان الطرف الذي يتدخل في الانتخابات، وهي:
- استعمال القوة أو التهديد لمنع شخص من إبداء الرأي أو لإكراهه على إبداء الرأي على وجه خاص.
- إعطاء أو طلب منفعة لنفسه أو لغيره لإبداء الرأي على وجه خاص.
- نشر أو إذاعة أقوال كاذبة عن الانتخابات أو سلوك أحد المرشحين.
- دخول قاعة الانتخاب وقت الانتخاب حاملا سلاحا من أي نوع.
- اختلاس أو إخفاء أو إعدام أو إفساد أحد جداول الانتخاب أو بطاقة الانتخاب بهدف تغيير الحقيقة.

3. نسبة العمال والفلاحين:

اشترط الدستور نسبة العمال والفلاحين حتى يحد من نفوذ الأغنياء وأن تكون هناك نسبة النصف من أعضاء المجلس التشريعي للفقراء، وهم العمال والفلاحين غير أن تخصيص نسبة معينة لفئة معينة أمر يثير الجدل بشأن مبدأ المساواة المنصوص عليه في الدستور، وخاصة بعد تفنيد كل الأسباب التي وردت في الكتب الدستورية حيث إن مقاعد الحكم أو الهيئات النيابية أو التنظيمات الشعبية السياسية لا يمكن أن تعد تعويضا لها عما نال هذه الفئة وحرمت منه في عهود سابقة، ولا من كانوا موضع تعذيب أو ضحايا فصل تعسفي من وظائفهم أو صدور أحكام ظالمة من محاكم استثنائية أن يطالبوا بمقاعد في تلك الهيئات والتنظيمات.

كما أن مبدأ تكافؤ الفرص غير مقصور على العمال والفلاحين إنما هو عام لكافة فئات الشعب ومسألة أن مجلس الشعب سيكون صورة دقيقة لتــوزيع الشعب بجميع فئاته أمر غير مــطلوب وإلا فــمن الأجــدر أن يكون 70 % من الأعضاء أميين!!!!!!!!!

4. عضوية المجلس النيابي والوظيفة العامة:

حظر القانون أن يجمع عضو مجلس الشعب بين الوظيفة العامة وعضوية مجلس الشعب في بعض الوظائف وذلك حفاظا على مقتضيات الأمن.

وذلك طبقا لنص المادة التاسعة والثلاثين التي تنص على أنه مع عدم الإخلال بالقواعد والأحكام المنظمة لاشتغال رجال القوات المسلحة والشرطة وأعضاء المخابرات العامة وأعضاء الرقابة الإدارية لا يجوز ترشيدهم أو ترشيحهم أو ترشيح أعضاء الهيئات القضائية والمحافظين قبل تقديم استقالاتهم من وظائفهم، وتعتبر الاستقالة مقبولة من تاريخ تقديمها، ولكن هذه المادة تستمر في تدليل أعضاء الإدارة العليا بالدولة والقطاع العام والعاملين فيهما بالنص، ويعتبر رؤساء وأعضاء مجالس إدارة الهيئات العامة وشركات القطاع العام وكذلك العاملون في الجهاز الإداري وفي القطاع العام في إجازة مدفوعة الأجر من تاريخ تقديم أوراق ترشيحهم حتى انتهاء الانتخابات العامة وانتخابات الإعادة.

وهكذا تفرق المادة السابقة بين المنتمين إلى الأمن العام الداخلي والخارجي والقضاة والمحافظين وبين باقي موظفي الدولة. وذلك بأن يعد الموظف العام أيا كان موقعه في مجال الأمن مستقيلا بمجرد أن يتقدم بطلب الترشيح لعضوية مجلس الشعب. أما الموظف خارج دائرة الأمن فتحفظ له الوظيفة وهو ما يعد إعمالا لمبدأ الفصل بين السلطات؛ حيث الأمن والقضاء يعدان من السلطات التي لا يجوز الجمع بينها وبين سلطة التشريع. أما في حالة الموظف العام الآخر ففيه جمع بين الإدارة وبين سلطة التشريع ولا ينطبق عليها القول بأن الإدارة سلطة، فلا تأثير على الموظف في هذه الحالة لو أصبح عضوا في المجلس النيابي
----------------------------------------------------------------------
معاهده عدم انتشار الاسلحه النوويه

الحكاية من البداية..

لو هنتكلم عن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لازم نبدأ الحكاية من البداية خالص، من أول ظهور السلاح النووي والمشكلات التي ترتبت على ظهور الأسلحة النووية وانتشارها واحتمالات حدوث حروب نووية والسباق الذي حدث بين الدول على امتلاك الأسلحة النووية، كذلك ظاهرة أن هناك دولا مسموح لها بامتلاك الأسلحة النووية ودولا أخرى لا يسمح لها بامتلاك الأسلحة النووية.

وأكيد طبعا الدول التي يسمح لها بامتلاك الأسلحة النووية هي الدول الكبرى مثل (الولايات المتحدة - الاتحاد السوفيتي - بريطانيا - الصين - فرنسا)
وكان هناك العديد من المحاولات المتعددة لوقف انتشار الأسلحة النووية واللي كان منها الخطوة الأكثر وضوحا وهي المعاهدة الأيرلندية.

المعاهدة الأيرلندية:

ظهرت هذه المعاهدة في أوائل الستينيات في الأمم المتحدة وكانت بتهدف إلى اتخاذ إجراءات لتقليل خطر انتشار الأسلحة النووية، ومن بين هذه الإجراءات التوصل إلى "اتفاق دولي" كان بينص على:

"أن تتعهد الدول المالكة للأسلحة النووية بالامتناع عن إتاحة السيطرة على الأسلحة النووية للدول غير المالكة لها. كما أن تلتزم الدول غير المالكة بعدم صنع الأسلحة النووية أو امتلاكها بأي طريقة أخرى، وذلك في مقابل العديد من الضمانات التي منها عدم تهديدها نوويا وإتاحة التسهيلات للاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وبالفعل كانت هذه الصيغة محور تفـــاوض استمر لفترة طويلة حتى تـــــم التـــــوصل إلى معاهـــدة عــــدم انتشار الأســـلحة النـــووية
Nuclear non-proliferation Treaty أو الـ NPT في أواخر عام 1967.

ومنذ ذلك التاريخ أصبحت "NPT" هي أساس التعامل في النظام الدولي لمنع انتشار الأسلحة النووية وارتبطت باتفاقيات ومؤسسات عالمية بتضع قواعد ونظما تطبق -أو من المفروض أنها تطبق- على كافة الدول.

مراحل تاريخية مرت بها المعاهدة:

مرت المعاهدة بالعديد من المراحل حتى تم التوصل إلى الصيغة النهائية ومنها:
سنة 1968 عرضت المعاهدة للتوقيع حيث وقع عليها 70 دولة في ذلك الوقت.
سنة 1970 دخلت المعاهدة حيز التنفيذ ولكن تم تمديدها إلى أجل غير مسمى.

الأحكام الأساسية التي تهدف إليها المعاهدة:

تهدف هذه المعاهدة إلى منع انتشار الأسلحة النووية.
ضمان عدم تحويل الأنشطة السلمية للدول غير المالكة للأسلحة النووية نحو تصنيع هذه الأسلحة. وذلك من خلال ضمانات دولية تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإدراتها.
تسهيل الاستخدامات السلمية للطاقة النووية إلى أقصى حد يتفق والأغراض الخاصة للمعاهدة.

رأي المحللين في هذه المعاهدة:

يرى بعض العاملين في وكالات ضبط التسلح الأمريكي ومحللو عدم الانتشار التقليدين أن تطور نظام منع الانتشار النووي وحتى بدايات التسعينيات على الأقل يشير إلى فاعلية عالية في التعامل مع مشكلة منع انتشار الأسلحة النووية، وذلك لأن الأغلبية العظمى من الدول حتى الدول المالكة للأسلحة النووية أصبحت طرفا في "NPT" ولكن بعد عام 1968 وحتى التسعينيات لم تعلن دولة واحدة عن نفسها كقوة نووية جديدة.

نقد المعاهدة:

بالرغم من كل ما سبق فإن المعاهدة قد تعرضت إلى العديد من الانتقادات العنيفة التي كان من بينها:

أن المعاهدة تعاني من مشكلات معقدة منذ البداية فهي لم تصل إلى العالمية. حيث ظلت دول محورية ذات نشاطات نووية عسكرية خارجها لسنوات طويلة. كالصين والهند وفرنسا وباكستان وجنوب إفريقيا وبعضها لا يزال كذلك كإسرائيل، إضافة إلى الهند وباكستان.

أنها تميزية حيث تقسم العالم لدول مسموح لها ودول غير مسموح لها، وطبعا الدول المسموح لها هي الدول الخمس الكبرى، في الوقت نفسه هناك دول أخرى غير مسموح لها بامتلاك الأسلحة النووية. بالتالي فهذه المعاهدة تدعم الاحتكار وتفرق في الإشراف والرقابة.

وجد أيضا أن البنود التي تشتمل عليها هذه المعاهدة لا تشكل ضغطا محددا على الدول النووية لنزع أسلحتها كما أنها تتيح للدول منفذا للتهرب من إلزامية تعهداتها بعدم استخدام الأسلحة النووية ضد الدول الأخرى.

النقاش حول المعاهدة:

حدثت مناقشات عديدة حول المعاهدة وكان منها:

- النقاش الذي دار حول ما إذا كانت المعاهدة تسمح بامتلاك أجهزة نووية سليمة أم لا؟ كما أن تعريف المواد والمعدات الحساسة التي يتم توريدها تحدده أنظمة أخرى لاحقة للمعاهدة أو مكملة لها.

- موضوع المواد النووية أيضا من أهم المشكلات الرئيسية في المعاهدة التي استند إليها بعض الدول الأطراف خلال المشكلات التي تحدث بين الدول والوكالة الدولية.

- إستراتيجية النظام التي تعتمد بشكل أساسي على التحكم في العرض وذلك من خلال تقييد صادرات المواد والمعدات والمرافق النووية، كما أدت المبالغة في تقدير مخاطر إساءة التكنولوجيا النووية إلى إدخال قيود صارمة على الصادرات النووية الأمر الذي جعل من الصعب على الكثير من البلدان خاصة دول العالم الثالث تطوير الاستخدامات السلمية وبذلك فقد النظام واحدا من أهم أسسه.

وقد ظهرت كل هذه المشكلات في العديد من الصور التي كان منها:

- عدم قدرة هذا النظام على منع دول مثل الهند وباكستان وإسرائيل وجنوب إفريقيا من امتلاك أسلحة نووية.

- عدم قدرته على منع بعض الدول مثل العراق وكوريا الشمالية المنضمة إلى "NPT" من امتلاك الأسلحة النووية. كما أنه لم يستطع أن ينهي الشكوك المتصلة بإيران.
هذا فضلا عن أن هذا النظام لم يضمن تحول دول مثل (تايوان أو اليابان) لقوى نووية كبرى.

نهاية الحكاية..

من كل ما سبق نجد أن كل هذا المشكلات أدت إلى حدوث الجدل الواسع حول المعاهدة، بالرغم من وجود محاولات مستمرة من دول رئيسية في العالم والوكالة الدولية للتعامل مع هذه المشكلات
----------------------------------------------------------------------
الراديكاليه

ظهرت لنقد تصلّب الكنيسة الغربية وأصبحت تهمة للمسلمين؟!



"الراديكالية" مصطلح قديم منذ العصور الوسطى، وهي تعريب للكلمة الإنجليزية "Radicalism" وأصلها كلمة "Radical" التي تعني باللغة العربية "أصل" أو "جذر"، ويقصد بها عموما –مثل كلمة "أصولية"- العودة إلى الأصول والجذور والتمسك بها والتصرف أو التكلم وفقها، ويصفها قاموس "لاروس" الكبير بأنها "كل مذهب محافظ متصلب في موضوع المعتقد السياسي".

وقد ظهرت في بداية الأمر للإشارة إلى تصلب رجال الكنيسة الغربية في مواجهة التحرر السياسي والفكري والعلمي في أوروبا، وللدلالة على تصلب رجال الكنيسة و"راديكاليتهم" (أي تعصبهم وتصلبهم وإصرارهم على الأصول القديمة دون تجديد).

ولكنها أصبحت تشير فيما بعد إلى العكس وإلى التغيير، ليس بمعنى العودة للجذور فقط، ولكن التغيير عموما بشكل جذري؛ حيث أصبحت تنسب إلى جذور الشيء، ويقال إن "الجذريون" أو "الراديكاليون" هم الذين يريدون تغيير النظام الاجتماعي والسياسي من جذوره، ولهذا فسرها البعض على أنها تعبر عن الإصلاح الأساسي من الأعماق أو الجذور.

لكن الغرب صبغ مصطلح "الراديكالية" بمعنى آخر هو التطرف، وأضاف إليه معنى العنف والإرهاب، وألصقه بالإسلام والمسلمين في العصر الحديث، ولهذا قال المستشرق البريطاني "هومي بابا" (أستاذ الأدب في إحدى الجامعات البريطانية) إن: "الراديكالية كلمة ذات دلالات سلبية تلصق بالعالم الإسلامي، مع أن الظاهرة عالمية ولا تقتصر على ما كان يسمى دول العالم الثالث مثل الهند ومصر، بل وجدت طريقها إلى العالم الأول حيث الراديكالية الإنجيلية على أشدها في الولايات المتحدة مثلاً".

ويقول المؤرخون إن الصحفيين العرب تداولوا -بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982- ومن بعدهم الباحثون والمحللون الناطقون بالعربية، مصطلح (الأصولية) على نطاق واسع وذلك ترجمة لمصطلحين غربيين استعملتهما الأوساط السياسية والإعلامية والثقافية في الغرب للإشارة إلى حالة اليقظة الإسلامية الراهنة في مختلف أرجاء العالم الإسلامي والمصطلحان هما Radicalisme وIntegrisme، في حين أن هذين المصطلحين بما يحملان من دلالات سياسية وفكرية لا يعبران تعبيرا دقيقا عما توحي به لفظة (الأصولية) الرائجة حاليا وخاصة ما يتضمنه المصطلح الثاني من معاني الرجعية المعادية لكل تقدم، وهكذا يصبح النعت بالأصولية بمثابة شتيمة سياسية.

وقد أصبحت الكلمة مرادفة للحياة السياسية عموما، بحيث أصبحت هناك "أحزاب راديكالية" و"سياسة راديكالية"، و"توجه راديكالي"، و"زعيم راديكالي".. ومع انحصار استخدام الكلمة في العالم الغربي تدريجيا بدأت الصحف الغربية ومراكز الدراسات تتحدث عن العالم العربي والإسلامي بهذا المصطلح، مثل وصف الثورة الإيرانية بأنها راديكالية، والفكر الثوري بأنه راديكالي.

وغالبا ما ترتبط الكلمة بالتيارات الماركسية أو الاشتراكية أو اليمينية المتطرفة، وإن كانت أصبحت أكثر ارتباطا في الوقت الراهن بالتيارات الإسلامية في إشارة لسعيها لتغيير الواقع الحالي من جذوره والعودة إلي الجذور والأصول الأولى.
----------------------------------------------------------------

العابكم

 

 

__________________

[img]I:\photo\صور متحركة\hugotree__photo__dn103dn0.gif[/img]

 

ننصحك بمشاهدة المواضيع التالية ايضا

رسائل تفطس من الضحك,,,تنفع مقالب
اشياء يحبها الناس و اشياء يكرهها الناس !!
هــل طــيــبــة الــقـــلــــب ضــعـــف ؟؟؟ ادخل وجاوب وشوف انت طيب ولا لا
طريـقة إغتيــال الحريــري .. واسرارها 00فى دوشة وبس
أين يبيت الجنود الأمريكان اليكم الاجابه !!!
واخيرا نطقت ممرضة هتلر
اخطر الاسرار عن تفجير وزارة الدفاع الامريكيه
النص الرسمي لاعلان دوله اسرائيل (منتهي المسخره)

قديم 05-13-2006   #2
معلومات العضو

دوشجي

 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 163جنية
kimo yahyaa جيــــد
افتراضي

انا ارجو من الادارة تثبت الموضوع وانا عاف ان الموضوع علشان يتثبت عايز رود كتيرة
وفى حاجة تانية ياريت يكون فى قسم او منتدى سياسى

kimo yahyaa غير متواجد حالياً  
قديم 05-14-2006   #3
معلومات العضو

دوشجي

 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 163جنية
kimo yahyaa جيــــد
افتراضي

البقية تاتى خلال اسبوع حتى الانتهاء من كتابتة

kimo yahyaa غير متواجد حالياً  
قديم 05-15-2006   #4
معلومات العضو

دوشجي فعال

 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 213جنية
magic جيــــد
افتراضي

شكرا ليك على الموضوع الخطير

magic غير متواجد حالياً  
قديم 05-30-2006   #5
معلومات العضو
مشرف المنتدي العامـ
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 234جنية
HETTLER جيــــد
افتراضي

بسم الله ماشاء الله مكتبه رائعه فعلا وشكرا لك على المجهود بس انا طالب منك طلب

انك تجزأ الموضوع على مراحل علشان باقى الاعضاء يقدروا يقرأو الموضوع كامل وشكرا لك على المكتبه وان شاء الله هبثبتهالك

وارجو المزيد............

HETTLER غير متواجد حالياً  
قديم 06-15-2006   #6
معلومات العضو
عضو نشيط
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 347جنية
sash_necoly جيــــد
افتراضي

شكرا ليك على الموضوع الخطير
سياسة للاغبياء

بعد أن حصلت على الماجستير فى تكنولوجيا المعلومات ظهرت فى الاسواق كتب لتعليم الكمبيوتر أسمها - كمبيوتر للاأغبياء - تشرح الكمبيوتر بااسلوب سهل وبسيط مؤلف هذه الكتب أفترض أن من سيقرء كتبه غبى جدا لذلك نجحت جدا فى شرح الامور الصعبة بطريقة بسيطة وسهلة فاأشتريت كتابين وأرسلتهم هدية للبروفسير جان البو وللبروفسير كاثى هلمت وكانوا أساتذتى لاأن أسلوبهم فى شرح نفس الموضوعات كان ممل وصعب ووجدت أن مااستغرق منى سنتين فى الدراسة الصعبة كان من الممكن يستغرق شهرين لو أن أساتذتى أفترضو أننى غبى وتبسطوا فى الشرح

نفس الشىء ينطبق على السياسة وتحليلها فاأساتذة علم السياسة يلجئون لاأسلوب أكاديمى صعب فى شرح أشياء من الممكن أن تكون سهلة للعامة لو أنهم افترضو أن القارىء غبى لذلك ورد على خاطرى أن أتناول هذا الموضوع من نفس زاوية مؤلف كتب كمبيوتر للاأغبياء

موضوعنا اليوم هو كيف ترى الولايات المتحدة العالم ولماذا يراها العالم بصورة مختلفة او بمعنى آخر ماسبب سوء فهم العالم للولايات المتحدة ؟ لماذا اصبحت الولايات المتحدة مصدر ريبة وشك من أى دولة تتعامل معها ؟ ولماذا اذا لجىء أى محلل سياسى لشرح وجهة نظر الولايات المتحدة يستقبل على انه خائن او عميل؟

هناك نظرية تدرس فى أكاديميات الشرطة معناها أن التواجد الشرطى يحد من معدل الجريمة وأيضا سرعة وجود الشرطة فى مكان الجريمة يساعد على حل غموض الجريمة ولاأن الشرطة دائما هى رمز السلطة وايضا لاأن الشرطة قد تستخدم أسلوب متعسف تفرضه عليها طبيعة الموقف فهى غير محببوبة سواء من المجرمين أو من المتعاطفين مع المجرمين

فاالعالم فى القرن العشرين أصبح كاالمدينة الصغيرة وكاأى مدينة لابد من وجود شرطة حتى تحفظ الامن والامان لسكان هذه المدينة, فاالولايات المتحدة ببساطة شديدة هى رجل الشرطة الذى يحاول بكل تجرد أن يحفظ الامن والاستقرار لهذه المدينة فبعض من سكان هذه المدينة راض عن وجودها وبعضهم غير راض عن وجود هذه الشرطة كل منهم حسب فهمه الاساسى لطبيعة عمل الشرطة وايضا حسب طبيعة نشاطه

السؤال الان من الذى نصب الولايات المتحدة لتكون الشرطى ومن الذى يدفع مرتابتها وماالهدف من خدماتها الامنية ؟

للاجابة على هذا السؤال لابد أن نعرف أساسيات تسقط دائما من الذاكرة وهى أن فى هذه المدينةاربعة أحياء حى راق وهو الولايات المتحدة وأوروبا وحى لمتوسطى الدخل ويشمل شرق اوروبا وروسيا وحى لمحدودى الدخل ويشمل دول العالم الثالث بما فيهم مصر وحى للحرفيين وفى هذا الحى بالذات تنتشر الجريمة بكل أنواعها وأيضا هذا الحى يصدر الجريمة لباقى الاحياء

ولاأن سكان الحى الراقى يريدون أن يعيشوا فى أمن وأمان ولاان امكانياتهم المادية قوية فاالحل الوحيد لهم هو أن يتبرعوا ليعينوا الشرطة المطلوبة لمحاصرة الجريمة أولا فى منبعها ثانيا القضاء عليها بمساعدة الشرفاء من هذا الحى

السؤال الان كيف تعمل هذه الشرطة؟

الاجابة: كاأى جهاز شرطة محلى لهذه الشرطة مركز وغرفة عمليات رئيسية ولها نقط بوليسية موزعة على كل أحياء المدينة وأسواقها

السؤال هل هذه الشرطة تحمل عصى والقنابل المسيلة للدموع أم أنها شرطة مختلفة؟

الاجابة : هذه الشرطة تحمل كل أنواع الاسلحة التى تفرضها عليها طبيعة الموقف فهى عالية التدريب وعندها القدرة أن تحتل الحى لتطهره من المجرمين وتتركه أحسن مما وجدته

للولايات المتحدة الامريكية خمسة مراكز شرطة أساسية فى العالم منهم أوربا والباسيفك والاطلنتك وجنوب خط الاستواء والقيادة المركزية التى أسست فى سنة 80 بعد ازاحة الشاه ومجيىء الخومينى للسلطة وهى المسئولة عن الشرق الاوسط ووسط أسيا وشرق أفريقيا وهذا أهم مركز شرطة لاأن هذه المنطقة تعتبر منطقة الجريمة فى العالم

القيادة المركزية تشرف على خمسة وعشرون دولة مساحة هذه الدول ستة ونصف مليون ميل مربع يسكنها حوالى نصف مليار نسمة وتشمل مصر والاردن وشرق افريقيا وشبه الجزيرة العربية وباكستان ووسط اسيا وحتى كازستان وبالنسبة للمياة الاقليمية الذى يشرف عليها هذا المركز فتشمل البحر الاحمر وشمال المحيط الهندى والخليج الفارسى وقناة السويس وباب المندب ومضايق هرموز فى هذه المنطقة ثمانية عشر ديانة دائما فى تصارع وأقليات مهضومة وكل دولة فى هذه المنطقة يحكمها أما ديكتاتور فى صورة رئيس أو ملك فى صورة فرعون منهم دول فقيرة جدا ودول غنية جدا

ميزانية هذا البوليس حوالى ثمانية ونصف مليار دولار فى السنه وعمله مهم جدا لسكان هذه المنطقة لاأن التصارع العرقى والديانى وتصارع التسلح يخلق تذبذب اجتماعى وسياسى واقتصادى من السهل أن يولد تعصب هذا التعصب يدفع الى التهور

ماهى سرعة تواجد الشرطة على أى مسرح للجريمة؟

هذه الشرطة تستطيع أن تصل لاأى مكان فى منطقة سيطرتها فى مدة لاتزيد عن ثمانية ساعات وهى نفس المدة اللازمةلاارسال آية قوات لمكافحة الشغب من القاهرة الى اسيوط

تستعين القيادة المركزية باالسى اى ايه وكل القنوات الدبلوماسيه والحكومات المحلية فى تكوين صورة واقعية للااحوال داخل مركز سيطرتها وبالتالى يكون تعاملها مع الاحداث تعاون بين أكثر من جهة لسبب واحد هو الحد من الجريمة ثم القضاء عليها

sash_necoly غير متواجد حالياً  
قديم 06-15-2006   #7
معلومات العضو
عضو نشيط
 
رصيدي الإفتتاحي: 20 جنيه
إجمالي أرباحي: 347جنية
sash_necoly جيــــد
افتراضي

بعد الحرب العالمية الثانية وانتصار الحلفاء بقيادة أمريكا على المانيا وتحطيم أمل المانيا بتوحيد أوروبا تحت زعامة هتلر, بدء العالم ينقسم الى حزبين الاول راسمالى بقيادة الولايات المتحدة والاخر شيوعى بقيادة الاتحاد السوفيتى وابتدء التسابق بينهم فى التسلح واستقطاب الدول والمناطق الاستراتيجية فى العالم فكل دولة كانت معتزة بنظامها الاقتصادى والسياسى والاجتماعى وسوقت نظامها للعالم الخارجى على أنه هو دستور الكون

ونجحت كل من الدولتين - الذى تعارف الناس على تسميتهم بالقوتين العظمتين - بتحقيق تقدم علمى وتصميم القنابل النووية والهيدروجينية باأحجام كبيرة وبكميات كثيرة والاهم هو الصواريخ العابرة للقارات التى تستطيع حمل هذا الدمار النووى الى أى مكان فى العالم الا أن أخطر مواجهة بين البلدين تمت فى الستينيات عندما قامت روسيا ببناء قواعد صواريخ فى كوبا أعتبرتها الولايات المتحدة تهديد مباشر لها - فكوبا على الجانب الاخر من المحيط المواجه لفلوريدا - وفعلا تحدى كنيدى خورشوف وكان تحديا جاد وبدءت سحب الحرب النووية بين البلدين تلقى ظلال من الخوف على العالم ومن مذكرات هذه الفترة أن كلا من الزعيمين الروسى والامريكى كانا لايذهبان للنوم الا وحقيبة الكود النووى بجوارهم وبعد نقاش ومفاوضات سرية وعلنية أستمع كل منهم الى صوت العقل وتراجع الروس عن بناء هذه القواعد فى كوبا وأنقشعت الازمة بسلام

فكرة حيازة دول العالم الثالث على أسلحة دمار شامل فكرة مخيفة فهى تماما مثل فكرة أن تعطى انسان غير مكتمل القوى العقلية مدفع وتطلقه فى منطقة مليئة بالسكان ومن هنا كانت فكرة حظر أستعمال وتصنيع اسلحة الدمار الشامل وحتمية توقيع الدول على اتفاقية التخلى عن أسلحة الدمار الشامل والخضوع لتفتيش دولى من هيئة الطاقة النووية اذا أقتنع العالم او لنقل - الولايات المتحدة - بنية دولة ما فى انتاج أى من أسلحة الدمار الشامل وهى النووية والهيدروجينية والكيماوية والجرثومية والبيولوجية وأنضمت كل الدول الى هذه المعاهدة

ماعدا مجموعة دول من ضمنهم اسرائيل والهند وباكستان

بالنسبة للهند وباكستان كانت كل من الدولتين أداة فى أيد القوتين العظمتين فروسيا خلال الحرب الباردة شجعت باكستان وامريكا شجعت الهند حتى يكون تعادل فى القوة فى منطقة وسط اسيا أما بالنسبة لااسرائيل فهى تعتبر دولة يهودية وسط مجموعة دول عربية مسلمة هذه الدول حاولت أن تدمرها وتلقيها فى البحر مرارا وكان ومازال الصراع بينهم مستمر فكان لابد من حيازة اليهود على النووى, ففكرة حيازة اسرائيل على أسلحة دمار شامل وأن كانت غير عادلة من وجهة نظر العرب الا أنها من وجهة نظر الولايات المتحدة تقع تحت بند تعادل ميزان القوى فى الشرق الاوسط

بالنسبة للعراق فاان الولايات المتحدة هى التى زودته بالاسلحة الكيماوية ليستخدمها ضد ايران فى حربه معها وهى التى أعطت له الضوء الاخضر ليستعملها ضد الاكراد فى شمال العراق بحساب وباأوامر محددة ولكن مشكلة صدام مع الولايات المتحدة أنه خرج عن الدور المرسوم له وفكرأنه قوة عظمى فى المنطقة بل وبدء يتصرف على هذا الاساس ومن هنا أصبح خطر على مصالح الولايات المتحدة والعالم وأصبح خطر اقليمى لابد من التخلص منه باأى ثمن وتحت أية ظروف

ما حاجت ليبيا الى أسلحة دمار شامل مثلا ؟ ما حاجت سوريا وايران واليمن والصومال الى امتلاك هذه الاسلحة؟ لو سمحت الولايات المتحدة لهذه الدول باامتلاك هذه الاسلحة نستطيع بكل أمانة أن نقول أن أمن العالم مهدد, فهذه الدول تدار بعقليات قبلية,آحادية التفكير محدودة أن لم تكن مجنونة بحب التملك

ولقد كانت خطوة العقيد القذافى فى الاعلان عن برنامجه النووى واستعدادة للتعاون مع المفتشين الدوليين وتسليمه ما عنده من معدات الا خطوة حكيمة من جانبه قد يكون تصرف خوفا ولكن مرحبا بالخوف اذا كان سياأتى بنتيجة

هل هى موضة - كموضة التليفونات المحمولة - أن تقتنى دول العالم الثالث التى تعانى من مشاكل البطالة ومشاكل البنية التحتية ومشاكل معدل الدخل ومشاكل اجتماعية ومشاكل نفسية لاحصر لها - على أسلحة دمار شامل؟

هل يعقل أن نسلم با أن العالم سيكون مكان آمن لااولادنا وأحفادنا من بعدنا لو حمل القذافى وعلى عبد الله صالح وبشار الاسد الحقيبة التى تحتوى على الكود النووى؟

تحضرنى نكته ..

سؤل الاديب الايرلندى الساخر برنارد شو فى لقاء صحفى لماذا تكتب دائما عن المال ويكتب صديقك ويلز عن الاخلاق؟

فقال : كل منا يكتب عن الذى ينقصه

sash_necoly غير متواجد حالياً  

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 منتديات