منتدى مملكة الدوشجية

منتدى مملكة الدوشجية (http://www.dawshagya.org/vb/index.php)
-   الأخبـار (http://www.dawshagya.org/vb/forumdisplay.php?f=51)
-   -   وفاة الشاب التونسي الذي احرق نفسه وفجر الاحتجاجات في تونس بالصور (http://www.dawshagya.org/vb/showthread.php?t=115481)

عاشق حائر 01-07-2018 03:24 PM

وفاة الشاب التونسي الذي احرق نفسه وفجر الاحتجاجات في تونس بالصور
 
وفاة الشاب التونسى بسب البطالة الشاب التونس احرق نفسه من اسبوعين الاف التونسين يقومون بمظاهرات فى سيدى بوزيد الحكومة التونسيه أعلنت مؤخرا عن برنامج تنمية شامل في جميع جهات البلاد




أكدت عائلة الشاب التونسي محمد البوعزيزي الذي أقدم الشهر الماضي على إحراق نفسه بسبب البطالة وفاته ليل الثلاثاء في إحدى مستشفيات العاصمة التونسية.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن عائلة الشاب قولها إن" محمد البوعزيزي الذي أشعل النار في نفسه الشهر الماضي احتجاجا على بطالته مما تسبب في اندلاع احتجاجات واسعة في ولاية سيدي بوزيد إنه توفي ليل الثلاثاء بمستشفى في العاصمة التونسية".

وكان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي زار البوعزيزي في المستشفى الأسبوع الماضي كما استقبل عائلته بقصر قرطاج.

وكان شقيق المتوفي سالم البوعزيزي أعلن منذ 10 أيام أن الوضع الصحي لشقيقه صعب للغاية، موضحا أن أمل تماثله للشفاء ضعيف إذ أن رأسه احترق بالكامل، و يتنفس بطريقة اصطناعية منذ وصوله إلى المستشفى.

وكان الشاب التونسي محمد البوعزيزي قد أضرم النار على نفسه منذ شهر أمام مقر ولاية سيدي بوزيد احتجاجا على منعه بيع الخضر والغلال.

وشهدت مدينة سيدي بوزيد مؤخرا مواجهات عنيفة, احتجاجا على إقدام شاب على حرق نفسه, ثم اتسعت دائرة الاحتجاجات لتشمل مدنا مجاورة مثل المكناسي وبوزيان والرقاب والمزونة على خلفية إقدام شاب آخر على الانتحار بسبب البطالة.
وكانت الاحتجاجات التي شهدتها مدينتا المكناسي وبوزيان الواقعتين أيضا في ولاية سيدي بوزيد أسفرت عن اعتقال العشرات من الأشخاص.

وتوعد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بمعاقبة من وصفهم بالمحرضين على الشغب في الشارع بسبب تفشي البطالة كونها تضر بسمعة البلاد, إلا انه وعد في الوقت ذاته بتامين فرص عمل جديدة.

وقررت الحكومة التونسية مواجهة الاحتجاجات, حيث أعلنت مؤخرا عن برنامج تنمية شامل في جميع جهات البلاد، بعد أن أقرت حق مطالب الشباب في التشغيل.

وقللت تونس في وقت سابق من شأن اشتباكات سيدي بوزيد واتهمت خصومها السياسيين باستغلال الحادث لأغراض سياسية والإثارة.

وتعتبر أعمال الشغب نادرة الحدوث في تونس التي يحكمها الرئيس زين العابدين بن علي، منذ 23 عاما، والتي تعمل بشكل وثيق مع حكومات غربية لمحاربة متشددي القاعدة.

يشار إلى أن محافظة سيدي بوزيد يقطنها نحو 40 ألف ساكن يعملون بشكل أساسي في الزراعة والتي ترتفع فيها معدلات البطالة خاصة في صفوف خريجي الجامعات.


الاف التونسيين يشيعون مفجر احتجاجات سيدى بو زيد


http://www.moheet.com/image/71/225-300/719213.jpg
مظاهرات واحتجاجات فى تونس ـ أرشيفية



تونس: شيع آلاف الاشخاص الاربعاء، الشاب التونسي محمد البوعزيزي الذي توفي مساء الثلاثاء، متأثرا بحروق اصيب بها حين حاول الانتحار احتجاجا على مصادرة بضاعته، مما ادى الى اطلاق احتجاجات اجتماعية واسعة في تونس، بينما أعلن عن غلق المدارس في مدينة غرب العاصمة بسبب تجدد الاشتباكات بين الشرطة والطلاب.
ونقل جثمان المتوفى بعد ظهر الاربعاء، الى مقبرة "قرعة بن نور" التي تبعد نحو تسعة كيلومترات من منزل محمد البوعزيزي وسط اجراءات امنية.
ولم تسمح السلطات للمشيعيين بالمرور من امام مقر محافظة سيدي بوزيد، المدينة التي خيم عليها الحزن بسبب الوفاة.
وكان سالم شقيق محمد البوعزيزي قال بلهجة غاضبة :"إن الموكب سيجوب وسط سيدي بوزيد وسيمر من امام مقر الولاية (المحافظة) قبل ان يدفن الجثمان في مقبرة المدينة".
وشارك في الجنازة آلاف الاشخاص رافعين شعارات من بينها "محمد شهيد الله" و"لن نستسلم لن نبيع...دم محمد لن يضيع"، و"سنبكي من أبكاك، يا محمد لن ننساك".
وقال مهدي الحرشاني خال المتوفى :"نودع اليوم انسانا ضحى بنفسه من اجل وضعه واوضاع الآخرين"، راجيا ان "تتمكن والدته من تجاوز هذه المحنة والمعاناة".
وكان الحرشاني وصف رحيل محمد بالـ"مصيبة". مؤكدا انه تلقى العديد من المكالمات من فئات اجتماعية مختلفة للتعبير عن تعاطفها وتألمها وتأسفها اثر رحيله وهو في مقتبل العمر.
وكان محمد البوعزيزي (26 عاما) وهو بائع متجول في مدينة سيدي بوزيد الواقعة على بعد 265 كلم عن العاصمة تونس وسط غرب البلاد، اقدم على احراق نفسه احتجاجا على منعه من ايصال شكواه الى المسؤولين في المنطقة اثر مصادرة البضاعة التي كان يبيعها على عربته لعدم امتلاكه التراخيص اللازمة.
وكانت هذه الحادثة تسببت في اندلاع صدامات في 19 كانون الاول / ديسمبر في المدينة، لتتسع في ما بعد ليشمل الاحتجاج على البطالة وغلاء المعيشة مدنا تونسية عدة.
والبوعزيزي هو الشخص الرابع الذي يقضي منذ انطلاق الاحتجاجات قبل ثمانية عشر يوما.
في الاطار نفسه اغلقت السلطات التونسية والى اجل غير مسمى، المدارس الاعدادية والثانوية في مدينة تالة (250 كلم غرب العاصمة تونس) التابعة لمحافظة القصرين الحدودية مع الجزائر، غداة مواجهات عنيفة بين طلاب مدارس ثانوية واعدادية وقوات الامن اسفرت عن اصابة متظاهرين بجراح.
وقال جمال بولعابي الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي في تالة :ان السلطات قررت اغلاق كافة المدارس الثانوية والاعدادية في المدينة، الى اجل غير مسمى".
واضاف ان تالة "ترزح تحت حصار امني خانق بعد ان دفعت السلطات نحوها بتعزيزات امنية كبيرة جدا".
وندد المتحدث بما اسماه بـ "بلطجة رجال الامن" الذين قال انهم "خربوا ونهبوا ليلة الثلاثاء العديد من المحلات التجارية في تالة بهدف نسبتها لاحقا الى المتظاهرين واجبروا الاربعاء اصحاب المخابز والمحلات التجارية على غلق محلاتهم".
وافاد ان الشرطة اعتدت الاربعاء بالضرب على مدرسين يعملان في مدرستي "فلسطين" و"بورقيبة" الابتدائيتين وان احدهما اصيب بجراح في راسه . مذكرا بان مدرسة اصيبت الثلاثاء، في عينها عندما رشق رجال امن مدرسة ابن شرف الثانوية بالحجارة.

بنت النيل 01-08-2018 10:35 AM

رد: وفاة الشاب التونسي الذي احرق نفسه وفجر الاحتجاجات في تونس بالصور
 
الله يرحمه
ميرسى احمد ع الخبر
دايما مميز بمواضيعك
تسلم ايدك وارق تحياتى لك

أسيرة المملكه 01-08-2018 12:30 PM

رد: وفاة الشاب التونسي الذي احرق نفسه وفجر الاحتجاجات في تونس بالصور
 
http://www.up.qatarw.com/up/2018-10-..._963836810.jpg



يظهر ان الاحتقان مالي العالم كله
ربنا يرحمه ويخفف عنا
تسلم يا احمد

خالص تقديري لك ولطرحك للخبر
وبنتظار كل جديدك دوما

كل التقدير والامتنان
مودتي00






















sudr_madian 01-09-2018 12:14 AM

رد: وفاة الشاب التونسي الذي احرق نفسه وفجر الاحتجاجات في تونس بالصور
 
الله يرحمه

مجهود مميز

تحيااتى

عاشق حائر 01-09-2018 04:24 AM

رد: وفاة الشاب التونسي الذي احرق نفسه وفجر الاحتجاجات في تونس بالصور
 
يسلموو
ديناا
نور
عمده
على مروركم الغالى
تحياتى اليكم


الساعة الآن 03:30 AM.

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 منتديات