تسجيل الدخول


العودة   منتدى مملكة الدوشجية > المنتدي العامـ > أمور الدين العامه > القران الكريم والحديث

القران الكريم والحديث القران الكريم والحديث القدسي

الدابة و الدخان

الدابــــــــــــــة و الدخـــــــــــــــان قال جل وعلا : ) وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرض تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ

 
 
  #1  
قديم 03-29-2018
الصورة الرمزية Smart-Man
رقم العضوية : 101417
تاريخ التسجيل : Feb 2018
مجموع المشاركات : 13,767
Smart-Man غير متواجد حالياً

Smart-Man


 

الدابــــــــــــــة و الدخـــــــــــــــان


قال جل وعلا : ) وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرض تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ ( [ النمل : 82 ] .

دابة تتكلم ‍‍!! دابة تنطق !! تكلم الناس كلاماً مفهوماً واضحاً ، بل وتقيم عليهم الحجة وتذكرهم بأنهم كانوا لا يوقنون بآيات اللـه وكانوا لا يصدقون بها .

قال المصطفى صلى الله عليه وسلم والحديث رواه مسلم من حديــث عبد اللـه بن عمر : ((أول أشراط الساعة طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة على النـاس ضحى ، فأيتهما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها قريباً )) ([1]) .

الدابة أمر عجب .. أمر مذهل .. لو تدبرته كاد قلبك أن ينخلع ، دابة تخرج تجوب الأرض كلها ، تفرق الدابة بين المؤمن والكافر ، وتعلم المؤمن بعلامة وتعلم الكافر بعلامة ، تسم الكافر على أنفه فيسود وجهه ، وتسم المؤمن فيضئ وجهه كأنه كوكب درى .. أمر عجب !!

ورد فى الحديث الذى رواه أحمد فى مسنده وصححه شيخنا الألبانى أن الحبيب النبى صلى الله عليه وسلم قال : (( تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم )) ([2])أى تعلم الناس على الأنوف .

بل وخذ هذه الحديث العجيب الذى رواه أحمد فى المسند والترمذى فى السنن وللأمانة العلمية التى اتفقنا عليها وأَصَّلناها من قبل أقول إن الشيخ الألبانى - حفظه اللـه - قد ضعف إسناد الحديث ومدار تضعيف الألبانى على علىّ بن زيد بن جدعان قال الألبانى فيه ضعف إلا أن العلامة أحمد شاكر قد صحح إسناد الحديث فقال على بن زيد بن جدعان مختلف فيه والراجح توثيقه وقال عن الحديث الإمام الترمذى حديث حسن قال صلى الله عليه وسلم:

(( تخرج الدابة ومعها عصى موسى وخاتم سليمان فتسم أنف الكافر - أى تعلم أنف الكافر - وتجلو وجه المؤمن ))ويضئ وجه المؤمن كأنه كوكب درى ، (( حتى أن أهل الخوان الواحد - أى المائدة - يجتمعون على طعامهم فيقول هذا يا مؤمن ويقول هذا يا كافر ، لأن الدابة بينت وأوضحت الحقيقة وميزت المؤمن من الكافر )) ([3]) .

غالى بعض المصنفين - أقولها بصراحة - فى وصف الدابة وأعطوا لخيالهم العنان فوصفوا الدابة وصفاً درامياً خيالياً عجيباً ، فمنهم من قال رأسها رأس ثور وعينها عين خنزير ، وأذنها أذن فيل ، وعنقها عنق نعامة وصدرها صدر أسد وقوائمها قوائم بعير إلى آخر هذا الوصف الدرامى .


الدخـــــــــــــــان


والدخان هو آخر العلامات التى سيشهدها المؤمن على ظهر الأرض ، وبقية العلامات هذه لا يراها المؤمن ولا يشهد عذابها الموحدون ، بل هذه العلامات التى سأذكرها الآن لا تقوم إلا على الكفرة الفجرة من شرار الخلق.

الدخان علامة كبرى :

قال عبد اللـه بن مسعود رضى اللـه عنه إن هذا الدخان كان علامة من العلامات التى وقعت فى الدنيا بدعاء النبى صلى الله عليه وسلم على المشركين.

والدخان هنا قد وقع بالفعل ولكن الدخان الوارد فى حديث حذيفة بن أسيد الغفارى الذى هو علامة من علامات الساعة الكبرى ، يختلف تمام الاختلاف عن هذه العلامة التى رآها المشركون فى مكة بدعاء الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم قال تعالى فى حق هذه العلامة :

) فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ ([4])(10)يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ( [ الدخان : 10 ، 11 ] .

إذا خرج الدخان لا يقبل اللـه التوبة كما ذكرت .

فإذا خرج الدخان يبعث اللـه ريحاً ألين من الحرير تقبض هذه الريح أرواح المؤمنين من على ظهر الأرض ، فلا يبقى على ظهر الأرض مؤمن .

يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : (( فلا تدع أحداً فى قلبه مثقال حبة من إيمان إلا قبضته ويبقى على الأرض شرار الخلق )) ([5]) الكفرة الفجرة ممن لا يؤمن باللـه عز وجل .

كما فى صحيح مسلم من حديــث عبـد اللـه بن مسعود أن النبى قال : (( لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق )) ([6]).

فى رواية مسلم من حديث أنس أنه صلى الله عليه وسلم قال :

(( لا تقوم الساعة حتى لا يقال فى الأرض اللـه)) .

لا يقال فى الأرض ( اللـه ) لأن الموحدين قد قبضوا فلا يبقى إلا الكفرة وهؤلاء لا يعرفون اللـه ولا يوحدون اللـه جل وعلا وعلى هؤلاء تقوم الساعة بل تظهر بقية العلامات الكبرى التى هى عذاب فى عذاب وبلاء فى بلاء .

 

 

 

 

ننصحك بمشاهدة المواضيع التالية ايضا

اسماء الشهداء والمصابين من قوات الجيش والشرطه في هجمات سيناء صور الشهداء والمصابين في هجمات سيناء الاربعاء 1/7/2018
بالفيديو قطار مترو العباسيه الذي اصطدم بالحاجز بالفيديو تقطيع قطار مترو العباسيه الي نصفين 27/4/2018
بالصور اصطدام قطار مترو العباسية بالصور المصابين في اصطدام قطار مترو العباسيه عدد المصابين في حادثه قطار مترو العباسيه
حقيقه إعفاء المسارح والملاهي الليله من الضرائب حكم محكمه مجلس الدوله باعفاء المسارح والكباريهات من الضرائب
قفشات الشعب المصري علي اعفاء الملاهي الليله من الضرائب كوميكس علي شائعه اعفاء الملاهي الليلية والمسارح من الضرائب
قصة السيده زبنب بنت رسول الله صلى الله و عليه وسلم وابو العاص بن الربيع
تفسير ابن القيم لقوله تعالي الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون التفسير الصحيح لقوله تعالي الذين إذا
حكم تاخير صلاة الفجر عن وقتها ، ماهو حكم تاخير الصلاه ، صلاه الفجر وحكم تاخيرها



 
التوقيع : Smart-Man


يارب .......... والباقى وحدك تعلمه
قديم 08-11-2018   #2
معلومات العضو
 
ايناس عيسى
افتراضي رد: الدابة و الدخان

قصة جميلة

ايناس عيسى غير متواجد حالياً  
قديم 08-21-2018   #3
معلومات العضو
موقوف
 
فارس النيل
افتراضي رد: الدابة و الدخان

قصة حلوة لكن مرعبة

فارس النيل غير متواجد حالياً  

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 منتديات